الرئيس السيسي يهنئ أقباط مصر بمناسبة عيد القيامة المجيد    سعر الدولار في البنوك المصرية اليوم الأحد 5 مايو 2024    في ذكرى وفاته الرابعة| نجل الطبلاوي يكشف ما أوصاهم به والدهم    اعتقال العشرات في معهد "شيكاغو" للفنون مع استمرار المظاهرات الداعمة للفلسطينيين    أخبار الأهلي: تحرك جديد من اتحاد الكرة في أزمة الشيبي والشحات    الأهلي يستعيد جهود رامي ربيعة أمام الاتحاد السكندري بعد انتهاء الإيقاف    أخبار الأهلي: بالاسماء.. مدحت شلبي يعلن رحيل 3 لاعبين عن الأهلي في الصيف    مصرع شاب غرقا في الغربية    ضبط 150 كيلو اسماك فاسدة فى محلات بالسويس    "الإسكان" تنظم ورش عمل مكثفة حول تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء    «السبكى» يبحث مع «اليونيسف» تدريب الكوادر الصحية في محافظات المرحلة الثانية للتأمين الشامل    "صحة مطروح" تنظم قافلة طبية مجانية لأهالي قريتي أولاد مرعي والنصر    الزمالك ضيفاً ثقيلاً على سموحة لمواصلة مسيرة الانتصارات بالدوري    زيلينسكي: قمة السلام ستعقد ويتعين أن تكون ناجحة مهما كانت محاولات تعطيلها    وزيرة الداخلية الألمانية تبحث تشديد إجراءات الحماية بعد هجمات على ساسة    انتظام حركة السير بشوارع القاهرة والجيزة (فيديو)    بسبب تسرب غاز.. حريق منزل بسوهاج وإصابة 8 أشخاص    منع الانتظار أمام الكنائس.. تعرف على الحالة المرورية يوم عيد القيامة المجيد    تفاصيل الحالة المرورية في شوارع القاهرة والجيزة والإسكندرية (فيديو)    حملات توعوية بأهمية ترشيد المياه في قريتي نيتيت وكفر إبراش بالشرقية    أنغام تحيي حفلا في دبي اليوم    حكيم مفاجأة حفل غنائي بشبين الكوم اليوم.. تفاصيل    أسعار اللحوم اليوم الأحد 5 مايو 2024 في أسواق الأقصر    تهديدات بوجود قنابل في معابد يهودية بنيويورك، ما القصة؟    إنقاذ العالقين فوق أسطح المباني في البرازيل بسبب الفيضانات|فيديو    ورشة عمل حول كتابة القصص المصورة تجمع الأطفال في مهرجان الشارقة القرائي للطفل    حدائق القناطر الخيرية تستعد لاستقبال المواطنين للاحتفال بشم النسيم وعيد القيامة    نيرة الأحمر: كنت أثق في قدرات وإمكانيات لاعبات الزمالك للتتويج ببطولة إفريقيا    عاجل.. حقيقة خلاف ثنائي الأهلي مع كولر بعد مواجهة الجونة    أخبار الفن.. كريم فهمي يتحدث لأول مرة عن حياته الخاصة وحفل محمد رمضان في لبنان    الأنبا يواقيم يترأس صلوات قداس عيد القيامة المجيد بكنيسة العذراء مريم بإسنا    عاجل.. شوارع تل أبيب تشتعل.. وكارثة مناخية تقتل المئات| حدث ليلا    مخاوف في أمريكا.. ظهور أعراض وباء مميت على مزارع بولاية تكساس    مصر على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة خلال ساعات.. تعرف عليها    نجم الأهلي السابق يوجه طلبًا إلى كولر قبل مواجهة الترجي    مصر للبيع.. بلومبرج تحقق في تقريرها عن الاقتصاد المصري    قصواء الخلالي: العرجاني رجل يخدم بلده.. وقرار العفو عنه صدر في عهد مبارك    توقعات الفلك وحظك اليوم لكافة الأبراج الفلكية.. الأحد 5 مايو    تشييع جثمان شاب سقط من أعلي سقالة أثناء عمله (صور)    بعد معركة قضائية، والد جيجي وبيلا حديد يعلن إفلاسه    حديد عز ينخفض الآن.. أسعار الحديد والأسمنت اليوم الأحد 5 مايو 2024    كاتب صحفي: نتوقع هجرة إجبارية للفلسطينيين بعد انتهاء حرب غزة    البابا تواضروس يصلي قداس عيد القيامة في الكاتدرائية بالعباسية    رئيس قضايا الدولة من الكاتدرائية: مصر تظل رمزا للنسيج الواحد بمسلميها ومسيحييها    دار الإفتاء تنهي عن كثرة الحلف أثناء البيع والشراء    حكم زيارة أهل البقيع بعد أداء مناسك الحج.. دار الإفتاء ترد    الزراعة تعلن تجديد اعتماد المعمل المرجعي للرقابة على الإنتاج الداجني    الآلاف من الأقباط يؤدون قداس عيد الميلاد بالدقهلية    محمود البنا حكما لمباراة الزمالك وسموحة في الدوري    صناعة الدواء: النواقص بالسوق المحلي 7% فقط    أبو العينين وحسام موافي| فيديو الحقيقة الكاملة.. علاقة محبة وامتنان وتقدير.. وكيل النواب يسهب في مدح طبيب "جبر الخواطر".. والعالم يرد الحسنى بالحسنى    هل يجوز السفر إلى الحج دون محرم.. الإفتاء تجيب    عبارات تهنئة بمناسبة عيد شم النسيم 2024    محافظ القليوبية يشهد قداس عيد القيامة المجيد بكنيسة السيدة العذراء ببنها    شم النسيم 2024 يوم الإثنين.. الإفتاء توضح هل الصيام فيه حرام؟    سعاد صالح: لم أندم على فتوى خرجت مني.. وانتقادات السوشيال ميديا لا تهمني    رسالة دكتوراة تناقش تشريعات المواريث والوصية في التلمود.. صور    محافظ بني سويف يشهد مراسم قداس عيد القيامة المجيد بمطرانية ببا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثورات العربية والشعر
نشر في الأهالي يوم 17 - 08 - 2011

كل شعر جميل هو ثورة حقيقية، وكل ثورة حقيقية هي شعر جميل. لذلك، مع اندلاع كل ثورة يندلع الشعر، وفي اندلاع الشعر يختلط المرّ بالحلو، ويختلط الغث بالسمين، وحينئذ يظهر السؤال: ما هو الشعر الثوري؟ وما هي علاقة الشعر بالثورة؟
والحال أن هناك وجوهاً عدة للصلة بين الشعر والثورة، نختار منها الآن خمسة وجوه موجزة:
أول هذه الوجوه: هو الأصل الفلسفي النظري للصلة الجوهرية بين الظاهرتين، ظاهرة الشعر وظاهرة الثورة، حيث إن كل شعر جميل "وكل فن جميل بعامة" هو فعل ثوري تغييري في ذاته، إذ إن الفن كله "والشعر في قلبه" نشاط معرفي انقلابي تمردي يهدف إلي نقد ونقض الأوضاع الجامدة، وكسر الأنماط الثباتية المتكلسة، وهو سعي دائب لتجديد الحياة، وتجسيد لشهوة إصلاح العالم - كما قال بعضهم - ورغبة في سد النقص الذي يعانيه الكون - كما قال آخرون.
في منظور هذا الوجه، فإن التجديدات الفنية اللغوية أو الشكلية، في النوع الشعري نفسه، وفي تطور صياغاته الجمالية، تغدو هي ذاتها صنيعاً تنويرياً تغييرياً تقدمياً، حتي لو لم تنطوِ علي مضامين ثورية موضوعية سياسية أو اجتماعية مباشرة.
إن هذه التجديدات "الشكلية الجمالية" تكون في صلب العملية الثورية، حتي لو تحدثت عن الوردة أو الشجرة أو النهر أو الشهوة أو العذاب أو الأنوثة. لذلك، قال الشاعر التقدمي الفرنسي غيفيلك، ذات مرة: "إن المرأة لتلهمني أكثر مما تلهمني الإضرابات".
مناط الثورية
هذا المبدأ الفلسفي هو الذي انطلق منه بعض علماء الجمال الاجتماعيين، مثل تيري إيجلتون، حين قالوا إن التغييرات الشكلية الفنية هي مناط الثورية، وليست "المضامين الفكرية"، لأن "الأشكال" هي الحافظة التقليدية للخبرة البشرية في كل مرحلة تاريخية، وهذه الحافظة التقليدية تسعي دائماً للثبات والتأطر والجمود، ولذلك يتوجب تغييرها أو هدمها أو تجديدها، من حيث كونها وعاء للأفكار ورؤي العالم الهادفة إلي التكلس وديمومة النمط. وهو المبدأ الفلسفي نفسه، الذي تبناه بعض مفكري الأدب في التراث العربي، مثل الجاحظ، حين شددوا علي أن المعاني مطروحة علي قارعة الطريق، وإنما يتفاضل الناس "الأدباء" في طريقة التنضيد والصوغ. كما أنه المبدأ الفلسفي نفسه، الذي مدّه أدونيس، بين المعاصرين، إلي آخر قوسه، بتأكيده المتواصل أن المهمة الأولي للشاعر الثوري هي "تثوير" لغته وصوره وصياغاته الشعرية، لا تثوير المجتمع مباشرة، وهو حين يثوِّر لغته وصوره وصياغاته، فإنما يساهم في تثوير المجتمع، ولكن عبر مجاله المخصوص: الشعر.
والشعر، كذلك، يمكن أن يكون ثورياً باحتوائه أفكاراً أو آراء أو معاني تقدمية أو تمردية أو رافضة، حتي وإن ظلت الصياغات الفنية فيه عادية أو تقليدية، أما إذا اجتمع العنصران "الثورية الشكلية والثورية المضمونية" فإن مثل هذا الوجه من علاقة الشعر بالثورة يصبح في أبهي حالة وأكمل هيئة، إذ يندمج الجناحان في سبيكة مصهورة واحدة: ثورة الشعر وشعر الثورة.
ثاني هذه الوجوه: هو الشعر الذي يبشر بالثورة قبل وقوعها: بإدانته قبحَ الواقع، وفضحه الاستبدادَ، وصرخته ضد الظلم والقهر والهوان. من منظور هذا الوجه فإن نصوص الشاعر السوري محمد الماغوط في الستينيات الماضية هي نصوص منتمية للثورة السورية الحالية، وإن كتبت قبل نصف قرن، لا سيما في قوله: "أعطونا الساعات وأخذوا الزمن/ أعطونا الأحذية وأخذوا الطرقات/ أعطونا البرلمانات وأخذوا الحرية". وكذلك، فإن نصوص الشاعر المصري أمل دنقل منذ أربعة عقود منتمية للثورات العربية الراهنة، لا سيما تعليقه الشهير علي ما حدث. وكأنه كان يري ما سيقع في ليبيا وسورية واليمن، حين أطلقت الجيوش النظامية مدافعها علي شعوبها المطالبة بالحرية والعدل والكرامة: "قلت لكم مراراً/ إن الرصاصة التي ندفع فيها ثمن الكسرة والدواء/ لا تقتل الأعداء/ وإنما تقتلنا إذا رفعنا صوتنا جهاراً/ تقتلنا وتقتل الصغارا".
ويمكن أن نذهب زمنياً إلي الوراء قليلاً لنجد أن شعر الشاعر التونسي أبي القاسم الشابي، قبل ثمانين سنةً، هو شعر ثورة الياسمين التونسية الحالية، حينما صار بيتاه الشهيران "إذا الشعب يوماً أراد الحياة/ فلا بد أن يستجيب القدر/ ولا بد لليل أن ينجلي/ ولا بد للقيد أن ينكسر" راية من أعلي رايات الانتفاضات العربية المتتابعة، وصرخة من أقوي صرخات جموع الغاضبين، ونجد أن بيت أحمد شوقي الأشهر "وللحرية الحمراء باب/ بكل يد مضرَّجة يدق" صار شعاراً من شعارات الثورات العربية الراهنة، لا سيما أنه كان جزءاً من قصيدة شوقي عن سورية، التي يقول مطلعها "سلام من صبا بردي أرق/ ودمع لا يكفكف يا دمشق"، وقل مثل ذلك في بيت اليمني عبدالله البردوني "يمانيون في المنفي/ ومنفيون في اليمن"، وفي بيت العراقي محمد مهدي الجواهري "أتعلم أم أنت لا تعلم/ بأن جراح الضحايا فم/ أتعلم أن جراح الشهيد/ تظل عن الثأر تستفهم" الذي صار سؤالاً دامياً يلقيه أهل شهداء هذه الثورات العربية الحالية في وجه الطغاة.
مساهمات غير مباشرة
ولا ريب في أن التجديدات الشكلية والمضمونية التي قدمتها مدرسة الشعر الحر لتطور القصيدة العربية الحديثة "منذ منتصف القرن العشرين" وما تلاها من تيارات "حداثية"، هي مساهمات غير مباشرة في تكوين صيحة العرب الراهنة في شوارع العرب الراهنة.
ثالث هذه الوجوه: هو الشعر الذي يواكب الثورة أثناء وقوعها، كما يحدث هذه الأيام في الشعر الذي يعبر عن ثورات تونس ومصر وليبيا واليمن وسورية. الكتابة الشعرية في هذا الوجه، كتابة ساخنة مباشرة، خارجة تواً من الأتون. لذا، فهي نصوص تغلب علي معظمها السخونة المفرطة "التي قد تصل إلي الاحتراق"، كما يسود في معظمها الوقوف عند السطح الظاهري المتوتر، والاكتفاء بحالة "وصف" الثورة المشتعلة في الشوارع، ووصف الدماء التي تسيل. شعراء هذا الوجه ينطلقون من مبدأ مؤداه: ضرورة أن يدفع "الشاعر/ المواطن" أو "المواطن/ الشاعر" ضريبة عاجلة للحدث الثوري المشتعل، وهي غير "الضريبة الآجلة" التي تحتاج وقتاً وروية.في هذه "الضريبة العاجلة" يقدم الشعراء نصوصاً هي أقرب إلي التظاهرات الجماهيرية والشعارات الحماسية، القائمة علي المواكبة الآنية، التي قد تتخلّي عن طيب خاطر عن بعض شروط الشعر الرفيع، من أجل الوفاء بواجب المشاركة الفورية، وفي سبيل أداء الضريبة الوطنية ميدانياً، في الموقع. وقد يستطيع الشاعر أن يطعّم ضريبته العاجلة الساخنة ببعض خبرته الجمالية وصدقه الإنساني، فينقذ حينئذ ضريبته العاجلة هذه من أن تكون مجرد صرخة تخلو من جودة الفن، علي رغم حملها جودة الموقف. (والحق أن عدداً من الشعراء العرب، في الثورات العربية الراهنة، تمكنوا من صنع هذه "الموازنة" الطيبة: ضريبة عاجلة مباشرة لا تعدم قدراً ملحوظاً من المستوي الفني المقبول).
رابع هذه الوجوه: هو الشعر الذي ينشأ بعد الثورة وهو ذلك الذي يأخذ بعض الوقت بعد أن تهدأ العواصف العاصفة فتختمر المعاني ويتم تأمل الحدث واستيعابه بإمعان، ليصدر في فن يجسد الثورة أو الحدث الثوري، بنضج جمالي وسياسي وفكري بعيداً عن سطحية السطوح. في هذا الوجه، فإن كثيرين يقولون إن الشعر الحقيقي المجسد الثورات تجسيداً حقيقياً، هو ذلك الذي يظهر "بعد أن تسكت المدافع" وينجلي غبار أقدام الجماهير الغاضبة، حتي يصفو البصر والبصيرة وينتشل النص ذاته من المعايشة الطارئة والوقتية الزائلة ليذهب إلي العمق العميق.
هواة كثيرون
خامس هذه الوجوه: هو انفجار ركام من الشعر الذي ينتجه هواة كثيرون. هؤلاء الهواة ربما يكونون ثوريين مخلصين أو محبين للثورة حباً صافياً، لكن ما يكتبونه لا يعدو أن يكون خواطر مرسلة ضعيفة بعيدة عن شعرية الشعر (وهذا ما اكتظت به في الشهور الأخيرة الصحف العربية، لا سيما التونسية والمصرية واليمنية). في هذا الوجه ينتج "الشعراء" قصائدهم علي مبدأ الحرية التي ترفعها الحالة الثورية، وعلي مبدأ "المساواة" التي توفرها دعوة "المواطنة" المتساوية عند سائر الثائرين والمواطنين. وليس من ريب في أن "الحق في قول الشعر" هو حق من حقوق الإنسان، وفي أن "المواطنة" كأسنان المشط لا تمييز فيها ولا امتياز، علي أن ذلك "الحق" يتغافل عن "واجب" الشاعر تجاه تجويد الشعر، وتلك "المواطنة" تتغافل عن "شرط" أدبية الأدب، مع الاعتراف بحس النية ونبل المقصد.
والشاهد، أننا إذا استثنينا الوجه الأخير "الركام الشعري من الهواة" لا نستطيع أن نفضِّل وجهاً عن وجه من الوجوه الأربعة السابقة، التي تظهر فيها الصلة الوثيقة بين الشعر والثورة: الشعر الذي هو ثوري بتشكيله الفني المجدِّد المغير، والشعر الذي هو ثوري بمضامينه الفكرية التقدمية الرافضة، والشعر الذي هو ثوري بمواكبته الآنية الساخنة عبر "وصف الثورة"، والشعر الذي هو ثوري بتخمره المتأني، وتجسيده الجوهر لا المظهر في حركة الثورات الموارة.
كل شعر من هذه "الأشعار" هو شعر ثوري حق، وإن افتقر كل منها إلي أمر أساسي، بما يجعله غير "كامل الأوصاف": التشكيل الجمالي التجديدي يفتقر الي المضمون الثوري، والشعر المضموني الثوري يفتقر الي "الرافعة" الفنية التي تمنحه الشرعية الجمالية إلي جانب الشرعية الفكرية التي لا تصنع وحدها شعراً جميلاً، وشعر "الضريبة العاجلة" يظفر بميزة المشاركة الميدانية الصادقة ويفقد الثقل الفني وعوامل بقاء الفن فناً، وشعر "الضريبة الآجلة" المتمهلة يكسب التجسيد العميق، فيما يخسر المواكبة والحرارة والتوقيت وفضل المشاركة في صناعة التاريخ أو صناعة الحدث.
أما القصائد التي تجمع في جديلة متجادلة هذه الوجوه الأربعة جميعاً "الشكل، والمضمون، والمواكبة، والعمق" فهي القصائد القليلة النادرة، وشعراؤها هم الشعراء القليلون النادرون، وحينئذ تصبح "ثورة الشعر، وشعر الثورة" وحدة وجودية واحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.