تعاون مثمر في مجال المياه الإثنين بين مصر والسودان    سعر الذهب اليوم في السودان وعيار 21 الآن ببداية تعاملات الإثنين 6 مايو 2024    بطائرات مسيرة.. استهداف قاعدة جوية إسرائيلية في إيلات    "لافروف": لا أحد بالغرب جاد في التفاوض لإنهاء الحرب الأوكرانية    موعد مباراة الأهلي ضد الهلال اليوم الإثنين 6-5-2024 في الدوري السعودي والقنوات الناقلة    هشام يكن: خسارة سموحة محزنة.. ويجب أن نلعب بشخصية البطل ضد نهضة بركان    أحوال جوية غير مستقرة في شمال سيناء وسقوط أمطار خفيفة    حمادة هلال يكشف كواليس أغنية «لقيناك حابس» في المداح: صاحبتها مش موجودة    مخرج "العادلون": تقديم المسرحية ضمن المهرجان الإقليمي لفرق القاهرة الكبرى    حملات تموينية على المخابز السياحية في الإسكندرية    طالب ثانوي.. ننشر صورة المتوفى في حادث سباق السيارات بالإسماعيلية    «القاهرة الإخبارية»: 20 شهيدا وإصابات إثر قصف إسرائيلي ل11 منزلا برفح الفلسطينية    أول شهادةٍ تاريخية للنور المقدس تعود للقديس غريغوريوس المنير    إلهام الكردوسي تكشف ل«بين السطور» عن أول قصة حب في حياة الدكتور مجدي يعقوب    بسكويت اليانسون.. القرمشة والطعم الشهي    150 جنيهًا متوسط أسعار بيض شم النسيم اليوم الاثنين.. وهذه قيمة الدواجن    محمد عبده يعلن إصابته بمرض السرطان    رضا عبد العال ينتقد جوزيه جوميز بعد خسارة الزمالك أمام سموحة    خالد مرتجي: مريم متولي لن تعود للأهلي نهائياً    مدحت شلبي يكشف تطورات جديدة في أزمة افشة مع كولر في الأهلي    تزامنا مع شم النسيم.. افتتاح ميدان "سينما ريكس" بالمنشية عقب تطويره    ما المحذوفات التي أقرتها التعليم لطلاب الثانوية في مادتي التاريخ والجغرافيا؟    برنامج مكثف لقوافل الدعوة المشتركة بين الأزهر والأوقاف والإفتاء في محافظات الجمهورية    من بلد واحدة.. أسماء مصابي حادث سيارة عمال اليومية بالصف    "كانت محملة عمال يومية".. انقلاب سيارة ربع نقل بالصف والحصيلة 13 مصاباً    أقباط الأقصر يحتفلون بعيد القيامة المجيد على كورنيش النيل (فيديو)    قادة الدول الإسلامية يدعون العالم لوقف الإبادة ضد الفلسطينيين    مئات ملايين الدولارات.. واشنطن تزيد ميزانية حماية المعابد اليهودية    الجمهور يغني أغنية "عمري معاك" مع أنغام خلال حفلها بدبي (صور)    وسيم السيسي: الأدلة العلمية لا تدعم رواية انشقاق البحر الأحمر للنبي موسى    هل يجوز تعدد النية فى الصلاة؟.. أمين الفتوى يُجيب -(فيديو)    تخفيضات على التذاكر وشهادات المعاش بالدولار.. "الهجرة" تعلن مفاجأة سارة للمصريين بالخارج    بعد ارتفاعها.. أسعار الحديد والأسمنت اليوم الإثنين 6 مايو 2024 في المصانع والأسواق    نقابة أطباء القاهرة: تسجيل 1582 مستشفى خاص ومركز طبي وعيادة بالقاهرة خلال عام    فرج عامر: سموحة استحق الفوز ضد الزمالك والبنا عيشني حالة توتر طوال المباراة    رئيس البنك الأهلي: متمسكون باستمرار طارق مصطفى.. وإيقاف المستحقات لنهاية الموسم    يمن الحماقي ل قصواء الخلالي: مشروع رأس الحكمة قبلة حياة للاقتصاد المصري    الأوقاف: تعليمات بعدم وضع اي صندوق تبرع بالمساجد دون علم الوزارة    أشرف أبو الهول ل«الشاهد»: مصر تكلفت 500 مليون دولار في إعمار غزة عام 2021    بيج ياسمين: عندى ارتخاء فى صمامات القلب ونفسي أموت وأنا بتمرن    مصطفى عمار: «السرب» عمل فني ضخم يتناول عملية للقوات الجوية    حظك اليوم برج الحوت الاثنين 6-5-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    عاجل - انفجار ضخم يهز مخيم نور شمس شمال الضفة الغربية.. ماذا يحدث في فلسطين الآن؟    الإفتاء: احترام خصوصيات الناس واجب شرعي وأخلاقي    بعد عملية نوعية للقسام .. نزيف نتنياهو في "نستاريم" هل يعيد حساباته باجتياح رفح؟    كشف ملابسات العثور على جثة مجهولة الهوية بمصرف فى القناطر الخيرية    تؤدي إلى الفشل الكلوي وارتفاع ضغط الدم.. الصحة تحذر من تناول الأسماك المملحة    عضو «المصرية للحساسية»: «الملانة» ترفع المناعة وتقلل من السرطانات    تعزيز صحة الأطفال من خلال تناول الفواكه.. فوائد غذائية لنموهم وتطورهم    بإمكانيات خارقة حتدهشك تسريبات حول هاتف OnePlus Nord CE 4 Lite    لفتة طيبة.. طلاب هندسة أسوان يطورون مسجد الكلية بدلا من حفل التخرج    المدينة الشبابية ببورسعيد تستضيف معسكر منتخب مصر الشابات لكرة اليد مواليد 2004    الإسكان: جذبنا 10 ملايين مواطن للمدن الجديدة لهذه الأسباب.. فيديو    وزيرة الهجرة: 1.9 مليار دولار عوائد مبادرة سيارات المصريين بالخارج    إغلاق مناجم ذهب في النيجر بعد نفوق عشرات الحيوانات جراء مخلفات آبار تعدين    أمينة الفتوى: لا مانع شرعيا فى الاعتراف بالحب بين الولد والبنت    "العطاء بلا مقابل".. أمينة الفتوى تحدد صفات الحب الصادق بين الزوجين    شم النسيم 2024 يوم الإثنين.. الإفتاء توضح هل الصيام فيه حرام؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حيثيات أخرى ل"علم الانقلابات المقارنة"
نشر في المصريون يوم 24 - 07 - 2016

تلقيت ملاحظات كثيرة من بعض أصدقائي من أساتذة العلوم السياسية ومن غيرهم على مقالي المنشور بعنوان "علم الانقلابات المقارنة"(المصريون 22/7/2016). أغلب هذه الملاحظات يتركز في التخوف من أن تترسخ ثقافة الانقلاب، وهي سلبية في مجملها؛ إذا ما أصبح للانقلابات "علم" ضمن فروع العلوم السياسية أو الشرعية أو الأمنية أو القانونية. ومازحاً قال لي أحدهم: الانقلابيون لديهم ما يكفيهم من المعرفة، ولا ينقصهم علم؛ مقارن أو غير مقارن؛ بشأن العمليات الانقلابية وعواقبها سواء نجحت أو لم تنجح.
استمعت لهذه الملاحظة على أنها ليست مزحة، بل هي نقد مشروع وجاد في الوقت نفسه. ووجدت أنها تؤشر على علة العلل في "المسألة الانقلابية" ليس في واقع أمتنا المعاصر فحسب، وإنما منذ تأسس "فقه التغلب" قبل قرون طويلة. وعلة العلل هي أن: الانقلابيين حديثاً، والمتغلبين قديماً، كانوا ولا يزالون "أصحاب علم" بخصوص ما يقدمون عليه من عمل انقلابي على الأقل(هنا لا أتحدث عن مقاصدهم أو أطماعهم فهي موضوع لبحث آخر)، وأن الذين يقاومونهم كانوا ولا يزالون "بلا علم" يستندون إليه في مقاومتهم لهذه "النازلة" أو "الواقعة" عندما تقع أو تنزل بهم، وأن سلوكهم يأتي عشوائياً وكيفما اتفق من هول المفاجأة وثقل الغفلة.
بالنسبة للانقلابيين حديثاً أو المتغلبين قديماً، نجد أنهم كانوا، في جميع الأحوال، يمتلكون زمام المبادرة والمباغتة، وامتلاك هذا الزمام يقتضي بالضرورة أن يسهروا الليالي الطوال في التفكير والتدبير والمقارنة وطرح البدائل المختلفة وحشد القوى اللازمة التي تكفل نجاحهم في إزاحة السلطة القائمة والحلول محلها بأقل ثمن وأقل خسارة في صفوفهم على الأقل. وفي أغلب الأحوال كانوا يمتلكون "رؤية ما" عن الوضع القائم، وإدراك لابأس به لأهم نقاط الضعف والقوة فيه، وتصور لما بعد نجاح مسعاهم ولمدة معقولة من الزمن، وتخطيط لكيفية مواجهة ردود فعل السلطة القائمة على تحركهم لإزاحتها، وغير ذلك من المسائل التي لا يمكن أن تكون إجاباتها وليدة اللحظة، أو بنت الصدفة؛ بل لها أصول ونظريات ونماذج وتجارب سابقة ودروس متراكمة، تشكل في مجملها "علماً" له : موضوع، ومقاصد، ونظريات، ومناهج، ووسائل، وموارد وتخطيط وتقييم للبدائل. قد يرى البعض أنه علم "ضار"، وقد يراه آخرون أنه "نافع"، وهذه مسألة أخرى كذلك من مسائل "علم الانقلابات المقارنة"، وتحتاج إلى كثير من التدقيق لمعرفة معايير التفرقة بين العلم النافع والعلم الضار على أرض الواقع.
أما بالنسبة للذين يقاومون الانقلابات، فقد كانوا قديماً في مواجهتهم للمتغلبين والبغاة، ولا يزالون حديثاً فى مواجهتهم للانقلابيين والمتمردين؛ في خانة "رد الفعل"، والتحرك العشوائي. وفي أفضل الأحوال يتحركون بعقلية "إدارة الأزمة"، دون رؤية واضحة، أو معرفة مسبقة، وبلا خبرات مستفادة من التجارب السابقة، مع غياب شبه تام لرؤية أنفسهم وتقييم أخطائهم ومدى تأثيرها على شرعية وجودهم في السلطة من أساسه. وعليه فهم وإن كانوا قد وصلوا للسلطة بناء على رؤية ومعرفة وتخطيط وإدراك، أو بناءً على "علم" ما؛ فإنهم حال تعرضهم لمفاجأة الانقلاب يكونون هم وحظهم: إما أن تفشل المحاولة الانقلابية فتكتب لهم النجاة والحياة ويكتب لخصومهم سوء العاقبة وبئس المصير، أو تنجح فيكتب عليهم السوء المصير وكآبة المنظر في المال والأهل والولد. ثم لا يجني المجتمع من هذه المأساة التي يشارك فيها المنقلبون والمنقلب عليهم لا الإطعام من جوع ولا الأمن من الخوف. واقرأ بنفسك كتاب الانقلابات في تاريخ الأمة الحديث على الأقل.
هذه الصورة بقسميها: فريق السلطة وفريق المنقلبين عليها؛ كانت قديماً، ولا تزال حديثاً، مختلة بمعيار العلم والجهل؛ ففريق يعمل بعلم ومعرفة مسبقة، وفريق يدافع ويرد الفعل كيفما اتفق وبما تيسر. وهذا الاختلال يستوجب تطوير حقل معرفي جديد اقترحنا كما سبق أن يسمى "علم الانقلابات المقارنة"، ليس لتعزيز إمكانيات من هم في السلطة "بالعلم" في مواجهة الذين ينقلبون أو يتغلبون عليهم بالقوة، وإنما لتتعادل الكفتان بين الفريقين في "العلم" بالشيء. ومن شأن هذا التعادل (في العلم والمعرفة بأصول وفروع هذا السلوك المشين) أن يسهم في ردع الطرف المباغت بالانقلاب، وينبه الطرف النائم والمسترخي، ومن ثم يسهم هذا الوعي في التخلص من هذه الظاهرة البائسة، والخروج من دواماتها التي تعيش فيها مجتمعات أمتنا منذ نشوء فقه التغلب في تاريخها السياسي والفقهي كما أسلفنا.
ولكن ليس الاختلال بين الفريقين(المنقلبين والمنقلب عليهم) في العلم والمعرفة المتخصصة في هذه المسألة هو الاختلال الأخطر الذي يتعين أن يسهم "علم الانقلابات المقارنة في معالجته". الاختلال الأخطر هو اشتراك فريقي الوضع القائم والمنقلبين عليه في خطيئة(وليس خطأ) النظر إلى "السلطة السياسية" على أنها محور الوجود الاجتماعي والسياسي، وأنها مبتدؤه وخبره. وبناءً على هذا الإدراك الأصلي يتصارعان ويقتتلان تحت شعارات ومقاصد نبيلة. فالفريق الانقلابي عادة ما يعلن عن أن غاية آماله إنقاذ البلاد والعباد من الفساد والظلم والفقر والاستبداد وغير ذلك من الأهداف النبيلة والمقاصد السامية، وأنه ماسعى لإزاحة القائمين في السلطة والإطاحة بنظامهم إلا لأنه يراهم فسدة وظلمة ومجرمين...إلخ، وأنه أحق منهم وأقدر على تحقيق هذه الأهداف والمقاصد. وفي الجهة الأخرى يرى أصحاب السلطة القائمة أنهم الأحق بذلك كله، وأن ما حرك خصومهم إلا الحقد والغيرة والتآمر والخيانة وما شابه ذلك من أوصاف ونعوت بائسة.
لا يختلف إدراك الفريقين إذن في إدراك أصل المشكلة، فكلاهما ينطلق من "تقديس السلطة السياسية"، والاعتقاد في أنها عصا موسى التي تحل المعضلات وتأتي بالمعجزات. وأخطر ما في هذا الإدراك هو أنه يحول "الوسيلة إلى مقصد"، و"المضون إلى شكل"، و"المعنى إلى مبنى"، و"العبادة إلى طقوس" ,"الوطنية إلى أغاني وأناشيد"؛ تقديس السلطة يؤدي إلى حدوث كل ما سبق واكثر منه لدى الفريقين: المنقلبين والمنقلب عليهم. وهنا بالضبط تكمن المعضلة التي عجز الفقه السياسي التقليدي عن حلها وأفتى علماؤه ولا يزالون يفتون بأن "من اشتدت وطأته وجبت طاعته"، أو أن " الحاكم الغشوم خير من فتنة تدوم"؛ بينما الواقع المشاهد يؤكد دوماً على أن النتيجة هي أن إقرار المتغلب لم يمنع فتنة ولم يحقن دماً، وأن الأمة وأبناءها الغلابة دفعت الثمن من حريتها ومن دمها في أغلب الأحوال، ولا تزال تدفعه حتى الساعة.
من مهمات "علم الانقلابات المقارنة" أن يتصدى في مبحث من مباحثه لهذه المعضلة الكبرى، وأن يشبعها تحليلاً ونقداً ومقارنة، ويكشف عن خطأ المساواة بين "السلطة" و"القيادة" في الوعي السياسي وفي الحركة السياسية الإسلامية، ويبرهن بكل أنواع الحجج والأدلة: العقلية والنقلية والتاريخية على أن "قيادة" الشأن العام والمصلحة العامة أوسع وأشمل من "السلطة السياسية"، وأن هذه القيادة لها مراكز ومرتكزات في: التوجيه المعرفي والعلمي ومؤسساته، والنشاط الاجتماعي والخدمي وبرامجه، والذوق العام وفنونه، وفي مؤسسات بناء الوعي الثقافي والقانوني...إلخ. وأن يكشف هذا العلم أيضاً عن أن المشاركة في القيادة أسبق وأولى وأجدى من المشاركة في السلطة، وأن غياب المشاركة في القيادة لا تغني عنه المشاركة في السلطة حتى لو انفردت بها بانقلاب أو بانتخاب دون بقية المنافسين لك. يجب أن نفضح جهل الذين يتصورون أن التضحية من أجل المشاركة في السلطة فضلاً عن احتكارها أولى وأحق بالتضحية من المشاركة في القيادة بمعناها الشرعي الواسع الذي أشرنا إليه. وما تراكم من حصاد مر لسيادة "فقه التغلب" و"التقالب على السلطة" (التقالب بالقاف) عبر القرون وحتى اليوم يكفي لكي نتخلص من هذه البلوى العظمى، ونخرج من دائرتها الجهنيمة، ونقتلعها من جذورها لمصلحة الأمة ومصلحة الإنسانية في مجموعها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.