من الموروثات الإنسانية الشائعة والتي تجري دوما علي الألسنة تلك المقولة التي نصها بأنه ليس من الحكمة إعادة اختراع الدراجة والتي يتلخص معناها وغاية مرادها هو النصح بعدم السعي وراء إثبات البديهيات وعدم إضاعة الوقت والمجهود واستنفاذ الطاقات فيما جري إثباته والتيقن منه وأنه من الأفضل أن يسعي( الانسان - المجتمعات ) إلي استكمال ما تم بدءه دون محاولة البدء من جديد وعلي الرغم من ظاهر تلك النصيحة قد يبدو من أول وهلة منظرا ومؤكدا علي فكرة التعصب السابق لفكرة ما إلا أن المتأمل مليا في تلك المقولة يستشف أن التعصب المسبق للأفكار والرؤي شيء والمحاولات المستميتة لبرهنة البديهيات شيء مختلف تماما مثلما يعاني الإنسان المفرد من محاولة إقناع أولي القربي أحيانا بأن هناك من البديهيات ما لا يحتاج الي برهان تعاني المجتمعات من محاولة البعض تخطي حدود البديهيات والقفز علي الواقع - والتاريخ- بطرح نموذج أو حلول أثبت الزمان فشلها الذريع سواء كان علي مستوي التجربة الخاصة التي تخص مجتمع بعينه أو علي مستوي التجربة العامة التي تخص غيره من المجتمعات. ولكي لا يكون كلامنا مرسلا علي عواهنه نسوق ما نبغي قوله وما نريد طرحه في السطور التالية. الدولة الموحدة أثبتت التجارب التاريخية أن أفضل نموذج لفكرة الدولة هو نموذج الدولة الموحدة تحت مبدأ القطرية الواحدة وأن يكون لتلك الدولة (الناجحة) جيش موحد تحت قيادة تخضع للترتيب والترقيات الهيراركية -أي النظامية التراتبية القائمة علي فكرة الهرمية- وان أي محاولة لتجاهل أو تخطي فكرة الجيش النظامي الموحد للدولة هو بمثابة الهدم التام لفكرة الدولة المركزية القوية ولنا في بعض الدول التي إتخذت الميليشيات منهاجا وسبيلا ولا شك أن فكرة الميليشيا تتعارض مع فكرة الجيش النظامي- حد علمي- أنه لا يوجد مجتمع آخذ بفكرة الميليشيات لفرض رأي طائفة علي أخري إلا وكان مصير هذا المجتمع ومن ثم الدولة إلا وعمت الفوضي الشاملة والتناحر الدائم والتقاتل المستمر ناهيكم عن عدم وجود مهزوم ومنتصر في النهاية لأن الجميع في هذه الحالة خسران. ومثال آخر.. من الدراجات التي لايجب علي أي مجتمع عدم السعي الي إعادة اختراعها هي محاولة البحث عن الفكرة الجامعة التي تجمع كل مواطنيها علي اختلاف وتباين أعراقهم وأديانهم وثقافاتهم الإثنية حيث ان البشرية المتحضرة ومنذ أمد طويل قد توصلت الي أن أفضل فكرة يمكن أن تجمع أبناء الوطن الواحد هي فكرة المواطنة القائمة علي فكرة وحدة الأرض والانتماء للدولة والاحتكام لفكرة القانون العام كمرجع للفصل في المنازعات وأن أي أفكار تخرج عن مبدأ المواطنة إنما تصب في مجري لا يؤدي إلا الي تفتت هذه الدولة ويضرب وحدتها القطرية في مقتل مميت. وعلي الرغم من أن الحديث السابق قد يبدو من قبيل التكرار الذي شبع القارئ الكريم منه بل ويكاد الكثيرون يحفظونه عن ظهر قلب إلا أن واقع الحال يفرض علينا دوما التنبيه و التأكيد لما هو مؤكد ومحاولة ترسيخ ما هو راسخ في المبادئ والأسس المكونه لأي دولة متحضرة وأي مجتمع قويم. العرف لا القانون لايزال ( العرف ) في مجتمعنا هو المرجع وليس القانون ولا تزال الجلسات العرفية هي الضامن الأساسي للحقوق والفارض للواجبات ولايزال الاحتكام لميليشيات القبيلة هي الحامي والمقتنص للعدل و القصاص. لا يداخلني أدني شك في أن أي إنسان قد التقي ولو لمرة واحدة في حياته علي الأقل بتلك النوعية من الأشخاص التي تعتقد اعتقادا جازما بصحة وصواب ما تتقول به من أفكار وذلك علي الرغم من أن جميع الشواهد الواقعية والتاريخية تنفي صحة هذا الاعتقاد هذا غير تلك النوعية من الناس التي تعاند نفسها وتلغي عقلها لأن في الاعتراف بخطأ من يعتقدونه فيه إخلال باحترام الآخرين لهم من وجهة نظرهم خاصة في المجتمعات الريفية التي تتميز بكونها مجتمعات مغلقة. إن الإيمان المطلق بصحة (ما وجدنا عليه آباؤنا) هو أحد المكونات الأساسية التي تعترض طريق التنمية البشرية والاجتماعية في بلادنا فلا يزال هناك الكثير من القضايا المعلقة والتي يقف الفكر الاجتماعي والموروث الفقهي عائقا أما أي محاولة لتغيرها علي الرغم من الأعتراف بوجوب ذلك التغيير قضايا مثل ختان الإناث وما يسمي بجرائم الشرف وزواج صغيرات السن وغير ذلك. إن الدوجما في إحدي تعريفاتها هي تلك الفكرة التي لا تقبل النقاش عند من يعتنقها فهو يعتقد في صحتها دون أي محاوله منه لإعمال العقل فيما يعتنق ومن المفارقات الطريفة أن تجد أن أصحاب الأفكار الدوجماطيقية لهم نفس المواصفات (ونفس تعبيرات الوجه) عند التحاور معهم علي الرغم من تعارض بعض الأفكار مع بعضها فلا فرق يذكر بين دوجما السلفيين علي اختلاف الديانات وبين دوجما الماركسين فهناك تكوين واحد يجمع الجميع ألا وهو الرفض المطلق لدوجماتيقيتهم وإنها لمتعة حقة عندما تتواجد في مكان ما ويحالفك الحظ في حضور حوار دوجماطيقي بين المختلفين في الفكر - والفقه- وملاحظة كم التوافق في المنطلقات التي ينطلق منها حوار المتحدثين علي الرغم من تعارضهم الظاهر هم يختلفون في الرؤي ومتعارضون في التوجه ولكنهم جميعا متفقون في أن عيهم إثبات ما يؤمنون به بكل السبل المعقلنة وغير المعقلنة.