الأكل من الأضحية ليس واجباً بل هو مباح عند جمهور العلماء» لحديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وغيره عند الشيخين لما قالوا للنبي صلي الله عليه وسلم : نهيت أن توكل لحوم الضحايا بعد ثلاث.. فقال: "إنما نهيتكم من أجل الدافة التي دفت وهم الواردون علي المدينة من ضعفاء الأعراب حتي يكثر الناس من التصدق عليهم باللحم مواساة لهم فكلوا وادخروا وتصدقوا" وغير ذلك من الأحاديث» حيث حمل الجمهور هذه الأوامر علي الندب و الإباحة» لورودها بعد الحظر. ويمكن أن يحتج لهم أيضاً بما رواه أحمد ومسلم والترمذي وصححه عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم : "كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث ليتسع ذو الطول علي من لا طول له فكلوا ما بدا لكم واطعموا وادخروا" فإن تعليق الأمر علي الاختيار من القرائن الصارفة له عن الوجوب وعليه فإنه يجوز التصدق بالأضحية كاملة دون أكل منها.