أوباما يتخلي عن فرض عقوبات جديدة علي روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية    عشرات القتلي والجرحي في معارك بنغازي    مقتل نائب البغدادي و3 من قيادات "داعش"    مصادر: حزب النور يفشل فى إقناع رموز حزب «مبارك» بالمشاركة على قوائمه فى «النواب»    بالصور .. محافظ البحيرة يتفقد محطة رفع صرف قرية قليشان    عاجل.. مجهولون يقتلون أمين شرطة أثناء خروجه من منزل صديقه بالبحيرة    تعرف علي هاتف سامسونج 'جالاكسي أس 6' الجديد    بطولة ايطاليا: يوفنتوس يعيد الوصل مع الانتصارات    إصابة 4 في مشاجرة بين قريتين بالمنوفية    مكتبة الإسكندرية تعيد إصدار "طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد"    السيسي للإعلام الصيني: نسعى لنقل التجربة الصينية إلى مصر    نتنياهو: إسرائيل لن تخضع للإملاءات الفلسطينية    مسيرتان ل«الإرهابية» بأسيوط احتجاجًا على حبس 40 شخصًا    صورة..صحيفة تكشف النقاب عن لوجو الأهلى على الزى الجديد    تظاهر صيادو المطرية أمام مركز الشرطة لتجاهل ضحايا المركب الغارقة    تجمهر أهالي مدينة قوص لتعدي ضابط على عامل مزلقان    بالصور.. طلاب الثانوية "حرقوا المدرسة" فى الوادي الجديد    المرصد السوري: أنباء عن مقتل 1000 شخص في قرية سورية تحت سيطرة 'داعش'    كاتبة صحفية: "لماذا نصدر أخبار زنا المحارم في المانشيتات الرئيسية"    وزير التموين في جولة بأسواق الإسكندرية    مصر تبلغ "الجات" ضد إغراق السوق المحلي .. بالبطاريات    الإفتاء : حلوي المولد النبوي .. حلال    بعينك    الخلية الأولي.. في المجتمع    شكوي علي الإنترنت أنقذت حياة رضيع    وفاة سيدة    عدوي يشارك في احتفال اليوبيل الذهبي    ختام عروض المسرح القصيرة بجامعة الفيوم    مذبحة شتوية في الزمالك    الأهلي جاهز لوادي دجلة .. وطاهر يعتزل العمل السياسي    الاهلي يرفض زكريا    رئيس هيئة سوق المال السابق في قضية البورصة:    روشتة جديدة يقدمها علماء الدين لمواجهة التفجيرات:    تدمير 20نفقا وضبط فلسطينيين حاولا التسلل لسيناء    من يمسك قواعد اللعبة ؟    مجلس الأعمال المصري الأردني يوصي بإنشاء شركات مشتركة لتوليد الطاقة    مجلس الوزراء برئاسة محلب يوافق :    "الآثار" توقف بعثة أجنبية إثر شائعة "مليون مومياء"    ألبومات الهضبة وشيرين وتامر عاشور تحقق إيرادات مرتفعة فى 2014    في ظل غياب الفنانين عن ختام القومي:    زفاف الأميرة قطر الندي    حكاوي الروح    «بسيون الشعبية» تطالب باستعادة المقعد الانتخابى للدائرة    دورات تدريبية لمهندسى كهرباء حوض النيل    تيسيرات جديدة فى طرق سداد أسعار وحدات الإسكان المتوسط    كابوس «الفضاحيات» يهدد مستقبل الكرة فى مصر    أبو قير تحتضن الأوليمبياد البارلمبى لذوى الاحتياجات الخاصة    السيسى يشدد على حق المصريين فى الحفاظ على مصالحهم المائية    خناقة «نص الأسبوع» بين «عبادة» و«أبو طالب» حول «داعش»    صالح: لا بد من النظر فى مناهج التعليم ومراقبة مراكز الشباب للقضاء على التطرف    نفوذ «إيران» فى المنطقة يُجبر «إسرائيل» على الخضوع ل«السعودية»    «التنمية» ب «شرم الشيخ»    «نيوز وان»: 4 أفراد يحتكرون نصف مقاعد «الكنيست»    244 طفلاً يتخلفون عن تطعيم «الحصبة» ب«أطواب»    «يونيكا» تدعو لإلغاء ديون دول ال«إيبولا»    تأجيل وضع 6 إبريل على قوائم المنظمات الإرهابية    «مملكة يوسف المغربى» يبحث عن بديل ل«خالد صالح»    ربيعه يرفض العودة للأهلى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

اهمية الكالسيوم وخطورة النقص والزيادة
نشر في البداية الجديدة يوم 28 - 12 - 2013


تأثير زيادة أو نقص الكالسيوم :
لا توجد دلائل قاطعة على تأثير زيادة الكالسيوم الضارة عموما وجد عند زيادة الكالسيوم في الأطفال من 5 – 8 شهور يعاني الطفل من فقدان الشهية والهزال والقيء والإمساك والترهل في العضلات ويرتفع مستوى الكالسيوم في الدم والبول وقد يرتفع الكولسترول في الدم وضغط الدم وقد يحدث تكلس في القلب والكلى ، ويحدث ذلك نتيجة زيادة نسبة امتصاص الكالسيوم ونتيجة المبالغة في تعاطي فيتامين د .
كذلك قد تظهر اعراض نقص الكالسيوم مع نقص فيتامين د حيث أن فيتامين د لازم لميتابوليزم الكالسيوم يؤدي نقص هذه العناصر الغذائية إلى وقف النمو والكساح عند الاطفال ولين العظام للشخص البالغ .
ايضا تؤدي إلى عدم القدرة على ترسيب الفسفور والكالسيوم في نسيج العظام كما يؤدي ايضا لضمور العظام وهي عدم قدرة نسيج العظام على النمو الطبيعي مما يؤدي إلى نقص نسبة العظام الطبيعية .
القيمة الغذائية للكالسيوم :
بعد امتصاص الكالسيوم خلال جدر الأمعاء الدقيقة يحدث له انتفال إلى بلازما الدم وهناك ينطلق الكالسيوم من صور حرة إلى السوائل ويمر خلال أنسجة الجسم . تبدأ الخلايا عند ذلك في استخدام الكالسيوم في احتياجات النمو والاحتياجات الوظيفية الأخرى وعموما يستخدم معظم الكالسيوم الممتص في الجسم لتكلس العظام وإعطاءها الصلابة والقوة .
تخزين الكالسيوم :
تعتبر العظام هي مخزن الكالسيوم عندما تكون كمية الكالسيوم الداخلية للجسم من حيث مستوى الكالسيوم في الجسم كافية وطبيعة فإن الجسم يخزن الكالسيوم الزائد عنه في مخازن ابرية الشكل في أطراف العظام ويسهل سحب الكالسيوم من هذه المخازن عند احتياج الجسم .
مشاكل امتصاص الكالسيوم :
تآكل العظام :
1- هذا يحدث في السيدات متوسطات العمر عندما تنخفض كثافة وتركيز العظام في الهيكل العظمي ويقد يعزي ذلك إلى التكسير الزائد في العظام بمعدل يجعل تركيز العظام يقل 40% عن المعدل الطبيعي .
وهذا ينبع من تناول كميات من الكالسيوم أقل من المعدل الطبيعي ولفترات طويلة أو إلى عدم القدرة على امتصاص الكالسيوم بالمعدل الطبيعي ولفترات طويلة أو لإفراز الكالسيوم خارج الجسم بكميات كبيرة .
2- لين العظام :
وهو يحدث عند اختزال المحتوى من هذا المعدن في العظام ولكن ليس في كمية العظام ذاتها . ويحدث هذا المرض للسيدات اللاتي يعشن في مناطق بعيدة عن الشمس للسيدات اللاتي يتناولن كميات منخفضة من الكالسيوم .
3- زيادة الكالسيوم :
يحدث ذلك في الأطفال نتيجة إلى تعاطي كميات متزايدة من فيتامين د أ وجبات تحتوي على نسب عالية من الفسفور للكالسيوم وهذه يمكن القضاء عليها بتناول كميات أقل من فيتامين د أو الكالسيوم .
نسبة الكالسيوم في الدم :
1. حوالي 47% من الكالسيوم متحد مع البروتين وخصوصا الألبيومين .
2. حوالي 7% من الكالسيوم متحد مع أحماض عضوية .
3. حوالي 46% من الكالسيوم في صورة أيونات حرة .
وبالنسبة للكالسيوم يمكن ان يعطى بالوريد بالتنقيط امبول كالسيوم جلوكنات 10مجم على محلول ملح ويعطى بالتنقيط بالوريد فى حالة التشنجات بسبب نقص الكالسيوم
اعطاء الكالسيوم مباشرة دون تخفيفه بمحلول ملح ممكن ان يسكت القلب فى حالة انقباض وتحدث الوفاة
فى حال اعطائه مخفف وتسرب كميات من الملحول خارج الوريد تسبب حرق كيماوى
المصادر الغذائية للكالسيوم :
اللبن ومنتجاته يعتبر أحسن المصادر الغذائية للكالسيوم ، كذلك الخضراوات الورقية الخضراء مصادر جيدة للكالسيوم وتعتبر البقول وبعض القواقع البحرية مصدر متوسطا ، أما اللحوم والحبوب فهي أقل في محتواها من الكالسيوم ، ولكن من الصعب أن يحصل الفرد على احتياجاته من الكالسيوم دون تناول الحليب ومنتجاته .
حيث أن كوب الحليب يمدنا بحوالي 288 – 300 ملجم كالسيوم ويعتبر كوب اللبن إلى جانب بعض الخضراوات الورقية الخضراء في الغذاء مصدر كاف يمدنا بما يوازي احتياجات الشخص البالغ يوميا من الكالسيوم ، واللبن منزوع الدهن يعتبر أكفأ من اللبن الكامل للدهن كمصدر للكالسيوم ، وتحتوي الخضراوات الورقية الخالية من الأوكساليك ، على تركيزات عالية من الكالسيوم ، ووجود الخضراوات يسهل امتصاص الكالسيوم في الأمعاء .
وفول الصويا مصدر عالي للكالسيوم ويليه باقي البقول .
وهناك عدد من مصادر الكالسيوم الأقوى مثل أملاح الكالسيوم وجلوكنات الكالسيوم ولاكتات الكالسيوم وسترات الكالسيوم وهي هامة جدا في الأوقات التي تزداد الحاجة فيها إلى الكالسيوم مثل فترات الحمل والرضاعة .

* الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم :
اقترحت منظمة الأغذية والزراعة ( fao ) الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم وكذلك هيئة الصحة العالمية ( who ) أوصت بالاحتياجات من الكالسيوم بالنسبة للرضع ، وجد أن الأطفال المعتمدين على الرضاعة الطبيعية يحصلوا على 60 ملجم كالسيوم / كجم من وزن الجسم ويستفيد الجسم من 3 / 2 هذه الكمية وهذا يعتبر كاف بالنسبة لاحتياجاتهم .
بينما الأطفال المعتمدين على اللبن الصناعي فيحتوي على حوالي 25% 30% من ال 170ملجم / 100جم من وزن الجسم حسب تركيب لبن البقر المستعمل في غذائهم وأيضا يمدهم باحتياجاتهم من الكالسيوم .
الأطفال بعد سنتين وحتى 10 سنوات يحتاجون يوميا 800 ملجم كالسيوم في وجباتهم الغذائية ، حيث يحدث امتصاص 40 50% من هذه الكمية .
في حالة النمو السريع للعظام يحتاج الطفل 400ملجم كالسيوم في اليوم يحصل عليه من 1200ملجم كالسيوم من الوجبات ، والشخص البالغ على افتراض أن 40% من الكالسيوم الداخل للجسم يتم امتصاصه ، فإن دخول الجسم 800 ملجم كالسيوم لليوم سوف يغطي للشخص البالغ احتياجاته .
ويزداد الاحتياج للكالسيوم أثناء الحمل والرضاعة .
وبالنسبة للشخص المسن لا توجد أي اقتراحات بشأن زيادة احتياج الكالسيوم أثناء العمر المتقدم ولكن المفترض الا تنخفض كمية الكالسيوم الداخل على للشخص المسن عن 800 ملجم / اليوم .
مقارنة بين احتياجات الفرد من الكالسيوم حيث التوصيات العالمية والإنجليزية والكندية
جدول رقم ( 4 )
المرحلة
العمر
fao / who
ملجم / يوم
إنجلترا *
ملجم / يوم
كندا * *
ملجم / يوم
الطفل
7 – 12 شهر
500 – 600
600
500
1 – 10 سنة
600 – 700
700
500
الذكر
16 – 19 سنة
500 - 600
500
12300
شخص بالغ
400 – 500
500
800
الأنثى
16 – 19 سنة
500 – 600
600
1000
شخص بالغ
400 – 500
500
700
حامل
1000 – 1200
1200
1200
مرضع
1000 – 1200
1200
1200
* بيانات مستخرجة من قسم الصحة والأمن الاجتماعي بإنجلترا تقرير عن الصحة العامة .
* بيانات من القياسات الغذائية في كندا بحث عن التغذية رقم 6 صفحة 1 مارس 1964م .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.