خطاب رسمي من "التعليم" ل"المديريات" بتأجيل الدراسة بالمدارس اليابانية .. صورة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بالإسكندرية:    هالة السعيد في قناة:    وفد صندوق النقد في القاهرة.. الثلاثاء    رئيس الوزراء: راض تمامًا عن أداء حكومتي «فيديو»    وزير خارجية إيطاليا :    متفوقاً علي ميسي ورونالدو    موعد مباراة الاتحاد والاهلي في الدوري السعودي لكرة القدم يوم السبت 21 أكتوبر    انفراد    علاقة عاطفية وراء مقتل    حسن يوسف لطلاب أكاديمية الفنون: الخسارة لا تعني نهاية الطريق (صور)    بسبب سوء التعامل مع المرضي    صحة الانقلاب: 101 شخص مصاب ب"حمى الضنك"    فى مؤتمر صحفى لوزيرى خارجية مصر والبرتغال    «كردستان »ترحب بالحوار مع بغداد    نتنياهو: لن نسمح بإطلاق النار علينا ونتعامل مع التهديدات بحزم    دراسة مد العام الدراسى ثلاثة فصول    رأى آخر فى إسقاط الجنسية    اليوم أربع مباريات فى الأسبوع السادس للدورى    غدا .. إعلان أسماء المرشحين لمجلس إدارة نادى سوهاج الجديد    استعدادا لأنتخابات الأهلى    24 سيارة نقل مبردة للشباب ضمن مبادرة «تحيا مصر»    فى احتفالية عالمية بمشاركة ممثلى 50 دولة    رفض دعوى العريان لرد المحكمة بقضية التخابر    إسماعيل من الإسكندرية: لا تستر على فساد    تدمير سيارة وضبط كمية كبيرة من المخدرات بوسط سيناء    لحضور « تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى»    سرك فى بير    الفلوت يقود حوارا موسيقيا بالأوبرا    بعد أزمة مذيعة إكسترا نيوز... ما هى حدود آداب الحوار التليفزيونى؟    أعمال بسيطة ثوابها الجنة    نون فى القرآن الكريم والنقوش المصرية القديمة    حديث الجمعة    الطيب : الأزهر حريص على فتح قنوات الحوار مع الغرب    يوم القوات البحرية    علامة الثراء    علاج "السكتة الدماغية" بجميع مستشفيات الصحة    لمن القوامة اليوم؟ ما بين الواقع والنص    البنك الأهلى يصرف تعويضات لمصابى وأسر شهداء فرع رفح    طلب احاطة حول إغلاق كوبرى طرة لتوقف أعمال الصيانة    خطاب: خضنا التحدى مسلحين بالحكمة.. وفى رقبتى دين للشعب المصرى    طالب يبتكر جهازًا لإدارة «منزل ذكى يعتمد على التكنولوجيا الحديثة»    رئيس أورنج: مصر متفوقة فى صناعة «الكول سنتر» و«المنسوجات».. ويجب الاستفادة منها    النجم يا أهلى    دجلة يهزم سموحة فى التنس    واحة الإبداع.. كَحجرٍ رُكلَ بعيداً    لا يجوز للزوج إجبار زوجته على خلع الحجاب    أحمد حافظ أفضل مصمم أزياء فى الوطن العربى ل2017    رمزى يستعين بشركة لتحليل أداء الاتحاد    مرصد الأزهر رداً على زعيم داعش: الحرب التى أشعلتها ليست أكثر من مصانع للموت تحصد أرواح الأبرياء    «الأتراك» يدفعون ثمن سياسات «الأغا» بدماء الأبرياء    داعية إسلامي: فيل أبرهة الذى جاء به لهدم الكعبة اسمه "محمود".. فيديو    خالد الجندي عن تسلم "الفرقاطة الفاتح": الإعداد لحماية الشعب من أولى الأوليات (فيديو)    الأزهر يرحب برفع فرنسا الحظر عن «البوركينى»    وزير الرى ل «روزاليوسف»: إثيوبيا تعهدت ب3 التزامات بشأن « سد النهضة»    ملابس تنكرية وزيارات ميدانية.. استراتيجية «عقرب» لتنمية المهارات    الأزهر يرحب بقانون تجريم زواج القاصرات    وزير الصحة: لن يكون هناك مستشفى خالٍ من رعاية «السكتة الدماغية»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«المعاصر والتجريبي» يعقد اليوم الثاني لورشة التمثيل بعنوان «المشهد المسرحي» ل «جيلز فورمان»
نشر في المصري اليوم يوم 23 - 09 - 2017

عقد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، ثاني أيام ورشة التمثيل، وذلك ضمن الورش الفنية المصاحبة للمهرجان، وذلك بمسرح البالون، لأستاذ التمثيل جيلز تحت عنوان «المشهد المسرحي»، أمس، والتي تستمر من 20 وحتى 23 سبتمبر الجاري.
أخبار متعلقة
* فرقة «التنورة» مفاجأة افتتاح مهرجان المسرح المعاصر والتجريبي بالقاهرة (صور)
* وزير الثقافة يشهد افتتاح مهرجان المسرح المعاصر والتجريبي بدار الأوبرا اليوم
* فرقة «ميتو» الأمريكية تشارك في فعاليات «القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي»
واستكمل «جيلز فورمان» ورشة المشهد المسرحي في ثاني أيامها بحضور المتدربين ومترجمة الورشة الفنانة معتزة صلاح عبدالصبور، ويقوم جيلز بأخذ المشاركين معه في الورشة المكثفة على مدار أربعة أيام في رحلة شاملة لتطوير الشخصية الدرامية والمشهد المسرحي، والتي يمزج فيها بين منهج ستانيسلافسكي مع التطور الأمريكي والكلاسيكية الأوروبية، من خلال سلسلة من تدريبات الممثل العلمية، مستخدماً شخصيات من أعمال شكسبير .
وتتضمن التدريب القيام بالحركة والموسيقى الذي تم في اليوم الأول والمأخوذ عن سوزان باتسون، وهو يُعد بمثابة إحماء لجسد المتدرب وتفريغ للطاقة السلبية، حيث قام بتقسم المتدربين إلى قمسن A، وB وفيه يقوم كل مشارك يحمل الترقيم A أمام المتدرب B، ويقوم الفريق A بأن يحكي للطرف الثاني ما حدث له في هذا الصباح، ثم يتبادلون الأدوار .
بينما في الجزء الثاني من التدريب، قام المتدربون بحمل الترقيم A بحكي أكبر حادث مَرَّ به في حياته وغير مجراها، واثر فيه بشكل كبير، ثم يتبادل الأدوار مع المتدرب الآخر الذي يحمل الترقيم B .
وفي المرحلة الثالثة من التدريب طلب فورمان من كل متدرب يحمل رقم A أن يقول رأيه في المتدرب يحمل رقم B أن يقول له صفاته من خلال الجلسة الحميمة، على أن يسبقها جملة «أنا أراك ك ...» ويطلق أحد الصفات التي تتواجد في المتدرب الآخر بعد الجلسة الحميمية.
وبعد تلك الجلسة ناقش جيلز مع الطلبة كيفية التعامل مع النص المسرحي والأسئلة التي يجب أن يسألها الممثل بعد قراءة النص .
تساؤلات حول النص المسرحي «من أنا؟ وأين؟ ومتي؟ .......»
ويهدف «جيلز» في تلك الورشة إلى وضع أيدي المشاركين على مفاتيح وطرق تحليل الشخصية من خلال منهجية كريستوفر فيتس Christopher Fettes وهو مؤسس مركز الدراما في لندن، والوقوف على طرق تحليل الشخصيات المتخيلة من خلال السياقات الضمنية الغير معلن عنها في النص، والوقوف على الحياة الداخلية والخارجية للشخصية المراد تجسيدها، بهدف تقديم أسرار كيفية اللعب بمهارة للممثل، للوصول إلى الصدق التمثيلي .
يذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي برئاسة د. سامح مهران يقام في الفترة من 19 وحتى 29 سبتمبر الجاري على مسارح القاهرة، ويحفل بعدد كبير من العروض المصرية والدولية، إضافة لتكريم تخبة من المسرحين المصريين والعدوليين، وعقد ورش مسرحية بمدربين دوليين في مختلف عناصر العرض المسرحي، وتعقد على هامشه محاور فكرية لنخبة من الباحثين المصريين والدوليين، منسق عام المهرجان المخرج ناصر عبدالمنعم، مدير المهرجان د. دينا أمين، المديرتان التنفيذيتان د. أسماء يحيى الطاهر عبدالله، والفنانة منى سليمان.
اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.