%30 انخفاضًا في أسعار سندوتشات الفول والطعمية.. «الغرف التجارية» تكشف التفاصيل (فيديو)    محافظة الجيزة: قطع المياه عن منطقة منشية البكاري 6 ساعات    اليونيسف تعلن استشهاد أكثر من 14 ألف طفل فلسطيني في العدوان الإسرائيلي على غزة    متحدثة الأمم المتحدة للشئون الإنسانية: الموقف بغزة ما زال كارثيًا ومرعبا    المقاولون العرب يكشف تشخيص لؤي وائل وتطورات حالته    شتيجن يعلق على رحيل تشافي عن برشلونة    الأهلي يهزم وفاق عين التوتة ببطولة كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد    درجة الحرارة تتجاوز 40 .. بيان هام بشأن الطقس الأسبوع المقبل: أعنف الموجات الحارة    أحمد صيام ناعيا صلاح السعدني: شخصية عظيمة رفضت التغييرات التي طرأت على الفن وتنحى جانبا    بعد قليل.. انطلاق حفل آمال ماهر وسط توافد جماهيري ملحوظ    لا يقتصر على السيدات.. عرض أزياء مميز ل «التلي» برعاية القومي للمرأة| صور    عمارة : مدارس التعليم الفني مسؤولة عن تأهيل الخريج بجدارة لسوق العمل    شروط التقديم للتدريب الصيفي لطلبة هندسة وعلوم بمركز بحوث الفلزات    مرموش يقود آينتراخت أمام أوجسبورج بالدوري الألماني    حسين فهمى ناعيًا صلاح السعدني: الأخ والصديق والحبيب    مطار مرسى علم الدولي يستقبل 149 رحلة تقل 13 ألف سائح من دول أوروبا    11 جامعة مصرية تشارك في المؤتمر العاشر للبحوث الطلابية بكلية تمريض القناة    وزير الاتصالات يشهد ختام فعاليات البطولة الدولية للبرمجيات بمحافظة الأقصر    الهنود يبدءون التصويت خلال أكبر انتخابات في العالم    الحماية المدنية تسيطر على حريق في «مقابر زفتى» ب الغربية    إخماد حريق بمخزن خردة بالبدرشين دون إصابات    ضبط لص الدراجات النارية في الفيوم    ولاية ألمانية تلغي دعوة القنصل الإيراني إلى حفل بسبب الهجوم على إسرائيل    تسجيل أول سيارة بالشهر العقاري المتنقل في سوق بني سويف    وزيرا خارجية مصر وجنوب أفريقيا يترأسان أعمال الدورة العاشرة للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين    التنسيق الحضاري ينهي أعمال المرحلة الخامسة من مشروع حكاية شارع بمناطق مصر الجديدة ومدينة نصر    50 دعاء في يوم الجمعة.. متى تكون الساعة المستجابة    دعاء يوم الجمعة قبل الغروب.. أفضل أيام الأسبوع وأكثرها خير وبركة    وزير الصحة يتفقد المركز الإفريقي لصحة المرأة ويوجه بتنفيذ تغييرات حفاظًا على التصميم الأثري للمبنى    محافظ الإسكندرية يدعو ضيوف مؤتمر الصحة لزيارة المعالم السياحية    عمل الحواوشي باللحمة في البيت بنفس نكهة وطعم حواوشي المحلات.. وصفة بسيطة وسهلة    مؤتمر أرتيتا: لم يتحدث أحد عن تدوير اللاعبين بعد برايتون.. وسيكون لديك مشكلة إذا تريد حافز    إسلام الكتاتني: الإخوان واجهت الدولة في ثورة يونيو بتفكير مؤسسي وليس فرديًا    حماة الوطن يهنئ أهالي أسيوط ب العيد القومي للمحافظة    محاكمة عامل يتاجر في النقد الأجنبي بعابدين.. الأحد    متحف مفتوح بقلب القاهرة التاريخية| شارع الأشراف «بقيع مصر» مسار جديد لجذب محبى «آل البيت»    إعادة مشروع السياحة التدريبية بالمركز الأفريقي لصحة المرأة    بالإنفوجراف.. 29 معلومة عن امتحانات الثانوية العامة 2024    «التحالف الوطني»: 74 قاطرة محملة بغذاء ومشروبات وملابس لأشقائنا في غزة    جامعة القاهرة تحتل المرتبة 38 عالميًا لأول مرة فى تخصص إدارة المكتبات والمعلومات    "مصريين بلا حدود" تنظم حوارا مجتمعيا لمكافحة التمييز وتعزيز المساواة    وفاة رئيس أرسنال السابق    الكنيسة الأرثوذكسية تحيي ذكرى نياحة الأنبا إيساك    نصبت الموازين ونشرت الدواوين.. خطيب المسجد الحرام: عبادة الله حق واجب    انطلاق 10 قوافل دعوية.. وعلماء الأوقاف يؤكدون: الصدق طريق الفائزين    القاهرة الإخبارية: تخبط في حكومة نتنياهو بعد الرد الإسرائيلي على إيران    العمدة أهلاوي قديم.. الخطيب يحضر جنازة الفنان صلاح السعدني (صورة)    خالد جلال ناعيا صلاح السعدني: حفر اسمه في تاريخ الفن المصري    "التعليم": مشروع رأس المال الدائم يؤهل الطلاب كرواد أعمال في المستقبل    استشهاد شاب فلسطينى وإصابة 2 بالرصاص خلال عدوان الاحتلال المستمر على مخيم نور شمس شمال الضفة    4 أبراج ما بتعرفش الفشل في الشغل.. الحمل جريء وطموح والقوس مغامر    طريقة تحضير بخاخ الجيوب الأنفية في المنزل    استشهاد شاب فلسطيني وإصابة اثنين بالرصاص خلال عدوان الاحتلال المستمر على مخيم "نور شمس" شمال الضفة    ضبط 14799 مخالفة مرورية متنوعة خلال 24 ساعة    اقتصادية قناة السويس تشارك ب "مؤتمر التعاون والتبادل بين مصر والصين (تشيجيانج)"    ليفركوزن يخطط لمواصلة سلسلته الاستثنائية    تعرف على موعد إجازة شم النسيم 2024 وعدد الإجازات المتبقية للمدارس في إبريل ومايو    دعاء السفر كتابة: اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوميات الأخبار
تجاوز التجاوز

يمكن للانسان ان يتجاوز غيره، لكن أصعب التجاوز ماكان محاولة فوات الذات إلي المختلف. المغاير..»
جئت إلي العالم في التاسع من مايو عام ألف وتسعمائة وخمسة وأربعين، نفس اليوم الذي انتهت فيه الحرب العالمية الثانية، كان ذلك في قرية جهينة جنوب مصر، والتي ماتزال بنخيلها ودروبها وقنوات المياه فيها تشكل الركن الركين من ذاكرتي، والمرجعية الأساسية لإحساسي بالمكان، غير أن الصورة الأولي العالقة بذاكرتي، تنتمي إلي القاهرة القديمة حيث كانت الاسرة تعيش في احدي حواري قصر الشوق، قلب القاهرة الفاطمية، ما بين الصعيد والقاهرة جري تكويني وكانت نشأتي.
كان والدي موظفا صغيرا، عرف ظروفا شاقة في حياته، وقد دونتها بعد رحيله المفاجئ في أطول عمل روائي كتبته »‬كتاب التجليات»، قرر الوالد أن يجنبني مع اشقائي ما عاناه هو،أن يعلمنا، كان يري أن الثروة هي العلم لمن ليس لديهم ثروة مادية، وكان العلم في مصر وقتئذ هو القيمة الأولي في المجتمع، كان والدي لديه القدرة علي الحكي الشفهي، ولو أتيحت له فرصة كاملة للتعليم ربما اصبح روائيا، كان يحفظ تراثاً شفهيا هائلا من الأمثال والحكايات والوقائع. وكان لدي أمي القدرة علي الاصغاء لحكايات وهمية شتي كنت أقصها عليها في طفولتي المبكرة، حكايات شفهية، خيالية، تنطلق من الحكايات المروية في الحارة عن عوالم موازية، ومن خلال الغموض الذي ينبعث من قصر المسافرخانة المملوكي.
القاهرة القديمة كثيفة بالزمن، فترات متعاقبة ترك كل منها أثرا، نقشا، أينما نوجه البصر لابد أن يري مئذنة، قبة، مدخلا منمنماً، كنا نسكن الطابق الاخير ومنه أطالع الأفق القاهري، الأهرام في الغرب، كنائس الفسطاط في الجنوب، المآذن تتوالي عبر الأفق، لاتشبه مئذنة الأخري، الأزمنة تتجاور ولاتتوالي، العمارةذاكرة لذلك كان اهتمامي بها فيما بعد. المركز العلمي للقاهرة، لمصر، للعالم الاسلامي الأزهر، الأزهرجامعة وليس جامعا للصلاة، تجاوز حضوره الآن الألف عام بعقود أربعة.
المركز الروحي لمصر هو ضريح سيدنا مولانا الامام الحسين الذي حل مكان المسيح عليه السلام وأوزير سيد العالم الآخر في العقيدة المصرية القديمة، والثلاثة ضحي كل منهم بنفسه وحياته من اجل البشرية، ربما كان اهتمامي بسيدنا الحسين منطلقا إلي اهتمامي بمصر القديمة، بدون استيعاب مضمونها الروحي لا يمكن فهم المرحلة القبطية ثم الإسلامية، من هنا فكرتي حول الثبات والتغير في مضمون مصر الثقافي، القاهرة القديمة عامرة بالمكتبات بفضل وجود الازهر، مكتبات كانت تطبع بالعربية والكردية والتركية والأمهرية والمالوية، كانت كتب الفقه والادب تطبع بهذه اللغات وترسل إلي تلك البلدان.
البؤساء
ميدان الحسين عندما توقفت أمام فكري الذي يبيع الصحف والكتب، بما منحه الوالدلي من هدية العيد اشتريتا رواية »‬البؤساء» لفكتور هوجو، أول رواية اقرأها، كان عمري سبع سنوات، ومع سطورها الأولي فتح لي باب القيم، المؤدي إلي عوالم شتي وشخصيات لم ألتق بها، كنت أقرأ كل ما أجده في المكتبات القديمة المحيطة بالازهر، الروايات المترجمة والأدب العربي القديم، تلك سنوات العصر الذهبي للقراءة، لم اكن أقرأ إنماأعايش، بعد التهامي لأحدب نوتردام مشيت عدة ايام محدودبا حزنا عليه، ومن الف ليلة استوحيت مخطط المدينة الوهمية مدينة النحاس وقررت الوصول اليها.
خلال قراءتي التلقائية كنت أمنهج اطلاعي.
حكايات السندباد قادتني إلي أدب الرحلات والدراسات الكبري مثل الأدب الجغرافي العربي لكراتشكوفسكي الروسي، واندريه ميكائيل الفرنسي، روايات اسكندر دوما عن الثورة الفرنسية قادتني إلي قراءة مصادر تاريخ اوروبا، قرأت ماكتبه تولستوي وتشيخوف ودستويفسكي الذي تربطني به علاقة خاصة، قرأت جوركي، شولوخوف، وتوماس مان، وتعلقت باتيالو كالفينو ودينو بوتساتي، دانتي وهمنجواي وارسكين كالدويل وفولكنر ووايتمان وجيمس جويس بالطبع سرفانتسر وهرمان ميلفيل الذين اعتبر نتاجاتهم العظمي بمنزلة الكتب المقدسة، قرأت حافظ وسعدي والرومي وكونفشيوس ومزدك وبوذا وغيرهم.
اما عن الاسئلة الكبري التي تؤرقني منذ طفولتي اتجهت إلي الفلسفة إلي علم النفس، إلي علم الكون، عندما كنت طفلا كنت اسأل نفسي »‬امبارح راح فين» أين ذهب الأمس؟، هل لومشيت مسافة معينة في المكان يصل إلي نقطة معينة في الزمان؟، هذا السؤال ظل معي حتي الآن، تعقد وتفرع، بالطبع لن اجد الاجابة، اعرف أنني سأرحل بدون أن أعرف، لكنني لن أكف عن صياغة الاسئلة وطرح الاستفسارات لعل وعسي.
الشعر
الأزهر،حفظت الشعر العربي القديم، اعظم تراث انساني طرح سؤال الزمن من خلال المطلع الشهير، الوقوف علي الاطلال، تعلقت بالجاحظ، والمتنبي وأبي نواس وابي العلاء وصاحبت أباحيان التوحيدي، لم أكتف بقراءتهم، بل التعريف بهم والدعوة إلي عقد المؤتمرات الخاصة بدراستهم، وتوفير أعمالهم من خلال سلسلة الذخائر الشعبية التي اسستها في التسعينات، تعلقت وتأثرت واحببت سيدي ومولاي الشيخ محيي الدين بن عرب المتصوف الأكبر، كذلك الشيخ محمد احمد بن اياس الحنفي المصري والذي قدر له ان يعايش حدثا مهولا، هزيمة مصرأمام العثمانيين في عام 1517 وهذا حدث رهيب له نفس تأثير الحدث الأفظع الذي عشته عام سبعة وستين من القرن الماضي، عندما هزم الجيش المصري في سيناء امام الجيش الاسرائيلي وهذا حدث نعيش توابعه حتي الآن، ولأنني من جيل يعتبر القضايا العامة بمنزلة القضايا الخاصة، فقد أدت معاناتي إلي العمل كمراسل حربي لمدة ست سنوات حتي حرب اكتوبر، عام ثلاثة وسبعين والتي تجاوز فيها الجيش المصري هزيمة يونيو عام سبعة وستين.
الخصوصية
لم يكن هناك أي تناقض داخلي بين معايشة التوحيدي ودستويفسكي وأبي العلاء والمتنبي والراوي المجهول لألف ليلة وليلة، وصولا إلي الأديب العرب الاكبر الذي شاء حظي الجيد ان اتعرف عليه واصاحبه حتي رحيله عن العالم، أن اقتدي به وأتأثر به، وعندما رحل عام الفين وستة كنت أقدم صحبه الأحباء الذين يسعون في الحياة الدنيا- اعني نجيب محفوظ طبعا، منذ البداية، كان همي تحقيق مبدأ بسيط نشأ معي، أن أكتب ما لم أقرأ مثله، في رأيي أن كل مبدع لايأتي بجديد إلي التراث الانساني كله وليس إلي تراث ثقافته فقط، يكون ناسخا وليس مبدعا، كنت مهموما بتحقيق خصوصيتي الابداعية، ليس من اجل الشكل فقط، ولكن من اجل ايجاد مساحة تمكنني من التعبير عما أريد ان اقوله.
لماذا عندما نري لوحة صينية نقول هذا فن »‬صيني»؟
لماذا عندما نقرأ قصيدة هايكو نقول هذا فن »‬ياباني»؟
لماذا عندما نسمع آلة السيتار نقول هذا عزف »‬إيراني»؟
هدفي أن يقرأ نصي فيقول القراء، هذا سرد »‬عربي» لا، بل اقول ما هو اكثر، هذا سرد »‬غيطاني».
إذن كيف تتحقق هذه الخصوصية؟
حاولت استيعاب مصادر الأدب العربي القديم المهجورة، حاولت اخضاع اساليب السرد الحديثة إلي التقاليد البلاغية القديمة، مكتوبة وشفاهية، بعد استيعاب هذا تجاوزته عبر الكتابة، هكذا جاءت الزيني بركات ثم وقائع حارة الزعفراني ثم التجليات وصولا إلي دفاتر التدوين الذي فاز الجزء السادس منه بالجائزة »‬الرن».
صدر من المشروع سبعة دفاتر أعيد نشرها هذا الاسبوع في مجلدين من خلال الهئية العامة للكتاب وتم تقديمهما في حفل كبير دعا إليه د. احمد مجاهد بحضور عدد كبير من المثقفين وايضا وزير الثقافة.
كانت دراستي لفن تصميم السجاد وصياغة الألوان من مصادر تحقيق الخصوصية.
السجاد ذاكرة، ونقوشه ليست بلا معان، انما تدل علي تفاسير ومفاهيم، اهتممت بالعمارة، فرعونية وقبطية واسلامية لأن العمارة تركيب »‬والرواية بناء» اوليت الموسيقي اهتماما رئيسيا لأنها ايقاع، والرواية ايقاع، كل هذه العناصر لتحقيق ما اتطلع اليه من خصوصية، اما همي الموضوعي فهو التعبير عن قضايا الوجود، وتحقيق الحد الأدني من الظروف الانسانية التي تحقق القدر المعقول من العدالة في الحياة الدنيا وليس في الوجود المتوهم، الحياة الانسانية قصيرة جدا، وأبشع ما يعانيه الانسان الظلم الاجتماعي الذي يحد من قدراته ونبوغه، من هنا كان اعتناقي للفكر الاشتراكي منذ الصبي وخوض معاناة المعتقل، حتي الآن لم تتبدل قناعاتي وان بدا لي قبول اساليب مختلفة لتحقيق العدالة.
لا اكتب من اجل مقاومة الظلم والتمييزبجميع اشكاله، إنماأتصور أن الكتابة هي الجهد الانساني الوحيد الذي يبذل لمقاومة العدم، ذلك الطي الذي لاراد له ولاقدرة لنا بمقاومته، ذلك الزمن الذي يدفع بنا إلي النسيان، إلي الظلال، الكتابة فعل انساني نبيل.
ان الحياة ماضية إلي طي حميم، ولا يتبقي منها الا الحكي، لذلك أحاول أن أرويها لقد حاولت دائما أن اتجاوز كل الاشكال الفنية المسبقة، حاولت أن يولد الشكل من الموضوع، من داخلي، مررت بمحاط عديدة منها الزيني بركات وكتاب التجليات وكانت رواية »‬شطح المدينة» علامة هامة في اتجاه تجاوز التجاوز، خطوة أوسع تحققت في »‬دفاتر التدوين» غير أن تجاوز التجاوز تحقق في »‬الحكايات الهائمة» التي صدرت مؤخرا عن دار نهضة مصر وفي »‬حكايات قاهرية» التي ستنشر بدءا من السبت القادم في جريدة »‬أخبار اليوم»، لقد تحقق تجاوزي للتجاوز واصعب مراحل التجاوز فوات الذات إلي جديد غير مألوف، هذا ما تحقق في مشروعي الروائي الممتد »‬الحكايات»
يمكن للانسان ان يتجاوز غيره، لكن أصعب التجاوز ماكان محاولة فوات الذات إلي المختلف. المغاير..»
جئت إلي العالم في التاسع من مايو عام ألف وتسعمائة وخمسة وأربعين، نفس اليوم الذي انتهت فيه الحرب العالمية الثانية، كان ذلك في قرية جهينة جنوب مصر، والتي ماتزال بنخيلها ودروبها وقنوات المياه فيها تشكل الركن الركين من ذاكرتي، والمرجعية الأساسية لإحساسي بالمكان، غير أن الصورة الأولي العالقة بذاكرتي، تنتمي إلي القاهرة القديمة حيث كانت الاسرة تعيش في احدي حواري قصر الشوق، قلب القاهرة الفاطمية، ما بين الصعيد والقاهرة جري تكويني وكانت نشأتي.
كان والدي موظفا صغيرا، عرف ظروفا شاقة في حياته، وقد دونتها بعد رحيله المفاجئ في أطول عمل روائي كتبته »‬كتاب التجليات»، قرر الوالد أن يجنبني مع اشقائي ما عاناه هو،أن يعلمنا، كان يري أن الثروة هي العلم لمن ليس لديهم ثروة مادية، وكان العلم في مصر وقتئذ هو القيمة الأولي في المجتمع، كان والدي لديه القدرة علي الحكي الشفهي، ولو أتيحت له فرصة كاملة للتعليم ربما اصبح روائيا، كان يحفظ تراثاً شفهيا هائلا من الأمثال والحكايات والوقائع. وكان لدي أمي القدرة علي الاصغاء لحكايات وهمية شتي كنت أقصها عليها في طفولتي المبكرة، حكايات شفهية، خيالية، تنطلق من الحكايات المروية في الحارة عن عوالم موازية، ومن خلال الغموض الذي ينبعث من قصر المسافرخانة المملوكي.
القاهرة القديمة كثيفة بالزمن، فترات متعاقبة ترك كل منها أثرا، نقشا، أينما نوجه البصر لابد أن يري مئذنة، قبة، مدخلا منمنماً، كنا نسكن الطابق الاخير ومنه أطالع الأفق القاهري، الأهرام في الغرب، كنائس الفسطاط في الجنوب، المآذن تتوالي عبر الأفق، لاتشبه مئذنة الأخري، الأزمنة تتجاور ولاتتوالي، العمارةذاكرة لذلك كان اهتمامي بها فيما بعد. المركز العلمي للقاهرة، لمصر، للعالم الاسلامي الأزهر، الأزهرجامعة وليس جامعا للصلاة، تجاوز حضوره الآن الألف عام بعقود أربعة.
المركز الروحي لمصر هو ضريح سيدنا مولانا الامام الحسين الذي حل مكان المسيح عليه السلام وأوزير سيد العالم الآخر في العقيدة المصرية القديمة، والثلاثة ضحي كل منهم بنفسه وحياته من اجل البشرية، ربما كان اهتمامي بسيدنا الحسين منطلقا إلي اهتمامي بمصر القديمة، بدون استيعاب مضمونها الروحي لا يمكن فهم المرحلة القبطية ثم الإسلامية، من هنا فكرتي حول الثبات والتغير في مضمون مصر الثقافي، القاهرة القديمة عامرة بالمكتبات بفضل وجود الازهر، مكتبات كانت تطبع بالعربية والكردية والتركية والأمهرية والمالوية، كانت كتب الفقه والادب تطبع بهذه اللغات وترسل إلي تلك البلدان.
البؤساء
ميدان الحسين عندما توقفت أمام فكري الذي يبيع الصحف والكتب، بما منحه الوالدلي من هدية العيد اشتريتا رواية »‬البؤساء» لفكتور هوجو، أول رواية اقرأها، كان عمري سبع سنوات، ومع سطورها الأولي فتح لي باب القيم، المؤدي إلي عوالم شتي وشخصيات لم ألتق بها، كنت أقرأ كل ما أجده في المكتبات القديمة المحيطة بالازهر، الروايات المترجمة والأدب العربي القديم، تلك سنوات العصر الذهبي للقراءة، لم اكن أقرأ إنماأعايش، بعد التهامي لأحدب نوتردام مشيت عدة ايام محدودبا حزنا عليه، ومن الف ليلة استوحيت مخطط المدينة الوهمية مدينة النحاس وقررت الوصول اليها.
خلال قراءتي التلقائية كنت أمنهج اطلاعي.
حكايات السندباد قادتني إلي أدب الرحلات والدراسات الكبري مثل الأدب الجغرافي العربي لكراتشكوفسكي الروسي، واندريه ميكائيل الفرنسي، روايات اسكندر دوما عن الثورة الفرنسية قادتني إلي قراءة مصادر تاريخ اوروبا، قرأت ماكتبه تولستوي وتشيخوف ودستويفسكي الذي تربطني به علاقة خاصة، قرأت جوركي، شولوخوف، وتوماس مان، وتعلقت باتيالو كالفينو ودينو بوتساتي، دانتي وهمنجواي وارسكين كالدويل وفولكنر ووايتمان وجيمس جويس بالطبع سرفانتسر وهرمان ميلفيل الذين اعتبر نتاجاتهم العظمي بمنزلة الكتب المقدسة، قرأت حافظ وسعدي والرومي وكونفشيوس ومزدك وبوذا وغيرهم.
اما عن الاسئلة الكبري التي تؤرقني منذ طفولتي اتجهت إلي الفلسفة إلي علم النفس، إلي علم الكون، عندما كنت طفلا كنت اسأل نفسي »‬امبارح راح فين» أين ذهب الأمس؟، هل لومشيت مسافة معينة في المكان يصل إلي نقطة معينة في الزمان؟، هذا السؤال ظل معي حتي الآن، تعقد وتفرع، بالطبع لن اجد الاجابة، اعرف أنني سأرحل بدون أن أعرف، لكنني لن أكف عن صياغة الاسئلة وطرح الاستفسارات لعل وعسي.
الشعر
الأزهر،حفظت الشعر العربي القديم، اعظم تراث انساني طرح سؤال الزمن من خلال المطلع الشهير، الوقوف علي الاطلال، تعلقت بالجاحظ، والمتنبي وأبي نواس وابي العلاء وصاحبت أباحيان التوحيدي، لم أكتف بقراءتهم، بل التعريف بهم والدعوة إلي عقد المؤتمرات الخاصة بدراستهم، وتوفير أعمالهم من خلال سلسلة الذخائر الشعبية التي اسستها في التسعينات، تعلقت وتأثرت واحببت سيدي ومولاي الشيخ محيي الدين بن عرب المتصوف الأكبر، كذلك الشيخ محمد احمد بن اياس الحنفي المصري والذي قدر له ان يعايش حدثا مهولا، هزيمة مصرأمام العثمانيين في عام 1517 وهذا حدث رهيب له نفس تأثير الحدث الأفظع الذي عشته عام سبعة وستين من القرن الماضي، عندما هزم الجيش المصري في سيناء امام الجيش الاسرائيلي وهذا حدث نعيش توابعه حتي الآن، ولأنني من جيل يعتبر القضايا العامة بمنزلة القضايا الخاصة، فقد أدت معاناتي إلي العمل كمراسل حربي لمدة ست سنوات حتي حرب اكتوبر، عام ثلاثة وسبعين والتي تجاوز فيها الجيش المصري هزيمة يونيو عام سبعة وستين.
الخصوصية
لم يكن هناك أي تناقض داخلي بين معايشة التوحيدي ودستويفسكي وأبي العلاء والمتنبي والراوي المجهول لألف ليلة وليلة، وصولا إلي الأديب العرب الاكبر الذي شاء حظي الجيد ان اتعرف عليه واصاحبه حتي رحيله عن العالم، أن اقتدي به وأتأثر به، وعندما رحل عام الفين وستة كنت أقدم صحبه الأحباء الذين يسعون في الحياة الدنيا- اعني نجيب محفوظ طبعا، منذ البداية، كان همي تحقيق مبدأ بسيط نشأ معي، أن أكتب ما لم أقرأ مثله، في رأيي أن كل مبدع لايأتي بجديد إلي التراث الانساني كله وليس إلي تراث ثقافته فقط، يكون ناسخا وليس مبدعا، كنت مهموما بتحقيق خصوصيتي الابداعية، ليس من اجل الشكل فقط، ولكن من اجل ايجاد مساحة تمكنني من التعبير عما أريد ان اقوله.
لماذا عندما نري لوحة صينية نقول هذا فن »‬صيني»؟
لماذا عندما نقرأ قصيدة هايكو نقول هذا فن »‬ياباني»؟
لماذا عندما نسمع آلة السيتار نقول هذا عزف »‬إيراني»؟
هدفي أن يقرأ نصي فيقول القراء، هذا سرد »‬عربي» لا، بل اقول ما هو اكثر، هذا سرد »‬غيطاني».
إذن كيف تتحقق هذه الخصوصية؟
حاولت استيعاب مصادر الأدب العربي القديم المهجورة، حاولت اخضاع اساليب السرد الحديثة إلي التقاليد البلاغية القديمة، مكتوبة وشفاهية، بعد استيعاب هذا تجاوزته عبر الكتابة، هكذا جاءت الزيني بركات ثم وقائع حارة الزعفراني ثم التجليات وصولا إلي دفاتر التدوين الذي فاز الجزء السادس منه بالجائزة »‬الرن».
صدر من المشروع سبعة دفاتر أعيد نشرها هذا الاسبوع في مجلدين من خلال الهئية العامة للكتاب وتم تقديمهما في حفل كبير دعا إليه د. احمد مجاهد بحضور عدد كبير من المثقفين وايضا وزير الثقافة.
كانت دراستي لفن تصميم السجاد وصياغة الألوان من مصادر تحقيق الخصوصية.
السجاد ذاكرة، ونقوشه ليست بلا معان، انما تدل علي تفاسير ومفاهيم، اهتممت بالعمارة، فرعونية وقبطية واسلامية لأن العمارة تركيب »‬والرواية بناء» اوليت الموسيقي اهتماما رئيسيا لأنها ايقاع، والرواية ايقاع، كل هذه العناصر لتحقيق ما اتطلع اليه من خصوصية، اما همي الموضوعي فهو التعبير عن قضايا الوجود، وتحقيق الحد الأدني من الظروف الانسانية التي تحقق القدر المعقول من العدالة في الحياة الدنيا وليس في الوجود المتوهم، الحياة الانسانية قصيرة جدا، وأبشع ما يعانيه الانسان الظلم الاجتماعي الذي يحد من قدراته ونبوغه، من هنا كان اعتناقي للفكر الاشتراكي منذ الصبي وخوض معاناة المعتقل، حتي الآن لم تتبدل قناعاتي وان بدا لي قبول اساليب مختلفة لتحقيق العدالة.
لا اكتب من اجل مقاومة الظلم والتمييزبجميع اشكاله، إنماأتصور أن الكتابة هي الجهد الانساني الوحيد الذي يبذل لمقاومة العدم، ذلك الطي الذي لاراد له ولاقدرة لنا بمقاومته، ذلك الزمن الذي يدفع بنا إلي النسيان، إلي الظلال، الكتابة فعل انساني نبيل.
ان الحياة ماضية إلي طي حميم، ولا يتبقي منها الا الحكي، لذلك أحاول أن أرويها لقد حاولت دائما أن اتجاوز كل الاشكال الفنية المسبقة، حاولت أن يولد الشكل من الموضوع، من داخلي، مررت بمحاط عديدة منها الزيني بركات وكتاب التجليات وكانت رواية »‬شطح المدينة» علامة هامة في اتجاه تجاوز التجاوز، خطوة أوسع تحققت في »‬دفاتر التدوين» غير أن تجاوز التجاوز تحقق في »‬الحكايات الهائمة» التي صدرت مؤخرا عن دار نهضة مصر وفي »‬حكايات قاهرية» التي ستنشر بدءا من السبت القادم في جريدة »‬أخبار اليوم»، لقد تحقق تجاوزي للتجاوز واصعب مراحل التجاوز فوات الذات إلي جديد غير مألوف، هذا ما تحقق في مشروعي الروائي الممتد »‬الحكايات»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.