مع الجزء الثاني لرسالة «الشيخ سيد طنطاوي» عن «بني إسرائيل» وسوف نغوص أعمق في تاريخ الكيان الصهيوني لنعلم كيف يفكرون ويخططون وينفذون. تنتقل دراسة «الشيخ سيد طنطاوي» فى فصلها الثالث إلى شرح مسالك اليهود «الخبيثة» لكيد الإسلام والمسلمين، وبعد أن يعدد الشيخ «طنطاوى» الأسباب التى جعلت اليهود يسالمون الدعوة الإسلامية فى الشهور الأولى، يبدأ فى شرح المخاوف التى أصابتهم بسبب انتشار الدعوة، وكيف بدأ القلق يقض مضاجعهم، وحز فى نفوسهم ما شعروا به من أن عظمتهم المادية والسياسية المبنية على تفرق العرب، وتمزق وحدتهم. وهنا ملحوظة غاية في الأهمية فإن هذا الكيان لايستطيع أن يتنفس إلا في جو ملئ بالفرقة والبغضاء بين الدول بعضها البعض وبين الناس فيما بينهم في نفس الدولة، أما عن المثال الحالي لأفعال هذا الكيان لزرع العداوة والبغضاء هو ما يحدث من صراع بين دول حوض النيل (المنبع من جهة والمصب من جهة) وهم يفرقون بين هذه الدول لمصلحتهم الخاصة في الإستفادة من مياه النيل أو لإضعافنا أو كل هذه الأسباب مجتمعة لها يجب التعامل مع هذا الملف بمنتهى الحزم. أما عن مثال الفرقة بين الناس في نفس البلد فهو زرع بذور الفرقة بين أفراد المجتمع و تقسيمهم إلى مجموعات منفصلة على أساس الدين «مسلم و مسيحي» أو على أساس طبقي «غني وفقير» فإن هذا الجو الملئ بالغيرة والحقد هو جو صالح لعيش هذا الكيان. وهنا أستشهد برسالة الشيخ «طنطاوي» حينما ينتقل في دراسته إلى أحد أساليب اليهود، وهو محاولة الوقيعة والدس وإثارة الفتنة بين المؤمنين،عن زيد بن أسلم قال: مر شاس بن قيس- وكان شيخا قد عسا (كبر) فى الجاهلية عظيم الكفر شديد الضغن على المسلمين شديد الحسد لهم- على نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأوس والخزرج فى مجلس قد جمعهم يتحدثون فيه، فغاظه ما رأى من جماعتهم وألفتهم وصلاح ذات بينهم على الإسلام بعد الذى كان بينهم من العداوة فى الجاهلية، فقال: قد اجتمع ملأ بنى قيلة- يعنى الأنصار الأوس والخزرج- بهذه البلاد، لا والله ما لنا معهم إذا اجتمع ملؤهم بها من قرار، فأمر فتى شابا من يهود وكان معه فقال له: اعمد إليهم فاجلس معهم فذكرهم يوم بعاث وما كان قبله، وأنشدهم بعض ما كانوا تقاولوا فيه من الأشعار، ففعل، فتكلم القوم عند ذلك فتنازعوا وتفاخروا حتى تواثب رجلان من الحيين على الركب فتقاولا، وقال بعضهم لبعض: إن شئتم رددناها الآن جذعة، وغضب الفريقان وقالوا: قد فعلنا، السلاح السلاح، موعدكم الحرة فخرجوا إليها وتحاوز الناس على دعواهم التى كانت فى الجاهلية،فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج إليهم فيمن معه من أصحابه حتى جاءهم فقال: يا معشر المسلمين، الله الله.. أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم بعد إذ هداكم الله إلى الإسلام وأكرمكم به وقطع عنكم أمر الجاهلية واستنقذكم به من الكفر وألف بين قلوبكم ترجعون إلى ما كنتم عليه كفاراً؟ فعرف القوم أنها نزغة من الشيطان وكيد من عدوهم، فألقوا السلاح وبكوا وعانق بعضهم بعضا، ثم انصرفوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سامعين مطيعين، قد أطفأ الله عنهم كيد عدو الله شاس بن قيس. ولهذا نرى فى المدينة أن اليهود كانوا من وراء المنافقين يشجعونهم، ويمدونهم بالمال وبالأفكار الخبيثة لحرب المسلمين، وبضعف اليهود ضعف معهم شأن المنافقين. اللهم انصرنا عليهم و أعنا على لم شملنا ففي اتحادنا قوة لنا و ضعف لهم،وشكراً