حريق يلتهم 4 أفدنة قمح في قرية بأسيوط    متحدث الصحة عن تسبب لقاح أسترازينيكا بتجلط الدم: الفائدة تفوق بكثير جدًا الأعراض    بمشاركة 28 شركة.. أول ملتقى توظيفي لخريجي جامعات جنوب الصعيد - صور    برلماني: مطالبة وزير خارجية سريلانكا بدعم مصر لاستقدام الأئمة لبلاده نجاح كبير    التحول الرقمي ب «النقابات المهنية».. خطوات جادة نحو مستقبل أفضل    ضياء رشوان: وكالة بلومبرج أقرّت بوجود خطأ بشأن تقرير عن مصر    سعر الذهب اليوم بالمملكة العربية السعودية وعيار 21 الآن ببداية تعاملات الأربعاء 1 مايو 2024    600 جنيه تراجعًا في سعر طن حديد عز والاستثماري.. سعر المعدن الثقيل والأسمنت اليوم    تراجع أسعار الدواجن 25% والبيض 20%.. اتحاد المنتجين يكشف التفاصيل (فيديو)    خريطة المشروعات والاستثمارات بين مصر وبيلاروسيا (فيديو)    بعد افتتاح الرئيس.. كيف سيحقق مركز البيانات والحوسبة طفرة في مجال التكنولوجيا؟    أسعار النفط تتراجع عند التسوية بعد بيانات التضخم والتصنيع المخيبة للآمال    رئيس خطة النواب: نصف حصيلة الإيرادات السنوية من برنامج الطروحات سيتم توجيهها لخفض الدين    اتصال هام.. الخارجية الأمريكية تكشف هدف زيارة بليكن للمنطقة    عمرو خليل: فلسطين في كل مكان وإسرائيل في قفص الاتهام بالعدل الدولية    لاتفيا تخطط لتزويد أوكرانيا بمدافع مضادة للطائرات والمسيّرات    خبير استراتيجي: نتنياهو مستعد لخسارة أمريكا بشرط ألا تقام دولة فلسطينية    نميرة نجم: أي أمر سيخرج من المحكمة الجنائية الدولية سيشوه صورة إسرائيل    جونسون: الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين داخل الجامعات الأمريكية نتاج للفراغ    قوات الاحتلال تعتقل شابًا فلسطينيًا من مخيم الفارعة جنوب طوباس    استطلاع للرأي: 58% من الإسرائيليين يرغبون في استقالة نتنياهو فورًا.. وتقديم موعد الانتخابات    ريال مدريد وبايرن ميونخ.. صراع مثير ينتهي بالتعادل في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا    معاقبة أتليتيكو مدريد بعد هتافات عنصرية ضد وليامز    موعد مباراة الأهلي والإسماعيلي اليوم في الدوري والقنوات الناقلة    عمرو أنور: الأهلي محظوظ بوجود الشناوي وشوبير.. ومبارياته المقبلة «صعبة»    موعد مباريات اليوم الأربعاء 1 مايو 2024| إنفوجراف    ملف رياضة مصراوي.. قائمة الأهلي.. نقل مباراة الزمالك.. تفاصيل إصابة الشناوي    كولر ينشر 7 صور له في ملعب الأهلي ويعلق: "التتش الاسطوري"    نقطة واحدة على الصعود.. إيبسويتش تاون يتغلب على كوفنتري سيتي في «تشامبيونشيب»    «ليس فقط شم النسيم».. 13 يوم إجازة رسمية مدفوعة الأجر للموظفين في شهر مايو (تفاصيل)    بيان مهم بشأن الطقس اليوم والأرصاد تُحذر : انخفاض درجات الحرارة ليلا    وصول عدد الباعة على تطبيق التيك توك إلى 15 مليون    إزالة 45 حالة إشغال طريق ب«شبين الكوم» في حملة ليلية مكبرة    كانوا جاهزين للحصاد.. حريق يلتهم 4 أفدنة من القمح أسيوط    دينا الشربيني تكشف عن ارتباطها بشخص خارج الوسط الفني    استعد لإجازة شم النسيم 2024: اكتشف أطباقنا المميزة واستمتع بأجواء الاحتفال    لماذا لا يوجد ذكر لأي نبي في مقابر ومعابد الفراعنة؟ زاهي حواس يكشف السر (فيديو)    «قطعت النفس خالص».. نجوى فؤاد تكشف تفاصيل أزمتها الصحية الأخيرة (فيديو)    الجزائر والعراق يحصدان جوائز المسابقة العربية بالإسكندرية للفيلم القصير    حدث بالفن| انفصال ندى الكامل عن زوجها ورانيا فريد شوقي تحيي ذكرى وفاة والدتها وعزاء عصام الشماع    مترو بومين يعرب عن سعادته بالتواجد في مصر: "لا أصدق أن هذا يحدث الآن"    حظك اليوم برج القوس الأربعاء 1-5-2024 مهنيا وعاطفيا.. تخلص من الملل    هل حرّم النبي لعب الطاولة؟ أزهري يفسر حديث «النرد» الشهير (فيديو)    هل المشي على قشر الثوم يجلب الفقر؟ أمين الفتوى: «هذا الأمر يجب الابتعاد عنه» (فيديو)    ما حكم الكسب من بيع وسائل التدخين؟.. أستاذ أزهرى يجيب    هل يوجد نص قرآني يحرم التدخين؟.. أستاذ بجامعة الأزهر يجيب    «الأعلى للطرق الصوفية»: نحتفظ بحقنا في الرد على كل من أساء إلى السيد البدوي بالقانون    إصابات بالعمى والشلل.. استشاري مناعة يطالب بوقف لقاح أسترازينيكا المضاد ل«كورونا» (فيديو)    طرق للتخلص من الوزن الزائد بدون ممارسة الرياضة.. ابعد عن التوتر    البنك المركزي: تحسن العجز في الأصول الأجنبية بمعدل 17.8 مليار دولار    نصائح للاستمتاع بتناول الفسيخ والملوحة في شم النسيم    "تحيا مصر" يكشف تفاصيل إطلاق القافلة الإغاثية الخامسة لدعم قطاع غزة    القوات المسلحة تحتفل بتخريج الدفعة 165 من كلية الضباط الاحتياط.. صور    أفضل أماكن للخروج فى شم النسيم 2024 في الجيزة    اجتماعات مكثفة لوفد شركات السياحة بالسعودية استعدادًا لموسم الحج (تفاصيل)    مصدر أمني ينفي ما تداوله الإخوان حول انتهاكات بسجن القناطر    رئيس تجارية الإسماعيلية يستعرض خدمات التأمين الصحي الشامل لاستفادة التجار    الأمين العام المساعد ب"المهندسين": مزاولة المهنة بنقابات "الإسكندرية" و"البحيرة" و"مطروح" لها دور فعّال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلاثة الاف حكمه الجزء الثالث
نشر في البداية الجديدة يوم 14 - 08 - 2015


|العَقْلُ مَرْكبُ الْعِلْمِ .
|العِلْمُ مَرْكَبُ الْحِلْم .
|العُسْرُ يِفْسِدُ الأَخْلاقَ.
|التَّسَهُّلُ يُدِرُّ الْأَرْزاقَ.
|الظُّلْمُ يُوجِبُ النّارَ .
|الْبَغْيُ يُخَرِّبُ الدِّيارَ
|البَخيلُ أبَداً ذَليلٌ .
|الحَسُودُ أبَداً عَليلٌ .
|الصَّبْرُ أفْضَلُ الْعدَدِ .
|الكَرَمُ أشْرَفُ السؤدَدِ.
|الصَّبْرُ عُدَّةُ الْبَلاءِ .
|الشُّكْرُ زينَةُ النَّعْماءِ .
|الزُّهْدُ مِفْتاحُ صَلاحٍ .
|الوَرَعُ مِصْباحُ نَجاحٍ.
|الجَنَّةُ غايَةُ السّابِقينَ.
|النّارُ غايَةُ الْمُفرِّطينَ.
|الشُّكْرُ حِصْنُ النِّعَمِ.
|الحَياءُ تَمامُ الْكَرَمِ.
|المَعْرُوفُ زَكاةُ النِّعَمِ.
|الْعِلْمُ عِزٌّ.
|الطّاعَةُ حِرْزٌ.
|الجُبْنُ آفَةٌ.
|العَجْزُ مَخافَةٌ
|الفَرَحُ بِالدُّنْيا حُمْقٌ.
|الْإِغْتِرارُ بِالْعاجِلَةِ خُرْقٌ.
|الْإِفْضالُ أفْضَلُ الْكَرَمِ.
|الْعافِيَةُ أهْنَأُ النِّعَمِ.
|الْأَدَبُ أَحْسَنُ سَجِيَّةٍ.
|الْمُرُوَّةُ اجْتِنابُ الدَّنيَّةِ.
|الشَّرَفُ اصْطِناعُ الْعَشيرَةِ.
|الكَرَمُ احْتِمالُ الْجَريرَةِ.
|العاقِلُ مَهْمُومٌ مَغْمُومٌ.
|التَّكَرُّمُ مَعَ الْامْتِنانِ لُؤْمٌ.
|الْإِيمانُ شِهابٌ لا يَخْبُو.
|القَناعَةُ سَيْفٌ لا يَنْبُو.
|اللَّجاجُ بَذْرُ الشَّرِّ.
|الجَهْلُ فَسادُ كُلِّ أمْرٍ.
|المَوْعِظَةُ نَصيحَةٌ شافِيَةٌ.
|الفِكْرَةُ مِرْآةٌ صافِيَةٌ.
|العَفْوُ زَكاةُ القُدْرَةِ.
|الإِنْصافُ زَيْنُ الإِمرَةِ.
|الخَيْرُ لا يَفْنى.
|الشَّرُّ يُعاقَبُ عَلَيْهِ وَيُجْزى.
|الْإِسْتِغْفارُ دَواءُ الذُّنُوبِ.
|السَّخاءُ سَتْرُ الْعُيُوبِ.
|السِّلْمُ ثَمَرَةُ الْحِلْم.
|الرِّفْقُ يُؤَدِّي إِلَى السِّلْمِ.
|الغيبَةُ آيَةُ الْمُنافِقِ.
|النَّميمَةُ شيمَةُ الْمارِقِ.
|النَّدَمُ عَلَى الْخَطيئَةِ يُمْحيها
|الْعُجْبُ بِالْحَسَنةِ يُحْبِطُها.
|الْفَضْلُ مَعَ الْإِحْسانِ.
|اللُّؤْمُ مَعَ الْإِمْتِنانِ.
|الفِكْرُ يُفيدُ الْحِكْمَةَ.
|الْإِعْتِبارُ يُورِثُ الْعِصْمَةَ.
|الزُّهْدُ قَصْرُ الْأَمَلِ.
|الْإِيمانُ إِخْلاصُ الْعَمَلِ.
|الْإِسائَةُ يَمْحاهَا الْإِحْسانُ.
|الكُفْرُ يَمْحاهُ الْإِيمانُ.
|التَّوْفيقُ رَأْسُ السَّعادَةِ.
|الْإِخلاصُ مِلاكُ الْعِبادَةِ.
|اليَقينُ يُثْمِرُ الزُّهْدَ.
|النَّصيحَةُ تُثْمِرُ الوُدَّ.
|السَّفَهُ يَجْلِبُ الشَّرَّ.
|الذِّكْرُ يَشْرَحُ الصَّدْرَ.
|اليَقينُ يَرْفَعُ الشَّكَّ.
|الْإِرْتِيابُ يُوجِبُ الشِّرْكَ.
|الذِّكْرُ لَذَّةُ الْمُحِبِّينَ.
|الذِّكْرُ نُزْهَةُ المُتَّقينَ.
|الشَّوْقُ شيمَةُ الْمُؤْمِنينَ
|التُّخَمَةُ تُفْسِدُ الْحِكْمَةَ.
|الْبِطْنَةُ تَحْجِبُ الْفِطْنَةَ.
|المَوَدَّةُ نَسَبٌ مُسْتَفادٌ.
|الفِكْرَةُ تَهْدي إِلى الرَّشادِ.
|الجاهِلُ لا يَرْعَوي .
|الحَريصُ [|] لا يَكْتَفي.
|الْمَطَلُ عَذابُ النَّفْسِ.
|الْيَأْسُ يُريحُ النَّفْسَ.
|المَوْتُ أهْوَنُ مِنْ ذُلِّ السُّؤال
|الطّاعَةُ أوْفى حِرْزٍ.
|النُّصْحُ يُثْمِرُ الْمَحَبَّةَ.
|الغَشُّ يَكْسِبُ الْمَسَبَّةَ.
|العِلْمُ أجَلُّ بِضاعَةٍ.
|التَّقْوى أزْكى زِراعَةٍ.
|الْإِيمانُ بَري ءٌ مِنَ الْحَسَدِ .
|الحُزْنُ يَهْدِمُ الْجَسَدَ.
|الخَشْيَةُ شيمَةُ السُّعَداءِ.
|الْوَرَعُ شِعارُ الأَنْبِياءِ.
|الْإِعْتِبارُ مُنْذِرٌ ناصِحٌ.
|الطّاعَةُ مَتْجَرٌ رابِحٌ.
|الْحَقُّ أفْضَلُ سَبيلٍ.
|العِلْمُ خَيرُ دَليلٍ.
|العاقِلُ يَطْلُبُ الْكَمالَ.
|الجاهِلُ يَطْلُبُ الْمالَ.
|الْمالُ يَعْسُوبُ الْفُجّارِ.
|الفُجُورُ مِنْ خَلائِقِ الْكُفّارِ .
|الْعُجْبُ عُنْوانُ الْحَماقَةِ.
|القَناعَةُ عَوْنُ الْفاقَةِ.
|الْغِلُّ داءُ الْقُلُوبِ.
|الحَسَدُ رَأْسُ الذُّنوُب
|الكِبْرُ شَرُّ الْعُيُوبِ.
|الصِّدْقُ يُنَفِّسُ الكُرُوبَ
|الصَّمْتُ رَوْضَةُ الْفِكْرِ.
|الْغِلُّ بَذْرُ الشَّرِّ.
|التَّجَنّي رَسُولُ الْقَطيعَةِ.
|الصَّبْرُ يُهَوِّنُ الْفَجيعَةَ.
|الصِّيانَةُ رَأْسُ الْمُرُوَّةِ.
|الْعِفَّةُ أصْلُ الْفُتُوَّةِ.
|العاقِلُ عَدُوُّ لَذَّتِهِ.
|الجاهِلُ عَبْدُ شَهْوَتِه.
|اللَّجاجُ يَكْبُو بِراكِبِه.
|البُخْلُ يُزْري بِصاحِبِه.
|الْعَبْدُ حُرٌّ ما قَنَعَ .
|الْحُرُّ عَبْدٌ ما طَمِعَ.
|اليَقينُ عِمادُ الْإِيمانِ.
|الْإِيثارُ أْشرَفُ الْإِحْسانِ.
|العَيْنُ رائِدُ الْفِتَنِ.
|الْهَمُّ يُنْحِلُ الْبَدَنَ.
|الْإِسْتِغْفارُ يَمْحُو الْأوْزارَ.
|الْإِصْرارُ شيمَةُ الْفُجّار.
|الْحَياءُ مِفْتاحُ الْخَيرِ.
|الْقُحَّةُ عُنْوانُ الشَّرِّ.
|الدُّنْيا دارُ الْأَشْقى
|بِالْبِرِّ يُسْتَعْبَدُ الْحُرُّ .
| بِالشُّكْرِ يُسْتَجْلَبُ الزِّيادَةُ .
|بِالْجُودِ تَكُونُ السِّيادَةُ .
|بِالْيَقينِ يُنَعَّمُ الْعِبادَةُ .
| بِالتَّوْفيقِ تَكُونُ السَّعادَةُ .
|بِالتَّأَنِّي تَسْهُلُ الْمَطالِبُ .
|بِالصَّبْرِ تُدْرَكُ الرَّغائِبُ .
|بِالْعَدْلِ تَصْلُحُ الْرَّعِيَّةُ .
|بِالْفِكْرِ تَصْلُحُ الرَّوِيَّةُ .
|بِالْعَقْلِ صَلاحُ الْبَرِيَّةِ .
|بِقَدْرِ الْهِمَمِ تَكُونُ الْهُمُومُ .
|بِقَدْرِ الْهَيْبَةِ يَتَضاعَفُ الْحُزْنُ وَالْغُمُومُ .
|بِالْأَعْمالِ يَتَفاضَلُ الْعُمّالُ .
|بِالْجُودِ تَسُودُ الرِّجالُ .
|بِرُكُوبِ الْأَهْوالِ تُكْسَبُ الْأَمْوالُ .
|بِالصِّدْقِ تَتَزَيَّنُ الْأَقْوالُ .
|بِالسَّخاءِ تُزانُ الْأَفْعالُ .
|بِالتَّكَبُّرِ يَكُونُ الْمَقْتُ .
|بِالتَّواني يَكُونُ الْفَوْتُ .
|بِالْفَناءِ تُخْتَمُ الدُّنْيا .
|بِالْحِرْصِ يَكُونُ الْعَناءُ .
|بِالْيأْسِ يَكُونُ الْغَناءُ .
|بِالْمَعْصِيَةِ يَكُونُ الشَّقاءُ .
|بِعَوارِضِ الْافاتِ تَتَكَدَّرُ النِّعَمُ .
|بِالْإِيثارِ يُسْتَحَقُّ اسْمُ الْكَرَمِ .
|بِالصَّحَّةِ تُسْتَكْمَلُ اللَّذَّةُ .
|بِالزُّهْدِ تُثْمِرُ الْحِكْمَةُ .
|بِالظُّلْمِ تَزُولُ النِّعَمُ .
|بِالْبَغْيِ تَحُلُّ النِّقَمُ .
|بِالْكِذْبِ يَتَزَيَّنُ أَهْلُ النِّفاقِ .
|بِالْبُكاءِ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ تُمَحَّصُ الذُّنُوبُ .
|بِالرِّضا عَنِ النَّفْسِ تَظْهرُ السَّوْآتُ وَ الْعُيُوبُ .
|بِالتَّوَدُّدِ تَتَأَكَّدُ الْمَحَبَّةُ .
|بِالرِّفْقِ تَدُومُ الصُّحْبَةُ .
|بِحُسْنِ الْوَفاءِ يُعْرَفُ الْأَبْرارُ .
|بِحُسْنِ الطّاعَةِ تُعْرَفُ الْأَخْيارُ .
|بِالتَّوْبَةُ تُمَحِّصُ السَّيِّئاتُ .
|بِالْإِيمانِ يُسْتَدَلُّ عَلى الصّالِحاتِ.
|بِالْإِحْتِمالِ وَ الْحِلمِ يَكُونُ لَكَ النّاسُ أَنْصاراً وَ أَعْواناً .
|بِإِغاثَةِ الْمَلْهُوفِ يَكُونُ لَكَ مِنْ عَذابِ اللهِ حِصْناً .
|بِالْإِحْسانِ تُمْلَكُ الْقُلُوبُ .
|بِالسَّخاءِ تُسْتَرُ الْعُيُوبُ .
|بِالْإِيثارِ عَلى نَفسِكَ تَمْلِكُ الرِّقابَ.
|بِتَجَنُّبِ الْرَّذَائِل تَنْجُوُ مِنَ العاب .
|بِالْعَمَلِ يَحْصُلُ الثَّوابُ لا بِالْكَسَلِ.
|بِحُسْنِ النِّيّاتِ تُنْجَحُ الْمَطالِبُ .
|بِالنَّظَرِ في الْعَواقِبِ تُؤْمَنُ الْمَعاطِبُ .
|بِالرِّفْقِ تُدْرَكُ الْمَقاصِدُ .
|بِالْبَذْلِ تَكْثُرُ الْمَحامِدُ .
|بِالطّاعَةِ يَكُونُ الْإِقْبالُ .
|بِالتَّقْوى تَزْكُو الْأَعْمالُ .
|بِكَثْرَةِ الْأَفْضالِ يُعْرَفُ الكريمُ .
|بِكَثْرَةِ الْإِحْتِمالِ يُعْرَفُ الْحَليمُ .
|بِعَقْلِ الرَّسُولِ وَ أَدَبه يُسْتَدَلُّ عَلى عَقْلِ الْمُرْسِلِ
|بِتَقْديرِ أَقْسامِ اللهِ لِلْعِبادِ قامَ وَزْنُ الْعالَمِ وَ تُمُهَّدَتِ الدُّنْيا لِأَهْلِها .
|بِالصِّدْقِ وَ الْوَفاء تَكْمُلُ الْمُرُوَّةُ لِأَهْلِها .
|بِالشُّكْرِ تَدُومُ النِعْمَ[ة] .
|بِالتَّواضُعِ تَكُونُ الرِّفْعَةُ .
|بِالْإِفْضالِ يَعْظُمُ الْأَقْدارُ .
|بِالصَّمْتِ يَكْثُرُ الْوَقارُ .
|بِالنَّصَفَةِ تَدُومُ الْوُصْلَةُ .
|بِالْمَواعِظِ تَنْجَلي الْغَفْلَةُ .
|بِالتَّوَدُّدِ تَكْثُرُ الْمَحَبَّةُ .
|بِالْبُخْلِ تَكْثُرُ الْمَسَبَّةُ .
|بِالْهُدى يَكْثُرُ الْإِسْتِبْصارُ .
|بِالْحِلْمِ يَكْثُرُ الْأَنْصارُ .
|بِالْإِيثارِ تُسْتَرَقُّ الْأَحْرارُ .
|بِحُسْنِ الْمُرافَقَةِ تَدُومُ الصُّحْبَةُ .
|بِالْوَقارِ يَكْثُرُ الْهَيْبَةُ .
|بِالْعِلْمِ تُعْرَفُ الْحِكْمَةُ .
|بِالتَّواضُعِ تُزانُ الرِّفْعَةُ .
|بِالْيَقينِ تَتِمُّ الْعِبادَةُ .
|بِكَثْرَةِ الْجَزَعِ تَعْظُمُ الْفَجيعَةُ .
|بِكَثْرَةِ الْمَنِّ تَكْدَرُ الصَّنيعَةُ .
|بِحُسْنِ الْعِشْرَةِ تَدُومُ الْمَوَدَّةُ .
|بِالرِّفْقِ تَتِمُّ الْمُرُوَّةُ .
|بِالْمَكارِهِ تُنالُ الْجَنَّةُ .
|بِالصَّبْرِ تَخِفُّ الْمِحْنَةُ .
|بِالْبِرِّ يُمْلَكُ الْحُرُّ .
|بِتَوالي الْمَعرُوفِ يُسْتَدامُ الشُّكْرُ .
|بِالْعِلْمِ تُدْرَكُ دَرَجَةُ الْحِلْمِ .
|بِالتَّعَلُّمِ يُنالُ الْعِلْمُ .
|بِالْكَظْمِ تَكُونُ الْحِلْمُ .
|بِالْعِلْمِ تَكُونُ الْحَياةُ .
|بِالصِّدْقِ يَكونُ النَّجاةُ .
| بِالصِّدْقِ تَكْمُلُ الْمُرُوَّةُ .
|بِالتَّواخي فِي اللهِ تَتِمُّ الْمُرُوَّةُ .
|بِاحْتِمالِ الْمُؤَنِ تَكْثُرُ الْمَحامِدُ .
|بِالْإِفْضالِ تُسْتَرَقُّ الْأَعْناقُ .
|بِحُسْنِ الْعِشْرَةِ تَأْنَسُ الرِّفاقُ .
|بِالْعِلْمِ يَسْتَقيمُ الْمُعْوَج .
|بِالصِّدْقِ يَسْتَظْهِرُ الْمُحْتَجُّ .
|بِالْعَفافِ تَزْكُو الْأَعْمالُ .
|بِالصَّدَقَةِ تَفْسُحُ الْاجالِ .
|بِالْإِخْلاصِ تُرْفَعُ الْأَعْمالُ .
|بِحُسْنِ الطّاعَةِ يَكُونُ الْإِقْبالُ
|بِكَثْرَةِ الْإِفْضالِ يُعْرَفُ الْكَريمُ .
|بِالدُّعاءِ يُسْتَدْفَعُ الْبَلاءُ .
|بِحُسْنِ الْأَفْعالِ يَحْسُنُ الثَّناءُ .
|بِقَدْرِ اللَّذَّةِ يَكُونُ التَّغْصيْصُ .
|بِقَدْرِ السُّرُورِ يَكُونُ التَّنْغيصُ .
|بِلينِ الْجانِبِ تَأْنَسُ النُّفُوسُ .
|بِالْإِقْبالِ تُطْرَدُ النُّحُوسُ .
|بِحُسْنِ الْأَخْلاقِ يَطيبُ الْعَيْشُ .
|بِكَثْرَةِ الْغَضَبِ يَكُونُ الطَّيْشُ .
|بِعَدْلِ الْمَنْطِقِ تَجِبُ الْجَلالَةُ .
|بِالْعُدُولِ عَنِ الْحَقَّ تَكُونُ الضَّلالَةُ.
|بِالْإِيْمانِ تَكُونُ النَّجاةُ .
|بِالْعافِيَةِ تُوجَدُ لَذَّةُ الْحَياةِ .
|بِالْعَقْلِ يُسْتَخْرَجُ غَوْرُ الْحِكْمَةِ .
|بِذِكْرِ اللهِ تُسْتَنْزَلُ الرَّحْمَةُ .
|بِالْإِيْمانِ يُسْتَدَلُّ عَلى الصَّالِحاتِ.
|بِالْعَدْلِ تَتَضاعَفُ الْبَرَكاتُ .
|بِالْعَقْلِ تُنالُ الْخَيراتُ .
|بِالْقَناعَةِ يَكُونُ الْعِزُّ .
|بِالطّاعَةِ يَكُونُ الْفَوْزُ .
|بِالسِّيرَةِ الْعادِلَةِ يُقْهَرُ الْمَساوي .
|بِاكْتِسابِ الْفَضائِلِ يُكْبَتُ الْمُعادي.
|بِدَوامِ ذِكرِ اللهِ تَنجاب الْغَفْلَةُ .
|بِحُسْنِ الْعِشْرَةِ تَدُومُ الْوُصْلَةُ .
|بِتَكْرارِ الْفِكْرِ يَتَحاتُّ الشَّكُّ .
|بِدَوامِ الشَّكِّ يَحْدُثُ الشِّرْكُ .
|بِالْحِكْمَةِ يُكْشَفُ غِطاءُ الْعِلْمِ .
|بِوُفُورِ الْعَقْلِ يَتَوَفَّرُ الْحِلْمُ .
|بِالْعُقُولِ يُنالُ ذِرْوَةُ الْأُمورِ .
|بِالصَّبْرِ تُدْرَكُ مَعالِي الْأُمورِ .
|بِالتَّقْوى تُقْطَعُ حُمَةُ الْخَطايا .
|بِحُسْنِ الْأَخْلاقِ تَدُرُّ الْأَرْزاقُ .
|بِحُسْنِ الصُّحْبَةِ تَكْثُرُ الرِّفاقُ .
| بِصِدْقِ الْوَرَعِ يَحْدُثُ الدِّينُ .
| بِالرِّضا بِقَدَرِ اللهِ يُسْتَدَلُّ عَلى حُسْنِ الْيَقينِ .
|بِالْبِشْرِ وَ بَسْطِ الْوَجْهِ يَحْسُنُ مَوْقِعُ الْبَذْلِ .
|بِإِيثارِ حُبِّ الْعاجِلَةِ صارَ مَنْ صارَ إِلى سُوءِ الْاجِلَةِ .
|بِالصّالِحاتِ يُسْتَدَلُّ عَلى الْإِيمانِ.
|بِحُسْنِ التَّوَكُّلِ يُسْتَدَلُّ عَلى صِدْق الْإِيقانِ .
|بِكَثْرَةِ التَّواضُعِ يَتَكامَلُ الشَّرَفُ .
|بِكَثْرَةِ التَّكَبُّرِ يَكُونُ التَّلَفُ .
|بِصِحَّةِ الْأَجْسادِ تُوجَدُ لَذَّةُ الطّعامِ .
|بِأَصالَةِ الرَّأْيِ يَقوَى الْحَزْمُ .
|بِتَرْكِ ما لا يَعْنيكَ يَتِمُّ لَكَ الْعَقْلُ .
|بِكَثْرَةِ الْإِحْتِمالِ يَكْثُرُ الْفَضْلُ .
|بِالْعَمَلِ يَحْصُلُ الثَّوابُ لا بِالْكَسَلِ.
|بِحُسْنِ الْعَمَلِ تُجْنى ثَمَرَةُ الْعِلْمِ لا بِحُسْنِ الْقَوْلِ .
|بِحُسْنِ الْعَمَلِ تَحْصُلُ الْجَنَّةُ لا بِالْأَمَلِ .
|بِالْأَعْمالِ الصّالِحاتِ تَعْلُو الدَّرَجاتُ.
|بِغَلَبَةِ الْعاداتِ الْوُصُولُ إِلى أَشْرَفِ الْمَقاماتِ .
|بِبُلُوغِ الْامالِ يَهُونُ رُكُوبُ الْأَهْوالِ .
|بِالْأَطْماعِ تَذِلُّ رِقابُ الرِّجالِ .
|بِالْإِحْسانِ تُسْتَرَقُّ الرِّقابُ .
|بِمِلْكِ الشَّهْوَةِ التَّنَزُّهُ عَنْ كُلِّ عابٍ.
|بِالْإِسْتِبْصارِ يَحْصُلُ الْإِعْتِبارُ .
|بِلُزُومِ الْحَقِّ يَحْصُلُ الْإِسْتِظْهارُ .
|بِصِلَةِ الرَّحِمِ تُسْتَدَرُّ النِّعَمُ .
|بِقَطيعَةِ الرِّحِمِ تُسْتَجْلَبُ النِّقَمُ .
|بِتَكْرارِ الْفِكْرِ تَسْلَمُ الْعَواقِبُ .
|بِالتَّعَبِ الشَّديدِ تُدْرَكُ الدَّرَجاتُ الرَّفيعَةُ وَ الرّاحَةُ الدّائِمَةُ .
|بِالْجَهْلِ يُسْتَثارُ كُلُّ شَرٍّ .
|بِالْفِكْرِ تَنْجَلي غَياهِبُ الْاُمورِ .
|بِالْعَقْلِ كمالُ الْنَّفْسِ .
| بِالْمُجاهَدَةِ صَلاحُ النَّفْسِ .
|بِالْفَجائِعِ يَتَنَغَّصُ السُّرُورُ .
|بِالطّاعَةِ تُزْلَفُ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقين .
|بِالْمَعْصِيَةِ تَبْرُزُ النّارُ لِلْغاوينَ .
|بِالصِّدْقِ وَ الْوَفاءِ تَكْمُلُ الْمُرُوَّةُ لِأَهْلِها .
|بِالرِّفْقِ تَهُونُ الصِّعابُ .
|بِالتَّأَنِّي تَسْهُلُ الْأَسْبابُ .
|بِقَدْرِ عُلُوِّ الرِّفْعَةِ تَكُونُ نِكايَةُ الْواقِعَةِ.
|بِالتَّقْوى قُرِنَتِ الْعِصْمَة .
|بِالْعَفْوِ تُسْتَنْزَلُ الرَّحْمَةُ .
|بِالْإِيمانِ يُرْتَقى إِلى ذِرْوَةِ السَّعادَةِ وَ نِهايَةِ الْحُبُورِ .
|بِالْإِحْسانِ وَ الْمَغْفِرَةِ لِلْذَّنْبِ يَعْظُمُ الْمَجْدُ
|بِالْجُودِ يُبْتَنَى الْمَجْدُ وَ يُجْتَلَبُ الْحَمْدُ.
|بِالْإِحْسانِ تُمْلَكُ الْأَحْرارُ .
|بِالْوَرَعِ يَتَزَكَّى الْمُؤْمِنُ .
|بِالْإِحْسانِ تُمْلَكُ الْقُلُوبُ .
|بِالْإِفْضالِ تُسْتَرُ الْعُيُوبُ .
| بِبَذْلِ الرَّحْمَةِ تُسْتَنْزَلُ الرَّحْمَةُ .
|بِبَذْلِ النِّعْمَةِ تُسْتَدامُ النِّعْمَةُ .
| جانِبُوا الْكَذِبَ فَإِنَّهُ مُجانِبُ الْإِيمانِ.
|جارُ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ آمِنٌ وَ عَدُوُّهُ خائِفٌ .
|جُودُوا بِما يَفْنى تَعْتاضُوا عَنْهُ بِما يَبْقى .
|جِهادُ النَّفْسِ مَهْرُ الْجَنَّةِ .
|جِهادُ الْهَوى ثَمَنُ الْجَنَّةِ .
|جِهادُ النَّفْسِ أَفْضَلُ جِهادٍ .
|جَميلُ النِّيَّةِ سَبَبٌ لِبُلُوغِ الْاُمْنِيَّةِ .
|جَحْدُ الْإِحْسانِ يُوجِبُ الْحِرْمانَ .
|جاوِرِ الْقُبُورَ تَعْتَبِرْ .
|جاورِ الْعُلَماءَ تَسْتَبْصِرْ .
|جَمالُ الْاُخُوَّةِ إِحْسانُ الْعِشْرَةِ وَ الْمُواساةُ مَعَ الْعُسْرَةِ .
|جَميلُ الْفِعْلِ يُنْبِى ءُ عَنْ طيبِ الْأَصْلِ.
|جاوِرْ مَنْ تَأْمَنُ شَرَّهُ وَ لا يَعْدُوكَ خَيرُهُ .
|جُودُ الدُّنْيا فَناءٌ وَ رَاحَتُها عَناءٌ وَ سَلامَتُها عَطَبٌ وَ مَواهِبُها سَلَبٌ .
|جُدْ بِما تَجِدُ تُحْمَدْ .
|جالِسِ الْعُلَماءَ تَسْعَدْ .
|جُودُ الْفَقيرِ أَفْضَلُ الْجُودِ .
|جُودُ الْفَقيرِ يُجِلُّهُ وَ بُخْلُ الْغَنِيِّ يُذِلُّهُ .
|جَليسُ الْخَيرِ نِعْمَةٌ .
|جَليسُ الشَّرِّ نِقْمَةٌ .
|جُودُوا بِالْمَوْجُودِ وَ أَنْجِزُوا الْوُعُودَ وَ أَوْفُوا بِالْعُهُودِ .
| جَرِّبْ نَفْسَكَ في طاعَةِ اللهِ بِالصَّبْرِ عَلى أَداءِ الْفَرائِضِ وَ الدُّؤُوبُ في إِقامَةِ النَّوافِلِ .
|جُودُوا فِي اللهِ وَ جاهِدُوا أَنْفُسَكُمْ عَلى طاعَتِه يُعْظِمْ لَكُمُ الْجَزاءَ وَ يُحْسِنْ لَكُمُ الْحِباءَ .
| جَمالُ الْعَبْدِ الطّاعَةُ .
|جَمالُ الْعَيْشِ الْقَناعَةُ .
|جَمالُ الْإِحْسانِ تَرْكُ الْإِمْتِنانِ .
| جَمالُ الْقُرْآنِ ؛ الْبَقَرَةُ وَ آلُ عِمْرانَ .
|جَمالُ الْعالِمِ عَمَلُهُ بِعِلْمِه .
|جَمالُ الْعِلْمِ نَشْرُهُ ، وَ ثَمَرَتُهُ الْعَمَلُ بِه ، وَ صِيانَتُهُ وَ ضْعُهُ في أَهْلِه .
|جَميلُ الْمَقْصَدِ يَدُلُّ عَلى طَهارَةِ الْمَوْلِدِ .
|جاهِدْ نَفْسَكَ وَ قَدِّمْ تَوْبَتَكَ تَفُزْ بِطاعَةِ رَبِّكَ .
|جاهِدْ شَهْوَتَكَ وَ غالِبْ غَضَبَكَ وَ خالِفْ سُوءَ عادَتِكَ تَزْكُ نَفْسُكَ وَ يَكْمُلْ عَقْلُكَ وَ تَسْتَكْمِلْ ثوابَ رَبِّكَ .
|جاهِدْ نَفْسَكَ عَلى طاعَةِ اللهِ مُجاهَدَةَ الْعَدُوِّ عَدُوَّهُ وَ غالِبْها مُغالَبَةَ الضِّدَّ ضِدَّه فَإِنَّ أَقْوى النّاسِ مَنْ قَوِيَ عَلى نَفْسِه .
|جَمالُ الرَّجُلِ حِلْمُهُ .
|جالِسِ الْعُلَماءِ تَزْدَدْ عِلْماً .
|جالِسِ الْحُلَماءَ تَزْدَدْ حِلْماً .
|جالِسِ الْفُقَراءَ تَزْدَدْ شُكْراً .
|جُدْ تَسُدْ وَ اصْبِرْ تَظْفَرْ .
|جُودُ الرَّجُلِ يُحَبِّبُهُ إِلى أَضْداده وَ بُخْلُهُ يُبَغِّضُهُ إِلى أَوْلادِه .
|جارُ السُّوْءِ أَعْظَمُ الضَرَّاءِ وَ أَشَدُّ الْبَلاءِ .
|جَوارُ اللهِ مَبْذُولٌ لِمَنْ أَطاعَهُ وَ تَجَنَّبَ مُخالَفَتَهُ .
|جارُ الدُّنْيا مَحْرُوبٌ وَ مَوْفُورُها مَنْكُوبٌ .
|جانِبُوا الْغَدْرَ فَإِنَّهُ مُجانِبُ الْقُرْانِ .
|جانِبُوا الْخِيانَةَ فَإِنَّها مُجانِبَةُ الْإِسْلامِ .
|جانِبُوا التَّخاذلَ وَ التَّدابُرَ وَ قَطيعَةَ الرَّحِمِ .
|جَمالُ الرَّجُلِ الْوَقارُ وَ جَمالُ الْحُرِّ تَجَنُّبُ الْعارِ .
|جَمالُ الْمُؤْمِنِ وَ رَعُهُ .
|جاهِدْ نَفْسَكَ وَ حاسِبْها مُحاسَبَةَ الشَّريكِ شَريكَهُ وَ طالِبْها بِحُقُوقِ اللهِ مُطالَبَةَ الْخَصْمِ خَصْمَهُ فَإِنَّ أَسْعَدَ النّاسِ مَنِ انْتَدَبَ لِمُحاسَبَةِ نَفْسِه .
|جِهادُ النَّفْسِ ثَمَنُ الْجَنَّةِ فَمَنْ جاهَدَ نَفْسَهُ مَلَكَها وَ هِيَ أَكرَمُ ثَوابِ اللهِ لِمَنْ عَرَفَها .
|جَهْلُ الْغَنيِّ يَضَعُهُ وَ عِلْمُ الْفَقيرِ يرْفَعُهُ .
|جَهْلُ الْمُشيرِ هَلاكُ الْمُسْتَشيرِ .
|جِماعُ الدِّينِ في إِخْلاصِ الْعَمَلِ وَ تَقْصيرِ الْأَمَلِ وَ بَذْلِ الْإِحْسانِ وَ الْكَفِّ عَنِ الْقَبيحِ .
|جِماعُ الشَّرِّ فِي الْإِغْتِرارِ بِالْمَهَلِ وَ الْإِتِّكالِ عَلى الْأَمَلِ .
|جِهادُ النَّفْسِ بِالْعِلْمِ عُنْوانُ الْعَقْلِ .
|جِهادُ الْغَضَبِ بِالْحِلمِ عُنْوانُ النَّبْلِ .
|جِماعُ الشَّرِّ في مُقارَنَةِ قَرينِ السَّوْءِ .
|جَميلُ الْقَوْلِ دالٌّ عَلى وُفُورِ الْعَقْلِ
|جَعَلَ اللهُ لِكُلِّ شَيْ ءٍ قَدْراً وَ لِكُلِّ قَدْرٍ أَجَلاً .
|جَعَلَ اللهُ لِكُلِّ عَمَلٍ ثَواباً وَ لِكُلِّ شَيْ ءٍ حِساباً وَ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتاباً .
|جَعَلَ اللهُ سُبْحانَهُ حُقُوقَ عِبادِه مُقَدَّمَةً لِحُقُوقِه فَمَنْ قامَ بِحُقُوقِ عِبادِ اللهِ كانَ ذلِكَ مُؤَدِّياً إِلى الْقِيامِ بِحُقُوقِ
للهِ .
|جِماعُ الْخَيرِ فِي الْمُوالاةِ فِي اللهِ وَ الْمُعاداةِ فِي اللهِ وَ الْمَحَبَّةِ فِي اللهِ وَ الْبُغْضِ فِي اللهِ .
|جالِسْ أَهْلَ الْوَرَعِ وَ الْحِكْمَةِ وَ أَكْثِرْ مُنافَثَتَهُمْ فَإِنَّكَ إِنْ كُنْتَ جاهِلاً عَلَّمُوكَ وَ إِن كُنْتَ عالِماً ازْدَدْتَ عِلْماً .
|جالِسِ الْعُلَماءَ يَزْدَدْ عِلْمُكَ وَ يَحْسُنْ أَدَبُكَ وَ تَزْكُ نَفْسُكَ .
|جالِسِ الْحُكَماءَ يَكْمُلْ عَقْلُكَ وَ تَشْرُفْ نَفْسُكَ وَ يَنْتَفِ عَنْكَ جَهْلُكَ .
|جازِ بِالْحَسَنَةِ وَ تَجاوَزْ عَنِ السَّيِّئَةِ ما لَمْ يَكُنْ ثَلْماً فِي الدِّينِ أَوْ وَهْناً في سُلْطانِ الْإِسْلامِ .
|جِهادُ الْمَرْأَةِ حُسْنُ التَّبَعُّلِ .
|وَ قال عليه السّلام في حَقّ مَنْ ذَمَّهُ : جَعَلَ خَوْفَهُ مِنَ الْعِبادِ نَقْداً وَ مِنْ خالِقِهِمْ ضَماناً وَ وَعْداً .
|جَعَلَ اللهُ الْعَدْلَ قِواماً لِلْأَنامِ وَ تَنْزيهاً عَنِ الْمَظالِمِ وَ الْاثامِ وَ تَسْنِيَةَ الْإِسْلامِ .
|جَمالُ السِّياسَةِ الْعَدْلُ فِي الْإِمْرَةِ وَ الْعَفْوُ مَعَ الْقُدْرَةِ .
|وَ قال عليه السّلام في حَقّ مَنْ ذَمَّهُمْ : جَعَلُوا الشَّيْطانَ لِأَمْرِهِمْ مالِكاً وَجَعَلَهُمْ لَهُ أشْراكاً فَفَرَّخَ في صُدُورِهِمْ َ وَ دَرَجَ في حُجُورِهِمْ فَنَظَرَ بِأَعْيُنِهِمْ وَ نَطَقَ بِأَلْسِنَتِهِمْ وَ رَكِبَ بِهِمُ الزَّلَلَ وَ زَيَّنَ لَهُمُ الْخَطَلَ فِعْلَ مَنْ شَرَكُهُ الشَّيْطانُ في سُلْطانِه وَ نَطَقَ بِالْباطِلِ عَلى لِسانِه .
|حُسْنُ الْخُلْقِ خَيْرُ قَرينٍ وَ الْعُجْبُ داءٌ دَفينُ .
|حُسْنُ الْأدَبِ أَفْضَلُ قَرينٍ وَ التَّوْفيقُ خَيرُ مُعينٍ
|حُسْنُ الظَّنِّ يُنْجي مِنْ تَقلُّدِ الْإِثْمُ
|حُسْنُ الْقَناعَةِ مِنَ العَفافِ .
|الْعفافِ مِنْ شِيَمِ الْأَشْرافِ .
|حُسْنُ السِّيرَةِ عُنْوانُ حُسْنُ السَّريرَةِ .
|حُسْنُ الْبِشْرِ أحَدُ البِشارَتَينِ .
|حُسْنُ الْخُلْقِ أَحَدُ الْعَطاءَ يْنِ .
|حُسْنُ الْخُلْقِ رَأْسُ كُلِّ بِرٍّ .
|حُسْنُ الْبِشْرِ شيمَةُ كُلِّ حُرٍّ .
|حُسْنُ النِّيَّةِ مِنْ سَلامَةِ الطَّوِيَّةِ .
|حُسْنُ السِّياسَةِ قِوامُ الرَّعِيَّةِ .
|حُسْنُ التَّوْفيقِ خَيْرُ قائِدٍ .
|حُسْنُ العَقْلِ أَفْضَلُ رائِدٍ .
|حُسْنُ اللِّقاءِ يَزيدُ فِي الْإِخاءِ .
|حُسْنُ الْوَفاءِ يُجْزِلُ الْأَجْرَ وَ يُجْمِلُ الثَّناءَ
|حُسْنُ التَّقْديرِ مَعَ الْكَفافِ خَيرٌ مِنَ السَّعْيِ في الْإِسْرافِ .
|حُسْنُ التَّدْبيرِ يُنْمي قَليلَ الْمالِ وَسُوءُ التَّدْبيرِ يُفْني كَثيرَهُ .
|حُسْنُ ظَنِّ الْعَبْدِ بِاللهِ عَزَّ وَ جَلَّ عَلى قَدْرِ رَجاءِ ه لَهُ .
|حُسْنُ الصُّورَةِ جَمالُ الظّاهِرِ .
|حُسْنُ النِّيَّةِ كَمالُ السَّرائِرِ .
|حُسْنُ العَقْلِ جَمالُ الْبَواطِنِ وَ الظَّواهِرِ .
|حُسْنُ الْعِشْرَةِ يَسْتَديمُ الْمَوَدَّةَ .
|حُسْنُ الصُّحْبَةِ يَزيدُ في مَحَبَّةِ الْقُلُوبِ.
|حُسْنُ الْحِلْمِ يَدُلُّ عَلى وُفُورِ الْعِلْمِ .
|حُسْنُ الظَّنِّ يُخَفِّفُ الْهَمَّ وَ يُنْجي مِنْ تَقَلُّدِ الْإِثْمِ .
|حُسْنُ الظَّنِّ مِنْ أَكْرَمِ الْعَطايا وَ أَفْضَلِ السَّجايا
|حُسْنُ الْبِشْرِ أَوَّلُ الْعَطاءِ وَ أَسْهَلُ السَّخاءِ .
|حُسْنُ الْإِخْتِيارِ وَ اصْطِناعُ الْأَحْرارِ وَ فَضْلُ الْإِسْتِظْهارِ مِنْ عَلائِمِ الْإِقْبالِ .
|حُسْنُ الصُّورَةِ أَوَّلُ السَّعادَةِ .
|حُسْنُ الشُّكْرِ يُوجِبُ الزِّيادَةَ .
|حُسْنُ الْأَدَبِ يَسْتُرُ قُبْحُ النَّسَبِ .
|حُسْنُ الظَّنِّ مِنْ أَحْسَنِ الشِّيَمِ وَ أَفْضَلِ الْقِسَمِ .
|حُسْنُ الْأَفْعالِ مِصْداقُ حُسْنِ الْأَقْوالِ.
|حُسْنُ وَجْهِ الْمُؤْمِنِ حُسْنُ عِنايَةِ اللهِ بِه .
|حُسْنُ الصَّبْرِ طَليعَةُ النَّصْرِ .
|حُسْنُ الصَّبْرِ عَوْنٌ عَلى كُلِّ أَمْرٍ .
|حُسْنُ الصَّبْرِ مِلاكُ كُلَّ أَمْرٍ .
|حُسْنُ التَّوْبَةِ يَمْحُو الْحَوْبَةِ .
|حُسْنُ الْأَخْلاقِ بُرْهانُ كَرَمِ الْأَعْراقِ .
|حُسْنُ الْأَخْلاقِ يُونِس الرِّفاقَ وَ يُدِرُّ الْأَرزْاقَ .
|حُسْنُ الْإِسْتِغْفارِ يُمَحِّصُ الذُّنُوبَ .
|حُسْنُ الْخُلْقِ يُورِثُ الْمَحَبَّةَ وَ يُؤَكِّدُ الْمَوَدَّةَ .
|حُسْنُ الْعَمَلِ خَير ذُخْرٍ وَأَفْضَل عُدَّةٍ.
|حُسْنُ الْبِشْرِ مِنْ عَلائِمِ النَّجاحِ .
|حُسْنُ الْإِسْتِدْراكِ عُنْوانُ الصَّلاحِ .
|حُسْنُ الخُلْقِ لِلنَّفْسِ وَ حُسْنُ الْخَلْقِ لِلْبَدَنِ .
|حُسْنُ الدِّينِ مِنْ قُوَّةِ الْيَقينِ .
|حُسْنُ الظَّنِّ من قُوَّةِ الْيَقين
|حُسْنُ الْأَدَبِ خَيرُ مُؤازِرٍ وَ أَفْضَلُ قَرينٍ .
|حُسْنُ الظَّنِّ راحَةُ الْقَلْبِ وَ سَلامَةُ الْبَدَنِ
|حُسْنُ السِّياسَةِ يَسْتَديم الرِّئاسَةَ .
|حُسْنُ التَّدْبيرْ وَ تَجَنُّبُ التَّبْذيرِ مِنْ حُسْنِ السِّياسَةِ .
|حُسْنُ الظَّنِّ أَنْ تُخْلِصَ الْعَمَلَ وَ تَرْجُو مِنَ اللهِ أَنْ يَعْفُوَ عَنِ الزَّلَلِ .
|حُسْنُ الْعَفافِ وَ الرِّضا بِالْكَفافِ مِنْ دَعائِمِ الْإِيمانِ .
|حُسْنُ الصُّحْبَةِ مِنْ أَفْضَلِ الْإِيمانِ وَ حُبُّ الدُّنْيا يُفْسِدُ الْايقانَ .
|خَيْرُ الْجِهادِ جِهادُ النَّفْسِ .
|خَيْرُ الْغِنى غِنى النَّفْسِ .
|خَيْرُ الْعِلْمِ ما نَفَعَ .
|خَيرُ الْمَواعِظِ ما رَدَعَ .
|خَيرُ الْأَعْمالِ مَا اكْتَسَبَ شُكراً .
|خَيرُ الْأَمْوالِ مَا اسْتَرَقَّ حُرّاً .
|خَيرُ الْأَعْمالِ ما أَصْلَحَ الدِّينَ .
|خَيرُ الْاُمُورِ ما أَسْفَرَ عَنِ الْيَقينِ .
|خَيرُ الصَّدَقَةِ أَخْفاها .
|خَيرُ الْهِمَمِ أَعْلاها .
|خَيرُ الْمَواهِبِ الْعَقْلُ .
|خَيرُ السِّياساتِ الْعَدْلُ .
|خَيرُ الْاُمُورِ ما أَسْفَرَ عَنِ الْحَقِّ .
|خَيرُ الْأَعْمالِ ما زانَهُ الرِّفْقُ .
|خَيرُ الْخَلائِقِ الرِّفْقُ .
|خَيرُ الْكَلامِ الصِّدْقُ .
|خَيرُ الْمَكارِمِ الْإِيثارُ .
|خَيرُ الْاخْتِيارِ صُحْبَةُ الْأَخْيارِ .
|خَيرُ الْبِرِّ ما وَصَلَ إِلى الْأَخْيارِ
|خَيْرُ الثَّناءِ ما جَرى عَلى أَلْسِنَةِ الْأَبْرارِ .
|خَيرُ أَعْوانِ الدِّيْنِ الْوَرَعُ .
|خَيرُ الْاُمُورِ ما عَرِيَ عَنِ الطَّمَعِ .
|خَيرُ النُّفُوسِ أَزْكاها .
|خَيرُ الشِّيَمِ أَرْضاها .
|خَيرُ مَنْ صاحَبْتَ ذَوُو الْعِلْمِ وَ الْحِلْمِ .
|خَيرُ مَنْ شاوَرْتَ ذَوُو النُّهى وَ الْعِلْمِ وَ التَّجْرِبَةِ وَ الْحَزْمِ .
|خَيرُ الْأَمْوالِ ما أَعانَ عَلى الْمَكارِمِ .
|خَيرُ الْأَعْمالِ ما قَضَى اللَّوازِمَ .
|خَيرُ الْبِرِّ ما وَصَلَ إِلى الْمُحْتاجِ .
|خَيرُ الْأَخْلاقِ أَبْعَدُها مِنَ اللَّجاجِ .
|خَيرُ الْكَرَمِ جُودٌ بِلا [طلب مُكافاةٍ .
|خَيرُ الْإِخْوانِ مَنْ لا يُحوِجُ إِخْوانَهُ إِلى سِواهُ .
|خَيْرُ إِخْوانِكَ مَنْ عَنَّفَكَ في طاعَةِ اللهِ .
|خَيرُ مَا اسْتَنْجَحَتْ بِهِ الْاُمُورُ ذِكرُ اللهِ سُبْحانَهُ .
|خَيرُ إِخْوانِكَ مَنْ واساكَ وَ خَيرُ أَمْوالِكَ ما كَفاكَ
|خَيرُ الْإِسْتِعْدادِ ما أُصْلِحَ بِهِ الْمَعادُ .
|خَيرُ الْاراءِ أَبْعَدُها مِنَ الْهَوى وَ أَقْرَبُها مِنَ السَّدادِ .
|خَيرُ الْإِخْوانِ أَنْصَحُهُمْ وَ شَرُّهُمْ أَغَشُّهُمْ .
|خَيرُ الْإِخْوانِ مَنْ إِذا فَقَدْتَهُ لَمْ تُحِبَّ الْبَقاءَ بَعْدَهُ .
|خَيْرُ الْإِخْوانِ مَنْ إِذا أَحْسَنَ اسْتَبْشَرَ وَ إِذا أَساءَ اسْتَغْفَرَ .
|خَيْرُ النّاسِ مَنْ إِذا أُعْطِيَ شَكَرَ وَ إِذَا ابْتُلِيَ صَبَرَ وَ إِذا ظُلِمَ غَفَرَ .
|خَيرُ الْعِلْمِ ما أَصْلَحْتَ بِه رَشادَكَ وَ شَرُّهُ ما أَفْسَدْتَ بِه مَعادَكَ .
|خَيْرُ عَمَلِكَ ما أَصْلَحْتَ بِه يَوْمَكَ وَ شَرُّهُ مَا اسْتَفْسَدْتَ بِه قَوْمَكَ .
|خَيْرُ النّاس مَنْ كانَ في عُسْرِه مُؤْثِراً صبُوراً .
|خَيْرُ النّاسِ مَنْ كانَ فِي يُسْرِه سَخِيّاً شَكُوراً .
|خَيْرُ النّاسِ مَنْ أَخْرَجَ الْحِرْصَ مِنْ قَلْبِه وَ عَصى هَواهُ في طاعَةِ رَبِّهِ .
|خَيرُ الْمَعْرُوفِ ما لَمْ يَتَقَدَّمْهُ مَطَلٌ وَ لَمْ يَعْقَبْهُ مَنٌّ .
|خَيرُ الْاُمُورِ ما سَهُلَتْ مَبادئُهُ وَ حَسُنَتْ خَواتِمُهُ وَ حُمِدَتْ عَؤاقِبُهُ .
|خَيْرُ إِخْوانِكَ مَنْ دَلَّكَ عَلى هُدىً وَأَكْسَبَكَ تُقىً وَ صَدَّكَ عَنِ اتِّباع هَوىً .
|خَيْرُ النّاسِ مَنْ زَهِدَتْ نَفْسُهُ وَ قَلَّتْ رَغْبَتُهُ وَ ماتَتْ شَهْوَتُهُ وَ خَلُصَ إِيمانُهُ وَ صَدَقَ إِيقانُهُ .
|خَيْرُ إِخْوانِكَ مَنْ سارَعَ إِلى الْخَيْرِ وَ جَذَبَكَ إِلَيْهِ وَ أَمَرَكَ بِالْبِرِّ وَ أَعانَكَ عَلَيْهِ .
|خَيْرُ إِخْوانِكَ مَنْ دَعاكَ إِلى صِدْقِ الْمَقالِ بِصِدْقِ مَقالِه وَ نَدَبَكَ إِلى أَفْضَلِ الْأَعْمالِ بِحُسْنِ أَعْمالِه .
|خَيْرُ إِخْوانِكَ مَنْ واساكَ بِخَيْرِه وَ خَيْرٌ مِنْهُ مَنْ أَغْناكَ عَنْ غَيرِه .
|خَيْرُ الْإِجْتِهادِ ما قارَنَهُ التَّوْفيقُ .
|خَيْرُ إِخْوانِكَ مَنْ كَثُرَ إِغْضابُهُ لَكَ فِي الْحَقِّ .
|خَيْرُ الشُّكْرِ ما كانَ كافِلاً بِالْمَزيدِ .
|خَيْرُ مَنْ صَحِبْتَهُ مَنْ لا يُحْوِجُكَ إِلى حاكِمٍ بَيْنَكَ وَ بَيْنَهُ .
|خَيْرُ الْأَعْمالِ ما قَضى فَرْضَكَ .
|خَيرُ الْأَمْوالِ ما وَقى عِرْضَكَ .
|خَيْرُ الْاُمُورِ ما أَصْلَحَكَ .
|خَيْرُ الدُّنْيا حَسْرَةٌ وَ شَرُّها نَدَمٌ .
|خَيْرُ الضِّحْكِ التَّبَسُّمُ .
|خَيْرُ الْحِلمِ التَّحَلُّمُ .
|خَيْرُ الْعِلْمِ ما قارَنَهُ الْعَمَلُ .
|خَيْرُ الْكَلامِ ما لا يُمِلُّ وَ لا يَقِلُّ .
|خَيْرُ الْاُمُورِ ما أَدّى إِلى الْخَلاصِ .
|خَيْرُ الْعَمَلِ ما صَحِبَهُ الْإِخْلاصُ .
|خَيْرُ الْإِخْوانِ أَقَلُّهُمْ مُصانَعَةً فِي النَّصيحَةِ .
|خَيْرُ الْإِخْتِيارِ مَوَدَّةُ الْأَخْيارِ .
|خَيْرُ السَّخاءِ ما صادَفَ مَوْضِعَ الْحاجَةِ .
|خَيْرُ الْإِخْوانِ مَنْ لَمْ يَكُنْ عَلى إِخْوانِه مُسْتَقْصِياً .
|خَيْرُ الْاُمَراءِ مَنْ كانَ على نَفْسِه أَميراً .
|خَيْرُ النّاسِ مَنْ إِنْ غَضِبَ حَلُمَ وَ إِنْ ظُلِمَ غَفَرَ وَ إِنْ أُسِي ءَ إِلَيْهِ أَحْسَنَ .
|خَيرُ النّاسِ مَنْ نَفَعَ النّاسَ .
|خَيْرُ النّاسِ مَنْ تَحَمَّلَ مَؤُنَةَ النّاسِ .
|خَيْرُ خِصالِ النِّساءِ شِرارُ خِصالِ الرِّجالِ .
|خَيْرُ الْخِلالِ صِدْقُ الْمَقالِ وَ مَكارِمُ الْأَفْعالِ .
|خَيْرُ الْمُلُوكِ مَنْ أَماتَ الْجَوْرَ وَأَحْيى الْعَدْلَ .
|خَيْرُ الدُّنْيا زَهيدٌ وَ شَرُّها عَتيدٌ .
|خَيْرُ النّاسِ أَوْرَعُهُمْ وَ شَرُّهُمْ أَفْجَرُهُمْ .
|خَيْرُ الْإِخْوانِ مَنْ كانَتْ فِي اللهِ مَوَدَّتُهُ.
|خَيْرُ مَنْ صَحِبْتَ مَنْ وَلَّهَكَ بِالْاُخْرى وَ زَهَّدَكَ فِي الدُّنْيا وَ أَعانَكَ عَلى طاعَةِ الْمَوْلى .
|خَيْرُ كُلِّ شَيْ ءٍ جَديدُهُ ، وَ خَيْرُ الْإِخْوانِ أَقْدَمُهُمْ .
|خَيْرُ الْاُمُورِ النَّمَطُ الْأوْسَطُ إِلَيْهِ يَرْجِعُ الْغالي وَ بِه يَلْحَقُ التّالي .
|خَيْرُ أَهْلِكَ مَنْ كَفاكَ .
|خَيْرُ الْمقالِ ما صَدَّقَهُ الْفِعالُ .
|خَيْرُ الْبِلادِ ما حَمَلَكَ .
|خَيْرُ الْاُمُورِ أَوْسَطُها .
|خَيْرُ ما وَرَّثَ الْاباءُ الْأَبْناءَ الْأَدَبُ .
|خَيْرُ ما جَرَّبْتَ ما وَعَظَكَ .
|خَيْرُ الْعُلُومِ ما أَصْلَحَكَ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.