ثلاثة أصناف من البشر تراهم يلومون الضحية المتحرَّش بها: المتأسلمون (مدَّعو الالتزام بتعاليم الإسلام)، والمتحرِّشون أنفسهم، والمستهينون الذين وصفهم الرسول الكريم بأنهم "دَيُّوثون". المتأسلمون يرونها فرصة ل"فرض" رؤيتهم وطريقتهم على الفتيات، في ما يخصُّ المظهر والرداء وطريقة المشي، إلخ. وهم في هذا يتناسَون أن المتحرش لا فرق معه بين ملتزمة وغير ملتزمة، ولا بين كاسية وعارية، ولا بين منتقبة وسافرة، بل إنهم هم أنفسهم يخرجون للمتحرش بمبرِّرات لفعله القبيح، من قَبيل: - هي ليه لابسة كده؟ - هي ليه ماشية في الشارع متأخر؟ - هي ليه ماشية في الشارع لوحدها؟ - هي ليه مش منتقبة؟ - هي أكيد عملت حاجة تخليه يعاكسها. إلى آخر هذه المبررات التي تدعو إلى القيء. وليس هذا فقط هو المدهش في الأمر، لأنه ربما متوقَّع من ذوي الهيئة الشكلية الإسلامية، بل الأكثر إدهاشًا أنهم لا يُلقُون باللوم إطلاقًا على المتحرش، هذا المعتدي على لحم الفتيات بعينيه أو بلسانه أو بيده، أو بكل ذلك مجتمعًا، كأن الدين الذي يدَّعونه يُحِلُّه من الذنب إذا كانت الفتاة متبرِّجة، أو حتى إذا دعَته إلى نفسها! إن الدِّين الذي يدَّعون قال الرسول الذي نُزِّل عليه: "الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ، وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللهُ عَنْهُ". وفي حالة التحرُّش فإن الفتاة المتحرَّش بها لا تسلم من لسانه، وربما لا تسلم من يده. وما يفعله منهيٌّ عنه بنَصِّ حديث آخَر يقول فيه الرسول الكريم: "إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ فِي الطُّرُقَاتِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ, مَا لَنَا مِنْ مَجَالِسِنَا بُدٌّ نَتَحَدَّثُ فِيهَا، قَالَ: فَأَمَّا إِذَا أَبَيْتُمْ إِلا الْمَجْلِسَ, فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهُ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ, فَمَا حَقُّ الطَّرِيقِ، قَالَ: غَضُّ الْبَصَرِ، وَكَفُّ الأَذَى، وَالأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ، وَالنَّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ". ومن الجَلِيِّ أن الحرُّش ضد كل ذلك، فهو مَدٌّ للبصر، ونَشر للأذى، وأمر بالْمُنكَر، وإعراض عن المعروف. فهل وجدنا من المتأسلمين نحوَ المتحرشين ما يقف المتحرشين عند حدِّهم؟ أما الصنف الثاني، المتحرشون أنفسهم، فهم من أكثر أهل الأرض انحدارًا أخلاقيًّا، ومن أكثرهم اعتداءً على الآخَر، لأن الأنثى لجسدها عندها قداسة سواءٌ أظهرته أو أخفَته، قداسة من نظرة العين الشرهة، أو لمسة اليد المسمومة، ولأذنها عندها قداسة تمنعها من سماع الكلام القبيح من ذلك السفيه المتحرش. وهذه القداسات عندها -وعند كل إنسان بحقٍّ- أغلى من الأموال والمادِّيَّات الأخرى التي يحرص عليها بقية البشر. ولعل بعض المتحرشين وبعض المدافعين عنهم سيقول إن بعض الفتيات يسعد بهذا التحرُّش ويسعى إليه، لأن فيه تغزُّلًا في الفتاة ودليلًا على أنها جميلة. ولهؤلاء أقول إن المتحرش في الغالب لا ينظر إلاّ إلى وجه الفتا، ولا يرى فيها إلاّ موضعًا للشهوة، فلا علاقة لما يفعله بجمالها، وكم من قليلة حظ في الجمال تَعرَّضت للتحرُّش، وكم من منتقبة لا يُرَى جمالها تعرَّضت له! أما الصنف الثالث، الديُّوثون، فهم أسوأ الأنواع. والديُّوث هو الرجل الذي لا يغار على عِرضه، فمَن لا يغَرْ على عِرضه ونساء بيته، لا يغَرْ -بالتبعية- على أعراض ونساء الآخَرين، فيتوافق مع كل انتهاك للأعراض، سواء بالعين أو اللسان أو اليد، وهو لا يدافع ولا يهاجم، هو فقط لا يجد مانعًا مما يحدث، ولا يفكِّر في مانع، فتجده حين يرى حالة تحرُّش يقول -إذا قال-: - عادي يا عم، تلاقيه بيهزر. - يا عم خليك فريش. - هو يعني كان اغتصبها؟ - ما كل الشباب بيعملوا كده. - تلاقيهم اصحاب. - تلاقيهم متفقين. - وانا يعني هاعمل له إيه؟ - عادي، زي اخوها. إلخ، إلخ، إلخ. والديُّوث في المعاجم قد يكون "الصقَّار" أو "الصَّقُّور"، وجاء عنه في الحديث الشريف: "لا يَقْبَلُ اللهُ من الصَّقُّور يوم القيامة صَرْفًا ولا عَدْلًا"، قال ابن الأَثير: هو بمعنى الصَّقَّار، وقيل: هو الدَّيُّوث القَوَّاد على حُرَمه (لسان العرب). وربما كان البعض يشغلنا بأن الديُّوث هو الذي يسمح لنسائه بالخروج غير محتشمات. وربما كانوا على حق، ولكن هذا يخصّ المسلمين فقط، فماذا عن غير المسلمين؟ وهل يتحرى المتحرش أو المتسامح مع المتحرش إن كانت الفتاة غير المحتشمة التي يتحرش بها مسلمة أو غير مسلمة؟ وهل يبيح الإسلام الاعتداء بالقول أو باليد أو بالنظر على غير المسلمات؟ وهل تسلم المسلمات الملتزمات والمحتشمات والمنتقبات من التحرُّش؟ الأمر يا سادة، أن كل مَن يتحرش أو يتسامح مع متحرش أو يغضّ الطرْف عنه، يبحث عن أي حُجّة ولو واهية، ليبرِّر عدم التصدِّي له، أو ربما ليبرِّر لنفسه أن يتحرش هو الآخَر؟ ولك هؤلاء أقول قول الرسول الكريم: "أترضاه لأمك؟ أترضاه لأختك…". للأسف، أعلم أن كثيرين سيجيبون -بعد تفكير قصير-: "نعم". منذ بضعة أشهر نصحتُ بعض الفتيات المتحرَّش بهن بأن تحمل كل منهن ورقة مكتوبًا عليها "هذا الشخص يتحرش بي، وأنا لا أستطيع حماية نفسي، فهل منكم من يمنعه عني؟"، وأن ترفعها أمامها حين تتعرض للتحرش في الشارع ليعرف مَني يراها أنها لا سعيدة بالتحرُّش بها، ولا مستمتعة بنظر المتحرش إلى جسمها، ولا راضية بأن تسمع ما يقوله من ألفاظ وكلمات جارحة. لن أتحدث عن نتيجة هذا، وأترك لك أخي القارئ أن تتوقع. إن مجتمعنا ووطننا يعيش على قنبلة موقوتة من العنف والفساد الأخلاقي، والتحرُّش يعجِّل بانفجارها، وإن لم نواجه جميعًا هذا الأمر في كل مكان، إن لم نواجه التحرُّش والمتحرِّشين والمتساهلين معهم، في الشارع والعمل والمواصلات بكل أشكالها، إن لم نفعل هذا، ف"لَنْ يَسْلَمَ الشَّرَفُ الرَّفِيعُ مِنَ الْأَذَى، مَهْمَا أُرِيقَ عَلَى جَوَانِبِهِ الدَّمُ".