ديبورتيفو لاكورونا يحقق فوزه الخامس في الدوري الإسباني    فولفسبورغ يلحق ببايرن ميونيخ الهزيمة الأولى في الدوري الألماني    فرنسا تطيح بإسبانيا حاملة اللقب وتلتقي قطر في نهائي مونديال اليد    شيخ الأزهر: لإرهاب الأسود لن يزيد الشعب المصري إلا قوة وترابطًا وتلاحمًا    علي النعيمي.. الرجل القوي وراء السياسات النفطية السعودية باق في منصبه    رئيس الاتحاد الأفريقي ورئيس ناميبيا يشنان هجوما حادا على المغرب    الشرطة التركية تضبط 30 مهاجرا غير شرعي خلال محاولتهم الهرب لليونان    فشل اجتماع القوى السياسية اليمنية في التوصل إلى اتفاق لحل الأزمة السياسية    حبس مغني الراب الشهير سوج نايت بتهمة القتل في حادث دهس    "الثقافة" تؤكد رفع كتب القرضاوي من معرض الكتاب    رئيس مدينة الإنتاج الإعلامى: نخوض حربا ضد 6 قنوات تحرض على الإرهاب    والدة الشهيد: "حسبي الله ونعم الوكيل في الخونة"    العثور على قنبلة هيكلية بجوار مكتبة الطفل بقنا    'زويل' ينعي شهداء تفجيرات العريش: الشعب قادر علي دحر الإرهاب    محمد صبحي ينعي شهداء العريش باكيا على الهواء    بالفيديو.. مختار نوح: "الداخلية" تتعامل مع الإرهاب بفكر "شيخ الغفر"    الإمارات تدعو المجتمع الدولى للوقوف بجانب مصر فى مواجهة الإرهاب    مصرع وإصابة 5 أشخاص جراء سقوط قذائف صاروخية علي مدينة حلب    أفضل الطرق للتخلص من الإمساك المزمن نهائياً    بالفيديو.. ناجح إبراهيم: الشباب المتدين اتجه نحو العنف والتفجير لأول مرة    الونسو و"مكلارين" محط الأنظار في تجارب خيريس    بلاغ للنائب العام ضد وزير الاثار باهدار مليار جنيه في الورش المركزية    وزير البحث العلمى يعلن اليوم أسماء الأبحاث الفائزة بتمويل برنامج البحوث    غدا محلب يعقد مؤتمرا صحفيا بشأن دعم الاقتصاد المصري    الاسماعيلي يعلن إتمام تعاقده مع مهاجمين من نيجيريا وغانا.. فيديو    فيورنتيا يُنهى إجراءات ضم محمد صلاح مع وكيله اليوم    اقرأ في العدد الجديد من "المصريون" الأسبوعي    العثور على مومياوات فرعونية تسبح بترعة فى ديرمواس بالمنيا    ملثمون يقتحمون منزل موظف بمرور العريش ويقتلونه بالرصاص    ننشر أسماء المشاركين في اختبارات التصفية الأولية ل«إيفاد الأئمة»    وزير الأوقاف : مصر وجيشها يدفعان ثمن مواجهة الهيمنة الاستعمارية    اقتصاديون: تفجيرات سيناء لن تؤثر على «القمة الاقتصادية»    بقعة ضوء    مستشفي ميت غمر المهجور.. ينتظر قراراً جريئاً    مصر تقترح إنشاء آلية معلومات عن الإيبولا    العمليات الإرهابية تصنع «روح التحدى» عند المصريين    139جمهورية    معكم    أسعار الذهب فى مصر اليوم السبت 31/1/2015    مفاوضات لاستيراد 300 ألف طن وقود لسد احتياجات الأسواق    في    د.ماجدة واصف :    صرخة قلم    فريد الأطرش يخطف الأنظار من أم كلثوم في إحدى السهرات.. شاهد    العلماء في خطبة الجمعة :    المصريون يحملون رئيس الوزراء رسالة إلي السيسي:    انطلاق مسيرة ليلية ل «الإرهابية» بالقرب من مدينة الإنتاج الإعلامي    صباح الرياضة    مصر في مواجه المؤامرة    مطروح:    «الوطن» تنشر الاعترافات الكاملة ل«خلية أبوزعبل»    دمياط:ميناء الصيد.. وفندق اللسان والمرافق    رسالة من القلب    يدان بعد استغناء الأهلي عنه: أشعر بالصدمة    بالفيديو.. عمر هاشم: قتل الآمنين جريمة فى حق الله ورسوله    بالفيديو..«سعاد صالح» تقرأ الفاتحة على أرواح شهداء العريش    د.علي جمعة من مسجد السيدة نفسية في خطبة الجمعة : اللهم ارحم شهدائنا وعجّل بهلاك المفسدين في الأرض    شاهين: "القتلة" مغيبون عن الدين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

اهمية الكالسيوم وخطورة النقص والزيادة
نشر في البداية الجديدة يوم 28 - 12 - 2013


تأثير زيادة أو نقص الكالسيوم :
لا توجد دلائل قاطعة على تأثير زيادة الكالسيوم الضارة عموما وجد عند زيادة الكالسيوم في الأطفال من 5 – 8 شهور يعاني الطفل من فقدان الشهية والهزال والقيء والإمساك والترهل في العضلات ويرتفع مستوى الكالسيوم في الدم والبول وقد يرتفع الكولسترول في الدم وضغط الدم وقد يحدث تكلس في القلب والكلى ، ويحدث ذلك نتيجة زيادة نسبة امتصاص الكالسيوم ونتيجة المبالغة في تعاطي فيتامين د .
كذلك قد تظهر اعراض نقص الكالسيوم مع نقص فيتامين د حيث أن فيتامين د لازم لميتابوليزم الكالسيوم يؤدي نقص هذه العناصر الغذائية إلى وقف النمو والكساح عند الاطفال ولين العظام للشخص البالغ .
ايضا تؤدي إلى عدم القدرة على ترسيب الفسفور والكالسيوم في نسيج العظام كما يؤدي ايضا لضمور العظام وهي عدم قدرة نسيج العظام على النمو الطبيعي مما يؤدي إلى نقص نسبة العظام الطبيعية .
القيمة الغذائية للكالسيوم :
بعد امتصاص الكالسيوم خلال جدر الأمعاء الدقيقة يحدث له انتفال إلى بلازما الدم وهناك ينطلق الكالسيوم من صور حرة إلى السوائل ويمر خلال أنسجة الجسم . تبدأ الخلايا عند ذلك في استخدام الكالسيوم في احتياجات النمو والاحتياجات الوظيفية الأخرى وعموما يستخدم معظم الكالسيوم الممتص في الجسم لتكلس العظام وإعطاءها الصلابة والقوة .
تخزين الكالسيوم :
تعتبر العظام هي مخزن الكالسيوم عندما تكون كمية الكالسيوم الداخلية للجسم من حيث مستوى الكالسيوم في الجسم كافية وطبيعة فإن الجسم يخزن الكالسيوم الزائد عنه في مخازن ابرية الشكل في أطراف العظام ويسهل سحب الكالسيوم من هذه المخازن عند احتياج الجسم .
مشاكل امتصاص الكالسيوم :
تآكل العظام :
1- هذا يحدث في السيدات متوسطات العمر عندما تنخفض كثافة وتركيز العظام في الهيكل العظمي ويقد يعزي ذلك إلى التكسير الزائد في العظام بمعدل يجعل تركيز العظام يقل 40% عن المعدل الطبيعي .
وهذا ينبع من تناول كميات من الكالسيوم أقل من المعدل الطبيعي ولفترات طويلة أو إلى عدم القدرة على امتصاص الكالسيوم بالمعدل الطبيعي ولفترات طويلة أو لإفراز الكالسيوم خارج الجسم بكميات كبيرة .
2- لين العظام :
وهو يحدث عند اختزال المحتوى من هذا المعدن في العظام ولكن ليس في كمية العظام ذاتها . ويحدث هذا المرض للسيدات اللاتي يعشن في مناطق بعيدة عن الشمس للسيدات اللاتي يتناولن كميات منخفضة من الكالسيوم .
3- زيادة الكالسيوم :
يحدث ذلك في الأطفال نتيجة إلى تعاطي كميات متزايدة من فيتامين د أ وجبات تحتوي على نسب عالية من الفسفور للكالسيوم وهذه يمكن القضاء عليها بتناول كميات أقل من فيتامين د أو الكالسيوم .
نسبة الكالسيوم في الدم :
1. حوالي 47% من الكالسيوم متحد مع البروتين وخصوصا الألبيومين .
2. حوالي 7% من الكالسيوم متحد مع أحماض عضوية .
3. حوالي 46% من الكالسيوم في صورة أيونات حرة .
وبالنسبة للكالسيوم يمكن ان يعطى بالوريد بالتنقيط امبول كالسيوم جلوكنات 10مجم على محلول ملح ويعطى بالتنقيط بالوريد فى حالة التشنجات بسبب نقص الكالسيوم
اعطاء الكالسيوم مباشرة دون تخفيفه بمحلول ملح ممكن ان يسكت القلب فى حالة انقباض وتحدث الوفاة
فى حال اعطائه مخفف وتسرب كميات من الملحول خارج الوريد تسبب حرق كيماوى
المصادر الغذائية للكالسيوم :
اللبن ومنتجاته يعتبر أحسن المصادر الغذائية للكالسيوم ، كذلك الخضراوات الورقية الخضراء مصادر جيدة للكالسيوم وتعتبر البقول وبعض القواقع البحرية مصدر متوسطا ، أما اللحوم والحبوب فهي أقل في محتواها من الكالسيوم ، ولكن من الصعب أن يحصل الفرد على احتياجاته من الكالسيوم دون تناول الحليب ومنتجاته .
حيث أن كوب الحليب يمدنا بحوالي 288 – 300 ملجم كالسيوم ويعتبر كوب اللبن إلى جانب بعض الخضراوات الورقية الخضراء في الغذاء مصدر كاف يمدنا بما يوازي احتياجات الشخص البالغ يوميا من الكالسيوم ، واللبن منزوع الدهن يعتبر أكفأ من اللبن الكامل للدهن كمصدر للكالسيوم ، وتحتوي الخضراوات الورقية الخالية من الأوكساليك ، على تركيزات عالية من الكالسيوم ، ووجود الخضراوات يسهل امتصاص الكالسيوم في الأمعاء .
وفول الصويا مصدر عالي للكالسيوم ويليه باقي البقول .
وهناك عدد من مصادر الكالسيوم الأقوى مثل أملاح الكالسيوم وجلوكنات الكالسيوم ولاكتات الكالسيوم وسترات الكالسيوم وهي هامة جدا في الأوقات التي تزداد الحاجة فيها إلى الكالسيوم مثل فترات الحمل والرضاعة .

* الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم :
اقترحت منظمة الأغذية والزراعة ( fao ) الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم وكذلك هيئة الصحة العالمية ( who ) أوصت بالاحتياجات من الكالسيوم بالنسبة للرضع ، وجد أن الأطفال المعتمدين على الرضاعة الطبيعية يحصلوا على 60 ملجم كالسيوم / كجم من وزن الجسم ويستفيد الجسم من 3 / 2 هذه الكمية وهذا يعتبر كاف بالنسبة لاحتياجاتهم .
بينما الأطفال المعتمدين على اللبن الصناعي فيحتوي على حوالي 25% 30% من ال 170ملجم / 100جم من وزن الجسم حسب تركيب لبن البقر المستعمل في غذائهم وأيضا يمدهم باحتياجاتهم من الكالسيوم .
الأطفال بعد سنتين وحتى 10 سنوات يحتاجون يوميا 800 ملجم كالسيوم في وجباتهم الغذائية ، حيث يحدث امتصاص 40 50% من هذه الكمية .
في حالة النمو السريع للعظام يحتاج الطفل 400ملجم كالسيوم في اليوم يحصل عليه من 1200ملجم كالسيوم من الوجبات ، والشخص البالغ على افتراض أن 40% من الكالسيوم الداخل للجسم يتم امتصاصه ، فإن دخول الجسم 800 ملجم كالسيوم لليوم سوف يغطي للشخص البالغ احتياجاته .
ويزداد الاحتياج للكالسيوم أثناء الحمل والرضاعة .
وبالنسبة للشخص المسن لا توجد أي اقتراحات بشأن زيادة احتياج الكالسيوم أثناء العمر المتقدم ولكن المفترض الا تنخفض كمية الكالسيوم الداخل على للشخص المسن عن 800 ملجم / اليوم .
مقارنة بين احتياجات الفرد من الكالسيوم حيث التوصيات العالمية والإنجليزية والكندية
جدول رقم ( 4 )
المرحلة
العمر
fao / who
ملجم / يوم
إنجلترا *
ملجم / يوم
كندا * *
ملجم / يوم
الطفل
7 – 12 شهر
500 – 600
600
500
1 – 10 سنة
600 – 700
700
500
الذكر
16 – 19 سنة
500 - 600
500
12300
شخص بالغ
400 – 500
500
800
الأنثى
16 – 19 سنة
500 – 600
600
1000
شخص بالغ
400 – 500
500
700
حامل
1000 – 1200
1200
1200
مرضع
1000 – 1200
1200
1200
* بيانات مستخرجة من قسم الصحة والأمن الاجتماعي بإنجلترا تقرير عن الصحة العامة .
* بيانات من القياسات الغذائية في كندا بحث عن التغذية رقم 6 صفحة 1 مارس 1964م .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.