استطاع الإنسان إحراز إنجازات علمية مذهلة وتقدم في مجالات الفضاء والذرة والاتصالات والصواريخ عابرة القارات وغيرها بشكل لم يخطر علي بال أكثر العلماء تفاؤلاً ولم يرد حتى في أحلامه. كانت هناك بوابات عديدة للبحث العلمي من بينها بوابة الحلم بوابة أساطير وقصص ألف ليلة وليلة ، حلم الطيران جسدته أسطورة البساط الطائر أو بساط الريح ، حلم الرؤية عن بعد " البنوره المسحورة " ، حلم شفاء الأمراض " تفاحة الحياة " وغيرها الكثير" . ولكن تلك الأساطير لم تعد كذلك الآن بل أصبحت أموراً عادية وأقل من عادية ، إنها من مفردات الحياة اليومية التي يستخدمها الناس دون أن يلقوا لها بالاً ، الطائرات والتليفون والتلفزيون والإنترنت والمضادات الحيوية وأشعة الليزر حولت الأحلام إلي واقع . أي أننا دخلنا من بوابة ألف ليلة وتجولنا بين أساطيرها وأشباحها ومردتها وأمرائها وأميراتها وأنزلناهم عن عروشهم وأخرجناهم ليعيشوا بيننا أفراداً بسطاء عاديين بعد أن فقدوا هالة الحلم ووهم التفرد وامتلاك القوة الخارقة وبعد ذلك أغلقنا البوابة وراءنا. حملت الحضارة الغربية لواء التقدم العلمي المذهل الذي لا تنقضي عجائبه والذي يفاجئنا كل يوم بتقنية جديدة حتى أن الإنسان لم يعد يجد وقتاً ليحلم ، لأن الأحلام كثيراً ما تتحقق قبل أن يكتمل تشكيلها في المخيلة البشرية. كان من المفترض أن يمضي الإنسان قدماً في نفس طريقه العلمي وأن يزداد الطريق ضياءاَ لطرد أشباح الخرافة وفلول التخلف. ولكن الذي حدث هو العكس تماماً، مما يؤكد أن البشرية لا تسير في طريق مستقيم وأن السلوك الإنساني لا يمكن توقعه، فالواقع يقول أن الإنسان في ظل الحضارة الغربية نكص علي عقبيه ليغرق نفسه في الخرافة والأسطورة فمن يتابع أحداث القصص والروايات والأفلام السينمائية التي تحصد أعلي الإيرادات ويشاهدها الملايين أو يقرأونها يجدها كلها تتحدث عن عوالم خيالية أسطورية مليئة بالكائنات الغريبة والأشكال المشوهة غير الإنسانية والسحر والسحرة والقوي الخفية غير المنظورة. فهناك سلسلة قصص كتبتها مدرسة أطفال مغمورة لم يسبق لها الكتابة قط كانت تعيش وحيدة فقيرة مطلقة تربي ابنتها وتحكي قصصاً لتلاميذها في الفصل، فكرت في الكتابة للأطفال وكانت فكرتها تدور حول " هاري بوتر" الصبي الذي يمتلك قدرات سحرية ويدرس في مدرسة السحرة ، ونجحت السلسلة نجاحاً يفوق الوصف حتى أن الكاتبة " ج . ك . رولينج " أصبحت من أصحاب الملايين وهي تصنف اليوم ضمن أغني نساء العالم وأكثرهن نفوذاً وتأثيراً أيضاً، وعندما تعلن عن صدور جزء جديد من السلسلة يقف الناس طوابير أمام المكتبات التي تبيعها قبلها بليلة كاملة ليتسنى لهم الحصول علي نسخة واحدة، هناك أيضاً الفيلم الأسطوري مملكة الخواتم بأجزائه المتعددة الذي يبني عالماً موازياً للعالم البشري الحقيقي الذي نعرفه ، ويغرق المشاهد بكم من الخرافات أعلي من مستوي استيعابه وتصوره وقد نجح الفيلم نجاحا مذهلا وحقق أعلى الإيرادات على مستوى العالم كله هذا فضلا عن أفلام مصاصي الدماء وأشباح الموتى التي لا يمكن حصرها. تساؤلات كثيرة تطرح نفسها، هل لا يمكن أن يحيا الإنسان من دون ذلك الجزء الأسطوري الذي تعشش فيه الخرافة؟ هل هو تعبير عن جزء من النفس البشرية الذي أسماه فرويد "الهو" ويعني مستودع الغرائز الوحشية والهواجس والمخاوف والرغبات البدائية المكبوتة؟. أم أن ذلك تعبير عن رغبة الإنسان الدائمة في وجود أحلام مستحيلة تستفزه فيسعى لتحقيقها؟ أم أن الخواء الروحي في العالم الغربي دفعه للارتماء في أحضان الخرافة؟ أم أن المادية والفردية الشديدة التي تحكم حياة الفرد والمجتمع جعلته يهرب من قيود الروتين الحديدية وملله إلى تلك العوالم الخيالية التي تعطيه شحنات انفعالية يفتقدها في عالمه الواقعي الخاوي والبارد؟ ربما كل ذلك معا وربما هناك تفسيرات أخرى، لكن بالتأكيد إغلاق بوابة ألف ليلة جعل الإنسان يفتح عشرات البوابات التي هي أكثر وحشية وأقل إمتاعا