معظمكم يعرف اسم جون كارماك. للذين لايعرفون، إنه مهندس و مطور ألعاب اسطوري وكان أحد الأربعة المؤسسين لشركة iD software ومخترع ألعاب مثل Wolfenstein 3D و Doom و Quake. إذا لعبت أي لعبة بمنظور الشخص الأول على حاسوبك يمكنك أن تضيف السيد كارماك للائحة الأشخاص الذي ينبغي أن تشكرهم على هكذا العاب. بعد 20 عاما من العمل مع iD software، أصبح كارماك مهتما جدا في تطورات الواقع الافتراضي بعد إطلاق iD software لأحدث ألعابها Rage، خاصة مع جهاز Oculus VR's Oculus Rift، وفي اغسطس الماضي عين ليكون المدير الفني على Oculus VR. في ذلك الوقت، كان يقسم وقته بين الشركتين. في نوفمبر 2013 غادر شركة iD software ليخصص وقته كله للعمل على الواقع الافتراضي لدى Oculus VR. أحد الأمور التي تسائل حولها العديد من الناس (وقد كنا نشرنا في وقت سابق خبر مغادرته للشركة هنا) هي سبب مغادرته لشركة iD software؟ حتى بعد شراء iD software من قبل Zenimax Media (الشركة الأم المطورة ل Elder Scrolls) في يونيو 2009، كان له حرية السلطة بأن يأخذ الاستوديو في الاتجاه الذي شعر بأنها ذات مصلحة أفضل لها تقريبا. في المقابلة الأخيرة مع USA Today كشف كارماك بأنه حاول إحداث اتفاق من نوع ما بين Oculus و Zenimax والتي ستسمح للألعاب التي عمل عليها في iD أن تظهر على جهاز Oculus Rift، كي تكون الألعاب في التطوير الحالي مثل Wolfenstein: The New Order و Doom 4، جزء من العروض الفنية ل Oculus Rift. قال كارماك" لكان ذلك مكسب هائل. بدت خطة معقولة بالنسبة لي" الذي كان يعمل بوقته الكامل لدى iD حينما طرح هذا الاتفاق. بالرغم من هذا ، شركة Zenimax لم تكن مهتمة مما أدى بكارماك أن يغادر iD Software كي يتمكن من العمل على شيء شعر به ومازال يشعر بأنه سيكون تطورا تقنيا هائلا ليس فقط للألعاب بل لمعظم أوجه الاستخدام الحوسبي في المستقبل. يقول كارماك ايضا " لكنهم لم يتفقوا حول ذلك الأمر مما جعلني حزينا حقا. لقد كان مؤسفا فعلا. حينما اتضح أنني لن أحصل على فرصة للعمل على VR أثناء تواجدي في iD Software، قررت أن لا أجدد عقدي". في حين أن هناك العديد من التفاصيل التي نجهلها،ولكن الواضح بالتأكيد انه تصرف قصير النظر من ناحية Zenimax ومستثمريها. الاحتضان الحديث القادم من كلا من الألعاب ومطوري المحاكاة، ووسائل الأخبار، فيما يخص الكشف الحديث حول الإصدار عالي الدقة ل Oculus Rift كاف ليجعل تقريبا أي مستثمر يظهر اهتماما كبيرا في التقنية المطورة. هذا غير أن ألعاب Zenimax لن تحظى أبدا بدعم VR، لذلك فإن كل من شارك في البداية في دعم هذه التقنية مبكرا سيكون دون شك لصالحه.