لو صح تسميتها بالجمهورية لصارت «قهوة بعرة» هي العاصمة وهوليود الفن الصامت- أغلبه روادها تتذكرهم من داخل مشهد علقة ساخنة إلا الرائع «حسن كفتة» وحده الذي تتذكره وهو يصفع بالقلم في أحد الأفلام.. والأعجب في تجمعهم هي تلك الخريطة الاجتماعية التي ترتبك فيها اللهجات والأعمار وتتشابك عليها جميع الدرجات العلمية والمادية.. فمنهم الطبيب والموظف والعامل والصنايعي ودون ذلك، مدفوعين بأسباب تختلف كاختلاف البصمة الوراثية فمنهم الموهوب بالفطرة والمرهوب من الأيام والأحكام والفقر وزوجة الأب وكثير من الأسباب.. تراهم نقابة المهن التمثيلية «دخلاء علي جمهورية الفن» وتصفهم نقابة الكومبارس «بالمتسللين بطرق غير شرعية» وتصنفهم المصنفات «بالخارجين عن القانون».. أما هم فكل شكواهم من السماسرة ومكاتب التنفيذ التي تتاجر بصمتهم أمام الكاميرا وخلفها.. إلا أن المؤلف أسامة أنور عكاشة يراهم ضحايا لأنفسهم لأن الأصل في التمثيل هي الموهبة والدراسة والنقابة، أما المخرجة أسماء البكري فتقول تلك هي المحصلة النهائية للفوضي والفساد.. فمن ذا يستطيع أن يفض هذا الاشتباك..؟!! زوجة الأب رغم تعدد أسباب هروب الأبناء من أسرهم إلا أن زوجة الأب تبقي المحرك الأساسي والعامل الأكبر في قصص الرحيل والهروب إن وجدت. يقول أحمد جمال من كفر شكر- بنها: دفعتني معاملة زوجة والدي إلي ترك المنزل والتضحية «بدفتر البوستة» وساقتني أقدامي إلي «قهوة بعرة» والتي تخيلتها في البدء الدرجات الأولي في سلم المجد والشهرة.. والآن وبعد أكثر من سنة ونصف السنة متنقلاً من ريجي لمكتب السمسار ومن بلاتوه لاستوديو لمدن إنتاج لم أحصد مالاً أو شهرة، فالسماسرة يتاجرون بنا ويخطفون الجمل الحوارية لأنفسهم ولأحبابهم.. وهأنذا لا أملك إلا فك الخط واسمًا لم يشتهر إلا في «دولة الأنا» وصورة تجمعني مع الفنانة دنيا سمير غانم هي كل ما تبقي من حلم المجد والشهرة. شيكو حرامي الأتوبيس اسمه عامر عبده وشهرته شيكو، يحب أن يذكر الناس به بالمشهد الأخير في فيلم «سواق الأتوبيس» فهو ذاك الحرامي الذي طارده الفنان نور الشريف في آخر الفيلم كي يعطي دلالة ومعني حسب قصد المخرج صلاح أبوسيف.. إلا أنه وكما يقول كثيرًا ما أنهيت أفلامًا وأكثر منها ما بدأت، إلا أن جميعها لم تشفع لي عند المخرجين والمنتجين.. أكثر من 25 سنة في المهنة ولا جديد إلا من إحباط دفعني لأكون «سمسار» وكل ما نرجوه أن تساعدنا النقابة في تكوين رابطة أوجمعية خاصة بالكومبارس وتكون مهمتها حماية المهنة من الدخلاء وتدبير معاش وتأمين صحي لكبار السن الذين أفنوا عمرهم حبًا في التمثيل. عمل وليست هواية عم صابر هو واحد من الذين يجمع في تكوينه بين خصال التجار وأوجاع الكومبارس.. كان في الماضي القريب تاجرًا وأبًا لثمانية أولاد فجاءته إحدي ضربات السوق فأخذت كل ما له وتركت في عنقه الأبناء وسبعين عامًا لم يجن من ورائهم إلا عزة النفس التي منعته من أن يعمل عند أحد التجار.. يقول عم صابر أعمل كومبارس منذ ثلاثة أعوام ولا أطمع في دور أو حتي جملة.. فيكفيني الصمت أمام الكاميرا، إلا أنني أشكو من معاملة السماسرة وضياع حقوقنا في المقابل المادي الذي لا يتعدي خمسة وعشرين جنيها من أصل سبعين جنيهًا وقد أرسلنا شكاوي للنقابة، إنما لم يسأل أحد فينا أو يعرفنا هل هذه المكاتب تابعة للنقابة أو لجهاز السينما أم إلي أي جهة بالضبط حتي نقيم أنفسنا إن كنا كومبارس أو عمال تراحيل؟!! طلاب بالجامعة رامي مجدي واحد من الذين لم يندمجوا في أحلام ناعسة أو خيالات ناعمة.. يقول عرفت مكان المقهي والمكاتب عن طريق زملائي في الجامعة ولا أنكر أن حلم الشهرة داعبني في البداية، إلا أنني اكتشفت أن الوسامة والعضلات وخفة الظل لا تكفي بأي حال أن تكون ممثلاً، فهي مهنة لها أصول ومنهج وقبلها وجود الموهبة.. قد يكون هناك مجالات ومحسوبية إلا أن أغلب الممثلين بدءوا من الصفر ونهجوا الطريق السليم، وعليه انسحبت بعد شهورًا قليلة.. وإن كان لي عتاب علي النقابة فمحتواه إن كانت هذه المكاتب تابعة لها أو حتي غير تابعة فلابد من وقفة وتدخل من النقابة لحماية المهنة من الذين يتاجرون باسمها، فهناك كارنيهات تصدرها بعض المكاتب بقيمة تتراوح بين عشرة وعشرين جنيهًا، مدون في خانة المهنة «ممثل بالتليفزيون أو ممثل أدوار ثانوي» بجانب أن طريقة تكوين المجاميع تشوبها المحسوبية والفساد بأشكاله وسقوط ضحايا موتًا. المكاتب تشكو من المجرمين والعشوائية وديع بباوي- المهنة ريجيسير من 22 سنة- هكذا عرف نفسه ولم يعرف الجهة التابع لها أو سبب إصداره كرنيهات بقيمة عشرة جنيهات قلت له فاقد الشيء لا يعطيه- فإذا كان المكتب كما جاء علي لسانه ومعه جابر الفولي أحد مساعديه، لا يتبع جهة فنية وليس له نقيب أو رقيب، فعلي أي أساس يشكر رجال الشرطة علي تسهيل مهمة حامل الكارنيه؟! وعلي أي أساس يصير كل عابر لشارع زكريا أحمد ممثلاً بالتليفزيون أو السينما؟! كلها أسئلة وجهت له وبعض معاونيه وكانت الإجابة صمت وهروب إلا من مطلب واحد وهو إنشاء نقابة للريجسير والكومبارس حتي نحمي المهنة من الدخلاء ويظهر الغث من السمين والمكاتب وحدها لا تستطيع أن تنظم العملية، فهناك أرباب سوابق اندسوا داخل الكومبارس والأمر لا يسلم وعليه فنحن أيضًا ضحايا لهذه العشوائية. إسعاد لا تقبل المنافسة محمود وجدي- ريجسير ورث المهنة عن والدة من أكثر من 35 سنة يقول نحن أول من أصدرنا الكارنيهات لكي أحدد العاملين معي وأكون مسئولاً عنهم أمام الجهات المختصة في وقت ساعات العمل فقط لا غير، بجانب أن مكتبي يحمل ترخيصًا من وزارة الثقافة ومعتمدًا أيضًا من رقابة المصنفات الفنية وهي مزايا لم تتوفر لبعض المكاتب التي تنصب علي الناس بكارنيهات مزورة وتبيع العمل للسماسرة.. وإن كنت أدون في خانة المهنة «ممثل بالتليفزيون» فهذا لأنني أتعامل فقط مع الإنتاج الحكومي وأرفض القطاع الخاص لما فيه من أمور لا أرضي عنها ولا أستطيع التعامل معها، أما عن فكرة إنشاء نقابة خاصة بالكومبارس فأنا أراها فكرة فاشلة.. فقد سبق أن قمت أنا ووالدي في عام 1980 بتأسيس نقابة لهذا الغرض إلا أن الدخلاء والمحاسيب اختطفوها ليتربحوا من ورائها عن طريق إصدار كارنيهات لشعب متعددة.. أما عن شيوع السماسرة داخل المكاتب يقول وجدي إنني ألتزم بتنفيذ لائحة الأجور المعتمدة من «شركة صوت القاهرة» وهي كالآتي- 30 جنيهًا للرجل «بلدي» و40 جنيهًا للبنت «بلدي»- 50 جنيها للرجل «بدلة» و75 جنيهًا للبنت «كلاسك»- 75 جنيهًا للرجل «الأسبور» و100 جنيه للبنت «السواريه»- 75 جنيها للرضيع والمرافق له- بجانب وجبة طعام قيمتها «14 جنيهًا»- ويبقي لي النهاية «10%» عمولة مخصوم منها «3%» نسبة توريد (دفعات). نقابة الكومبارس بعد بحث لأكثر من يومين، اهتديت أخيرًا لنقابة الكومبارس.. وسألنا رئيسها الأستاذ سيد زكي، كيف يطالب الكومبارس بنقابة وهناك نقابة موجودة بالفعل؟! فقال ومكانها معروف للجميع وهي علي مرمي البصر من تجمعهم علي «قهوة بعرة» وكل المطلوب فيش وأربع صور وصورة البطاقة وجواب موجه من جهة العمل واشتراك سنوي قيمته 165 جنيهًا شاملاً العضوية والمعاش والتأمين الصحي وصندوق الزمالة.. إلا أن الناس للأسف تستسهل وتذهب إلي مكاتب مجهولة نقابيًا وتكون النتيجة في النهاية كارنيهات نصب وضياع حقوق.. ويضيف أحمد رضوان أمين الصندوق إن النقابة تابعة لوزارة القوي العاملة والإعلام وتمنح العضوية للعاملين بالصحافة وأقسام الإنتاج والإضاءة والتصوير والاكسسوار والكومبارس.. ولكي يتسق الأمر لابد من شكوي من الدكتور أشرف زكي نقيب الممثلين توجه إلي المصنفات الفنية والتي لها الحق في التفتيش علي هذه المكاتب وسير العمل بها. نقابة المهن التمثيلية يقول الأستاذ سامي نوارة عضو نقابة المهن التمثيلية أن النقابة غير معنية بهذا الموضوع، وعلي المتضرر أن يذهب للجهات المختصة.. فهذه الكارنيهات ما هي إلا وسيلة للربح والنصب ونحن كنقابة لنا أصول في العمل وشروط في منح العضوية مثل خطابات التزكية الموجهة لنا من جهات الإنتاج والمخرجين المعتمدين. المصنفات الفنية نعم هذه المكاتب تابعة لنا.. هكذا قال الأستاذ محمد عليوة مدير عام التفتيش بالرقابة علي المصنفات الفنية.. ولكن من الناحية القانونية بمعني منح التراخيص والتفتيش علي الدفاتر لحماية الفنانين التابعين للنقابة ومصلحة الضرائب وما شابه- ولكن تصنيف الشخص فنيًا إن كان ممثلاً أو حتي كومبارس فذاك شأن النقابات المعنية بهذا الأمر، فإذا منحته العضوية أو حتي تصريح صنفته أنا كرقابة «فن تمثيل» علي هذا الأساس.. أما دوري كحماية فلابد من شكوي مدفوعة بدليل مادي كي أتحرك، وإن ثبت الاتهام يلغي الترخيص فورًا ويقبض علي أي شخص ينتحل صفة ممثل أو حتي كومبارس لأن لهؤلاء نقابة ولاؤلئك نقابة يجب طرق أبوابهم أولاً قبل الدخول في العمل الفني- ولن نسمح إطلاقًا بالخروج عن القانون والشرعية. أهل المهنة «الضحية تستحق مصيرها» هذا ما فهمناه من تعليق المؤلف أسامة أنور عكاشة.. الذي استنكر علاقة تجمعات المقاهي بالفن والفنانين ويقول إن العمل الفني له أصوله وعلمه، والحلم وحده لا يكفي.. فلابد من موهبة ودراسة ونقابة مسئولة عن التقييم والتوجيه، لكن أن يصير الباحث عن أي عمل بقدرة قادر ممثلاً أو حتي كومبارس بمحض المصادفة فهذا كلام لا يتقبله عقل ولا يرتضيه إنسان يحب الفن.. وهؤلاء الناس هم في النهاية ضحايا لأنفسهم ولأشخاص استطاعت أن تستثمر ارتفاع نسبة البطالة لتتاجر بأحلام ليس لها أي سند علمي أو قانوني. وتعلق المخرجة أسماء البكري علي هذه الظاهرة بوصفها حلقة من حلقات الفوضي والفساد الذي نعيشه وتنتجه أغلب مؤسسات الدولة.. فلا رقابة من الجهات المختصة ولا نقابة تستنهضها الغيرة علي المهنة لتحميها من الدخلاء والمتاجرين باسمها.. فالفن عمل شاق لا يدركه إلا الموهوب والمتعلم والمثقف، وإن كان لابد من حل رغم أنني غير متفائلة فهو أن نأخذ بقانون «بابا هتلر».