فمنذ قديم الزمان وإلى وقت قريب كان أجدادنا يُسمون الطبيب حكيما .. فنجد الواحد منهم يقول أخذت ابنى المريض إلى الحكيم من أجل العلاج وكانوا يتداولون فيما بينهم فلان أشهر الحكماء فى معالجة مرض كذا وفلان الحكيم أفضل من يعالج مرض كذا .. وهذ الأمر له دلالة عظيمة على أن الأطباء كانوا حُكماء والطبيب لابد أن يكون حكيما وقد أحببت ان أنقل لكم بعض من أقوال هؤلاء الفلاسفة الأطباء الذين اشتهروا منذ القدم واتسموا بصفات كانت تجمعهم مثل :
نظافة الملبس .. حسن الأدب .. حسن المعاشرة .. الكرم .. حب العلم والقراءة .. الزهد في الدنيا .. شفاء المريض عندهم أهم من الماديات.
أقوال الفلاسفة الأطباء
* إني أعجب ممن يترك الأكل الردئ مخافة الضرر ولا يترك الذنوب مخافة الآخرة .. (أسقليبيوس)
* كم من دهر ذممتموه فلما صرتم إلى غيره حمدتموه .. (أسقليبيوس)
* الطب قياس وتجربة .. (أبوقراط)
* كل مرض معروف السبب موجود الشفاء .. (أبوقراط)
* إنما نأكل لنعيش لا نعيش لنأكل .. (أبوقراط)
* لا تشرب الدواء إلا وأنت محتاج إليه ،فإن شربته من غير حاجة ولم يجد داء يعمل فيه وجد صحة يعمل فيها .. فيحدث المرض. (أبوقراط)
* دخل أبوقراط على مريض فقال : أنا والمرض وأنت ثلاثة .. فان أعنتني عليه بتنفيذ ما أقوله لك صرنا اثنين .. وانفردت العلة .. فكنا أقوى منها .. فالاثنان إذا اجتمعا على واحد غلباه .. (أبوقراط)
* العلم كثير والعمر قصير .. فخذ من العلم ما يبلغك قليله إلى كثير .. (أبوقراط)
* الإقلال من الضار خير من الإكثار من النافع .. (أبوقراط)
* إعطاء المريض بعض ما يشتهيه أنفع من أخذه بكل ما يشتهيه .. (أبوقراط)
* قلة العيال من الغنى .. (أبوقراط)
*العافية ملك خفي لا يعرف قدرها إلا من عدمها .. (أبوقراط)
* متى التمست فعلا من الأفعال فابدأ إلى ربك بالابتهال لتنجح فيه .. فيثاغورس.
* كان نقش خاتم الحكيم فيثاغورس : " شر لا يدوم خير من خير لا يدوم ".
* الدنيا دول مرة لك ومرة عليك .. فان توليت فأحسن.. وإن تولوك فكن لينا .. فيثاغورس.
* لكل شئ ثمرة ؛ وثمرة عدم اقتنائك الأشياء راحة البال .. ( سقراط )
* طالب الدنيا إن نال ما يأمل فسوف يتركه لغيره .. وإن لم ينل ما يأمل مات بغُصته .. ( سقراط )
* خير الأمور أوسطها .. ( سقراط )
* من أسرع كَثُرَت كبواته .. ( سقراط )
* كن مع والديك كما تحب أن يكون بنوك معك .. ( سقراط )
* إنما جعل للإنسان لسان واحد وأذنان ليكون ما يسمعه أكثر مما يتكلم به .. ( سقراط )
* سُئل سقراط : لم صار ماء البحر مالحا ؟ فقال للذي سأله : إن أعلمتني المنفعة التي تنالك من علم ذلك أعلمتك السبب فيه.
* عين المحب عمياء عن عيوب المحبوب .. (أفلاطون)
* وكان منقوشا على فص خاتم أفلاطون : "تحريك الساكن أسهل من تسكين المتحرك "
* قيل لأفلاطون : لم لا تجتمع الحكمة والمال .. قال : " لعز الكمال"
* أكثر الفضائل أولها مر و آخرها حلو وأكثر الرذائل أولها حلو و آخرها مر .. (أفلاطون)
* ورأى أفلاطون طبيبا جاهلا فقال : "هذا رجل محب للموت"
* وقيل لأفلاطون : أي شئ أنفع للإنسان ؟ فقال : أن يعني بتقويم نفسه أكثر من عنايته بتقويم غيره .
* إن النبي وما يأتي به لا يصل إليه الحكيم بحكمته ولا العالم بعلمه .. (أفلاطون)
* بالعقول تتفاضل الناس لا بالأصول (أرسططاليس) * البخيل ذليل وإن كان غنيا (أرسططاليس) * من زاد علمه على عقله كان علمه وبالا عليه (أرسططاليس) * المجرب أحكم من الطبيب (أرسططاليس) * العالم يعرف الجاهل لأنه كان جاهلا .. والجاهل لا يعرف العالم لأنه لم يكن عالما (أرسططاليس) * رضا الناس غاية لا تدرك (أرسططاليس) * من ذاق حلاوة عمل .. صبر على مرارة الطريق إليه (أرسططاليس) * قال جالينوس : لا يصح الطب إلا إذا كان الأطباء أمراء و المرضى مأمورين .. أما إذا خدم الأطباء رضا الملوك قل الانتفاع بهم . * العادل من قدر على الظلم فلم يفعل (جالينوس) * وكان نقش خاتم جالينوس : " من كتم داءه أعياه شفاؤه ". * البطنة (الأكل الكثير) بيت الداء .. والحمية (النظام الغذائي) رأس الدواء .. (الحرث بن كلده الثقفي)
* لا تشرب الدواء إلا من ضرورة ،فانه لا يصلح شيئا إلا أفسد مثله .. (الحرث بن كلده الثقفي) * الشرب علي الجوع ردئ و الأكل على الشبع أردأ .. (بختيشوع بن جورجس) * أكل القليل مما يضر أصلح من أكل الكثير مما ينفع .. (بختيشوع بن جورجس) - See more at: http://nabdel7ayat.blogspot.com/2013/09/blog-post_11.html#sthash.IqrMvtA9.dpuf فمنذ قديم الزمان وإلى وقت قريب كان أجدادنا يُسمون الطبيب حكيما .. فنجد الواحد منهم يقول أخذت ابنى المريض إلى الحكيم من أجل العلاج وكانوا يتداولون فيما بينهم فلان أشهر الحكماء فى معالجة مرض كذا وفلان الحكيم أفضل من يعالج مرض كذا .. وهذ الأمر له دلالة عظيمة على أن الأطباء كانوا حُكماء والطبيب لابد أن يكون حكيما وقد أحببت ان أنقل لكم بعض من أقوال هؤلاء الفلاسفة الأطباء الذين اشتهروا منذ القدم واتسموا بصفات كانت تجمعهم مثل :
نظافة الملبس .. حسن الأدب .. حسن المعاشرة .. الكرم .. حب العلم والقراءة .. الزهد في الدنيا .. شفاء المريض عندهم أهم من الماديات.
أقوال الفلاسفة الأطباء
* إني أعجب ممن يترك الأكل الردئ مخافة الضرر ولا يترك الذنوب مخافة الآخرة .. (أسقليبيوس)
* كم من دهر ذممتموه فلما صرتم إلى غيره حمدتموه .. (أسقليبيوس)
* الطب قياس وتجربة .. (أبوقراط)
* كل مرض معروف السبب موجود الشفاء .. (أبوقراط)
* إنما نأكل لنعيش لا نعيش لنأكل .. (أبوقراط)
* لا تشرب الدواء إلا وأنت محتاج إليه ،فإن شربته من غير حاجة ولم يجد داء يعمل فيه وجد صحة يعمل فيها .. فيحدث المرض. (أبوقراط)
* دخل أبوقراط على مريض فقال : أنا والمرض وأنت ثلاثة .. فان أعنتني عليه بتنفيذ ما أقوله لك صرنا اثنين .. وانفردت العلة .. فكنا أقوى منها .. فالاثنان إذا اجتمعا على واحد غلباه .. (أبوقراط)
* العلم كثير والعمر قصير .. فخذ من العلم ما يبلغك قليله إلى كثير .. (أبوقراط)
* الإقلال من الضار خير من الإكثار من النافع .. (أبوقراط)
* إعطاء المريض بعض ما يشتهيه أنفع من أخذه بكل ما يشتهيه .. (أبوقراط)
* قلة العيال من الغنى .. (أبوقراط)
*العافية ملك خفي لا يعرف قدرها إلا من عدمها .. (أبوقراط)
* متى التمست فعلا من الأفعال فابدأ إلى ربك بالابتهال لتنجح فيه .. فيثاغورس.
* كان نقش خاتم الحكيم فيثاغورس : " شر لا يدوم خير من خير لا يدوم ".
* الدنيا دول مرة لك ومرة عليك .. فان توليت فأحسن.. وإن تولوك فكن لينا .. فيثاغورس.
* لكل شئ ثمرة ؛ وثمرة عدم اقتنائك الأشياء راحة البال .. ( سقراط )
* طالب الدنيا إن نال ما يأمل فسوف يتركه لغيره .. وإن لم ينل ما يأمل مات بغُصته .. ( سقراط )
* خير الأمور أوسطها .. ( سقراط )
* من أسرع كَثُرَت كبواته .. ( سقراط )
* كن مع والديك كما تحب أن يكون بنوك معك .. ( سقراط )
* إنما جعل للإنسان لسان واحد وأذنان ليكون ما يسمعه أكثر مما يتكلم به .. ( سقراط )
* سُئل سقراط : لم صار ماء البحر مالحا ؟ فقال للذي سأله : إن أعلمتني المنفعة التي تنالك من علم ذلك أعلمتك السبب فيه.
* عين المحب عمياء عن عيوب المحبوب .. (أفلاطون)
* وكان منقوشا على فص خاتم أفلاطون : "تحريك الساكن أسهل من تسكين المتحرك "
* قيل لأفلاطون : لم لا تجتمع الحكمة والمال .. قال : " لعز الكمال"
* أكثر الفضائل أولها مر و آخرها حلو وأكثر الرذائل أولها حلو و آخرها مر .. (أفلاطون)
* ورأى أفلاطون طبيبا جاهلا فقال : "هذا رجل محب للموت"
* وقيل لأفلاطون : أي شئ أنفع للإنسان ؟ فقال : أن يعني بتقويم نفسه أكثر من عنايته بتقويم غيره .
* إن النبي وما يأتي به لا يصل إليه الحكيم بحكمته ولا العالم بعلمه .. (أفلاطون)
* بالعقول تتفاضل الناس لا بالأصول (أرسططاليس) * البخيل ذليل وإن كان غنيا (أرسططاليس) * من زاد علمه على عقله كان علمه وبالا عليه (أرسططاليس) * المجرب أحكم من الطبيب (أرسططاليس) * العالم يعرف الجاهل لأنه كان جاهلا .. والجاهل لا يعرف العالم لأنه لم يكن عالما (أرسططاليس) * رضا الناس غاية لا تدرك (أرسططاليس) * من ذاق حلاوة عمل .. صبر على مرارة الطريق إليه (أرسططاليس) * قال جالينوس : لا يصح الطب إلا إذا كان الأطباء أمراء و المرضى مأمورين .. أما إذا خدم الأطباء رضا الملوك قل الانتفاع بهم . * العادل من قدر على الظلم فلم يفعل (جالينوس) * وكان نقش خاتم جالينوس : " من كتم داءه أعياه شفاؤه ". * البطنة (الأكل الكثير) بيت الداء .. والحمية (النظام الغذائي) رأس الدواء .. (الحرث بن كلده الثقفي)
* لا تشرب الدواء إلا من ضرورة ،فانه لا يصلح شيئا إلا أفسد مثله .. (الحرث بن كلده الثقفي) * الشرب علي الجوع ردئ و الأكل على الشبع أردأ .. (بختيشوع بن جورجس) * أكل القليل مما يضر أصلح من أكل الكثير مما ينفع .. (بختيشوع بن جورجس)
قيل عن الصحة قال أبقراط" الإقلال من الضارخير من الإكثار من النافع وقال : " استديموا الصحة بترك التكاسل عن التعب وبتركالامتلاء من الطعام والشراب . وقال بعض الحكماء" من أراد الصحة فليجود الغذاءوليأكل على نقاء وليشرب على ضماء وليقلل من شرب الماء ويتمدد بعد الغذاء ويتمش بعدالعشاء ولا ينم حتى يعرض نفسه على الخلاء وليحذر دخول الحمام عقيب الامتلاء ومرة فيالصيف خير من عشر في الشتاء . وقال الحارث :" من سره البقاء _ ولا بقاء _ فليباكر الغداء وليعجل العشاء وليخفف الرداء وليقل غشيان النساء". وقال أفلاطون : (خمس يذبن البدن وربما قتلن : قصر ذات اليد وفراق الأحبة وتجرع المغايط وردالنصح وضحك ذوي الجهل بالعقلاء ) . ومن جوامع كلمات أبقراط قوله : " كفلٌ كثيرفهو معاد للطبيعة " . وقيل لجالينوس : مالك لا تمرض ؟ فقال : لا أني لم أجمع بينطعامين رديئين ولم أدخل طعاماً على طعام ولم أحبس في المعدة طعاماً تأذيت منه . وأربعة أشياء تُمرض الجسم : الكلام الكثير والنوم الكثير والأكل الكثيروالجماع الكثير فالكلام الكثير : يقلل مخ الدماغ ويضعفه ويعجل الشيب والنوم الكثيريصفر الوجه ويعمي القلب ويهيج العين ويكسل عن العمل ويولّد الغليظة والجماع الكثير : يهد البدن ويضعف القوى ويجفف رطوبات البدن ويرخي العصب ويورث السٌّدد ويعم ضررهجميع البدن ونخصٌّ الدماغ لكثرة ما يتحلل من الروح النفساني وإضعافه أكثر من أضعافأكثر من أضعاف جميع المستفرغات ويستفرغ من جوهر الروح شيئاً كثيراً . أربعة تهدمالبدن : الهم والحزن والجوع والسهر . وأربعة تفرح : النظر إلى الخضرة وإلى الماءالجاري والمحبوب والثمار . وأربعة تظلم البصر : المشي حافياً والتصبح والإمساءبوجه البغيض والثقيل والعدو وكثرة البكاء وكثرة النظر في الخط الدقيق . وأربعةتقوي الجسم لبس الناعم ودخول الحمام المعتدل وأكل الطعام الحلو والدسم وشم الروائحالطيبة . وأربعة تيبس الوجه وتذهب ماءه وبهجته وطلاقته : الكذب والوقاحة وكثرةالسؤال عن غير علم وكثرة الفجور . وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته : المروءةوالوفاء والكرم والتقوى . وأربعة تجلب البغضاء والمقت : الكبر والحسد والكذبوالنميمة . وأربعة تجلب الرزق : قيام الليل وكثرة الاستغفار بالأسحار وتعاهدالصدقة والذكر أول النهار . وأربعة تمنع الرزق : نوم الصبحة وقلة الصلاة والكسلوالخيانة . وأربعة تضر بالفهم والذهن : إدمان أكل الحامض والفواكه والنوم علىالقفاء والهم والغم . وأربعة تزيد في الفهم فراغ القلب وقلة التملي من الطعاموالشراب وحسن تدبير الغذاء بالأشياء الحلوة والدسمة وإخراج الفضلات المثقلة للبدن