من رحمة الله تعالى بأمة الإسلام أن جعل الحق والخير فيها موصولين إلى يوم القيامة ومن دلائل ذلك أنه لم يحرمها على طول تاريخها ممن يقوم بالحق ويصبر عليه ويدافع عنه وإن دفع فى سبيل ذلك حياته0 وكان للعلماء من ذلك حظ وافر: وقد كانت ولا زالت تضحيات هؤلاء الأعلام وثبات أولئك الرجال من أهم أسباب وصول عقيدة التوحيد وشرائع الإسلام إلينا سالمة من كل عيب مبرأة من أى تحريف 0 ** ** فقد شهدت السجون على مدى التاريخ الإسلامى وقفات إسلامية صلبة وشجاعة كان لها دور حاسم فى تقرير العقيدة الصحيحة وهزيمة البدع وكل صور الانحراف عن العقيدة وقد ضحى عدد من العلماء ببعض أعمارهم فى سبيل ذلك خلف جدران السجون ومات بعضهم فى الحديد رافضا التراجع ورافضا كل أشكال المساومات . وكان ممن قضى نحبه خلف جدران السجون من العلماء محمد بن نوح ونعيم بن حماد وابن تيمية وغيرهم رحمهم الله جميعا . ومن الأئمة فى هذا الطريق وعلى هذا الدرب الإمام البويطى الذى عاش فى القرن الثالث الهجرى زمن فتنة القول بخلق القرآن تلك الفتنة التى لا يمكن مقارنتها بحال بفتنة الحكم العلمانى الذى ابتليت به الأمة فى العصر الحديث ومع ذلك فقد رأى بعض أهل العلم الوقوف لها والتضحية بحياتهم فى سبيل دفع شرها عن الأمة وعن الأجيال التى لم تولد بعد0 وكان ثبات و تضحيات هؤلاء الشوامخ هو أبلغ وأنصع وأقوى رد فى مواجهة تلك الفتنة العمياء التى أرادت أن تأكل الأخضر واليابس وأن تحصد فى طريقها كل من يقف لها0 ** ** كان إماما جليلا عابدا زاهدا لم يكن يمر عليه يوم وليلة دون أن يختم القرآن وكان يقضى غالب أوقاته فى الذكر والتشاغل بالعلم وغالب ليله فى التهجد والتلاوة وكان من فرط شفقته ورقته سريع الدمعة0 قال عنه الربيع : ما رأيت البويطى بعد ما فطنت له إلا رأيت شفتيه تتحركان بذكر أو قراءة 0 وقال أبو الوليد بن أبى الجارود : كان البويطى جارى ، وما انتبهت ساعة من الليل إلا سمعته يقرأ ويصلى ، وكان فقيها عظيما و مناظرا بارعا فكان جبلا من جبال العلم والدين أكرمه الله تعالى بالتفقه على الشافعى كما اختص بصحبته وحدث عنه0 كانت له مكانة كبيرة عند الشافعى حتى قال عنه الربيع : كان أبو يعقوب من الشافعى بمكان مكين. . وقال عنه : وكان له من الشافعي منزلة ، فكان الرجل ربما سأل الشافعي مسألة فيقول : سل أبا يعقوب ،فإذا أجابه أخبره فيقول : هو كما قال 0 ** ** سعى بالبويطى من يحسده وكتب فيه إلى ابن أبى دؤاد بالعراق فكتب إلى والى مصر أن يمتحنه فى فتنة ذلك العصر فامتحنه فى خلق القرآن فلم يجب وكان الوالى حسن الرأى فيه فقال له قل فيما بينى وبينك أى قل ما يوافق السلطان حتى أرفعه فتعافى من السجن فرفض قائلا له : إنه يقتدى بى مائة ألف ولا يدرون المعنى 0 ولم يكن هناك بد من أن يحمل إلى بغداد فى أربعين رطلا من الحديد وهو مقيد به فى قدميه مغلولا من عنقه0 قال الربيع : لقد رأيته على بغل وفى عنقه غل وفى رجليه قيد وبين الغل والقيد سلسلة حديد وهو يقول : إنما خلق الله الخلق بكن فإذا كانت مخلوقة فكأن مخلوقا خلق بمخلوق ولئن أدخلت عليه لأصدقنه (يعنى الواثق) ولأموتن فى حديدى هذا حتى يأتى قوم يعلمون أنه قد مات فى هذا الشأن قوم فى حديدهم0 ** ** وفى السجن لم تكن تمر صلاة الجمعة على البويطى إلا وشعر بمرارة الحرمان من آداء الشعيرة فكان يغتسل كل جمعة ويتطيب ويغسل ثيابه فإذا سمع النداء خرج إلى باب السجن فيرده السجان ويقول ارجع رحمك الله فيقول البويطى : اللهم إنى أجبت داعيك فمنعونى0 ولما قيدوه بالحديد فى سجنه لم يتألم من قسوة السجان ولا من ثقل الحديد ولا لما أصابه من عنت ومشقة لضيقها وإنما آلمه تعذر القيام للوضوء والصلاة ! ! 0 قال أبو عمرو المستملى: حضرنا مجلس محمد بن يحيى الذهلى فقرأ علينا كتاب البويطى إليه وإذا فيه "وإنى أسألك أن تعرض حالى على إخواننا أهل الحديث لعل الله يخلصنى بدعائهم فإنى فى الحديد وقد عجزت عن أداء الفرائض من الطهارة والصلاة" . . فضج الناس بالبكاء والدعاء له0 ** ** هكذا عاش الإمام البويطى واستمر على ذلك حتى توفاه الله تعالى فى سجنه مكبلا بالحديد فى سنة احدى وثلاثين ومئتين من الهجرة. *** تفرس الشافعى فى أصحابه يوما فقال للربيع : أنت تموت فى الحديث وقال للبويطى و أنت تموت فى الحديد . وصدقت فراسة الشافعى فما كان لأبى يعقوب البويطى إلا أن يموت فى الحديد حتى يترك لنا هذا الموقف الخالد وهذه السيرة العطرة التى تطوق الصادقين فى كل عصر وتطارد المؤمنين أينما ظهروا فلاسبيل أمامهم ولاطريق إلا سبيل وطريق أبى يعقوب0 فلقد خلق الله للثبات رجالا وانتدبهم للتضحية فى سبيله حتى تظل راية الحق عالية خفاقة تشهد لله بالوحدانية وتشهد لهم بأنهم صدقوا ما عاهدوا الله عليه .