اليوم.. «محلية النواب» تناقش طلب إحاطة بشأن إزالة 30 عقارًا بالإسماعيلية    أسعار الدواجن والبيض اليوم الثلاثاء 21-5-2024 في الدقهلية    محافظ جنوب سيناء: نسعى للنهوض بالسياحة العلاجية وشرم الشيخ تتميز بتنوعها السياحي    منسق الأمم المتحدة للسلام بالشرق الأوسط يحث على استئناف المفاوضات لوقف إطلاق النار في غزة    وزير الرياضة: ليفربول أخطر اتحاد الكرة بتواجد صلاح في معسكر المنتخب    حالة الطقس اليوم الثلاثاء 21-5-2024 في محافظة قنا    بعد دقائق من انطلاقه.. تداول إجابات امتحان العلوم للشهادة الإعدادية بقنا    اليوم.. محاكمة قاتل صديقه وتقطيع جثته في عابدين    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 21-5-2024    رغم انتهاء ولايته رسميًا.. الأمم المتحدة: زيلينسكي سيظل الرئيس الشرعي لأوكرانيا    جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية تنهي كافة الاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسي الثاني    بعد رحلة 9 سنوات.. ماذا قدم كلوب لفريق ليفربول؟    التأخيرات المتوقعة اليوم فى حركة قطارات السكة الحديد    الملا: تطوير ميناء الحمراء البترولى يخدم خطط الاستكشاف غرب المتوسط    تراجع سعر الفراخ البيضاء واستقرار البيض بالأسواق في منتصف الأسبوع الثلاثاء 21 مايو 2024    موعد إجازة عيد الأضحى 2024 في مصر: توقيت وقفة عرفات وعدد أيام العطلة    أردوغان يهاجم متسابقي يوروفيجن: أنتم أحصنة طروادة للفساد الاجتماعي    حمدي الميرغني يحيي ذكرى رحيل سمير غانم: كنت ومازلت وستظل أسطورة الضحك    اليوم.. «خارجية النواب» تناقش موازنة وزارة الهجرة للعام المالي 2024-2025    براتب 5000 جنيه.. وزارة العمل تعلن عن وظائف جديدة بالقاهرة    زلزال بقوة 6 درجات يضرب محافظة أوجاساوارا اليابانية    ننشر بالأسماء ضحايا حادث العقار المنهار بالعياط    قبل طرحه في السينمات.. أبطال وقصة «بنقدر ظروفك» بطولة أحمد الفيشاوي    خالد عبد الغفار: مركز جوستاف روسي الفرنسي سيقدم خدماته لغير القادرين    وزير الصحة: لا توجد دولة في العالم تستطيع مجاراة الزيادة السكانية ببناء المستشفيات    أمير هشام: الكاف تواصل مع البرتغالي خوان لإخراج إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا    ضياء السيد: مواجهة الأهلي والترجي صعبة.. وتجديد عقد معلول "موقف معتاد"    أحمد حلمي يتغزل في منى زكي بأغنية «اظهر وبان ياقمر»    أحداث العالم في 24 ساعة.. وفاة الرئيس الإيراني وطلب اعتقال نتنياهو وخسائر للاحتلال    مندوب فلسطين أمام مجلس الأمن: إسرائيل تمنع إيصال المساعدات إلى غزة لتجويع القطاع    وزير الصحة: صناعة الدواء مستقرة.. وصدرنا لقاحات وبعض أدوية كورونا للخارج    وزير الصحة: مصر تستقبل 4 مواليد كل دقيقة    مساعد وزير الخارجية الإماراتي: لا حلول عسكرية في غزة.. يجب وقف الحرب والبدء بحل الدولتين    الطيران المسيّر الإسرائيلي يستهدف دراجة نارية في قضاء صور جنوب لبنان    «في حاجة مش صح».. يوسف الحسيني يعلق على تنبؤات ليلى عبداللطيف (فيديو)    هل يرحل زيزو عن الزمالك بعد التتويج بالكونفدرالية؟ حسين لبيب يجيب    المقاومة الفلسطينية تستهدف قوات الاحتلال قرب مفترق بلدة طمون جنوب مدينة طوباس    الأنبا إرميا يرد على «تكوين»: نرفض إنكار السنة المشرفة    سائق توك توك ينهي حياة صاحب شركة بسبب حادث تصادم في الهرم    «سلومة» يعقد اجتماعًا مع مسئولي الملاعب لسرعة الانتهاء من أعمال الصيانة    وكيل "صحة مطروح" يزور وحدة فوكة ويحيل المتغيبين للتحقيق    موعد عيد الأضحى 2024 في مصر ورسائل قصيرة للتهنئة عند قدومه    رفع لافتة كامل العدد.. الأوبرا تحتفي وتكرم الموسيقار عمار الشريعي (تفاصيل)    طبيب الزمالك: إصابة أحمد حمدي بالرباط الصليبي؟ أمر وارد    دعاء في جوف الليل: اللهم ابسط علينا من بركتك ورحمتك وجميل رزقك    الدوري الإيطالي.. حفل أهداف في تعادل بولونيا ويوفنتوس    بعد ارتفاعها ل800 جنيها.. أسعار استمارة بطاقة الرقم القومي «عادي ومستعجل» الجديدة    ميدو: غيرت مستقبل حسام غالي من آرسنال ل توتنهام    «الداخلية»: ضبط متهم بإدارة كيان تعليمي وهمي بقصد النصب على المواطنين في الإسكندرية    مصطفى أبوزيد: تدخل الدولة لتنفيذ المشروعات القومية كان حكيما    أطعمة ومشروبات ينصح بتناولها خلال ارتفاع درجات الحرارة    حظك اليوم برج الميزان الثلاثاء 21-5-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    على باب الوزير    "وقعت عليهم الشوربة".. وفاة طفل وإصابة شقيقته بحروق داخل شقة حلوان    سعر الدولار والريال السعودي مقابل الجنيه والعملات العربية والأجنبية اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024    تأكيداً لانفرادنا.. «الشئون الإسلامية» تقرر إعداد موسوعة مصرية للسنة    الإفتاء توضح حكم سرقة الأفكار والإبداع    «دار الإفتاء» توضح ما يقال من الذكر والدعاء في شدة الحرّ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د.مجدى صابر رئيس دار الأوبرا فى صالون «المصري اليوم»: لا أبحث عن الربح.. ولا أريد تحمل خسائر
نشر في المصري اليوم يوم 18 - 07 - 2018

قال د. مجدى صابر، رئيس دار الأوبرا، إن سقف الطموح لديه عال للحفاظ على ما حققته دار الأوبرا المصرية من نجاحات وتحقيق المزيد لها بعد زيادة الدعم المادى الذى تتلقاه من وزارة المالية، وتحدث عن محاولات توسيع نشاط الأوبرا، وتذليل العقبات التى تواجه عمله، خاصة أن جزءا كبيرا من الميزانية يتم إنفاقه على الإحلال والتجديد للأجهزة والمعدات، ولفت إلى التعاون مع بعض الجهات الأجنبية للمساهمة فى تطوير الأوبرا، كما تحدث خلال استضافته فى ندوة «المصرى اليوم» عن استعدادات مهرجان محكى القلعة المقبل الذى تبدأ فعالياته فى أغسطس المقبل، وتفاصيل مهرجان الموسيقى العربية، والنجوم المشاركين فيه وخطط الاحتفال بمرور 30 عاما على تشييد دار الأوبرا فى أكتوبر المقبل بإطلاق قناة على يوتيوب وإذاعة إلكترونية، ودعا رجال الأعمال للانتباه إلى دعم الفن الجاد الهادف، والإبداع المفيد للمجتمع، وتناول أيضا مشاكل بيع حفلات الأوبرا إلى الفضائيات الخاصة وتقليص أعداد العازفين بالأوركسترا السيمفونى بسبب الأجور.. وإلى نص الندوة:
الدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا فى صالون «المصري اليوم»
■ لنبدأ من مهرجان القلعة المعروف بمهرجان «الغلابة» ماذا عن تفاصيله؟ وأهم ما يميزه مقارنة بالدورة السابقة؟
- عملنا عاما كاملا على وضع رؤية وتصور لتطوير مهرجان القلعة الذى يحظى بجماهيرية عريضة تهم قطاعا كبيرا من المواطنين، وقررنا زيادة عدد الحفلات والعروض ل40 بدلا من 31، على مدار 16 ليلة متواصلة، تبدأ فى 2 أغسطس المقبل، ويتضمن حفلات لنجوم كبار بعضهم يقف لأول مرة أمام رواد المهرجان، من بينهم هانى شاكر، المقرر أن يحيى حفل الافتتاح، إلى جانب فرقة صينية مميزة جدًا، ولؤى إضافة إلى هشام عباس ومدحت صالح وعلى الحجار ومحمد الحلو ومحمد محسن وأحمد جمال، وعدد كبير من فرق الأوبرا الشبابية المميزة ونجومها الشباب منهم سوما ومحمد محسن، ونحاول من خلال الدورة الحالية التأكيد على صفة الدولية للمهرجان كونه يضم فرقا من 6 دول من بينها الصين وبنما والمكسيك ولبنان وفلسطين التى تقدم تجربة غنائية جديدة رائعة ل«دلال أبوآمنة».
■ حفلات الأوبرا الصيفية تتنقل بين القاهرة ودمنهور والإسكندرية.. لم لا تجول باقى المحافظات؟
- هناك توجه لذلك فى الفترة المقبلة، واجتمعت فى لقاء مطول مع وزيرة الثقافة د.إيناس عبدالدايم، قبل يومين لدراسة التجول بالحفلات بين المحافظات، وأن نستغل قصور الثقافة الموجودة بها لتحقيق مبدأ العدالة الثقافية، وبالفعل نظمنا حفلين فى «طنطا» داخل المركز الثقافى، الأول تضم عزفا وباليه، إضافة لحفل موسيقى عربية، وهناك خطة شاملة تشرف عليها وزارة الثقافة للتنقل بين الأقاليم ببعض أنشطة الأوبرا، وستكون بين سوهاج وبنى سويف والمنيا والمنصورة ووجه بحرى وقبلى كذلك، وفى برنامج عروض العام الجديد المقرر أن يُعلن عنه خلال أسبوعين حرصت على نقل بعض الحفلات التى كان يقتصر تنظيمها فى القاهرة إلى أوبرا دمنهور والإسكندرية، وعلى سبيل المثال، أوبرا باريس- وهى من أكبر أوبرات العالم- ستنظم حفلا بدار الأوبرا فى البرنامج الجديد، وستقدم الفرقة عرضين فى القاهرة وعرضا بالإسكندرية، وكذلك حفلات مثل «وهابيات» و«كلثوميات» التى كان يقتصر إقامتها على معهد الموسيقى العربية سيتم نقلها بالتناوب بين القاهرة والإسكندرية ودمنهور، وما أريد توضيحه أن هناك العديد من الفرق الأجنبية المميزة التى تنظم عروضا فى مصر عن طريق العلاقات الثقافية الخارجية، سواء فرقا غنائية أو موسيقية أو باليه، واتفقنا مع سفارات تلك الفرق على أن تكون حفلاتهم بين القاهرة والإسكندرية ودمنهور.
■ أكثر من 50 حفلا فى البرنامج الصيفى.. ماذا عن الصعوبات التى واجهتكم لإعداده؟
- بالتأكيد التحدى الأكبر كان فى تزامن بطولة كأس العالم مع الحفلات الصيفية، وحاولنا التغلب على هذا الأمر بتكثيف البرنامج وتجنبنا إقامة حفلات وقت المباريات حتى لا يتأثر الحضور الجماهيرى خاصة على المسرح المكشوف، وفى كثير من الحفلات وصل عدد الحضور فيها إلى 1500 شخص، وهو ضعف ما يمكن للمسرح استيعابه، وكان الرهان بالنسبة لنا على اسم المطرب أو الفرقة المشاركة فى البرنامج وأن تكون لها جماهيرية قادرة على الجذب، من بينها حفل لهشام خرما، وبلاك تيما وجلاس أونيون، ومحمد عباس وأحمد جمال، والموسم الصيفى كان بين عدة أماكن بدأت فى المسرح المكشوف، ثم الإسكندرية من اليوم وحتى 21 يوليو، ثم دمنهور بدءا من الغد حتى 22 يوليو، يليه يوم 23 يوليو فى المسرح الرومانى، وينظم على خشبته 10 حفلات متتالية تنتهى بحفل للمطرب مصطفى قمر يوم 31 يوليو، وتتضمن حفلات للمطربات كارمن سليمان ونسمة عبدالعزيز وريهام عبدالحكيم.
■ وماذا عن التمويل؟
الدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا فى صالون «المصري اليوم»
- تلاحق الفعاليات والحفلات يتطلب تمويلا ضخما بدون شك فى ظل ميزانية محدودة للأوبرا، ورغم الإمكانيات والمعدات الصوتية الضخمة التى نمتلكها، إلا أنها بالفعل تحتاج إلى تطوير وإضافة وتحديث لنظام الصوت بات ملحًا، وتعهد مهندسو الصوت بأن يقدم البرنامج على أعلى مستوى، ونحاول التغلب على كل الصعوبات بالتعاون مع كل الفنيين والمهندسين التابعين للأوبرا.
■ البعض يقول إن جمهور الأوبرا «نُخبوى» وذو طابع خاص.. فكيف ترى ذلك؟
- هذا ما كان يردده البعض حتى عام 2013، ولكن بعدها أثبتت الأوبرا أنها لكل أنماط الشعب، وانظر إلى مهرجان القلعة التواصل يكون فيه مع المواطن العادى، ومن خلاله استطعنا تقويم سلوك الكثيرين بالحفاظ والاطلاع على الآثار، وسوّقنا لمصر عن طريق الفنون.
■ كيف تدعم الأوبرا الفنون الشعبية فى كافة المحافظات؟
- نستعين بفرقة «العريش» للفنون الشعبية بمهرجان القلعة الغنائى، ودار الأوبرا دائمًا ما تساند فرق الفنون الشعبية، ولدينا مهرجان سنوى «دمنهور للفنون الشعبية»، نظمناه على مدار 9 ليال متتالية بمشاركة 10 فرق من جميع المحافظات من بينها حلايب وشلاتين، ومعظمها كان يشارك للمرة الأولى، وفرقة الباليه تنظم برنامج فنون شعبية تحت عنوان «ليلة مصرية»، إضافة إلى أننا نظمنا عرض باليه فرعونى لمدة 3 أيام فى إيطاليا بحضور سفير مصر هناك ورئيس أوبرا روما وعمان، ومصر لديها فرق مميزة جدًا، ودار أوبرا القاهرة مختلفة فى تقديم الموسيقى العربية إلى جانب الكلاسيكيات والباليه والأوركسترا.
■ كيف كان الإقبال الجماهيرى على حفلات الأوبرا فى السعودية؟
- نظمنا أكثر من حفل فى الرياض، وفوجئنا بغناء كل الحضور أغانى كوكب الشرق أم كلثوم، سيدات وشباب ورجال، ولم أشعر بغربة فى السعودية، رغم أن الحفلات لم تكن فى العاصمة السعودية، حيث كانت فى أبها وجدة والطائف والدمام، وأحدثنا حالة من الحراك الثقافى والفنى صاحبتها ردود أفعال قوية جدًا، رغم التخوف فى البداية من تنظيم حفلات هناك.
■ ما سبب توقف قوافل الأوبرا لجامعات المحافظات المختلفة؟
الدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا فى صالون «المصري اليوم»
- توقفت بالفعل لفترة، وتم استئنافها وعودتها هذا العام بجامعة القاهرة، وهناك بروتوكول مع وزارة التعليم العالى على ضرورة حضور الطلبة بأسعار مُخفضة، وتقدمنا بمقترح لوزير التعليم العالى أن نعرض أعمالنا فى قاعات داخل الجامعات، وما زلنا فى انتظار الموافقة، ومؤخرًا قدمنا عرض الموسيقى التصويرية للأفلام المصرية بقيادة المايسترو ناير ناجى فى قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، والفترة المقبلة بعد انتهاء إجازات الصيف سنعيد فكرة القوافل مرة أخرى بجامعات المحافظات.
■ ميزانية دار الأوبرا المحدودة.. ما خططك لدعمها فى المستقبل؟
- د.إيناس عبدالدايم كان لها دور كبير فى دعم موارد الأوبرا، وحظيت بدعم جيد من وزارة المالية، ولكن سقف الطموح أعلى بكثير، ونتمنى عودة فرق عالمية للأوبرا المصرية، وبالتأكيد تم زيادة الدعم خلال الفترة الماضية، وإن كنا مازلنا نعانى من مشاكل فى هذا الإطار بالتأكيد فى ظل الظروف المحيطة، ونعمل فى ظل الموارد المتاحة، وإن كان طموحى فى توسع نشاط الأوبرا، وجزء كبير من الميزانية يتم إنفاقه على الإحلال والتجديد للأجهزة والمعدات، وفى الفترة الأخيرة لجأنا للتعاون مع بعض الجهات الأجنبية للمساهمة فى تطويرها، وحصلنا على عرض من اليابان، إضافة لمساعدات من بعض الجمعيات الأهلية منها جمعية محبى دار الأوبرا، وكذلك السفارة الإيطالية تدعم أى عرض يحتوى عنصرا إيطاليا، وكافة السفارات تمنح الأوبرا دعما لإيمانها بأهمية دورها التوعوى فى المجتمع.
■ هل من تعديلات فى لائحة الأوبرا تُمكنك من الاعتماد على «الرعاة»؟
- تم تعديل اللائحة الخاصة بالدعم والتسويق، وهناك مرونة وفق القوانين للرعاة من خارج الأوبرا، شرط أن يكون الداعم يليق باسم الأوبرا، وأن نحقق الاستفادة المتبادلة فى الإطار المسموح.
■ لماذا تم منح التليفزيون حقوق بث الحفلات مجانًا دون مقابل؟
الدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا فى صالون «المصري اليوم»
- هناك بروتوكول تعاون مع اتحاد الإذاعة والتليفزيون أو الهيئة الوطنية للإعلام ودار الأوبرا، بمقتضاه يبث التليفزيون المصرى حفلات الأوبرا مقابل الإعلانات، وبعد عام 2011 حدث بعض التخبط فى كيفية حساب قيمة الإعلانات وتم وقفها، وكان من الممكن بكل بساطة وقف هذا البروتوكول لكن تراجعت عنه بالاتفاق مع د.إيناس عبدالدايم لحق الشعب المصرى فى مشاهدة تلك الحفلات، وإن كان هناك عدم انتباه من رجال الأعمال نحو الفن الجاد الهادف، والإبداع المفيد للمجتمع.
■ لماذا لم تفكر فى بيع مهرجان القلعة المقبل لمحطة فضائية خاصة؟
- بعد تعديل اللوائح الخاصة بالأوبرا يمكن ذلك، المنتج مُتاح بالمواعيد المجدولة، ولكن نص القانون يحتم علىّ كدار أوبرا بيع الحفلات عن طريق المزايدة «قانون المناقصات والمزايدات»، والفن يتطلب مرونة أكثر من ذلك وألا يعامل على أنه سلعة تجارية، وكرئيس لدار الأوبرا لا أبحث عن الربح، ولكن فى نفس الوقت لا أريد تحمل خسائر، هذه هى استراتيجيتنا فى العمل وهو ما يطلق عليه «التنمية المستدامة»، وبالتأكيد تسويق الحفلات بمرونة يسهم بشكل كبير فى انتعاش الموارد والميزانية، وللأسف بعض المحطات الفضائية تتعامل مع الأوبرا على أنها جهة حكومية تقدم فنا تراثيا ليس أكثر من ذلك.
■ وهل تم التعاقد على بث مهرجان القلعة المقبل على أى من الفضائيات؟
- سيكون عبر شاشة قناة نايل لايف، بدون مقابل، وحتى الآن لم نحصل على عرض جاد من الفضائيات الخاصة، ورأيى أن المصريين يحق لهم مشاهدة ما تقدمه الأوبرا من فنون، وما أطلبه عودة الإعلانات من القطاع الاقتصادى على الحفلات.
■ لماذا يغيب دعم هيئة تنشيط السياحة لأنشطة الأوبرا من وجهة نظرك؟
- وزارتا الثقافة والسياحة يجب أن يكون حجم التعاون فيما بينهما ضخما جدًا، لأننا نقدم منتجا فنيا ثقافيا يفيد السياحة، والمصلحة متبادلة، ولكننا نفاجأ بأن «تنشيط السياحة» تريد أن تتكبد الأوبرا كل المصاريف، وأضرب مثلا مؤخرًا بحفل طالبت منظمة اليونسكو «الأمم المتحدة» بتنظيمه فى الأقصر بالتنسيق مع وزارة السياحة وطالبت الأخيرة بمشاركة الأوبرا فيه على أن نتحمل مصاريفه كاملة، وهذا غير منطقى، ولكن التعاون أصبح مثمرا واختلف مع تولى د.إيناس وزارة الثقافة، وبصراحة وزارة الآثار تدعمنا بشكل كبير فى المسرح الرومانى والقلعة، وتجمعنا علاقات جيدة مع كل المحافظين فى الوقت الحالى من الأقصر والإسكندرية وغيرهما، وهو ما يؤثر بشكل إيجابى على المنتج النهائى، ونعيش الآن ما يمكن وصفه بأزهى عصور التعاون بين جميع هيئات وزارة الثقافة.
■ لماذا لم تفكر فى تخصيص قناة فضائية للأوبرا؟
- هذا الأمر محل دراسة حاليًا، لأننا نمتلك مكتبة تضم تاريخ مصر الفنى على مدار 30 سنة، ونسعى للحصول على تردد من الهيئة الوطنية للإعلام، وإن كان الأمر يحتاج دراسة جدوى لأنه سيمثل مصدر تمويل قويا يحقق للأوبرا الاستقلالية التامة، وإن كنا بصدد إطلاق قناة الأوبرا على موقع يوتيوب، وإذاعة إلكترونية عبر الإنترنت فى أكتوبر المقبل ضمن احتفالات الأوبرا بمرور 30 عاما على تشييدها.
■ وماذا عن مظاهر هذا الاحتفال؟
- سيكون على مدار يومى 11،10 أكتوبر، وسنركز على إبراز كل الشخصيات المهمة والفنانين العالميين الذين وقفوا على خشبتها، ويتم إعداد فيلم وثائقى عن هذا التاريخ للعرض ضمن الاحتفالية، لدينا السيمفونى والباليه والموسيقى العربية فى الأوبرا، وسنقدم عرضا جماليا بسيطا يبرز مشوارها وكفاءتها على مدار 30 عامًا، ونفتخر خلاله بتميزنا عن غيرنا من الدول التى تمتلك دور أوبرا، نحن أصحاب ال150 سنة أوبرا، منذ عام 1869 مع تأسيس دار الأوبرا الخديوية.
■ كثير من الكوادر تهجر الأوبرا نتيجة ضعف الأجور؟ ما خطتك لمواجهة هذا الأمر؟
- منذ أن توليت المنصب أسعى لإعادة هيكلة الأجور، ووجدت من الصعب تعديل الأجور لأننا نعمل بمنهجية الإحلال، ولكنى حرصت على زيادة لائحة المكافآت والإثابات، لأننى أعتبر هذه المشكلة من أهم السلبيات فى ظل وجود منافسين يجذبون العناصر المميزة لدينا بأجور ضخمة داخل مصر وخارجها، وهذه المشكلة موجودة بقوة فى الأوركسترا السيمفونى، فبعدما كانت تضم 120عازفا أو آلة باتت 50 عازفا على الأكثر، بسبب التهجير الذى حصل للكوادر.
■ وهل تسمح اللائحة بانضمام عازف أجنبى للأوبرا؟
- بالتأكيد تسمح، ولكن أين العازف الأجنبى الذى يقبل بأن يتقاضى 5 آلاف جنيه شهريًا، وهى القيمة التى لم تزدد منذ سنوات طويلة.
■ متى سيتم افتتاح وحدة الثقافة بمدينة السادس من أكتوبر؟
- يتم العمل فيها على قدم وساق من قبل الهيئة الهندسية، وسيتم افتتاحها خلال عامين على الأكثر، ويتم حاليًا تغطية المسرح ليعمل على مدار العام بالكامل.
■ وإذا انتقلنا لمهرجان الموسيقى العربية ماذا عن ملامح الدورة المقبلة؟
- د. جيهان مرسى، مدير المهرجان، تعمل على إعداده، وتقدمنا بطلب رسمى لوزيرة الثقافة بأن تخصص ميزانية مستقلة لمهرجان الموسيقى مثله كمهرجان القاهرة السينمائى، وهو ما نادت به معالى الوزيرة، وإذا تم اعتماد هذا القرار فسيكون من شأنه تطوير المهرجان بشكل كبير، وسيتضمن مزيدا من الحفلات لكبار النجوم، وأن يتمتع باستقلالية تامة مما يمنحه فرصة تدخل الرعاة كذلك، وندرس أن يكون هناك توسع فى الدورة المقبلة بأن تتضمن فعاليات المهرجان إقامة حفلات فى الأماكن التاريخية الأثرية إلى جانب مسارح الأوبرا بشرط توافر التمويل.
■ هل نجحت تجربة الحجز الإلكترونى من وجهة نظرك؟
- بالتأكيد، لأنها حققت مبدأ العدالة، وأسهمت فى استقطاب جماهير جديدة على دار الأوبرا من داخل مصر وخارجها، وطبقناه حاليًا على المسرح الكبير والصغير والمكشوف والإسكندرية وفى منتصف أغسطس المقبل سيتم تفعيله بأوبرا دمنهور.
■ ما سبب غياب محمد منير عن حفلات دار الأوبرا؟
حفل الفنان محمد منير بالأقصر في ختام مهرجان «الأقصر عاصمة الثقافة العربية» - صورة أرشيفية
- «منير» صاحب شعبية كبيرة، وعدم تنظيم حفل له فى الأوبرا لدواع أمنية لأن جماهيريته واسعة، وفى حفل الأقصر عاصمة الثقافة حضر 60 ألف شخص، خلاف من لم يستطيعوا الحضور، و«منير» يحضّر لمشروع فنى جديد مع وزارة الثقافة داخل دار الأوبرا سيتم الكشف عن تفاصيله قريبًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.