كشفت مذكرات خاصة منسوبة إلى المفكر والمؤرخ المصري الراحل جمال حمدان تصدر لأول مرة هذا الأسبوع في ذكرى رحيله عن آرائه الحادة ضد الإسلاميين في مصر، قائلاً: "لو كان لدى الإسلام السياسي ذرة إحساس بالواقع المتدني المتحجر لانتحر"، ووصف الأحزاب الدينية بالعصابات الطائفية التي هي "مافيا الإسلام" واشترط لتقدم مصر والعرب والعالم الإسلامي "شنق آخر الجماعات الإسلامية". وقالت وكالة "رويترز"، إن المذكرات سيتضمنها كتاب أعده عبد الحميد صالح حمدان الأوراق الخاصة بشقيقه جمال حمدان وتصدر عن (عالم الكتب) في القاهرة في كتاب (العلامة الدكتور جمال حمدان ولمحات من مذكراته الخاصة) يضم 72 صفحة كبيرة القطع. وقال محرر الكتاب في مقدمته إن شقيقه كتب مسودات تضم أفكاره وآراءه متفاعلا مع الأحداث تمهيدا "لإدراجها في عمل كبير كان ينوي إخراجه عن العالم الإسلامي في الاستراتيجية العالمية"، لكنه نبه إلى أن هناك أشياء حجبها "مراعاة لحرمتها واحتراما لذكرى كاتبها" الذي مات في حريق شب في بيته قبل 17 عاما ومازال موته لغزا. ففي فصل عنوانه (دنيا العالم الإسلامي) يقول حمدان الذي كان عاشقا لعلوم الجغرافيا إن العالم الإسلامي حقيقة جغرافية ولكنه خرافة سياسية وإن المسلمين أصبحوا "عبئا على الإسلام بعد أن كان الإسلام عونا للمسلمين" وإن الإسلام السياسي تعبير عن مرض نفسي وعقلي "فلو كان لدى الإسلام السياسي ذرة إحساس بالواقع المتدني المتحجر لانتحر" . وأوضح أن الجماعات "المتشددة" وباء دوري يصيب العالم الإسلامي في فترات الضعف السياسي إذ يحدث التشنج لعجز الجسم عن المقاومة. ولا يجد حمدان تناقضا بين العلمانية والدين لان "كل الأديان علمانية أي دنيوية... الدين في خدمة الدنيا لا الدنيا في خدمة الدين... هدف الإسلاميين الإرهابيين هو حكم الجهل للعلم"، وأضاف أن "منطقهم بسيط وواضح فلأنهم في قاع المجتمع فليس لديهم ما يخسرونه فإما أن يضعهم المجتمع في مكانة مقبولة أو فيذهب الجميع إلى الجحيم تحت ستار الدين". ومما أورده في مذكراته، قوله إن "الإسلام هو العلمانية. لا إسلام بلا علمانية وإن كان هناك علمانية بلا إسلام"، ويضيف أن العلمانية هي "ترشيد التدين.. التدين بلا هستيريا وبلا تطرف. العمل فوق العبادة والعلم فوق الدين أصول إسلامية مقررة. الفتنة الطائفية والتطرف الإسلامي في مصر كلاهما نتيجة مباشرة للاعتراف بإسرائيل ثم نتيجة غير مباشرة لكل تداعيات هذا الاعتراف. هذا الاعتراف هو نوع مستتر من الانتحار الوطني"، مضيفا أن تصفية الجماعات الإسلامية المتشددة والأنظمة الحاكمة "شرط حتمي لأي مواجهة مع العدو الخارجي". ويرى أن "مشكلة الإسلام والمسلمين أنهم يواجهون العالم الخارجي من مركب نقص حضاري وطني قومي مادي ولكن من مركب عظمة ديني... هذه بالدقة آفة الإسلام تحديدا أكثر من أي دين آخر. بالتخلف الحضاري والفكري تحول الإسلام كسلاح ذي حدين من الموجب إلى السالب." ويصف حمدان الأحزاب الدينية بالعصابات الطائفية التي هي " مافيا الإسلام" ويشترط لتقدم مصر والعرب والعالم الإسلامي "شنق آخر الجماعات الإسلامية بأمعاء آخر إسرائيلي في فلسطين" ، وتطرح اللغة التي تتحدث بها المذكرات المفترضة تساؤلات عديدة عن صحة نسبة هذه الأوراق إلى جمال حمدان . حمدان الذي ولد عام 1928 اختار أن يعيش في عزلة فلم يختلط بأحد أو يستقبل زائرين في بيته الذي عاش فيه وحيدا، ومازال يحظى باحترام كبير في الأوساط العلمية والثقافية. وله نحو 20 كتابا منها (دراسات في العالم العربي) و(دراسة في جغرافيا المدن) و(المدينة العربية) و(بترول العرب) و(الاستعمار والتحرير في العالم العربي) و(إفريقيا الجديدة) و(استراتيجية الاستعمار والتحرير) و(اليهود إنثروبولوجيا) و(6 أكتوبر في الاستراتيجية العالمية) وهو قراءة لما بعد حرب أكتوبر 1973 التي تمكن فيها الجيش المصري من عبور قناة السويس واستعادة شريط مواز.