كنت إخوانىَّ «التأييد» منذ نهاية السبعينيات وحتى 1984 أى منذ عهد المرشد الأسبق عمر التلمسانى، وتحديداً عند اجتماع السادات به وبالقوى السياسية فى استراحته بالمعمورة، ثم أصبحت ومنذ 1984 وحتى الآن إخوانىَّ «التأييد والترويج والتصويت» دون انتسابٍ إلى الجماعة، ومع اعتذارى لدعوات كريمة من جانب وتحريضٍ من جانب آخر، للانتساب للحرية والعدالة تنظيمياً أو لأىٍ من الأحزاب الإسلامية، رغم انتمائى لهذا التيار العريض أيديولوچياً وتعاطفى مع الأحزاب الإسلامية كافة، وبدأ ذلك مع الوسط فى مراحل جهاده القانونى للظهور ولم ينتهِ هذا التعاطف عند النور بل امتد للأحزاب الإسلامية كافة، ورغم تأييدى ومن ثم تصويتى للحرية والعدالة، إلا أنى فى يناير 2012 بدأت أستشعر خطورة عدم وجود البديل «الإسلامى / الإسلامى»، بمعنى كيف نمنع خروج التصويت الشعبى خارج التيار الإسلامى العريض حال إخفاق الإخوان لا قدر الله؟ فإخفاق فصيلٍ إسلامىٍ سيؤثر سلباً بقدرٍ، على المصوتين غير الإسلاميين، نعم فهناك من غير الإسلاميين من صوتوا للحرية والعدالة فى الانتخابات السابقة، ونحن لا نريد أن نفقد هذا القطاع من المصوتين «غير الإسلاميين»، ومن ثم نستبقيهم فى إطار التيار العريض كله، أو على الأقل لصالح ما يطلقون عليه ب «المعتدل» منه، فأنا حريص على الكتلة التصويتية للتيار الإسلامى بشموله، بل وأحرص على تعظيم هذه الكتلة التصويتية، عمقاً وعرضاً، ولكن يبدو أن هذا الأمر «مش على بال» القادة الإسلاميين للأسف. كنا نقول للناس المتخوفة من الإخوان قبل الانتخابات «هتشوفوا الشغل إللى الإخوان هيعملوه فى الاقتصاد والخدمات تحديداً» والناس صدقت، فماذا فعل الإخوان إلا الوقوع فى فخ الاستدراج من أقلية ساذجة، ومن ناحية أخرى لم ينهضوا مبكراً إلى ما هو أوجب، ومن ثم لم يقدموا أى بادرات علمية وعملية تؤكد أنهم ذاهبون إلى حيث طموحات الناس «المعيشية». إلى هنا، وحتى لا نحبط هؤلاء القادة أقول إن التدارك مازال ممكناً، ولكنه مشروط: أولاً وفيما يخص الإخوان وحزبهم، فعليهم أن يتأهلوا سريعاً سياسياً واقتصادياً، استراتيچياً إجمالاً، لأنهم الآن أقرب إلى العشوائية والارتجال، الاندفاع الأهوج أحياناً، وإن كابر أحدهم فى ذلك، فليعدد لنا مخرجاته ونتائجه، فأنا لم أحكم عن بعد إلا بها، ومن ثم استنتجت الأسباب، ومن ثم أتى حكمى، صحيح أن ليس جميعهم هكذا وأن بهم استثناءات ولكن يبدو أنها غير مؤثرة وينقصها الإقدام، ومن ثم فالمخرجات تُحسب على الجماعة والحزب. لن يتأهل الإخوان إلا عبر الانفتاح السريع على المجتمع الأهلى بكل انتماءاته «الخبير منه النزيه»، ليس معنى ذلك أن يسارع أحدهم بوعود ائتلافية، أو أن يعلن آخر أن رئيس الوزراء القادم لن يكون إخوانياً، فهذه سذاجة وخيبة ما بعدها خيبة تعكس فلساً وفشلاً، حتى وإن كنت أرى وجاهة ذلك فى المرحلة القادمة بل وربما ضرورته، ولكن هذا لا يصح أن يُعلن الآن، أما الانفتاح على الخبراء النزهاء فعليكم أن تمارسوه فى العلن وسريعاً، وبصياغة علمية و«سياسية لا تغيب عنها الحنكة». ثانياً: فيما يخص كل الأحزاب الإسلامية الأخرى، فعليها تدشين سريع لوحدة دراسات استراتيچية تنهض بشئون «كبرى»، وأخرى لتأهيل الكوادر إدارياً على المستويات كافة بما فيها كيفية التعاطى مع الإعلام وعالم السياسة عموماً، بحيث تخرج مخرجاتهم السياسية والاقتصادية، الاستراتيچية إجمالاً ومن ثم الإعلامية بكيفية مؤثرة إيجابياً فيتنوع ويتعدد الحصاد ومن ثم الإثبات والإعلان بأن هنا البديل الإسلامى / الإسلامى، وبالمناسبة فإن هاتين الوحدتين أقصد الإدارية والاستراتيچية، الإخوان أيضاً فى أمس الحاجة إليهما. * تبشر الأقلية العاجزة انطلاقاً من أحلامها النظرية الزائفة، بثورة جديدة عاتية، أما العبد لله فيعقب من موقع لا يمكن لأحد أن يزايد عليه، وانطلاقاً من مشاركة متواضعة ولكنها مشهودة ساهم عبرها فى الإعداد ثم الاشتراك على الأرض والتحريض على الإقدام فى حراك يناير الذى أنتج ثورة عظيمة، أن مبررات ودوافع الثورة عند المصريين ليست فى نطاق فهم ووعى قلة عاجزة لا تملك إلا «البغبغة» وخلق الأكاذيب وترديدها وأقصى ما يمكن أن تفعله هو أن تحرض وإعلامها، شباباً أخضر متعطشاً لإثبات ذاته، فترميه أكثر من مرة طوال السنة ونصف الماضية، فى «محمد محمود ومجلس الوزراء» وأعداد هذا الشباب التى لا تتعدى المئات القليلة، تعكس القدرة المنعدمة لهذه الأقلية العاجزة على الحشد رغم ما تملكه من وسائل إعلامية عديدة، كما يعكس هوان عيون ودماء هذا الشباب التى تضيع هباءً، بينما هذه القلة العاجزة فى أبراجها العالية تصدر بيانات وتصريحات يظهر منها جلياً عجزها، لا يعنيها حال مصر وأمنها ومستقبلها. وفى المقابل وللأمانة والموضوعية أقول إيانا كإسلاميين أن نقهر هذا الشعب الصبور، عبر الفقر واستمراره، عندما نكون امتداداً لا أقول لفساد مبارك ونظامه، لأن هذا الفساد هجرناه ودوماً بإذن الله، عبر الديمقراطية ورقابتها الجماهيرية والاختصاصية، ولكن أقول عندما نكون امتداداً لعشوائية نظام مبارك ولغبائه وجهله بالإدارة العلمية، ومن ثم لا نكون مؤهلين لخدمة هذا البلد. * حرب غزة 2008 التى أطلق عليها العدو الصهيونى «الرصاص المصبوب» دامت 22 يوماً، حيث كانت صواريخ المقاومة تصل فقط إلى مدينة بئر سبع، وحين وصلت صواريخ المقاومة إلى تل أبيب ندم الصهاينة على إقدامهم مؤخراً على ما سموه بحرب «عمود السحاب» واستجدوا وقف إطلاق النار، كنت قد كتبت فى أثناء حرب غزة 2008 وتحديداً فى التاسع من يناير 2009، تعقيباً على الحديث المتخوف لهيكل فى الجزيرة عن المائتى رأس نووية التى تملكها إسرائيل، وتحت عنوان «إلى من يخشى النووى الإسرائيلى»، قلت: لست محتاجاً لكثير أو حتى لقليل من التحليل، لما شاهدناه من المقاومة اللبنانية يوليو 2006، وما نشاهده الآن 2008، من المقاومة الفلسطينية، فى جانب واحد ألا وهو: صواريخ المقاومة، نعم صواريخ المقاومة، مع تواضع دقتها، ومع تواضع مداها، أقول لك لست محتاجاً إلا لهذا الجانب من المشهد فقط لتعى دورها، ثم لتتصور ما لدى دول الطوق وغيرها من الدول العربية، من صواريخ أكثر عدداً وأكثر دقةً وأكثر مدىً، وأكثر «فتكاً فتأثيراً»، يمكن ابتداءً أن توفر ردعاً مادياً حقيقياً و«معنوياً» كذلك، بالغ الأثر. وحتى ولو استخدمت إسرائيل النووى، سأستشهد أنا وأنت من ال 80 مليوناً، ولكن وفى اللحظة التالية وكبداية، نعم وكبداية لما هو أشد ومتصاعد، سنمطر إسرائيل بعشرات الآلاف من الصواريخ «الفتاكة» على كل المدن الإسرائيلية. اجمد واسترجل أيها الخائف، وقبل ذلك وبعده ثق فى الله، ثم ولتطمئن أنك وسطنا، نحن رجال مصر، بل ونساؤها كذلك. إلى هنا، انتهى ما كتبته قبل سنوات، ومازال وسيظل حاضراً فى ذهنى وراسخاً فى وجدانى بإذن الله، وهو ثقتى فى الله واعتزازى بدينى، ثم بمصريتى وبجيشى، فهل نكون على هذا المستوى الذى تستحقه مصر، فننهض بها؟ محسن صلاح عبدالرحمن [email protected]