حدد الدكتور شوقي علام (مفتي الجمهورية) قيمة زكاة الفطر لهذا العام بما لا يقل عن ثمانية جنيهات عن كل فرد.. وقد اختلف عدد من العلماء علي بعض حالات الركن الثالث في الإسلام: ما حكم دفعها لبعض الهيئات الخيرية التي طالما ظلت تعلن عنها منذ بدايات الشهر الكريم علي شاشات التليفزيون، وهل يجوز إخراجها عن الأموات؟.. وقيمة هذه الزكاة عن الجنين؟.. ومتي يجب نقلها من بلد لآخر؟ كل هذه التساؤلات يجيب عليها عدد من كبار علماء الإسلام في سطور هذه الدراسة. يوضح الشيخ منصور الرفاعي عبيد أن زكاة الفطر تخرج عن كل مسلم حر أو عبد، رجلا وامرأة، طفلا وكبيرا ومقدارها صاع من تمر أو من شعير وهي حاليا 3 كيلو إلا ربعا وتخرج آخر يوم في رمضان أو أي يوم قبل صلاة العيد وهي تطهير للصائم وعون للفقراء و يخرجها من تزيد حاجته عن نفقات يوم العيد وليلته ويجوز إخراجها نقدا وتوزع أو تفرق في بلد المال ولا تنقل لبلد آخر إلا لقرابة أو محتاج أو كارثة في بلد ما أو المشروعات التي تهم المسلمين وتصرف للفقراء والمساكين والعاملين عليها من جامعيها وكتبتها ومسئولي مخازنها والمؤلفة قلوبهم لكف شرهم عن المسلمين والأرقاء الذي يريدون التحرر من العبودية مقابل مال أو شراء العبيد وتحريرهم والأسري والشعوب المستعمرة والغارمين العاجزين عن تسديد ديونهم او في سبيل الله لدعم المجاهدين في سبيل الله وللمنفعة العامة من طرق حج وتوفير المياه والغذاء والمدارس والأسلحة لصد العدو والمستشفيات وبناء المساجد وابن السبيل المسافر المنقطعة عنه واللقطاء وتدفع الزكاة للاقارب الذين لا تلزم المزكي نفقتهم بشرط حاجتهم إليها وطلاب العلم فالزكاة ليست منة إنما هي حق استودعه الله في يد الغني للمحتاجين. لا تغني عن الضرائب وهي تختلف عن الضرائب التي يحددها الحكام طبقا لاحتياجات المجتمع وتوجه في غير أوجه الزكاة فالزكاة لا تسقط بالضرائب والضرائب لا تسقط بالزكاة ويضيف أن إخراج الزكاة شكر لله ووفاء لحقه علي عباده ومواساة للمحتاجين وتخرج الزكاة لكل ما تخرجه الأرض مما يروي بالمطر يؤخذ منه العشر وما يروي بالري الطبيعي يؤخذ نصف العشر ولا زكاة لوقف المساجد فالزكاة لمالك واضح بما يزيد عن خمسة كيلة أو 650 كجم أو ما يقدر ماليا بسعر هذه الكمية (قمحا أو شعيرا) والزكاة علي مالك الأرض وليس مستأجرها وهناك رأي يري أنها تجب علي المستأجر لأن الزكاة حق الزرع ويدفع المستأجر بعد خصم الإيجار والمصاريف وإذا كان الباقي يصل حد النصاب يخرج حقه والمالك يخرج بعد خصم الضرائب وزكاة عسل النحل العشر إذا لم يكلف صاحبه شيء ونصف العشر إذا كان يكلفه ونصابه مثل الزرع في الوزن وكذلك دود القز بعد خصم المصاريف وزكاة التجارة تحسب بعد معرفة الأرباح والديون والمدخرات ويخرج 2.5 في المائة وتقوّم السلعة بسعر يوم إخراج الزكاة ويمكن إخراج الزكاة قبل موعدها إن كانت لسد حاجة المحتاجين وتأخير الزكاة لا يسقطها وإذا تلف مال الزكاة فإن كان من إهمال أصبحت دينا عليه وإن كانت دون تعمد تسقط عنه والأسهم والسندات يخرج عنها 2.5 في المائة لأنها تجارة. وإذا كانت الشركة المساهمة تسقطك الزكاة عن الفرد وإلا فعلي الفرد إخراج زكاة ماله وتخرج الزكاة عن الذهب إذا بلغ النصاب وهو 85 جراما يمر عليها عام هجري وتقيّم بسعر اليوم ويخرج عنها 2.5 في المائة فالزكاة تحفظ الإنسان فما نقص مال من صدقة والمال مال الله والإنسان مستخلف عليه والامتناع عن الزكاة مع القدرة عليها هو سبيل التهلكة. وسيلة لإرضاء الله والمال وسيلة لإرضاء الله والمال إذا بلغ النصاب ومضي عليه عام وجب إخراج الزكاة عنه فالزكاة هي الركن الثالث في الإسلام وهي تكليف اجتماعي وحق معلوم للسائل والمحروم وتطهر الناس من الذنوب والبخل وتطيّب القلوب وحق للفقراء في مال الأغنياء فلا يطمعون في الاستيلاء علي أموالهم والزكاة نظام إسلامي لم يسبقه نظام ديني آخر ولابد أن تكون زائدة عن الاحتياجات الضرورية من طعام وملابس ومسكن ويمر عليها عام هجري ومن مات وعليه زكاة يتوجب علي ورثته إخراجها وتخرج عن الذهب والفضة والزرع والتجارة والمعادن والإبل وحكمة الزكاة أن النقود يجب أن تتحرك وتتداول فيستفيد منها الناس في الذهب 85 جم أو 595جم فضة وجب عليه الزكاة وهي 2.5 في المائة وزكاة النقود الورقية تخرج بما هو قيمة 85 جم ذهب ولا زكاة للحلي إلا إذا كان للتجارة وتجب الزكاة علي التحف الذهبية وأواني الفضة والذهب وزكاة الدين تخرج عن كل جزء يتم استلامه من المدين وزكاة المصانع أو إيجار المساكن تكون من صافي الربح السنوي وتؤخذ الزكاة من أصل الرواتب الكبيرة وزكاة الإبل التي ترعي في مراع ليست ملك أحد يؤخذ من كل خمسين واحدة ونصاب البقر 30 بقرة يخرج بقرة في سن سنتين والغنم نصابه 40 تخرج لها شاة سن سنة واشتراك أكثر من فرد في امتلاك الإبل إذا اختلطت الإبل لا يؤخذ النصاب إلا إذا بلغه كل نوع علي حدة والركاز هو المعدن المستخرج من الأرض أو ما يدفنه الناس في الأرض ويموتون ويجده الورثة يؤخذ منها الخمس بعد خصم مصاريف البحث والاستخراج وإذا وجدها في طريق أو مكان خرب لكن إذا وجدها في مكان ورثة يشترك معه الورثة أو لمالكه الأول أو ترد لبيت المال وزكاة الزرع تؤخذ من القمح والشعير والتمر والزبيب. رأي الدكتور زقزوق أما المفكر الإسلامي الدكتور محمود حمدي زقزوق (وزير الأوقاف الأسبق) فيري أن الزكاة فرض ديني مثله مثل الفرائض الدينية الأخري يطلب من المؤمن ممارسة فضيلة الإيثار والتغلب علي رذيلة الأنانية، فعليه أن يخرج في كل عام قدرا معينا مما يملك زكاة تعطي للفقراء، وقد تبدو الزكاة في ظاهرها من الناحية المادية أنها خسارة يتحملها من يؤديها، أما من الناحية الروحية فإن مايحدث شيء مختلف تماما، فالمؤمن عندما يؤديها ابتغاء وجه الله سبحانه وتعالي ينال أجرا يفوق كل ثروة. كما أجاب مفتي الجمهورية الأسبق الدكتور علي جمعة علي بعض التساؤلات الهامة حول الركن الثالث من الإسلام: الدفع للهيئات الخيرية ما حكم دفع قيمة زكاة الفطر للهيئات الخيرية منذ بداية رمضان؟ - يجود إعطاء زكاة الفطر لهيئة خيرية كوكيلة عن صاحب الزكاة في إخراجها إلي مستحقيها، ولا حرج في تقديم إخراج الزكاة من أول شهر رمضان، لأنها تجب بسببين: بصوم رمضان، والفطر منه، فإذا وجد أحدهما جاز تقديمها علي الآخر. وما حكم إخراج زكاة الفطر عن الأموات؟ لا تخرج زكاة الفطر عن الميت، لأن الميت ليس من أهل الوجوب، إلا أن يكون قد مات وعليه زكاة قد وجبت عليه ولم يخرجها فلا تسقط بموته، ويخرجها عنه من تلزمه النفقة، فإن لم يكن ملتزما بالنفقة من أحد أخرجت عنه من تركته! لا تجوز علي الجنين وهل تجوز الزكاة عن الجنين؟ - لايجب إخراج زكاة الفطر عن الجنين كما ذهب إلي ذلك جماهير أهل العلم، فالجنين لايثبت له أحكام الدنيا إلا في الإرث والوصية بشرط خروجه حيا، لكن من أخرجها عنه فحسن، لأن بعض العلماء (كالإمام أحمد) استحب ذلك لما يروي من أن عثمان بن عفان (]) كان يعطي صدقة الفطر عن الصغير والكبير، حتي عن الحمل في بطن أمه، ولأنها صدقة عمن لاتجب عليه، فكانت مستحبة كسائر صدقات التطوع. حكم من لم يخرج زكاة الفطر مع القدرة؟ - زكاة الفطر واجبة علي المسلم الحر القادر، وذلك لحديث ابن عمر (]) في الصحيحين أن رسول الله ([): «فرض زكاة الفطر من رمضان علي الناس صاعا من تمر أو صاعا من شعير علي كل حر أو عبد.. ذكرا أو أنثي من المسلمين»، وعليه فمن لم يخرج زكاة الفطر مع قدرته كان آثما عليه التوبة والقضاء. تأخير زكاة الفطر وماذا عن تأخير زكاة الفطر عن وقتها؟ - زكاة الفطر تجب بأول ليلة العيد، ويسن ألا تؤخر عن صلاة العيد، ويحرم تأخيرها عن يوم العيد بلا عذر، فمن أخر إخراج زكاة الفطر عن يوم العيد بلا عذر كان عاصيا، وبذلك يلزمه التوبة وقضاء الزكاة. رجل بينه وبين زوجته نزاع.. فهل يخرج عنها زكاة الفطر؟ - مجرد النزاع بين الزوج وزوجته لا يسقط عنه لزوم إخراج زكاة الفطر عنها إلا أن تكون الزوجة «ناشزا» بخروجها عن طاعة زوجها، فلايجب عليه إخراجها عنها، لأنه لاتجب عليه نفقتها حينئذ، ومن لاتجب عليه نفقته لايلزمه إخراج الزكاة عنه.