محمد اقبال مفكر إسلامى عظيم وشاعر عالمى، وصاحب مشروع لنهضة المسلمين فى العالم، يرتكز هذا المشروع على ثلاثة شروط أساسية: الشرط الأول يتمثل فى تحقق كل دولة مسلمة استقلالها واستقلال إرادتها استقلالا كاملا وحقيقيا، و يتمثل الشرط الثاني فى تجديد الفكر الدينى، و الشرط الثالث هو السعى المتدرّج نحو وحدة شاملة بين دول مسلمة متحررة وناهضة، عن طريق التعاون والتنسيق المتواصل المخطط فى المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية .. عاش إقبال مأساة المسلمين وأدرك سوء احوالهم فى الهند وفى كل بلاد العالم االمسلم التى كانت جميعا ترزح تحت الاحتلال الأجنبى. إنكبّ إقبال على دراسة الاسلام عقيدة وشريعة وفكراً وتاريخاً وحضارة، وحلم بخلاص المسلمين ونهضتهم فى بلده الهند فى وقت كان المسلون يتعرضون لاتّهاض ثلاث قوى شرسة: الاستعمار البريطاني ، والمتطرفون من الهنادكة ومن السيخ. وجد إقبال أن أوضاع المسلمين فى الهند قد بلغت حدا مروعا من التردّى، واليأس من إيجاد أى حل لتحريرهم من الاضطهاد، وإيقاف المذابح الطائفيةالمبرجمة التى كانت قوى الاحتلال البريطاني تقف وراءها، تنفيذا لمخططاتها فى تمزيق الهند، بتحريض المتطرفين ضد المسلمين من ناحية، ودفع المسلمين إلى الانفصال عن الهند من ناحية أخرى، وكانت خطة بريطانيا لمستقبل شبه القارة الهندية تشتمل على: إيجاد دولة خاصة بالمسلمين وإقامة منطقة مختلف عليها بين الدولة المسلمة وبين الهند [هى كشمير] لتكون جرحا أبديا دائم النزف فى قلب الدولة المسلمة، لا تبرأمنه أبدا، وبذلك تضمن استمرار تخلّفها وعدم استقرارها، ويُلجِؤها الشعور الدائم بالتهديد من جارتها الكبرى إلى إلتماس الدعم من القوى العظمى الأجنبية.. [ فكانت بريطانيا أولا ثم أمريكا]، وقد نجح المخطط البريطانى حتى هذه اللحظة فى فى تحقيق أهدافه فى باكستان .. كما نجحت بريطانيا بنفس القدر فى تأبيد التخلّف والتبعية والاضطراب فى المنطقة العربية بزرع كيان استيطاني عنصري فى قلب البلاد العربية هى كما نعرف جميعا إسرائيل ... المهم أن الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية المترردّية بل الموئسة للمسلمين، كما شاهده إقبال وعاناها هى التى جعلته يحلم باقامة دولة مستقلة للمسلمين فى باكستان، فاتجه إليها داعيا بكل ما أوتى من قوة فكر وبيان. كان اقبال يرى ان ما يجمع الناس فى امة واحدة ليس هو وحدة الجغرافيا والجبال والوديان والانهار، وانما وحدة والايمان والثقافة. ولكنه مات سنة 1938 قبل ان يرى حلمه يتحقق و يتجسد على ارض الواقع السياسى سنة 1947 . لقد كافح من اجل قيام باكستان كفاحا مستميتا وعكف مع صديقه محمد أسد على وضع المبادئ الدستورية لهذه الدولة القادمة .. ودعا من خلال نشاطه فى حزب الرابطة الاسلامية لمقاومة الاحتلال فى بلده وفى كل بلاد الشرق، ونصح المسلمين ألا يستسلموا أو يركنوا لأساليب المفاوضات المخادعة مع الأعداء ، فيقول فى إحدى قصائده، وكأنه يوجه نصيحته إلينا الآن: " لا دواء لنا فى لندن أو جنيفا :: فوريد الفرنج ملك يهود".. لم يكن اقبال منبهرا بحضارة الغرب رغم أنه كان من أقوى الدعاة إلى الاستفادة بعلومهم الطبيعية ومناهجهم العلمية فى الدراسة والبحث، إلا أنه كان على يقين أن هذه الحضارة المادية العوراء تسير إلى حتْفها بخطى حثيثة، وأن مآلها إلى انهيار أكيد .. وفى ذلك يقول فى قصيدة من قصائده: " يا ساكنى ديار الغرب :: ليست ارض الله سوقاً وحانوتاً :: إن الذى توهّمْتُموه ذهباً خالصاً سترونه زائفاً :: وإن حضارتكم ستقتل نفسها بخنجرها :: لأن العش الذى يقام على غصن هش سريعا ما يسقط .." وقد عبر اقبال عن حلمه فى قيام دولة إسلامية فى باكستان، وعن حلمه فى نهضة أمة الاسلام فى الشرق ، فى شعره وكتبه، بيقظة عقلانية عميقة تعكس ثقافته الموسوعية التى شملت الدين والفلسفة والتاريخ والادب والعلوم الطبيعية الحديثة والسياسة وكل فروع العلوم الانسانية .. ترك لنا محمد اقبال تراثا شعريا رائعا حظى بإعجاب الشاعر الهندى العظيم طاغور فشهد له حيث قال: "إن شعر إقبال ترجع شهرته الى ما فيه من نور الأدب الخالد وعظمته" .. نظم إقبال شعره باللغتين الفارسية والأرديّة.. أما دواوينه الشعرية بالفارسية فمنها: ديوان أسرار الذات، وديوان رموز اللاذات، وديوان رسالة الشرق، وديوان رسالة الخلود . وأما دواوينه الأرديه فمنها: ديوانه صلصلة الجرس ، و جناح جبريل ، و ضرب الكليم ، وديوان هدية الحجاز باللغتين الارديه والفارسية .. واما كتبه فمنها: "تطور الميتافيزيقا فى فارس" وهو رسالة تقدم بها لنيل درجة الدكتوراة من جامعة ميونيخ بألمانيا ، وكتابه "تجديد الفكر الدينى فى الاسلام" وهو أبرز كتبه وأشهرها فى العالمين الشرقي والغربي، وفيه يرسم الطريق لنهضة المسلمين بتجديد فكرهم الدينى، وذلك بواسطتين: اولاهما فتح باب الاجتهاد، وثانيهما ربط الفكر الدينى بالعلم الحديث ومنهجه الاستقرائى لبناء نهضة جديدة كنهضتنا الإسلامية الأولى.. ولمحمد إقبال آراء مبدعة .. توصل إليها من خلال عملية تحليل عميقة وشاملة للثقافتين الغربية والإسلامية، حيث تبين له أن المنهج العلمي الاستقرائي القائم على الملاحظة والتجربة، ليس ابتداعا أوربيا تفرّد به الغرب كما يزعم الزاعمون، وإنما هو ابتداع إسلامي عربي خالص .. نشأ وترعرع فى أرض الإسلام بدوافع بالغة القوة موفورة الدلالة فى صميم التوجهات القرآنية .. استدلّ عليها إقبال من قراءاته العميقة وتأملاته النافذة فى كثرة من آيات الذكر الحكيم ..ودعّمها باعترافات موثّقة لنفر من كبار المفكرين والعلماء الأوربيين المحدثين، شاء الاستعمار الأوربي أن يحجبها عن أعين المراقبين، حتى لا يراها المسلمون، أو الأوربيون أنفسهم، فيأتى منهم رجال ينسبون إلى الثقافة الإسلامية ما تستحقه من ثناء على إبداعاتها العلمية والحضارية التى اصطنعها الغرب وطوّرها وبنى عظمته وتقدّمه الحديث عليها، ثم أنكرها وأهال التراب عليها.. ولكن يكتشف إقبال من فحصه لتراث هؤلاء النفر من المفكرين الأوربيين المنصفين، زيف الادعاءات والمزاعم الغربية .. وتتجلى عبقرية محمد إقبال فيما ساقه من أدلة وحجج فى هذا المجال، وما كشفه لنا من صفحات تكاد تكون مجهولة لنا عن سيرة النبى محمد صلى الله عليه وسلم، باعتباره أول إنسان فى العالم يطبق المنهج العلمي فى بحثه عن الحقائق .. فهو أول من أخضع ظاهرة نفسية للملاحظة المنهجية، كما يفعل علماء النفس فى العصر الحديث.. والعجيب أن الأحاديث النبوية التى استند إليها إقبال واردة بسندها فى الصحيحين البخاري ومسلم .. وإلى لقاء بمشيئة الله لاستكمال هذا الحديث ... [email protected]