أول من أمس حصل وزير الثقافة صابر عرب على حكم البراءة فى الاستئناف بعد أن كان قد تلقى حكما بالحبس 6 أشهر عندما اعتدى هو ومدير مكتبه بالضرب المبرح قبل بضع سنوات على مدير الشؤون المالية فى الهيئة العامة للكتاب. هذا الخبر لم تقرؤه سوى على صفحات جريدة «التحرير» فقط، حيث أشارت إليه الزميلة «شيماء المحلاوى».. أغلب الجرائد لا تزال تتعامل مع وزير الثقافة باعتباره الرجل الذى يملك أن يمنح هذا كتابا وذاك سفرية والثالث عضوية لجنة.. لن يحتفل الإعلام ببراءة الوزير، لأنه سيضطر وقتها إلى الكتابة عن أسباب الإدانة. مبروك للوزير البراءة، وكفارة، وربنا يجعل يده خفيفة على مرؤوسيه.. إلا أن هناك اتهاما آخر يلاحق الوزير لم يصل بعد إلى ساحة القضاء، إنه الاتهام بالسطو المسلح على جائزة الدولة التقديرية، وكما أن الإعلام بكل أطيافه فى ما عدا خبرا نشرته «التحرير» تناول خبر الحكم بالحبس على الوزير. أتصور أن لا أحد من صالحه أن يفتح هذا الملف. سألت مثقفا كبيرا لماذا الصمت؟ قال لى أنا مشكلتى الرئيسية هى الدستور، نعم معك حق، الوزير سرق جائزة الدولة التقديرية عندما استمر مرشحا لها وهو وزير فى حكومة الجنزورى، اعتمادا على أن لا أحد واخد باله، وأكمل اللعبة عندما اقترب الموعد من إعلان الجوائز استقال من الوزارة حتى لا يعلن اسمه كفائز، رغم أن الجريمة التى ارتكبها ليست فى حصوله أو عدم حصوله على الجائزة، ولكن فى قبول استمراره فى الترشح للجائزة ثلاثة أشهر وهو وزير. قلت له أنت لك مساحة تكتب فيها فى أكثر من جريدة، فلماذا لم تذكر ذلك؟ أجابنى عندما ترى حريقا فى البيت وفى نفس الوقت هناك من يسرق فرخة من العشة هل تطفئ الحريق أم تشغل نفسك بمطاردة الحرامى؟ قلت له أطفئ الحريق وأطارد حرامى الفرخة، أجابنى: صحتى الآن لا تسمح لى سوى بإطفاء الحريق. سألت كاتبا آخر له عمود أحرص على قراءته يوميا: لماذا لم تكتب؟ أجابنى: لأن من كان مرشحا للوزارة قبل هذا الوزير إخوانجى والبديل له كان إخوانجيا أيضا، ودعمنا كمثقفين صابر، كبديل، قلت له ولكنه سرق جائزة الدولة فكيف تأتمنه على ثقافة البلد؟ وأضفت: سبقتك أنا فى الكتابة ضد الوزير الإخوانجى ولكن ليس معنى ذلك أن نأتى بوزير فاسد، المفروض أن نواجه الفساد، سواء جاء من الإخوان أو غيرهم.. أجابنى: النظام استطاع أن يفرض على الإعلام وزيرا إخوانجيا، ولو أسقطنا عرب، فسوف يأتون بواحد من عندهم، مرددين غيّرناه لأنه فاسد.. قلت له أتصور العكس، السلطة الحاكمة سوف تُبقى عليه، لأن عينه مكسورة ولن يقول لهم بم. أديب ثالث لا يمارس الكتابة إلا مرة واحدة فى الأسبوع، وإن كنت أراه بكثرة بين الحين والآخر فى برامج تليفزيونية، خصوصا بعد الثورة، سألته عن سر صمته، فأجابنى بأنه عندما كان عرب رئيسا للهيئة العامة للكتاب لم يستغل علاقته به لكى يطبع كتابا، ولكنه كان يتدخل أحيانا لمساعدة أديب شاب على النشر، وعلاقته به لا تتجاوز ذلك، وأضاف أن الوزير ترشح من قبل للجائزة ورفض، لأنه كان يشغل موقع رئيس الهيئة العامة للكتاب ورشح مرة ثانية، فوجد أنها فرصته الأخيرة فوافق، قلت له فى المرتين لم يرشح لإنجازه الثقافى ولكن لموقعه الوظيفى، وأنت تعلم أن صديقك الكاتب الكبير محمد البساطى لم يرشح ل«التقديرية» إلا وهو ينازع الموت، وصنع الله إبراهيم لم يرشح لها فى النظام السابق ولا الحالى، لأنه دائما فى صفوف المعارضة، بل إن جمال الغيطانى تأخر حصوله على جائزة الدولة التقديرية عدة سنوات، لأنه كان على خلاف مع وزير الثقافة فاروق حسنى، ولم تمنح له الجائزة إلا عندما رفع فاروق يده مؤيدا له، وكانت هذه هى الإشارة الخضراء لكى يصوت الجميع من أعضاء المجلس الأعلى للثقافة لصالح الغيطانى.. جوائز الدولة مطعون فى نزاهتها ووزير الثقافة يهيمن عليها، لأن جزءا كبيرا من أعضاء اللجان، إما موظفون عنده وإما ينتظرون رضاه، ولم يعلق. ثلاثة من كبار مثقفينا كانت هذه هى قناعاتهم، ولهذا سوف يستمر صابر عرب يحمل جائزة الدولة التقديرية، فهم يعتبرون الجائزة مجرد فرخة فى العشة، سرقها الوزير ولم يسمع أحد صوتها وهى تصرخ «كاك كاك» فلماذا يزعجون الفرخة؟!