* يسأل حسن جمعة علام: هل ينتفع الأموات بسعي الأحياء؟ ** يجيب فضيلة الشيخ عثمان إبراهيم عامر من علماء الأزهر الشريف بقوله: يقول الله تعالي: "وأن ليس للإنسان إلا ما سعي" آية رقم 39 من سورة النجم. ويقول الرسول صلي الله عليه وسلم : "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له" رواه مسلم.. وليس معني الآية الكريمة والحديث الشريف القطع بعدم نفع أعمال الأحياء للأموات.. قال ابن أبي العز الحنفي: والدليل علي انتفاع الميت بغير ما تسبب فيه الكتاب والسنة والإجماع والقياس الصحيح.. والقرآن لم ينف انتفاع الرجل بسعي غيره وإنما نفي ملكه لغير سعيه. وبين الأمرين فرق لا يخفي فأخبر تعالي أنه لا يملك إلا سعيه وأما سعي غيره فهو ملك لساعيه فإن شاء أن يبذله لغيره وإن شاء أن يبقيه لنفسه كما في قوله تعالي: "وأن ليس للإنسان إلا ما سعي" آية رقم 39 من سورة النجم. فإن الثواب حق العامل فإذا وهبه لأخيه المسلم لم يمنع من ذلك كما لم يمنع من هبة ماله له في حياته وإبرائه له منه بعد وفاته وهو محض القياس ص453 شرح العقيدة الطحاوية فينتفع الميت بأمور كثيرة منها علي سبيل المثال: 1 قضاء الدين عنه من أي شخص سواء كان قريباً أم لا لأن أبا قتادة رضي الله عنه حينما تعهد بقضاء الدينارين عن الميت قال النبي صلي الله عليه وسلم الآن بردت عليه جلدته. أي سبب رفع العذاب عنه هو وفاء دينه. والحديث رواه أبو داود وأحمد وحسنه الألباني. 2 قضاء النذر عنه صوماً كان أو غيره لحديث سعد بن عبادة الأنصاري رضي الله عنه أنه استفتي النبي صلي الله عليه وسلم في نذر كان علي أمه توفيت قبل أن تقضيه فأفتاه النبي صلي الله عليه وسلم أن يقضيه عنها ج11 ص592 فتح الباري بشرح صحيح البخاري. 3 الصدقة عنه لما رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال للنبي صلي الله عليه وسلم إن أبي مات وترك مالاً ولم يوص فهل يكفر عنه أن أتصدق عنه؟ قال: نعم. 4 الدعاء له إذا توفرت فيه شروط الإجابة.. قال تعالي: "والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا..." آية رقم 10 من سورة الحشر. ويقول النبي صلي الله عليه وسلم : دعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل.. رواه مسلم. 5 الحج والعمرة عنه لقول النبي صلي الله عليه وسلم : حج عن أبيك واعتمر رواه الترمذي عن أبي رزين العقيلي.. وذلك الحاج عن الغير يشترط فيه أن يكون قد حج عن نفسه وكذلك المعتمر عن غيره لقول النبي صلي الله عليه وسلم لمن قال: لبيك عن شبرمة: حج عن نفسك ثم حج عن شبرمة.. رواه أبو داود وابن ماجة والبيهقي.. وعلي ذلك فالأموات ينتفعون بسعي الأحياء.