النيران وصلت إلى عنان السماء، حريق هائل بمنطقة الزرايب في البراجيل بالجيزة (فيديو)    صلاح عبد الله: أحمد آدم كان يريد أن يصبح مطرباً    عيد الأضحى 2024| ما حكم التبرع بثمن الأضحية للمريض المحتاج    حزب الله يبث لقطات من استهدافه مصنع بلاسان للصناعات العسكرية شمال إسرائيل    ترامب: علاقاتى مع بوتين كانت جيدة    طاقم حكام مباراة الزمالك أمام سيراميكا كليوبترا في الدوري    إنبي: نحقق مكاسب مالية كبيرة من بيع اللاعبين.. وسنصعد ناشئين جدد هذا الموسم    مصطفى فتحي يكشف حقيقة بكائه في مباراة سموحة وبيراميدز    تنسيق مدارس البترول 2024 بعد مرحلة الإعدادية (الشروط والأماكن)    للمسافرين.. تعرف على مواعيد القطارات خلال عيد الأضحى    مساهمو تسلا يقرون حزمة تعويضات لإيلون ماسك بقيمة 56 مليار دولار    هاني شنودة يُعلق على أزمة صفع عمرو دياب لمعجب.. ماذا قال؟    برفقة أولادها.. حنان ترك توجه رسالة لجمهورها بمناسبة عيد الأضحى (فيديو)    القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير جهاز استشعار للدفاع الجوي في منطقة للحوثيين    "هذه أعمالهم" ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟    باستعلام وتنزيل PDF.. اعرف نتائج الثالث المتوسط 2024    قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة قلقيلية وتداهم منازل المواطنين    الدخان وصل للسماء.. شاهد حريق هائل في منطقة الزرايب بالبراجيل    حاتم صلاح: فكرة عصابة الماكس جذبتني منذ اللحظة الأولى    سبب ارتفاع درجة الحرارة بشكل غير مسبوق.. القبة الحرارية (فيديو)    باسل عادل: لم أدع إلى 25 يناير على الرغم من مشاركتي بها    «زد يسهل طريق الاحتراف».. ميسي: «رحلت عن الأهلي لعدم المشاركة»    حزب الله يحول شمال إسرائيل إلى جحيم ب150 صاروخا.. ماذا حدث؟ (فيديو)    فيديو| مشادة بين محمود العسيلي ومسلم.. والجمهور: "حلو الشو ده"    مودرن فيوتشر يكشف حقيقة انتقال جوناثان نجويم للأهلي    سموحة يرد على أنباء التعاقد مع ثنائي الأهلي    هشام قاسم و«المصري اليوم»    الحركة الوطنية يفتتح ثلاث مقرات جديدة في الشرقية ويعقد مؤتمر جماهيري    سموحة يعلن موافقته على تطبيق نظام الدوري البلجيكي في مصر    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    ننشر صور الأشقاء ضحايا حادث صحراوي المنيا    برج الجدى.. حظك اليوم الجمعة 14 يونيو: انتبه لخطواتك    تحرير 14 محضر مخالفة فى حملة للمرور على محلات الجزارة بالقصاصين بالإسماعيلية    ضبط مريض نفسى يتعدى على المارة ببنى سويف    أهم الأعمال التي يقوم بها الحاج في يوم التروية    عيد الأضحى 2024| هل على الحاج أضحية غير التي يذبحها في الحج؟    إصابة 11 شخصا بعقر كلب ضال بمطروح    صحة دمياط: تكثيف المرور على وحدات ومراكز طب الأسرة استعدادا لعيد الأضحى    بايدن يكشف العائق الأكبر أمام تنفيذ خطة وقف إطلاق النار    أماكن ذبح الأضاحي مجانا بمحافظة الإسماعيلية في عيد الأضحى 2024    جماعة الحوثي تعلن تنفيذ 3 عمليات عسكرية بالصواريخ خلال ال 24 ساعة الماضية    مستقبلي كان هيضيع واتفضحت في الجرايد، علي الحجار يروي أسوأ أزمة واجهها بسبب سميحة أيوب (فيديو)    يورو 2024| أصغر اللاعبين سنًا في بطولة الأمم الأوروبية.. «يامال» 16 عامًا يتصدر الترتيب    مصطفى بكري يكشف موعد إعلان الحكومة الجديدة.. ومفاجآت المجموعة الاقتصادية    جامعة الدلتا تشارك في ورشة عمل حول مناهضة العنف ضد المرأة    بشرة خير.. تفاصيل الطرح الجديد لوحدات الإسكان الاجتماعي    5 أعمال للفوز بالمغفرة يوم عرفة.. تعرف عليها    بعد استشهاد العالم "ناصر صابر" .. ناعون: لا رحمة أو مروءة بإبقائه مشلولا بسجنه وإهماله طبيا    تحرك نووي أمريكي خلف الأسطول الروسي.. هل تقع الكارثة؟    رئيس "مكافحة المنشطات": لا أجد مشكلة في انتقادات بيراميدز.. وعينة رمضان صبحي غير نمطية    عماد الدين حسين يطالب بتنفيذ قرار تحديد أسعار الخبز الحر: لا يصح ترك المواطن فريسة للتجار    سعر الأرز والسكر والسلع الأساسية بالأسواق الجمعة 14 يونيو 2024    عماد الدين حسين: قانون التصالح بمخالفات البناء مثال على ضرورة وجود معارضة مدنية    وكيل صحة الإسماعيلية تهنئ العاملين بديوان عام المديرية بحلول عيد الأضحى المبارك    دواء جديد لإعادة نمو الأسنان تلقائيًا.. ما موعد طرحه في الأسواق؟ (فيديو)    نقيب "أطباء القاهرة" تحذر أولياء الأمور من إدمان أولادهم للمخدرات الرقمية    تراجع سعر السبيكة الذهب (مختلف الأوزان) وثبات عيار 21 الآن بمستهل تعاملات الجمعة 14 يونيو 2024    محمد صلاح العزب عن أزمة مسلسله الجديد: قصة سفاح التجمع ليست ملكا لأحد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في جوائز البوكر هذا العام.. فتش عن المرأة والمغرب ودار النشر للمرة الأولي.
نشر في القاهرة يوم 12 - 04 - 2011

منذ أن أُعلن رسمياً عن تأسيس جائزة البوكر العربية للرواية، عام 2007، تفوز روايتان بالجائزة الأولي، مناصفة، مما أثار جدلاً في الوسط الأدبي، فمنذ إعلان لجنة التحكيم، برئاسة الكاتب العراقي، فاضل العزاوي، عن فوز روايتي: "القوس والفراشة"، للمغربي محمد الأشعري، و"طوق الحمام"، للسعودية رجاء عالم، الصادرتين عن المركز الثقافي العربي، بالجائزة العالمية للرواية العربية، "البوكر" 2011، ولم تهدأ التساؤلات حول أسباب صعود الروايتين معاً للمركز الأول! فلِمَ لمْ يتم اختيار واحدة منهما؟ وكانت القناعة الأوسع بأن ذلك يعود لفشل لجنة التحكيم في الوصول إلي رأي بالإجماع، وذهبت ظنون أخري بأنه لإرضاء المغرب، بالنظر إلي وجود كاتبين منها في القائمة القصيرة، وناقد في لجنة التحكيم، وهو سعيد يقطين، مع إرضاء المرأة التي غابت عن منصة التتويج بالجائزة الأولي في الدورات الثلاثة السابقة، وإن لم تخل قوائمها القصيرة من كاتبات. وفيما توقف بعضهم عند دار النشر، فصدور الروايتين عن المركز الثقافي العربي، والموجود في بيروت والدار البيضاء، نوع من الاحتفاء بالدار، ويبقي الرأي الأخير للجنة التحكيم؛ فقد أعلن رئيس اللجنة، أن المعيار هو مستوي الإنجاز الإبداعي والجمالي للروايات المتنافسة، ولا معيار لبوكر العربية، منذ بدايتها، سواه، وقد جاء في تقرير اللجنة، أنهما تناقشان، بشكل عقلاني ومنطقي، مسائل وقضايا حساسة، تخص منطقة الشرق الأوسط، وهي مشكلات شاهدناها مكتوبة علي اللوحات، في التظاهرات الأخيرة المطالبة بالتغيير، والتي هزت المنطقة العربية؛ "فالقوس والفراشة"، تتناول موضوعي التطرف الديني والإرهاب، من زاوية جديدة، وتستكشف تأثيرات الإرهاب علي المنطقة العربية، لا علي المغرب فحسب، فيما تكشف "طوق الحمام"، ما تخفيه مدينة مكة المكرمة من عوالم سرية، تنطوي علي المظاهر السلبية في حياة البشر، موضحة أنه خلف أستار قدسيتها، هناك مدينة أخري عادية، تحدث فيها الجرائم، وتعاني الفساد والدعارة ومافيا المقاولين، الذين يدمرون المناطق التاريخية في المدينة، وبالتالي، يقضون علي روحها، وذلك كله من أجل الكسب المادي. النزوع إلي الحرية لفت العزاوي رئيس لجنة التحكيم إلي أن عاصفة النزوع إلي الحرية والديمقراطية في البلاد العربية هذه الأيام، والتي هتف بها الملايين في شوارع مصر وتونس واليمن وليبيا والبحرين والعراق والأردن، ما كانت ممكنة، دون أعمال عشرات، بل مئات الكتاب العرب، في العقود الماضية، الذين أعلنوا رفضهم الصريح للفساد والعسف والظلم السياسي والاجتماعي، وقد أشار العزاوي إلي أن قرار لجنة التحكيم اتخذ بالإجماع، وبعد أخذ موافقة مجلس أمناء الجائزة، فكان القرار "استثنائياً جداً جداً"، فليس من تقاليد الجائزة منحها لروايتين، بدلاً من واحدة، وليس ذلك دليلاً علي ارتباك أصاب اللجنة، وإنما هو نوع من الإنصاف، وقد صدر القرار بعد نحو عشر ساعات من المناقشة بين أعضاء لجنة التحكيم، في محاولة لتجاوز إحدي الروايتين، ولكن لاعتبارات خاصة بتفهم اللجنة، رأت أن المفاضلة بين الروايتين، سيكون فيه ظلم لإحداهما، وقد تحدث الناقد المغربي، وعضو لجنة التحكيم، سعيد يقطين، عن خصوصية الروايتين، فقال: رغم تعبيرهما عن تيارين مختلفين، فالأولي عن التطرف الديني، وهي "القوس والفراشة"، والثانية فيها اهتمام بالتاريخ والأسطورة والفانتازيا وأنسنة الأشياء، وهي "طوق الحمام"، إلا أنهما اتفقتا علي خصوصية اللغة وشفافيتها وعمقها وكثافتها، بالإضافة إلي توظيف مختلف التقنيات الفنية في البناء السردي، ولكن هل هناك اعتبارات أخري، في الشكل والمضمون، يمكن اكتشافها في الروايتين؟ فبالاقتراب من الروايتين، لمعرفة التفاصيل الدقيقة لكل منهما، يمكن أن نحصل علي إجابة لهذا التساؤل؛ "فطوق الحمام"، تقدم رؤية عميقة لتداعيات التطور العمراني والاقتصادي، الذي تشهده السعودية بصفة عامة، ومدينة مكة بصفة خاصة، وعن طريق فتح السدود بين العصور، واستلهام التاريخ لقراءة الحاضر، واستلهام الحاضر لإعادة قراءة التاريخ، يظهر خوف الروائية الشديد علي مدينة مكة، من أن تفقد ذلك البريق الديني والمقدس، ويذهب العبق الروحاني بذهاب آثارها العريقة، التي تزول بالتدريج، وتشيد بدلاً منها العمارات والأبراج الشاهقة، في الجبال البركانية، ويظهر الزحف المخيف للأسواق التجارية، ببضائعها التايوانية والصينية والكورية، ومطاعم الوجبات السريعة، والبقالات والمخازن، فتضىّق أنفاس الحرم المكي، وتخنق هواءه المقدس، وبهذا تكشف عالم في روايتها عن تاريخ المملكة العربية السعودية، الاجتماعي والإنساني من ناحية، ومن ناحية أخري، تكشف عن تحولات الأمكنة والعقليات والنفوس، مما يولد صراعات بين البشر علي النفوذ والمال والسلطان. موضوعات حساسة تنهل الروائية مادتها من منبعين، الأول: إقحام موضوعات حساسة لم تجرؤ كاتبة سعودية علي الاقتراب منها من قبل، والثاني تجارب شخصية، وإثارة الكامن من الحياة، والمسكوت عنه والممنوع والحرام والعيب، في سياق خلل اجتماعي، تسببه، بالدرجة الأولي، السلطة الذكورية الطاغية، تأخذ الرواية الصبغة البوليسية، وذلك من خلال اكتشاف جثة عزة، ابنة حارة "أبو الروس"، المكية الشعبية، والسعي المحموم للمحقق خليل لمعرفة القاتل، وعن طريق عائشة التي تقوم بالسرد، تكشف الكاتبة عن البيئة المكية الكوزموبوليتية، كما يكشف المحقق خليل، عن تغير ديموغرافي خطير، طرأ علي مكة، حيث يتفاعل فيه خليط من الأجناس والثقافات والألوان، "مكة حمامة تطوق عنقها ألوان متجاورة لتدرجات الطيف البشري"، ففيها يتجاور السائق الباكستاني، والمحاسب السوداني، والشيخ الحبشي، والبائع الأفريقي اليمني، والممرض الفلبيني، والخياطة التركية، وكل العمالة الهاربة، أو المتبقية من موسم الحج، وينتظر زقاق أبو الروس مصيره الآيل إلي الدمار، والزوال عن الخريطة، بعد أن تم تحويل اسمه إلي "حي النور". فيتناقض الاسم الجديد مع انهيار مبانيه المتآكلة، والطفح الدائم لمياه الصرف الصحي، وازدحام العمالة المخالفة لأنظمة الإقامة، وتكاثر مروجي المخدرات والدعارة والشذوذ، وتشير الكاتبة لتاريخ تسمية الحي بأبي الروس، حيث يرجع لحادث سطو من مجموعة من اللصوص علي كسوة الكعبة القديمة، بعد وصول المحمل من مصر بكسوة الكعبة الجديدة، فقطعت رؤوسهم، وعلقت علي الأشجار لفترة، والآن يتعرض الحي لسطوة الحداثة التي تغزوه بآلاتها، فيستسلم لقدره المحتوم، ويري أنها مرحلة انتقال من أجل التخلص من رائحة الجريمة التي علقت به، وهي جريمة قتل عزة، التي تزامن انتهاء التحقيق في مقتلها، علي يد المحقق خليل، مع تهجير الحي وتفريغه من قاطنيه، وهدم بيوته، وكأن من قام بقتل عزة، حقيقة أم مجازاً، هو الحي الذي يغتال نساءه، قهراً وعسفاً، قبل أن تغتاله يد التغيير، فتستنطق الكاتبة الحي الذي يقر بجريمته، ويعلن أنه أيضاً ضحية، "المجرم والقتيلة هو أنا أبو الروس"، فتتحول قضية القتل من قضية فردية، إلي قضية عامة، فالقتل جماعي، ويحمل وزره من صنع التاريخ النسائي، تاريحاً قائماً علي الكبت والحصار والرقابة والإقصاء واللامبالاة. تطويع تقنيات السرد استخدمت الكاتبة قدرتها الأدبية في تطويع تقنيات السرد المتنوعة، فربطت بين الماضي والحاضر، متطلعة نحو المستقبل، من خلال بنية دياليكتية، وذلك عن طريق التقطيع الزمني أحياناً، أو التذكر والتداعي والمونولوج الداخلي، فأحكمت بنية السرد، مستخدمة فيها لغة حلمية ساحرة، موظفة الرمز في تعميق الرؤية، فمكة هي طوق الحمام الذي تتداخل فيه الألوان البشرية، وتحيط بها أسراب الحمام التي تحوم حولها، فهي "تجمع شظايا هوية الجيل النفطي"، كما كتب يوسف لحبيبته عزة المقتولة، الجيل الذي يعاني، رغم رخاء الحياة، من تمزقات وجودية، فيحاول أن يتصالح مع عالم يبهره، بقدر ما يجهله، تتمحور الرواية حول الذاكرة المكانية، والأمكنة التي درست أو تداعت، فنتعرف علي ما بقي من أسواق مكة وأزقتها ودكاكينها وعطورها وحليها وتمائمها وأقمشتها، وعلي مذاق طعامها وأطباقها وأصنافها. كما تنطبع في الذاكرة، طقوس مكة ومناسك الحج، من طواف وسعي ووقوف واعتمار وتقصير وحلق، فتجتمع بذلك "رائحة خلاصة رغبات البشر والتكفير عن ذنوبهم"، فالبطل الحقيقي في الرواية هو المكان، أماالمرأة، فتبدو مخلوقاً معجوناً بماء العذاب والقهر، تمثل بطلتها عائشة، الوجه الآخر المخفي لعزة، برسائلها الإليكترونية، وما تبثه فيها من لواعج وصبابة وتحرق، وما تتخيله، أو تنسجه، من أحداث مختلقة، مستلهمة فيها قراءتها لرواية "نساء عاشقات"، لدي إتش لورانس، فهي فتاة موجودة عضوياً علي سطح الأرض، يما يحمله اسمها من معني، "عائشة"، ولكنها محرومة من أنوثة لا تتفتح في الضوء والهواء، إنما تعيش في عوالم تحت الأرض، وتتشرنق حول نفسها، فهي خائفة من الحياة، "أنا قطة مدعوسة بإسفلتي"، وتتخيل نفسها ذاهبة إلي مدريد، علي صورة نورة، فعائشة تمتص حياة عزة، كما تمتص حياة نورة التي تحطم أصفاد الجسد وأغلال الحواس، لتنطلق في شوارع مدريد حرة، فترقص وتغني وتسمع الموسيقي وتزور المعابد والمتاحف، وتستجيب لنداء خفي، "انتشري بأطرافك لكل أركانه، احتلي كل زواياه، انبسطي إلي اللانهاية التي بوسع أطرافك أن تبلغها". أما عزة، فخائفة، وجلة من جسدها وحواسه وأسراره، مغلولة الإحساس بالذنب واللعنة والفتنة النائمة في هذا الجسد، والرسائل الموقعة باسم عائشة، هي العصب الحي لرواية "طوق الحمام"، فتلاعب أوتار القلب بما فيها من عذابات وتباريح وخواء روحي، وليس إلا عالم الكتابة يحرر المرأة، عائشة أو عزة، من أغلالها الظاهرة والباطنة، لتحلق في فضاء الفكرة الأثيرية، بعد أن قتلتها العادات، وعندما تماهت مع نساء لورانس العاشقات، اكتشفت كيف تعرج الأجساد إلي مدارج الروح، وهكذا، تمثل رسائل عائشة الإليكترونية منفذاً للهروب من الواقع المغلق والمحاصر، إلي حيز متخيل، تمارس فيه الذات حريتها، عبر لعبة الكلمات. ولغة الكاتبة بليغة ومطواعة، فهي ترتقي معارج العرفان والتصوف، حين تصف حلقات الذكر وإنشاد المجتمعين فيها لبردة البوصيري، إنشاداً يفيض بالوجد وتسابيح الدفوف، وفي مواضع أخري، تستخدم لغة متوهجة، تتلبس ملمساً حسياً وذائقة إيروسية، حين يشف الوصف عن فتنة الأجساد، ويتأجج الشبق في عيون الرجال المكبوتين المحرومين، ورغباتهم الجارفة، حتي أمام دمية من البلاستيك. أجيال الأشعري أما رواية الأشعري، "القوس والفراشة"، فراح يرصد فيها مصير أجيال ثلاثة من "آل الفرسيوي"، يمثل الجيل الأول محمد الفرسيوي، الجد الذي اكتشف كنوز الشعر الألماني، أثناء إقامته بألمانيا لمدة عشرين عاماً، ثم عاد للمغرب برفقة زوجته الألمانية "دويتيما"، والتي يحيل اسمها إلي اسم زوجة الشاعر الألماني "هولدرن"، طمعاً في استرجاع أمجاد أجداده الأمازيغ، لكن الأقدار تحول بينه وبين تحقيق حلمه، فتتحول حياته إلي كابوس، إذ يتعرض لحادث سير، يفقد علي اثره بصره، فيصبح دليلاً أعمي للسياح، فيما تبقي من خراب مدينة "دليلي" الأثرية، أما الجيل الثاني، فيمثله يوسف الفرسيوي، الابن، الذي عاش في ألمانيا فترة مهمة، وعاد إلي بلده، واكتوي بالتجربة السياسية التي أخذت منه سنوات في سجن القنيطرة، بسبب انخراطه في حركة يسارية، ويوسف صحفي، يكتب عموداً في جريدة الحزب اليساري الذي ينتمي إليه، وهو صاحب موهبة، يتنقل بين الحانات والحضارات، ويكتب رسائل إلي حبيبته، ويواصل البحث عن الحقيقة، خاصة حقيقة مقتل والدته الألمانية، التي قيل له إنها انتحرت، ويمثل الجيل الثالث ياسين الفرسيوي، الحفيد، الذي يتابع دراسته في شعبة الهندسة المعمارية بفرنسا، ليقرر بعد ذلك الالتحاق بأفغانستان، والانتماء إلي حركة طالبان، ليلقي مصرعه هناك، في محاوله لمنع أحد أصدقائه من تفجير نفسه، فيتفجران معاً. وتنتهي بذلك قصة آل فرسيوي، وبالنظر إلي الأجيال الثلاثة، نجد أن ثمة أشياء تقترب من الكاتب نفسه، فقد اكتوي بنار تجربته في السياسة، وذاق مرارة الحسرات، مما يعطي الرواية بعداً ذاتياً، وقد حملها الكاتب جملة من الأسئلة حول المصير السياسي والاجتماعي والثقافي للمغرب، مما جعلها رواية تنتقد مغرب اليوم، وعلي الرغم مما تحمله الرواية من مغزي سياسي، وبرغم من اشتغالها علي قضايا إنسانية
واجتماعية، إلا أنها تنتصر لأدبيتها، مما يمنحها قوة وتفرد، ويجعلها تقدم إضافة نوعية للأدب المغربي، بشكل عام، وللأدب الروائي، بشكل خاص. فساد الساحة المغربية انشغلت الرواية بما يحيط بالساحة المغربية من مواضع الرشوة والبيروفراطية والفساد والاستبداد، في عمل أقرب إلي الملحمة، أو تراجيديا حقيقية، يواجه فيها الأبطال مصيرهم المأساوي، تذكرنا الرواية بالأدب اللاتيني، وروايات جارسيا ماركيز، التي تدور أحداثها من خلال أسرة واحدة، وبتعاقب أجيالها، يتم تسجيل الوقائع التاريخية لتلك البلدة، وكذلك ثلاثية نجيب محفوظ، "بين القصرين، وقصر الشوق، والسكرية"، التي دارت أحداثها ما بين 1914، 1942، وانتهت بخيبة آمال الأجيال الثلاثة، لأسرة السيد أحمد عبدالجواد، وهو انعكاس لخيبة آمال الوطن في تلك الفترة، وكذلك روايات الروائي الأمريكي ويليام فوكنر، الذي قص، من خلال سلسلة "الوكنابوتاونا"، عن تعاقب الأجيال لأسرته، بدءاً بالجد الكبير الذي استوطن أمريكا، الأرض الجديدة، ثم نشبت الحرب الأهلية بين الجنوب والشمال. قبل أن يتوحدا، ومثل هذا النوع من الروايات، يكون البطل الحقيقي فيه هو التاريخ، أو الزمان، وبالتالي، يمكن القول إن كلاً من المكان والزمان، شكلا الأبطال الحقيقيين لروايتي: رجاء عالم والأشعري، مما أعطاهما بعداً إنسانياً عاماً، فارتقتا إلي العالمية. حاول الأشعري أن يتأمل لحظة أن يكون الفرد تحت الفجائع، فجاءت الرواية كنوع من المقاومة لكل أشكال القبح المحيط بنا، من خلال إنتاج المزيد من الجمال الأدبي والفني، وفي حوار معه حول مخاوفه علي هويته الشعرية، لأنه عرف كشاعر قبل أن يعرف روائيا، ًقال: "لا أخاف علي هويتي الشعرية..لأنني أكتب كل ما أكتبه بانشغال شعري بالأساس"، وقد ظهر ذلك في لغة الرواية التي مزج فيها بين الشعري والسردي، بفنية عالية، فجعل من الواقع وتحولاته، مادة الشعر.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.