فاز السوداني حمور زيادة بجائزة نجيب محفوظ لعام 2014 عن روايته الصادرة عن دار العين "شوق الدرويش"، وهو أول كاتب سوداني يفوز بالجائزة. واستطاع زيادة والذي يقيم في القاهرة منذ عام 2009، أن يضع بين يدي القارئ من خلال روايته قبس من حكايات بلاد الرجال ذوي الوجوه المحترقة، كاشفًا عن معاناتهم، وأحلامهم، وهزائمهم، وتاريخهم، والالتقاء بالوجدان السوداني المخضب بالأساطير مع وجدان الجماعة الإنسانية. التقت "بوابة أخبار اليوم" مع الكاتب للحديث عن روايته وأحداثها، وشعوره بعد الفوز بجائزه تحمل اسم الأديب العالمي نجيب محفوظ. في البداية صف لي شعورك بعد الفوز بجائزة تحمل اسم نجيب محفوظ،؟ - سعيد بلا شك لهذا الشرف، والتقدير الذي لقيته الرواية من لجنة التحكيم ومن القراء، فجائزة نجيب محفوظ جائزة مهمة، وفرصة الترجمة والانتشار عبر دار نشر الجامعة الأمريكية خطوة في غاية الأهمية. كونك أول كاتب سوداني يفوز بجائزة نجيب محفوظ هل تعتقد أن الجائزة تضع على عاتقك عبء التعريف بالكتابة والثقافة؟ - هذا ليس عبئاّ يقع على عاتق رجل واحد، ولا يمكن أن يعرّف أي شخص كائن من كان بثقافة بلد كالسودان، هو ليس فقط قديم في حضارته الممتدة لعشرات القرون، بل أيضاً متعدد الثقافات واللغات. لكن بلا شك إن الجائزة – وبغض النظر عن شخصي ودوري – تساعد على تسليط الضوء على جانب من الثقافة السودانية. كيف تصف لي تجربة إقامتك في القاهرة منذ 2009؟ - كانت تجربة ثرية جداً، حضرت فيها متغيرات سياسية عنيفة وكبرى، مثل ثورة 25 يناير، وما سبقها بقليل وما تلاها من أحدا، واستفدت فيها معرفياً وثقافياً، هذه تجربة كنت أحتاج لأن أمر بها. لماذا ترفض التعليق على أعمالك؟ - لأن حق القراءة والتأويل مكفول للقارئ، الأدب بطبيعته رمزي، والناس تتفاوت في فهم وتفسير الرموز، فما الفائدة حين تقدم عمل رمزي أن تمشي خلفه تشرحه للناس حسب وجهة نظرك ككاتب، أو تدافع عنه. وتابع "حمور" لو كنت أريد تقديم أمر به وجهة نظر واحدة واضحة لكتبت مقالاً أو ألقيت خطبة، فمن حق القارئ أن يقرأ العمل بتأويله الخاص، ربما اختلف مع التأويل، ربما يكون أكثر عمقاً مما أظن أنا نفسي في عملي، ربما يكون شديد التحامل، لكن في النهاية هذا حق للقارئ. دوري ككاتب ينتهي بدفع العمل للمطبعة، وعليّ أن أنصرف لكتابة عمل جديد. رواية شوق الدرويش مليئة بالوثائق والأحداث التاريخية كيف استطعت أن تخرج من فخ الملل في السرد؟ - هذه فرضية تسرني جداً، وأتمنى أن يكون هذا رأي جميع القراء، فهدفي الأول في الكتابة هو تقديم عمل ممتع، من الجيد أن أسمع أني نجحت في هذه الرواية أن أقدم أحداث تاريخية بدون إملال القارئ. في وجهة نظرك هل ترى أن شوق الدرويش توثيق جديد للثورة المهدية؟ - بالتأكيد لا، فالراوية "أي رواية" ليست وثيقة تاريخية، هي تعتمد على التاريخ، الموثق أو الشفهي، لكنها ليست توثيقاً، والثورة المهدية حدث أكبر وأعظم وأعمق وأكثر تشابكاُ من أن يوثق له في رواية بهذا الحجم. هناك متناقضات كثيرو في الرواية مثل الحب والاستبداد والعبودية وسرد لحركة المهدي كيف استوعبت الرواية كل هذه الأمور؟ - كذلك هناك متناقضات كثيرة في الحياة. أليست حياة الإنسان في هذه الدنيا مجموعة من التناقضات بين الحب والعبودية والحرية والاستبداد؟ الفن يحاول دائماً أخذ جانب من الحياة بكل هذه التعقديات ليعرضها. هل تعتبر "شوق الدرويش" صرخة في وجه التشديد الديني وإنذار بعواقبه؟ - ليس بالضرورة إنها صرخة، لكن أظن انها تطرح سؤالاً عن التصرف باسم الله في الأرض. لماذا حكمت على قصة حب بطلك أن تكون مستحيلة بسب اختلاف اللون هل عانيت هذا الأمر على المستوى الشخصي؟ لا لحسن الحظن، لم أعاني من حب مستحيل بسبب اختلاف اللون، ولا أعتقد ان شخوص الروايات أو تعقيداتهم من الضروري أن تأتي من شخصية الكاتب أو تعقيداته الذاتية. أحدثت سردًا موسيقيًا من خلال اقتباسات من القرآن والأسفار واستخدمت الشعرية الصوفي متكاملة؟ هل تعمدت ذلك للتخفيف من حالة الحزن التي فرضتها أحداث الرواية؟ - كل حكاية تحمل معها كيفية روايتها، أحداث شوق الدرويش، في رأيي كانت يجب أن تروى بهذه الطريقة. للدقة لم أكن أنا أقدر أن أرويها إلا بهذه الطريقة ربما لو قدمت نفس المادة الخام لروائي آخر لاختار لها أسلوباً مغايراً لكن بالنسبة لي ما كان لي أن أكتبها إلا هكذا. ربما نجد من خلال سر حركة المهدي في روايتك إسقاط على الواقع الحالي الذي تعيشه السودان وبعض الدول العربية هل توافقني في ذلك؟ - ليست الثورة المهدية فقط، فيما اختلف واقعنا العربي عن القرن التاسع عشر عموماً؟ سواء في أنظمة الحكم أو التطور المجتمعي؟ هل نعتبر التطور التكنلوجي المستورد يعني أننا اختلفنا عن القرن التاسع عشر؟ استوقف اي مواطن عربي في الطريق واطرح عليه بعض اسئلة وستتأكد أننا مازلنا نعيش في زمن ولى. من هم الكتاب الذين أسهوا في حياة حمور زيادة الأدبية؟ كل كاتب تقرأ له لابد أن يترك داخلك بصمة تساعد على تكوينك، من الصعب وضع قائمة بهم. لكن يأتي على قمة من أعجبت بكتاباتهم سيدي الطيب صالح، نجيب محفوظ، ماركيز، عبد الرحمن منيف، حنا مينا.