باحثا عن تاء تأنيث تعلن الدفء في وجه الصقيع، ونائما في حضن الوطن المخبأ في الصلاة، وفي الشموع، وفي السهر، ولاهثا في شوارع العشاق التي صارت موطنا لغبار الذاكرة، يعدو الشاعر السوري "أسعد المصري" في ديوانه "مد الرمال" إلي ظل لحظة خبأها قبل الرحيل، فيوقفه صدي الشمس علي مد الرمال متسائلا : يارب هل يرضيك هذا الظمأ؟ يقف أسعد المصري في ديوانه، علي بعد مسافة بين المجاز والواقع..تطول أو تقصر، وفق الحالة الشعرية الخاصة والخبرات الجمالية العالية التي اكتسبها عبر رحلة الابداع، وما تخللها من بؤس المناخ وحساسية الترحال والغربة.. مابين رومانسية القمر والبحر والعشق، وواقعية الحزن والعذاب والجروح النازفة، ومن الواقعة اليومية ينتزع الشاعر وقائعه الشعرية فيعيد بناءها داخل النص ليوجهها، منطلقا من ذاته المغتربة، باحثا فيما حوله عما يعزز هذه الذات وما يؤكد إحساساته الموجوعة. و " أسعد المصري" ينجح بمثابرته في تغيير وظيفة التراث وإعادة خلقه من جديد، وكذلك قدرته علي التركيز علي خاصية الإحاطة بالمعرفة الانسانية وضرورة الاستفادة منها في تركيب النص الشعري، يقول الشاعر في قصيدة "البحر في زجاجة" طقطقة عكاز جدي في باحة الدار التي لم تغادرني ولم أرها منذ نعومة أشعاري شجرة الجوز العجوز التي لم تبرح مكانها علي حافة الساقية معلمة الفلسفة المعجبة ب"جان جاك روسو" ويبدو لقاريء قصائد ديوان "مد الرمال" أنه لم يعد يواجه في النص الشعري أبعاداً لا عهد لممارسته بها، تدخل في إطار ايقاعي أو لغوي، وإنما تعدي ذلك إلي مواجهته بمعجم معرفي متنوع في الزمان والمكان، وقد سعي الشاعر في منجزه الشعري هذا إلي فك أسرار تلك الانبثاقات ورموز النص وفتح بعض النوافذ التي تجنبهم مخاطر المتاهة، وذلك عندما حشد لأدبية النص لغة وثائقية عمادها تخييل الوقائع . إن البعد المعرفي في قصائد "المصري" لعب دورا أساسيا في تلبيس حالة بلاغية جديدة تختلف في بنائها الاستعاري عن الخصائص البلاغية المعروفة التي أكسبت القصيدة المعاصرة غموضا، وفتحت أمام القاريء نصية يعتمد فيها الشاعر علي التحويل المجازي، وعلي مجموعة الإحالات التي تشكل فيما بعد المجموعات الدلالية، لذلك كان النص عنده ذا قدرة علي الإقناع بشرعية التلاعب بالحكاية التاريخية ، يقول الشاعر في قصيدة "طلقة أخري.. وأصحو" لو بعثت يا بروتس وتقمص في قيصر لما أردت ملك روما إنما ميتة ..قيصر إن هذا النزوع عند الشاعر إلي توسيع الاهتمام في هذا الميدان مشروط بمفهومه للشعر الذي لم يدخر جهداً للوصول إلي منابعه البلورية الأولي بالتعرف والاطلاع علي مصادر الثقافة الإنسانية بمدلولها الشامل، و"أسعد المصري" اقترب بشاعريته من تلك المصادر..من تشكيل وقص وتاريخ ومسرح وسينما، وقد انعكست هذه الاهتمامات في مجاميعه الشعرية التي يندر ألا تصطدم بهذا العالم الغريب اليومي الصاخب الخاضع حتما لسلم من إمكانات الاستيعاب والتمثل، إن أهم مصدر ثقافي يحمل في تركيب النص الشعري عند الشاعر هو المتن الشعري العام كمجموعة كبيرة تشمل كل أنواع الكتابة الشعرية التي استطاع "المصري" الاهتمام بها بوسائل متعددة، وكان من أبرز مظاهر هذه المستويات هو الاقتراب من لغة الكلام اليومي، إذ توصل في بعض نصوصه الشعرية إلي إدماج الكلام اليومي في النسق العام للكلام الشعري، فنتج عن ذلك إغناء للكلام الشعري، يقول الشاعر في قصيدته "وهمي الجميل" لأن عيونك قهوة صحوي، سيجارتاي وصمت الجريدة لأنك دافئة مثل شمس الخريف هتون الربيع.. حديث المساء وموقد جدي و "ساعد أباك بصنع القهوة" ليلة عيد وطعم دروب الكروم البعيدة أحبك جدا استمد الشاعر تشبيهاته من بيئته، ومما شهده أو خبره، مازجا كل احساساته ومشاعره وذوقه الخاص في التجربة الشعرية الواحدة.. ويبدو أنه سئم التشبيهات التراثية، فتبني مفهوما جديدا للتشبيه هو ما تآزر فيه الفكر بالوجدان. هائم "أسعد المصري" في حضن الأسئلة الكبيرة، يقول في قصيدته " وجه آخر" لماذا تبدل الوجوه بالوجوه والأشياء بالأشياء ؟ لماذا تبدل نظراتنا مع كل انقلاب صيف وكل انقلاب شتاء؟ هلا أعدتنا يارب لو يوما واحدا طفلين..يجمعان الحجارة الملساء؟ ومختتما ديوانه بسؤال آخر في قصيدة " البحر في زجاجة" هل كان سائق الحافلة يعرفك حين قال : وفر دموعك، فطريق غربتك لم يبدأ بعد؟!! هكذا تحيل أسئلة الشاعر إلي أسئلة المتلقي، فأسئلة الموضوع..دوامة من الأسئلة..فكانت حوارية الذات مع الذات عملية أن أسقط فيها الشاعر همومه علي الأشياء التي أمامه..ولأن النص الشعري تجسيد لرؤية الشاعر وترسيم لحدودها من منظور سيكولوجي يهدف إلي نقل كثافة المشاعر بأسلوب مؤثر فضلا عن المشبه المحسوس/ المشبه المعنوي، استفاد من دلالات مفردة الأحلام/ شجرة الجوز لكي تتجلي كل ايحاءاته المتكئة علي وحشة الغربة ودموع الطريق.