تقدم المشهد لقرائها الأعزاء ملفات عن الإبداع المصري، ونبدأ بشعر العامية المصري وتتيح المشهد لمتابعيها في كل مكان قراءة الملف كاملا من هنا، بشكل مجاني ودون تحميل إن أردتم، من خلال الهاتف أو الكمبيوتر. ميسرة صلاح الدين شهادة| تُكتب كما تشاء كانت القصيدة بالنسبة لي فى الماضى لعبة ذهنية تعتمد على السجع والتقفية والمترادفات ولكنها لم تعد كذلك الآن فلقد انحرفت بوصلتي كثيرا عن هذا الطريق وأصبح للقصيدة الحق أن تكتب كما تشاء ولى الحق أن أعمل على تعديلها كيف أشاء حتى ارضى عنها وترضى ولا أستطيع اليوم أن أرى القصيدة ذلك الكل المعقد المليء بالمحسنات البديعية والموسيقى الصاخبة، ولم تعد القصيدة بالنسبة لي هي ذلك الكائن المليء بالإجابات والمواقف الحاسمة كما لم أعد ارى الشاعر هو ذلك العالِم ببواطن الأمور صاحب القدرة على التنبؤ بالمستقبل والتبشير بما سوف يجئ أو هو الدليل الذي يسير بقارئه فى اتجاه واقع مغاير اقرب لليوتوبيا متوقعا النهاية السعيدة لأية قصة مهما كانت أحداثها ومقدما مَخرجا خطابىًّا مناسبًا لأية أزمة مهما بلغت درجة تعقيدها. كنت فى ما مضى أستخدم أفكاري وآرائي ومعتقداتي كآتون وحيد تنصهر فيه قصيدتي ثم أصبحت الآن أُلقى فى نار القصيدة كل تساؤلاتي وحيرتي وارتباكي الشخصي لربما نزلت فى النهاية برد وسلام على أناس آخرين يشاركونني الحيرة والتساؤلات نفسها لنوقن جميعا أن الحقائق المخبوءة هي الأحق بأن نتشاركها وهى الاقدر على أن تجمعنا. لقد أصبحت مغامرتي الحقيقية هي التسلح بلغة خاصة وصدق خاص بي وحدى ولا أبالي باعتراف الآخرين. نص| ناقل الكفر كانت ماشية لوحدى ******** وأنا كنت ماشى لوحدها ******* وكان سرمد ليوم الدين ******** مفيش قدامى غير انك تعدلهم ما استطعتى ****** قبل ما يقلعوكى ألوانى
ويلبسونى توب أسود مش مقاسك ******** هو فعلا مش مقاسى ولا أنا شبه على ****** ولا هم اللى أعدولك كتير قوى وانتى بريئه ومسامحة ***** رسالة "النيل مبيتوصفش غير بالنيل والدم مبيتوصفش غير بالدم و انا مبتوصفش غير بيكى " ****** كانت ماشية لوحدى وانا كنت ماشى لوحدها ****** وكل الحاجات حوالينا عرفت اسمها *** من فيض خروجنا فى الدخول من بعض
------- ([1])شاعر وكاتب مسرحي: صدر له مسرح شعري : بنادورا" و "الورد البلدي"دواوين: "أرقام سرية"و "شباك خجل" و "أنا قلبي مش فارس" أهلا بالعامية المصرية| مفتتح موجز ونصوص مختارة http://almashhad.net/Articles/978387.aspx