الجيش الإسرائيلي: نشن عمليات عسكرية الآن وسط رفح    الجونة يخطف بطاقة التأهل لثمن نهائي الكأس من بلدية المحلة    جدول امتحانات الثانوية الأزهرية 2024 علمي وأدبي    مسن ينهي حياته شنقا في المرج بسبب ضائقة نفسية    محمد صبحى يوافق على تجديد تعاقده مع الزمالك    780 شاحنة مساعدات في انتظار الدخول عبر رفح    صحة دمياط: ضبط 60 كيلو من سمكة الأرنب السامة قبل وصولها للمواطنين    «الأعلى للجامعات»: منح مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة تدريس جامعة الزقازيق رخصة معتمدة    ماذا قال كاكا عن مواجهة ريال مدريد ودورتموند في نهائي أوروبا؟    ارتفاع عدد ضحايا العدوان على غزة ل36284 شهيدا و82057 مصابا منذ 7 أكتوبر    موعد عيد الأضحى 2024.. وإجازة طويلة تمتد ل 9 أيام متتالية (تعرف عليها)    قبل عيد الأضحى.. ضبط 9 أطنان لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي في أسيوط    21 الف طن قمح رصيد صوامع الغلال بميناء دمياط اليوم    بحضور 300 طفل، أوقاف القليوبية تنظم لقاء الجمعة    حصاد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في أسبوع    "الأونروا" تحذر من اكتظاظ مخيمات النازحين بغزة ونقص اللقاحات والأدوية    موعد بدء التقديم لرياض الأطفال وأولى ابتدائي على موقع "التعليم"    بعد علمه بمرضه... انتحار مسن شنقًا بالمرج    حادث طعن فى مانهايم الألمانية.. وشولتس معلقا: الصور هناك فظيعة    إيرادات الأفلام، السرب في المقدمة و"تاني تاني" يحقق 21 ألف جنيه    تحية لكل من رحل تاركًا صوته خيالاً ومن لا يزال يصافحنا بصوته.. الإذاعة المصرية 90 عامًا من الخيال والمعرفة وصندوق الدنيا وبساط الريح    أحمد آدم: تاني تاني مناسب للأسرة.. وأعتمد فيه على كوميديا الموقف    مقتل مسعف وإصابة آخر في هجوم إسرائيلي على سيارة إسعاف في لبنان    نمو الاقتصاد التركي بمعدل 5.7% خلال الربع الأول    صحة الإسماعيلية تختتم تدريب الصيادلة حول اقتصاديات الدواء والرعاية الأولية    وصول جثمان والدة المطرب محمود الليثي إلى مسجد الحصري بأكتوبر "صور"    عمرو الفقي يعلق على برومو "أم الدنيا": مصر مهد الحضارة والأديان    طقس غد.. ارتفاع بالحرارة على كل الأنحاء والعظمى بالقاهرة 37 درجة    وزيرة التعاون: تحقيق استقرار مستدام في أفريقيا يتطلب دعم المؤسسات الدولية    في بلادي.. لا حياة لمن تنادي!    مرة واحدة في العمر.. ما حكم من استطاع الحج ولم يفعل؟ إمام وخطيب المسجد الحرام يُجيب    المفتي: عدم توثيق الأرملة زواجها الجديد لأخذ معاش زوجها المتوفي حرام شرعا    الحوار الوطني يجتمع غدا لمناقشة ملفات الأمن القومي والأوضاع في غزة    ضمن مبادرة كلنا واحد.. الداخلية توجه قوافل طبية وإنسانية إلى قرى سوهاج    بعد اكتمال منشآته.. افتتاح سيتي كلوب الشروق غداً    وزير الإسكان يُصدر قراراً بإزالة مخالفات بناء بالساحل الشمالي    "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفدا من جامعة قرطاج التونسية    أزهري يوضح الشروط الواجب توافرها في الأضحية (فيديو)    فرنسا تشهد أسبوع حافلا بالمظاهرات احتجاجا على القصف الإسرائيلى    طارق فؤاد والفرقة المصرية يقدمان روائع موسيقار الأجيال على مسرح السامر    في اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين.. احذر التبغ يقتل 8 ملايين شخص سنويا    الاعتماد والرقابة الصحية: برنامج تدريب المراجعين يحصل على الاعتماد الدولي    وجبة غداء تهدد حياة 8 أشخاص في كرداسة    محافظ أسوان يتابع تسليم 30 منزلا بقرية الفؤادية بكوم أمبو بعد إعادة تأهيلهم    مصرع وإصابة 3 أشخاص إثر حادث تصادم وحريق سيارة ميكروباص على طريق الدولي الساحلي    «حق الله في المال».. موضوع خطبة الجمعة اليوم في مساجد مصر    الحوثيون: مقتل 14 في ضربات أمريكية بريطانية على اليمن    ميرور البريطانية تكشف عن بديل نونيز في ليفربول حال رحيله    كيفية الحفاظ على صحة العين أثناء موجة الحر    تشكيل بروسيا دورتموند المتوقع لمواجهة ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا 2024    من بكين.. رسائل السيسي لكبرى الشركات الصينية    تعرف على موعد إجازة عيد الأضحى المُبارك    الأعمال المكروهة والمستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة    البابا تواضروس يستقبل وفدًا رهبانيًّا روسيًّا    الطيران الحربي الإسرائيلي يقصف محيط مسجد في مخيم البريج وسط قطاع غزة    الكومي يعلن مفاجأة بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات    تامر عبد المنعم ينعى والدة وزيرة الثقافة: «كل نفس ذائقة الموت»    منتخب مصر يخوض ثاني تدريباته استعدادًا لمواجهة بوركينا فاسو    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



س وج ...فتاوى حول الحج والعمرة

مفتي الجمهورية: "الحج" لا يغني عن أداء الصلاة المفروضة

الدكتور شوقي علام - مفتي الجمهورية
قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن الحج فريضة والصلاة فريضة أخرى، ولا تغني فريضة عن أخرى، ولا يشفع للإنسان حجة مع التهاون في أداء الصلاة أو التكاسل عنها، بل لا بد للحاج أن يحافظ على الصلاة حتى يدخله الله الجنة ويكون قدوة لغيره.
وأضاف المفتي، ردا على سؤال "هل الحج يغني عن الصلاة؟"، أن الصلاة فرض عين على كل مسلم ومسلمة، متسائلا: "كيف يترك المسلم الصلاة أو يتغافل عنها، والتحذير ورد على تركها بقول الرسول عليه الصلاة والسلام: (بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة)".
---------------------------------------------
لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، أن من أبتلي ب"سلس البول"، وأراد أداء العمرة والطواف، عليه أن يشد على فرجه شيئا يمنع الخارج من تجاوز موضعه، ثم يتوضأ بعد دخول الوقت ويصلي ويطوف في الوقت ماشاء الله له أن يصلي، فإذا خرج وقت الصلاة نقض وضوؤه.
جاء ذلك ردا على سؤال حول "رجل يرغب في أداء العمرة ولكنه مصاب بسلس البول، فماذا ينبغي عليه أن يفعل أثناء الطواف والصلاة؟‫".
----------------------------------------------
لجنة الفتوى بمجمع االبحوث الإسلامية، إن من الأفضل ابتعاد المرأة عن استعمال موانع الحيض، خاصة إذا ترتب عليها أضرار بدنية وصحية، لكن لو فعلته فلا حرج عليها خاصة إذا قصدت باستعمالها مصلحة معتبرة، ومن ذلك أداء العمرة.
جاء ذلك ردا على سؤال، أخذ حبوب لمنع الحيض لأداء العمرة فما الحكم؟
-----------------------------------------------
لجنة الفتوى بمجمع االبحوث الإسلامية، إن السعي بين الصفا والمروة لا يشترط له طهارة الحدث ولا الخبث، فلو سعى المعتمر وهو محدث فالسعي صحيح، ولا يبطله ذلك وهذا ما قال به الأئمة الأربعة، وجماهير أهل العلم.
جاء ذلك ردًا على سؤال، من أحد المواطنين قال فيه "أنا أعتمر وبعد انتهائي من الطواف، وذهبت للسعي وأنا في الشوط الخامس انتقض وضوئي، فهل عليّ وزر وهل العمرة مقبولة؟".
----------------------------------------------
أكد مجمع البحوث الإسلامية، أنه يجوز أداء العمرة إذا جاء ثمنها هدية من الأبناء، ولا حرج في ذلك، مشيرًا إلى أنه "إذا كان الدين مؤجلًا جازت العمرة، ولو بغير إذن الدائن ما دام المدين يرجو الوفاء، أما إذا كان الدين حالًا فلا يجوز للمدين العمرة حتى يستأذن الدائن، لأن حقه مقدم".
جاءت تلك الفتوى ردًا على سؤال ورد إلى المجمع مضمونه "رجل عليه دين وأهدته ابنته عمرة، فهل تجوز له هذه العمرة مع العلم أن الدين لم يسدد بعد؟".
--------------------------------------------------------
كل ما يهمك معرفته حول فتاوى الحج والعمرة على هذا الرابط وكل عام وانتم بخير جريدة البداية الجديدة

http://www.gph.gov.sa/news/5174/92/%D9%81%D8%AA%D8%A7%D9%88%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%B1%D8%A9#q14
* ما حد الاستطاعة في الحج والعمرة؟
* ما حكم حج المرأة من دون محرم لكن مع نسوة ثقات؟
* ما حكم حج المرأة أو اعتمارها بدون محرم؟
* ما حكم حج المرأة بغير إذن زوجها؟
* هل من النفقة الواجبة على الزوج تحجيج زوجته؟
* ما حكم حج من عليه دين لغيره؟
* حديث أنس رضي الله عنه في الزاد والراحلة قال يا رسول الله ما السبيل؟
* ما حكم من أحرم بعد الميقات؟ وما يلزمه؟
* أين ميقات المكي للعمرة؟
* عمرة المسافر لعمل من جدة ..
* إذا كان الدليل عند من قالوا بخروج أهل مكة إلى أدنى الحل في حالة العمرة هو أمره صلى الله عليه وسلم عائشة وعبدالرحمن ...
* من تجاوز الميقات بلا إحرام لعدم حصوله على تصريح بالحج، ثم دخل مكة وأردا الحج ماذا عليه؟
* من أحرم من الميقات ثم ألزمه رجل الأمن عند نقطة التفتيش بالرجوع، لعدم حصوله على تصريح ، فما حكمه؟
* ما حكم من جاء مكة لغرض غير الحج والعمرة، ثم بدا له أن يحج أو يعتمر فمن أين يحرم؟
* ما حكم من ذهب إلى جدة وهو قاصد حجاً أو عمرة مروراً بجدة لغرض فيها؟
* من أين يحرم بالحج من يتردد بين الطائف وجدة للعمل؟
* من أين يحرم من قدم من الخارج مروراً بجدة ولم يكن ينوي حجاً ولا عمرة حتى وصل إلى جدة؟
* من أين يحرم من يسكنون دون الميقات؟
* هل تعتبر جدة ميقاتاً؟
* ما حكم من تجاوز الميقات ناسياً؟

-شروط الحج والعمرة

* س1/ ما حد الاستطاعة في الحج والعمرة؟
*
* ج/ أن يكون صحيح البدن وأن يملك من المواصلات ما يصل به إلى بيت الله الحرام، وأن يملك زاداً يكفيه ذهاباً و إياباً زائداً على نفقة من تلزمه النفقة عليه.

* س2/ ما حكم حج المرأة من دون محرم لكن مع نسوة ثقات؟
*
* ج/ الصحيح أنه لا يجوز لها أن تسافر للحج ولا للعمرة إلا مع زوجها أو محرم لها من الرجال، فلا يجوز لها أن تسافر مع نسوة ثقات أو رجال ثقات غير محارم.

* س3/ ما حكم حج المرأة أو اعتمارها بدون محرم؟
*
* ج/ حجها صحيح تسقط به فريضة الحج، لكنها إن كانت عالمة بالتحريم فتكون آثمة في سفرها من غير محرم وعليها التوبة والاستغفار.

س4/ ما حكم حج المرأة بغير إذن زوجها؟
ج/ حج الفريضة واجب إذا توفرت الشروط، وليس من الشروط إذن الزوج ، ولا يجوز للزوج منع زوجته من أداء الفريضة، فمتى وجدت محرماً تسافر معه بعد توافر الشروط، فعليها أن تحج ولو لم يأذن زوجها لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

س5/ هل من النفقة الواجبة على الزوج تحجيج زوجته؟
ج/ لا يلزم الزوج شرعاً بنفقات حج زوجته وإن كان غنياً، وإنما ذلك من باب المعروف.

س6/ ما حكم حج من عليه دين لغيره؟
ج/ إذا كان المدين يقوى على تسديد الدين مع نفقات الحج ولا يعوقه الحج عن السداد، أو كان الحج بإذن صاحب الدين ورضاه مع علمه بحال المدين جاز الحج، و إلا فلا يجوز، لأن قضاء الدين مقدم، لكن لو حج فإن حجه صحيح.

س7/ حديث أنس رضي الله عنه في الزاد والراحلة قال يا رسول الله ما السبيل؟ قال (الزاد والراحلة) رواه الدار قطني وصححه الحاكم وأخرجه الترمذي من حديث ابن عمر فما صحته؟
ج/ أحاديث الزاد والراحلة يشهد بعضها لبعض، فهي من باب الحسن لغيره، والأصل في ذلك قوله تعالى ((ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا)) فمن استطاع السبيل إلى البيت لزمه الحج ومن لم يستطع فلا حرج عليه حتى يجد الزاد والراحلة وتزيد المرأة باشتراط المحرم للسفر.

س8/ ما حكم من أحرم بعد الميقات؟ وما يلزمه؟
ج/ لا يجوز لمن قدم مكة يريد الحج أو العمرة أن يتجاوز الميقات الذي يمر به في طريقه إلى مكة من غير إحرام، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما في الصحيحين لما ذكر المواقيت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة" ، ولقوله تعالى: ((تلك حدود الله فلا تعتدوها)) ومن تجاوز الميقات غير محرم لزمه الرجوع إليه والإحرام منه، فإن أحرم بعد تجاوزه فعليه فدية وهي: عبارة عن شاة تذبح في مكة وتوزع على الفقراء، لقول ابن عباس رضي الله عنهما: "من ترك نسكاً أو نسيه فليرهق دماً" رواه مالك في الموطأ والدار قطني والبيهقي.

س9/ أين ميقات المكي للعمرة؟
ج/ ميقات العمرة لمن حل بمكة الحل، لأن عائشة رضي الله عنها لما ألحت على النبي صلى الله عليه وسلم أن تعتمر عمرة مفردة بعد أن حجت معه قارنة أمر أخاها عبدالرحمن أن يذهب معها إلى التنعيم لتحرم منه بالعمرة، وهو أقرب ما يكون من الحل إلى مكة، ولو كان الإحرام بالعمرة من مكة أو من أي مكان من الحرم جائزاً لما شق النبي صلي الله عليه وسلم على نفسه وعلى عائشة وأخيها بأمره أخاها أن يذهب معها إلى التنعيم لتحرم منه بالعمرة، وقد كان ذلك ليلاً وهم على سفر ويحوجه ذلك إلى انتظارهما، ولأذن لها أن تحرم من منزلها معه ببطحاء مكة عملاً بسماحة الشريعة ويسرها، ولأنه ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً، وحيث لم يأذن لها في الإحرام ب
* ما حد الاستطاعة في الحج والعمرة؟
* ما حكم حج المرأة من دون محرم لكن مع نسوة ثقات؟
* ما حكم حج المرأة أو اعتمارها بدون محرم؟
* ما حكم حج المرأة بغير إذن زوجها؟
* هل من النفقة الواجبة على الزوج تحجيج زوجته؟
* ما حكم حج من عليه دين لغيره؟
* حديث أنس رضي الله عنه في الزاد والراحلة قال يا رسول الله ما السبيل؟
* ما حكم من أحرم بعد الميقات؟ وما يلزمه؟
* أين ميقات المكي للعمرة؟
* عمرة المسافر لعمل من جدة ..
* إذا كان الدليل عند من قالوا بخروج أهل مكة إلى أدنى الحل في حالة العمرة هو أمره صلى الله عليه وسلم عائشة وعبدالرحمن ...
* من تجاوز الميقات بلا إحرام لعدم حصوله على تصريح بالحج، ثم دخل مكة وأردا الحج ماذا عليه؟
* من أحرم من الميقات ثم ألزمه رجل الأمن عند نقطة التفتيش بالرجوع، لعدم حصوله على تصريح ، فما حكمه؟
* ما حكم من جاء مكة لغرض غير الحج والعمرة، ثم بدا له أن يحج أو يعتمر فمن أين يحرم؟
* ما حكم من ذهب إلى جدة وهو قاصد حجاً أو عمرة مروراً بجدة لغرض فيها؟
* من أين يحرم بالحج من يتردد بين الطائف وجدة للعمل؟
* من أين يحرم من قدم من الخارج مروراً بجدة ولم يكن ينوي حجاً ولا عمرة حتى وصل إلى جدة؟
* من أين يحرم من يسكنون دون الميقات؟
* هل تعتبر جدة ميقاتاً؟
* ما حكم من تجاوز الميقات ناسياً؟

-شروط الحج والعمرة

* س1/ ما حد الاستطاعة في الحج والعمرة؟
*
* ج/ أن يكون صحيح البدن وأن يملك من المواصلات ما يصل به إلى بيت الله الحرام، وأن يملك زاداً يكفيه ذهاباً و إياباً زائداً على نفقة من تلزمه النفقة عليه.

* س2/ ما حكم حج المرأة من دون محرم لكن مع نسوة ثقات؟
*
* ج/ الصحيح أنه لا يجوز لها أن تسافر للحج ولا للعمرة إلا مع زوجها أو محرم لها من الرجال، فلا يجوز لها أن تسافر مع نسوة ثقات أو رجال ثقات غير محارم.

* س3/ ما حكم حج المرأة أو اعتمارها بدون محرم؟
*
* ج/ حجها صحيح تسقط به فريضة الحج، لكنها إن كانت عالمة بالتحريم فتكون آثمة في سفرها من غير محرم وعليها التوبة والاستغفار.

س4/ ما حكم حج المرأة بغير إذن زوجها؟
ج/ حج الفريضة واجب إذا توفرت الشروط، وليس من الشروط إذن الزوج ، ولا يجوز للزوج منع زوجته من أداء الفريضة، فمتى وجدت محرماً تسافر معه بعد توافر الشروط، فعليها أن تحج ولو لم يأذن زوجها لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

س5/ هل من النفقة الواجبة على الزوج تحجيج زوجته؟
ج/ لا يلزم الزوج شرعاً بنفقات حج زوجته وإن كان غنياً، وإنما ذلك من باب المعروف.

س6/ ما حكم حج من عليه دين لغيره؟
ج/ إذا كان المدين يقوى على تسديد الدين مع نفقات الحج ولا يعوقه الحج عن السداد، أو كان الحج بإذن صاحب الدين ورضاه مع علمه بحال المدين جاز الحج، و إلا فلا يجوز، لأن قضاء الدين مقدم، لكن لو حج فإن حجه صحيح.

س7/ حديث أنس رضي الله عنه في الزاد والراحلة قال يا رسول الله ما السبيل؟ قال (الزاد والراحلة) رواه الدار قطني وصححه الحاكم وأخرجه الترمذي من حديث ابن عمر فما صحته؟
ج/ أحاديث الزاد والراحلة يشهد بعضها لبعض، فهي من باب الحسن لغيره، والأصل في ذلك قوله تعالى ((ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا)) فمن استطاع السبيل إلى البيت لزمه الحج ومن لم يستطع فلا حرج عليه حتى يجد الزاد والراحلة وتزيد المرأة باشتراط المحرم للسفر.

س8/ ما حكم من أحرم بعد الميقات؟ وما يلزمه؟
ج/ لا يجوز لمن قدم مكة يريد الحج أو العمرة أن يتجاوز الميقات الذي يمر به في طريقه إلى مكة من غير إحرام، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما في الصحيحين لما ذكر المواقيت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة" ، ولقوله تعالى: ((تلك حدود الله فلا تعتدوها)) ومن تجاوز الميقات غير محرم لزمه الرجوع إليه والإحرام منه، فإن أحرم بعد تجاوزه فعليه فدية وهي: عبارة عن شاة تذبح في مكة وتوزع على الفقراء، لقول ابن عباس رضي الله عنهما: "من ترك نسكاً أو نسيه فليرهق دماً" رواه مالك في الموطأ والدار قطني والبيهقي.

س9/ أين ميقات المكي للعمرة؟
ج/ ميقات العمرة لمن حل بمكة الحل، لأن عائشة رضي الله عنها لما ألحت على النبي صلى الله عليه وسلم أن تعتمر عمرة مفردة بعد أن حجت معه قارنة أمر أخاها عبدالرحمن أن يذهب معها إلى التنعيم لتحرم منه بالعمرة، وهو أقرب ما يكون من الحل إلى مكة، ولو كان الإحرام بالعمرة من مكة أو من أي مكان من الحرم جائزاً لما شق النبي صلي الله عليه وسلم على نفسه وعلى عائشة وأخيها بأمره أخاها أن يذهب معها إلى التنعيم لتحرم منه بالعمرة، وقد كان ذلك ليلاً وهم على سفر ويحوجه ذلك إلى انتظارهما، ولأذن لها أن تحرم من منزلها معه ببطحاء مكة عملاً بسماحة الشريعة ويسرها، ولأنه ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً، وحيث لم يأذن لها في الإحرام ب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.