تحرك جديد في عيار 21 الآن.. سعر الذهب اليوم الأحد 19 مايو 2024    أسعار الدواجن واللحوم والخضروات والفواكه اليوم الأحد 19 مايو    حركة القطارات| 45 دقيقة تأخير بين قليوب والزقازيق والمنصورة.. الأحد 19 مايو    بالطيران المسير.. فصائل عراقية مسلحة تعلن استهداف هدف حيوي في إيلات بإسرائيل    جانتس يطالب نتنياهو بالالتزام برؤية متفق عليها للصراع في غزة    خادم الحرمين الشريفين يجري فحوصات طبية في العيادات الملكية    شكرى يتوجه إلى أثينا فى زيارة ثنائية تستهدف متابعة وتعزيز مسار العلاقات    وزارة الدفاع الروسية تعلن إحباط هجوم صاروخي أوكراني استهدف شبه جزيرة القرم    عاجل.. رد فعل مفاجئ ل كهربا عقب مباراة الأهلي والترجي    وسام أبو علي: نسعى للتتويج باللقب في جولة الإياب أمام الترجي    حالة الطقس المتوقعة غدًا الإثنين 20 مايو 2024 | إنفوجراف    مصرع 6 أشخاص وإصابة 13 فى حادث تصادم أتوبيس على الطريق الدائرى بشبرا الخيمة    ماس كهربائي وراء حريق أكشاك الخضار بشبرا الخيمة    حظك اليوم وتوقعات برجك 19 مايو 2024.. مفاجأة للجوزاء ونصائح مهمة للسرطان    الفنان سامح يسري يحتفل بزفاف ابنته ليلى | صور    نهائي دوري أبطال أفريقيا| بعثة الأهلي تصل مطار القاهرة بعد التعادل مع الترجي    اليوم.. إعادة محاكمة متهم بأحداث محمد محمود الثانية    إصابات مباشرة.. حزب الله ينشر تفاصيل عملياته ضد القوات الإسرائيلية عند الحدود اللبنانية    ولي العهد السعودي يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    تعرف على سعر الدولار اليوم في البنوك    الكرملين: الإستعدادات جارية لزيارة بوتين إلى كوريا الشمالية    بأسعار مخفضة.. طرح سلع غذائية جديدة على البطاقات التموينية    ظاهرة عالمية فنية اسمها ..عادل إمام    8 مصادر لتمويل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وفقًا للقانون (تعرف عليهم)    انخفاض أسعار الفائدة في البنوك من %27 إلى 23%.. ما حقيقة الأمر؟    تعليم النواب: السنة التمهيدية تحقق حلم الطلاب.. وآليات قانونية تحكمها    خبير اقتصادي: صفقة رأس الحكمة غيرت مسار الاقتصاد المصري    حملات لإلغاء متابعة مشاهير صمتوا عن حرب غزة، أبرزهم تايلور سويفت وبيونسيه وعائلة كارداشيان    رامي جمال يتصدر تريند "يوتيوب" لهذا السبب    عاجل.. موجة كورونا صيفية تثير الذعر في العالم.. هل تصمد اللقاحات أمامها؟    القومي للبحوث يوجه 9 نصائح للحماية من الموجة الحارة.. تجنب التدخين    الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف "صحراوي الإسماعيلية"    مدرب نهضة بركان: نستطيع التسجيل في القاهرة مثلما فعل الزمالك بالمغرب    بوجه شاحب وصوت يملأه الانهيار. من كانت تقصد بسمة وهبة في البث المباشر عبر صفحتها الشخصية؟    الحكم الشرعي لتوريث شقق الإيجار القديم.. دار الإفتاء حسمت الأمر    بن حمودة: أشجع الأهلي دائما إلا ضد الترجي.. والشحات الأفضل في النادي    "التنظيم والإدارة" يكشف عدد المتقدمين لمسابقة وظائف معلم مساعد مادة    مع استمرار موجة الحر.. الصحة تنبه من مخاطر الإجهاد الحراري وتحذر هذه الفئات    عماد النحاس: وسام أبو علي قدم مجهود متميز.. ولم نشعر بغياب علي معلول    باسم سمرة يكشف عن صور من كواليس شخصيته في فيلم «اللعب مع العيال»    تعزيزات عسكرية مصرية تزامنا مع اجتياح الاحتلال لمدينة رفح    رضا حجازي: التعليم قضية أمن قومي وخط الدفاع الأول عن الوطن    باقي كام يوم على الإجازة؟.. موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2024    شافها في مقطع إباحي.. تفاصيل اتهام سائق لزوجته بالزنا مع عاطل بكرداسة    "التصنيع الدوائي" تكشف سبب أزمة اختفاء الأدوية في مصر    وظائف خالية ب وزارة المالية (المستندات والشروط)    رقصة على ضفاف النيل تنتهي بجثة طالب في المياه بالجيزة    أخذتُ ابني الصبي معي في الحج فهل يصح حجُّه؟.. الإفتاء تُجيب    رامي ربيعة: البطولة لم تحسم بعد.. ولدينا طموح مختلف للتتويج بدوري الأبطال    دييجو إلياس يتوج ببطولة العالم للاسكواش بعد الفوز على مصطفى عسل    نقيب الصحفيين: قرار الأوقاف بمنع تصوير الجنازات يعتدي على الدستور والقانون    اليوم السابع يحتفى بفيلم رفعت عينى للسما وصناعه المشارك فى مهرجان كان    بذور للأكل للتغلب على حرارة الطقس والوزن الزائد    تعرف علي حكم وشروط الأضحية 2024.. تفاصيل    هل يعني قرار محكمة النقض براءة «أبوتريكة» من دعم الإرهاب؟ (فيديو)    الأزهر يوضح أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة    وزير التعليم: التكنولوجيا يجب أن تساعد وتتكامل مع البرنامج التعليمي    مفتي الجمهورية: يجوز التبرع للمشروعات الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان الموسيقي العربية.. حفل افتتاح باهت غاب عنه الوزير والنجوم
نشر في القاهرة يوم 09 - 11 - 2010

مثل كل عام يأتينا مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية في موعده الذي لا يُخلف، وكان يوم الاثنين الموافق الأول من نوفمبر لعام 2010 هو يوم انطلاق فعاليات دورته التاسعة عشرة، الذي يتباري فيه كل من الباحثين، والأصوات الغنائية، والعازفين، والفرق الموسيقية الآتية من دول عربية مختلفة لتحتضنها مصر، التي أوحت للعديد من تلك الدول بتنظيم مهرجانات مشابهة لمهرجان ومؤتمرالموسيقي العربية، ولكن الخوف وكل الخوف أن تسبقنا إحدي هذه الدول في تنظيم مهرجانات ومؤتمرات موسيقية أكثر نجاحا من مهرجاننا ومؤتمرنا الرائد، فالنجاح هو الشيء السهل وإنما استمرار النجاح هو دائما الشيء الأصعب.
انطلق حفل الافتتاح في غياب وزير الثقافة الفنان فاروق حسني والذي تغيب أيضا في افتتاح الدورتين السابقتين لهذا المهرجان، وبالطبع فإن المهرجان يفقد الكثير من أهميته دون حضور وزير الثقافة وبعض قيادات الوزارة المهين. بدأ الحفل بكلمة من مقرر وأمين عام المهرجان والمؤتمر السيدة رتيبة الحفني، وأذهلني أنها أخذت تتحدث عن نفسها ووالدها د. محمود أحمد الحفني وانجازاتهما في مجال الموسيقي قبل تقديم المكرمين، فهل نحن أمام حملة دعائية لأشخاص بأعينهم، أم أمام مهرجان ومؤتمر له إسهاماته في مجال الموسيقي العربية؟
وقد كرم المهرجان في هذه الدورة عشرة أسماء لها علاقة بالفن وهم : الملحن سامي الحفناوي، الإعلامية نادية توفيق، الباحث والمؤلف الموسيقي أ.د. يوسف طنوس من لبنان، الشاعر الكبير فاروق شوشة، المحرر الموسيقي والملحن محمد قابيل، الفنانة أنغام والتي جاءت لاستلام جائزة تكريمها في نهاية حفل الافتتاح بعد انصراف الجمهور، عازف التشيللو عماد عاشور، المطرب أحمد إبراهيم وهو ابن من أبناء هذا المهرجان ويشارك بالغناء في جميع دوراته، عازف الناي رضا بدير، وأخيرا فنان الخط العربي الباهي أحمد محمد، وسلم شهادة التقدير ودرع المهرجان رئيس المهرجان والمؤتمر د. عبد المنعم كامل.
ماذا نسمي عرض الافتتاح؟
- في الحقيقة احترت في تسمية ما شاهدته في عرض افتتاح المهرجان، فهو ليس بأوبريت، أو صورة غنائية، أو حتي اسكتش، وانما مجموعة من الأغنيات لعبدالحليم حافظ أداها مجموعة من مطربي ومطربات فرق الأوبرا وهم: خالد عبد الغفار، وائل سامي، هاني عامر، وليد حيدر، أحمد عفت، محمود عبد الحميد، عصام محمود، وأجفان، وكان أداؤهم جميعا متميزًا، بمشاركة فرقة عبد الحليم نويرة بقيادة صلاح غباشي. والسيناريو والحوار للسيدة رتيبة الحفني وإن كان ماشاهدناه ليس له علاقة من قريب أو بعيد بمعايير السيناريو والحوار المتعارف عليها، ولكننا وجدنا الإعلامي الكبير وجدي الحكيم يرتجل حوارًا خاصًا به قبل الأغنيات التي قدمت، وبالمثل الفنان سامي عبدالحليم الذي أخذ يروي بعض الحكايات بشكل عشوائي بطريقة (فيما معناه) عن علاقة عبدالحليم حافظ بالملحنين الذين ساهموا في شهرته، ولا مانع اذا تعرض بالإساءة الضمنية لفنان آخر كحواره عن علاقة الفنان الشعبي شكوكو بكمال الطويل وعبد الحليم، وربما هذا الجزء تحديدا به لمسات السيناريست رتيبة الحفني. الإخراج لجيهان المرسي كالعادة، وقد اعتمدت المخرجة في تصميم حركة المشاركين في العمل علي خروج الرواه (سامي عبدالحليم، ووجدي الحكيم) من الكالوس الأيسر تحديدا للوقوف في أسفل وسط خشبة المسرح، أما المطربون والمطربات فيدخلون من عمق المسرح ويهبطون الدرجات السلمية ليقفون في نفس المكان السابق ذكره في وضع ثابت، وبالطبع فهذا التكرار للمشهد البصري أصاب الجمهور بالملل. ومن الأخطاء الإخراجية الواضحة أيضا أنه بعد عرض مشهد فيديو لجنازة عبد الحليم والتي اعتبرها المشاهد نهاية هذا العمل، استطردت المخرجة في دخول الرواه مرة أخري، وعرض مقاطع صوتية لحوار بصوت حليم يتحدث فيه عن العروبة لتختتم العمل بأغنية "أحلف بسماها وبترابها" من أداء المجموعة، ليتأكد لنا أننا أمام عمل فني عبارة عن (قص ولزق) يتخلله مجموعة أغنيات وهو الغرض الأساسي من هذا العمل. ومن جهة أخري كان ظهور الإعلامي الكبير مفيد فوزي عبر شاشة الفيديو في الخمس عشرة دقيقة الأخيرة من العمل ليحكي لنا بعض مايعرفه وبعض انطباعاته عن عبد الحليم ليس له ضرورة ملحة أيضا . وأري أنه كان من الأفضل أن يكون حفل الافتتاح يقتصر علي مجموعة من أغنيات عبد الحليم حافظ بأصوات نجوم الأوبرا، بدلا من هذا الافتتاح الذي كان باهتا ومهلهلا وضعيفًا، ولم يشفع له سوي تلك الأصوات الجميلة التي استمعنا لها بمجموعة مما لحنه محمد الموجي، ومحمد عبد الوهاب، وكمال الطويل، ومنير مراد، وبليغ حمدي لعبدالحليم حافظ. الرقصات التي صممها عصام عزت كانت تقليدية، ويبدو أن وقت البروفات كان غير كاف لظهور أخطاء في ضبط خطوات الراقصات مع بعضهن البعض . أما الديكور الذي صممه محمود حجاج فكان مبتكرًا، جمع فيه بين التصوير والنحت والرسم وكان متميزا.
أصوات وفرق للمرة الأولي
وسط نجوم الغناء المصري الذين طغت أسماؤهم علي حفلات المهرجان وهم (علي الحجار، محمد ثروت، مدحت صالح، وائل سامي، أحمد إبراهيم، محمد الحلو، هاني شاكر، غادة رجب، ريهام عبد الحكيم، مي فاروق) نجد أن المطربة جنات هي النجمة العربية الوحيدة وسط هذه المجموعة، ويليها التونسي فؤاد زبادي. ويبدو أن تقليص ميزانية المهرجان كما أعلنت السيدة رتيبة الحفني لم تؤثر فقط علي شكل الافتتاح، وانما أثرت أيضا علي تواجد نجوم الغناء العربي في هذه الدورة. ومن الأصوات المشاركة للمرة الأولي في حفلات المهرجان منال سمعان، وأيهم أبو عمار، وإلياس كرم من سوريا، وأيمن تيسير من الأردن، وهمسة فؤاد من مصر.
أما الفرق الموسيقية التي تشارك للمرة الأولي في الدورة التاسعة عشرة للمهرجان هي : فرقة ترشيحا من فلسطين، فرقة طنطا للموسيقي العربية بقيادة ساري دويدار، أوركسترا الإسكندرية، فرقة جسور، فرقة منير بشير للعود. هذا بخلاف الفرق الثابتة في المهرجان وهي فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقي العربية، الفرقة القومية العربية للموسيقي، فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقي العربية،ومجموعة الحفني للموسيقي العربية، وبعض الفرق الأخري من داخل مركز تنمية المواهب بدار الأوبرا، وقصور الثقافة، ومجموعة سداسي شرارة.
مسابقة ومؤتمر
مسابقة المهرجان لهذا العام في "الغناء العربي" والذي يقدم من خلالها المتسابقون عملاً غنائيا تراثيا، عملاً غنائيا حديثًا، وغناء موشحًا. وقد تشكلت لجنة التحكيم من المايسترو سامي نصير، وعبد الحميد عبد الغفار، والمطرب الأردني د.أيمن تيسير، والمايسترو صلاح الشرقاوي من المغرب، والفنانة هدي عبدالله من البحرين وهي خريجة من المعهد العالي للموسيقي العربية. وبالنظر الي هذه اللجنة نجد أنها اعتمدت علي قائدي الفرق العربية والمطربين ولم تستعن بأساتذة الغناء في مصر بالرغم من توافرهم في معاهد أكاديمية الفنون والتربية الموسيقية.
وأخيرا المؤتمر الذي يقام علي هامش المهرجان، وقد لاحظت تواجد مجموعة جديدة من الباحثين والباحثات يشاركون لأول مرة، هذا الي جانب الثابتين منهم الذين يأتون في كل عام. وتدور ندوات جلسات المؤتمر في هذه الدورة حول عدة محاور هي : المونولوج الانتقادي الغنائي في البلاد العربية، الثقافة الموسيقية ورجل الشارع، توثيق مخطوطات الموسيقي العربية، ثم يأتي المحور التربوي وموضوعه/ التراث الشعبي الخاص بالأطفال في البلاد العربية ومدي الاستفادة منه في أغاني وألعاب الأطفال. ومما لاشك فيه أن محاور مؤتمر الموسيقي العربية خلال التسع عشرة دورة أفادت الباحثين والدارسين في مصر والوطن العربي، وأفادت في تعارف وتقارب الباحثين الموسيقيين بعضهم من بعض.
نشرة المهرجان مصالح
نشرة المهرجان الأولي كانت رسالة فجة لصالح المصالح الشخصية منها والعامة ومعظمها دون امضاء من محرريها، وأبرز مالفت نظري عمود "sms " اسمح لي وقول لي يانور العين" والذي يبدو أنه مخصص للهجوم علي القيادات لمصالح شخصية واضحة، فالرسالة الأولي وجهت إلي الإعلامية نادية حليم رئيسة التليفزيون ليلفت نظرها أن برامج التوعية والتثقيف الموسيقي انتهت منذ توقف برنامج "مع الموسيقي العربية " التي كانت تقدمه السيدة رتيبة الحفني، وطالبوها بأن تنظر في هذا الأمر. وعلي مايبدو أن كاتب هذه الرسالة مغيب لأن هناك برامج أصبحت تخصص فقرات للنقد الموسيقي ومنها برنامج "نهارك سعيد" علي النيل لايف، والعديد من البرامج الإذاعية علي أكثر من محطة ومنها برنامج "نهاوند" علي نجوم F.M، وبرنامج للموسيقار عمار الشريعي علي راديو مصر، هذا بخلاف الدوريات الشهرية مثل مجلة الهلال... وغيرها، والحياة لم تتوقف عند برنامج "مع الموسيقي العربية" الا لو كانت مقدمته تفكر في الرجوع الي تقديمه مرة أخري بعد أن تجاوزت الثمانين من عمرها أعطاها الله العافية.
والرسالة الثانية وجهت لرئيس أكاديمية الفنون بأنه سيفتتح قريبا قاعة سيد درويش التابعة للأكاديمية بعد تغيير اسمها إلي "المركز الأكاديمي للثقافة والفنون" ويلفت نظره إلي أن رجل الشارع لا يعرف هذا الاسم الأكاديمي وانما يعرف اسم قاعة سيد درويش. والحقيقة أن من كتب هذه الرسالة اعتمد علي المعلومات السمعية فقط، وأن اسم سيد درويش مازال مكتوبا تحت المسمي الجديد للقاعة، وليس من سمع كمن رأي.
وفي الصفحة الحادية عشرة نجد بابًا بعنوان "الرأي رأيك" يحث قراء النشرة علي كتابة مقترحاتهم للدورة القادمة للمهرجان، وبالرغم من أنها فكرة لابأس بها للجديد الا أن هناك تساؤلاً يطرح نفسه هو ما الذي تفعله اللجنة التحضيرية للمهرجان والمؤتمر اذا كانت غير قادرة علي التفكير الابتكاري وهم المخضرمون في مجال الموسيقي العربية؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.