رئيس ضمان جودة التعليم: الجامعات التكنولوجية ركيزة جديدة فى تنمية المجتمع    إتاحة الاستعلام عن نتيجة امتحان المتقدمين لوظيفة عامل بالأوقاف لعام 2023    قطع المياه عن نجع حمادي.. وشركة المياه توجه رسالة هامة للمواطنين    الحكومة: نرصد ردود فعل المواطنين على رفع سعر الخبز.. ولامسنا تفهما من البعض    «حماس» تصدر بيانًا رسميًا ترد به على خطاب بايدن.. «ننظر بإيجابية»    محامي الشحات: هذه هي الخطوة المقبلة.. ولا صحة لإيقاف اللاعب عن المشاركة مع الأهلي    رونالدو يدخل في نوبة بكاء عقب خسارة كأس الملك| فيديو    أحمد فتوح: تمنيت فوز الاهلي بدوري أبطال أفريقيا من للثأر في السوبر الأفريقي"    هل يصمد نجم برشلونة أمام عروض الدوري السعودي ؟    حسام عبدالمجيد: فرجانى ساسى سبب اسم "ماتيب" وفيريرا الأب الروحى لى    هل الحكم على الشحات في قضية الشيبي ينهي مسيرته الكروية؟.. ناقد رياضي يوضح    محامي الشحات: الاستئناف على الحكم الأسبوع المقبل.. وما يحدث في المستقبل سنفعله أولًا    مصارعة - كيشو غاضبا: لم أحصل على مستحقات الأولمبياد الماضي.. من يرضى بذلك؟    اليوم.. بدء التقديم لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائي على مستوى الجمهورية    32 لجنة بكفر الشيخ تستقبل 9 آلاف و948 طالبا وطالبة بالشهادة الثانوية الأزهرية    استمرار الموجة الحارة.. تعرف على درجة الحرارة المتوقعة اليوم السبت    اعرف ترتيب المواد.. جدول امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية    صحة قنا تحذر من تناول سمكة الأرنب السامة    أحمد عبد الوهاب وأحمد غزي يفوزان بجائزة أفضل ممثل مساعد وصاعد عن الحشاشين من إنرجي    دانا حلبي تكشف عن حقيقة زواجها من محمد رجب    الرئيس الأمريكي: إسرائيل تريد ضمان عدم قدرة حماس على تنفيذ أى هجوم آخر    "هالة" تطلب خلع زوجها المدرس: "الكراسة كشفت خيانته مع الجاره"    حدث بالفن| طلاق نيللي كريم وهشام عاشور وبكاء محمود الليثي وحقيقة انفصال وفاء الكيلاني    أبرزهم «إياد نصار وهدى الإتربي».. نجوم الفن يتوافدون على حفل كأس إنرجي للدراما    مراسل القاهرة الإخبارية من خان يونس: الشارع الفلسطينى يراهن على موقف الفصائل    عباس أبو الحسن يرد على رفضه سداد فواتير المستشفى لعلاج مصابة بحادث سيارته    "صحة الإسماعيلية" تختتم دورة تدريبية للتعريف بعلم اقتصاديات الدواء    ثواب عشر ذي الحجة.. صيام وزكاة وأعمال صالحة وأجر من الله    أسعار شرائح الكهرباء 2024.. وموعد وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال في مصر    العثور على جثة سائق ببورسعيد    الأمين العام لحلف الناتو: بوتين يهدد فقط    سر تفقد وزير الرى ومحافظ السويس كوبرى السنوسي بعد إزالته    نقيب الإعلاميين: الإعلام المصري شكل فكر ووجدان إمتد تأثيره للبلاد العربية والإفريقية    كيف رفع سفاح التجمع تأثير "الآيس" في أجساد ضحاياه؟    "حجية السنة النبوية" ندوة تثقيفية بنادى النيابة الإدارية    ضبط متهمين اثنين بالتنقيب عن الآثار في سوهاج    «الصحة»: المبادرات الرئاسية قدمت خدماتها ل39 مليون سيدة وفتاة ضمن «100 مليون صحة»    وكيل الصحة بمطروح يتفقد ختام المعسكر الثقافى الرياضى لتلاميذ المدارس    وصايا مهمة من خطيب المسجد النبوي للحجاج والمعتمرين: لا تتبركوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب    الكنيسة تحتفل بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر    للحصول على معاش المتوفي.. المفتي: عدم توثيق الأرملة لزواجها الجديد أكل للأموال بالباطل    القاهرة الإخبارية: قوات الاحتلال تقتحم عددا من المدن في الضفة الغربية    «القاهرة الإخبارية»: أصابع الاتهام تشير إلى عرقلة نتنياهو صفقة تبادل المحتجزين    «ديك أو بط أو أرانب».. أحد علماء الأزهر: الأضحية من بهمية الأنعام ولا يمكن أن تكون طيور    الداخلية توجه قافلة مساعدات إنسانية وطبية للأكثر احتياجًا بسوهاج    ارتفاع الطلب على السفر الجوي بنسبة 11% في أبريل    «صحة الشرقية»: رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى    وزير الصحة يستقبل السفير الكوبي لتعزيز سبل التعاون بين البلدين في المجال الصحي    مفتي الجمهورية ينعى والدة وزيرة الثقافة    الأونروا: منع تنفيذ برامج الوكالة الإغاثية يعنى الحكم بالإعدام على الفلسطينيين    الماء والبطاطا.. أبرز الأطعمة التي تساعد على صحة وتقوية النظر    «الهجرة» تعلن توفير صكوك الأضاحي للجاليات المصرية في الخارج    رئيس الوزراء الهنغاري: أوروبا دخلت مرحلة التحضير للحرب مع روسيا    «حق الله في المال» موضوع خطبة الجمعة اليوم    بمناسبة عيد الأضحى.. رئيس جامعة المنوفية يعلن صرف مكافأة 1500 جنيه للعاملين    السيسي من الصين: حريصون على توطين الصناعات والتكنولوجيا وتوفير فرص عمل جديدة    الحوثيون: مقتل 14 في ضربات أمريكية بريطانية على اليمن    أسعار الفراخ اليوم 31 مايو "تاريخية".. وارتفاع قياسي للبانيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في أسبوعه الأخير:
لقاءات وندوات ساخنة داخل خيام المعرض دنقل ومطر في أمسيات ليلية دافئة الأبنودي في الميدان.. والگفراوي حاضر بگل أعماله
نشر في أخبار اليوم يوم 04 - 02 - 2012

الابنودى يواصل معرض الكتاب فعالياته للأسبوع الثالث علي التوالي مع حضور جماهيري يحتفي بالثورة من خلال اللقاءات الثقافية والندوات الأدبية في ظل الثورة المجيدة التي مثلت مرحلة فاصلة في تاريخ مصر وشعبها الذي أذهل العالم بتلقائية ثورته التي غير فيها واقعا كان من المستحيل تغييره، مازالت الأمسيات الشعرية مستمرة وسوف تشهد ليلتين للشاعرين الكبيرين أمل دنقل ومحمد عفيفي مطر مع العديد من المناقشات الثورية داخل مخيم الإبداع وعروض الكتب في قاعة كاتب وكتاب في إصرار علي استمرار الثورة من خلال المناقشات الفكرية والثقافية التي ازدهرت طوال انعقاد المعرض بين رواد الفكر والسياسة والأدب.
تجولت صفحة كلام في الكتب بين خيام العرض المختلفة وانتقت مجموعة من الكتب الجديدة التي صدرت خلال المعرض وكتباً أخري حققت أعلي المبيعات في محاولة للوقوف أمام أهم القضايا السياسية والإبداعية التي شهدتها الحالة الثقافية في مصر في الآونة الأخيرة
قراءة أولي للثورة
من أهم الأنشطة التي اعتاد رواد المعرض علي حضورها والتفاعل معها ندوة"كاتب وكتاب"، اذ انه يخصص لمناقشة عدد من أهم الكتب في شتي حقول المعرفة بحضور مؤلفيها، وقد احتفي النشاط هذا العام بثورة 25 يناير وثورات الربيع العربي من خلال مناقشة مجموعة من الكتب المهمة بأقلام عدد من الكتاب والمفكرين من أبرزها هذا اليوم : كتاب 25 يناير قراءة أولي، تأليف وحيد عبد المجيد الذي تتم مناقشته مساء اليوم .
يقدم د. وحيد عبد المجيد قراءة أولي في ثورة 25 يناير.
تأتي مقدمة الكتاب، التي اسماها المؤلف، "أبعد من مقدمة" حيث يناقش فيها قضية العلاقة بين الثورة والإصلاح، ونص الفصل الأول الذي يقدم رؤية المؤلف لما حدث في السنوات التي سبقت الثورة وأدي إليها، وتجربته الشخصية في السعي إلي الإصلاح قبل أن يغلق النظام باب أي إصلاح وبشكل نهائي عبر التعديلات الدستورية التي أجريت عام 2006 وتم تمريرها عام 2007.
ويتابع المؤلف في الفصل الثاني، تراكم العوامل المؤدية إلي الثورة خلال السنوات الخمس التي سبقتها من خلال المقالات التي كتبها في تلك الفترة. ويتضمن هذا الفصل أربعة أقسام:
أولا: عفن في الدولة وخلل في المجتمع.
ثانيا: نهب منظَّم.. إثراء وإفقار.
ثالثا: نظام استعصي علي الإصلاح.
رابعا: النار تحت الرماد.
وينتهي الكتاب بفصل ثالث عن جديد الثورة وآفاقها يقدم فيه المؤلف ما يعتبره ملامح غير مكتملة يمكن أن تكون مقدمة لدراسة أكثر عمقاً لهذه الثورة وما تضيفه إلي التراث الإنساني وما يجمعها وثورات أخري ساهمت في تغيير وجه الحياة علي الأرض.
الشباب الجديد هو الأمل
ثورة 25 يناير من أين؟ والي أين؟ كتاب جديد للمفكر الدكتور رؤوف حامد صدر عن سلسلة دار المعارف الثقافية بمناسبة مرور عام علي الثورة المجيدة
الكتاب يتناول مجموعة من المحاضرات للمفكر الكبير موثقة ومقالات وحوارات كرصد لتحركات الشارع المصري التي جاءت قبل الثورة وبعدها والتي تمثلت في مستقبل الثورة في ضوء تحدي مواجهة الفساد ومستقبل الثورة بين قوي الثورة وقوي الثورة المضادة ومستقبل الثورة المصرية وتحليل علمي لمشهد الثورات العربية بالإضافة إلي المحاضرة التي ألقاها في مكتبة الإسكندرية تحت عنوان " الطريق إلي استكمال الثورة وحمايتها"
ثم يأتي الباب الأول حاملا عنوان "محطات (وإستشرافات) رحلة الثورة قبل 25 يناير" تحت عنوان "الثقافة والواقع المجتمعي في مصر " .. شارحا الواقع المصري والواقع المجتمعي في مصر، التعديلات الدستورية نقطة الانعطاف، المشروع القومي وكيف يمكن الوصول الي عقل جماعي وطني، الإطار المرجعي والخوف من الديمقراطية، ماذا بعد "إحنا اللي خرمنا التعريفة ودهنّا الهوا دوكو".، المسؤلية الشعبية للمفكرين في مصر، ماذا بعد تعاظم عزم الفساد، الرجّالة فين.. الستات أهُم، حوار: عن "سياسات الخصخصة"، حوار: عن "إنتفاضة القضاة والصحفيين"، حوار: عن "فساد الدولة ووقائع فساد علمي..."، حوار: عن الفساد السياسي والفساد العلمي و.. التغيير، مستقبل المعارضة بعد قطع الحبل الشوكي لوالد إسراء، المتطلبات الأولية لعبور مصر أزمتها التاريخية الراهنة، والحركات الاحتجاجية .. ماذا سيتبقي منها بعد عامين؟
الباب الثاني حمل عنوان "مشهد الثورة: تحليل ثقافي علمي"، وشمل عناوين "في ضرورة "الجماعية"، "نسبية الجهد الثوري التغيير، "مسار الثورة المصرية كنموذج" وأن الثورة المصرية ليست زُوّادة تاريخية .. هي جزء موضوعي أصيل من التاريخ .. وقد جاءت في موعدها بالضبط، الارتقاء الحلزوني للثورة والأهداف الإستراتيجية للثورة المصرية.
الباب الثالث حمل عنوان "المسارات الارتقائية القادمة (أو المنتظرة) لثورة 25 يناير"، وشمل عناوين "رؤية نقدية لمسار الثورة المصرية"، "احتياجات الارتقاء الحلزوني للثورة"، ارتقاء الثورة إلي تشكيل رأس جماعية لقيادتها، إجراء المحاسبات السياسية بشأن ما أعتري البلاد من فساد، جعل مقاومة الفساد عمل "منظومي قومي "، ارتقاء التشكيل الحكومي كحاجة أساسية، أساسيات "الطريقة" في العمل (الثوري الشعبي)، ضرورات إنقاذ الثورة وحمايتها من مخالب داروينية السلبيات، الاحتراس من (ومقاومة) القوي المضادة للثورة، سقف الثورة، ومعني (وأهمية) تجاوز الشارع للنخبة السياسية:، واستحالة رجوع الثورات العربية (كحالة) إلي الوراء، وتحذير بشأن "التحول الثقافي"، الأمل.. الشباب الجديد والمتجدد.
ويقول المفكر الكبير إن هذا الشباب الجديد " في الدم والعزم " سيكون أكثر قدرة علي الارتقاء بالبلاد إلي مستويات اعلي في مسارات التقدم وهكذا لن تتوقف الحركة التغيرية التطورية في مصر.
والسؤال التغييري سيكون ليس ما إذا كانت مصر ما بعد الثورة 25 يناير ستتقدم أم لا وإنما بأي سرعة أو إيقاع يكون صعودها إلي التقدم.
الكفراوي ومؤلفاته
صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بمناسبة معرض القاهرة الدولي للكتاب كتاب بعنوان (مختارات من مؤلفات سعيد الكفراوي)، يتضمن الكتاب العديد من القصص مثل مدينة الموت الجميل- سترة العورة - سدرة المنتهي دوائر الحنين،ويتميز عالم سعيد الكفراوي أساسا بالمواجهة بين معني مطلق وتفصيل جزئي متعين .
وقد نجح المؤلف بأسلوبه الادبي حيث جعل القارئ يعيش في الموروث الشعبي بأبعاده الأسطورية والدينية مع تحميله دلالة جديدة يشعر بها ولا نكون أسري للماضي بل صوره هي التي تجذبنا وتولد لنا الحنين إلي التذكر والأحلام من خلال الذاكرة الخاصة بسعيد الكفراوي إلي الذاكرة الجماعية,ويكون ذلك من خلال عرضه لأربعة وثلاثين قصة ترسم العلامات الأساسية في مشواره.
الابنودي في الميدان
صدر ديوان شعر جديد للشاعر الكبير "عبد الرحمن الأبنودي" عن الهيئة العامة للكتاب يعد الأبنودي من أشهر شعراء العامية، الديوان بعنوان "الميدان" ومعه اسطوانة CD بصوته يلقي فيها أشعاره. الديوان يضم مجموعة من القصائد التي كتبها الأبنودي خلال ثورة يناير، منها "الميدان وضحكة المساجين" بالإضافة الي مجموعة أخري من القصائد، ومن أشهر أعماله السيرة الهلالية التي تأثر بها وجمعها من شعراء الصعيد ولم يؤلفها.
الكاتب والسلطان
صدر حديثاً كتاب "الرئيس والأستاذ دراما العلاقة بين الكاتب والسلطان" للكاتب الصحفي محمد حماد، ضمن مطبوعات مكتبة جزيرة الورد. يقدم دراسة مستفيضة لعلاقة هيكل مع السلطة، ويقارن بين علاقته بجمال عبد الناصر ومن بعد علاقته بأنور السادات، ويقدم قراءة لإشكالية علاقة الكاتب والسلطان، أو المثقف والسلطة.
وقد جاء في أكثر من خمسة عشر فصلا، تحت عناوين موحية في موضوع الكتاب. وفي فصل تحت عنوان هيكل وأنا وهذا الكتاب، ويأتي من بعد عنوان الفصل التالي ليطرح سؤال: لماذا السادات وهيكل؟
وضمن إجابته علي السؤال يقول المؤلف:
إن تركيز الدراسة علي العلاقة بين الكاتب والسلطان وتقديم علاقة السادات وهيكل كنموذج لهذه العلاقة، لا يعطي الصورة الكاملة لأي منهما.
هذا ليس كل أنور السادات، هو بعضه، بعضه المهم بالنسبة له، هو أهم فترات حياته، والأكثر أهمية بالنسبة إلي مسار الأحداث بعد ذلك في مصر والوطن العربي، وربما في العالم أجمع، ولذلك أفردنا له هذا الجهد.
وهذا ليس كل محمد حسنين هيكل، هو بعضه، فهو كان موجوداً قبل رئاسة السادات، وربما كان تأثيره أكبر، وأشمل، ثم إنه ظل موجوداً بعده، ومؤكد أنه صاحب دور أكبر وأفضل..
ولكنا رأينا أهمية خاصة لدراسة العلاقة بينهما، ففعلنا راجين أن يكون عملنا إسهاماً في فهم فترة من أهم وأخطر فترات تاريخنا المعاصر، فمثل هذه الدراسة لمثل هذه العلاقة بين هيكل والسادات يعطي - في نظرنا- مجالاً حقيقياً لأي باحث في تاريخنا المعاصر لكي يدقق أحداث وحوادث كثيرة أثرت، وما تزال تؤثر في مجري ما نعيشه حتي الآن وربما لعقود مقبلة.
ثم يأتي الفصل التالي تحت عنوان: البحث عن هيكل، وكأنه مستوحي من كتاب البحث عن الذات كتاب أنور السادات الشهير، ويحاول خلاله المؤلف رصد بدايات هيكل الصحفية، ويرصد أهم المحطات التي لها علاقة ووثقة بموضوع الكتاب، وجاء الفصل التالي تحت عنوان أزمة المثقفين وهو بدوره عنوان كتاب لهيكل تحت نفس الأسم، وفيه يناقش المؤلف رؤية هيكل لأزمة المثقفين، خاصة أزمة علاقتهم بالسلطة، ثم يأتي من بعد الفصل المعنون بين الصحافة والسياسة، وهو الفصل الذي يقدم فيه هيكل كأحد أهم صحفيي العالم ومصر والوطن العربي، ويتحدث عن أدواره السياسية خلال مسيرته الصحفية، وهو ينظر اليه كصحفي مارس السياسة، وجعل كل منهما في خدمة الآخر، حيث دوره كصحافي يخدم علي دوره السياسي، وبالعكس.
وفي محاولة للمقارنة بين هيكل إلي جوار عبد الناصر ثم هيكل إلي جوار السادات يقدم المؤلف فصله التالي تحت عنوان صداقة الحظ والشرف، ويعيد فيها اكتشاف طبيعة العلاقة بين هيكل وعبد الناصر، وهي العلاقة التي أثرت عميقا في طبيعة علاقته بأنور السادات بعد ذلك.
وتحت عنوان: أزمة عندما أصبح وزيراً وأزمة حين استقال يقدم الكتاب الأجواء التي جرت فيها عملية توزير هيكل في الوزارة الأخيرة للرئيس جمال عبد الناصر وقبل رحيله بما يقارب العام، ويحكي تفاصيل القصة مروية بأكثر من زاوية، منها رواية هيكل نفسه وروايات الآخرين من بينهم سامي شرف وزير شئون الرئاسة ومحمد فائق وزير الاعلام الذي تسلم منه هيكل وزارته.
وفي خاتمة الكتاب يقدم المؤلف أكثر من شهادة علي موضوعه، منها شهادة وزير الاعلام الأسبق محمد فائق، وشهادة لنقيب النقباء كامل زهيري، وشهادة للكاتب الصحافي حسين عبد الرازق، وأخري لضياء الدين داود عضو اللجنة التنفيذية العيا للاتحاد الاشتراكي، وعبد المحسن أبو النو ر أمين عام الاتحاد الاشتراكي، والكاتب الصحفي صلاح عيسي.
دنقل ومطر وجهان للثورة
يلتقي جمهور المعرض في لياليه الأخيرة الشاعران الكبيران أمل دنقل ومحمد عفيفي مطر الذي جمعت بينهما الثورة والتمرد وعشق الوطن يقول الشاعر أمل دنقل في بكائية ليلية :
للوهلة الأولي
قرأت في عينيه يومه الذي يموت فيه
رأيته في صحراء " النقب " مقتولا .. منكفئا .. يغرز فيها شفتيه،
وهي لا تردّ قبلة ..لفيه !
كنا نتوه في القاهرة العجوز، ننسي الزمنا
نفلت من ضجيج سياراتها، و أغنيات المتسوّلين
تظلّنا محطّة المترو مع المساء .. متعبين
وكان يبكي وطنا .. و كنت أبكي وطنا
نبكي إلي أن تنضبّ الأشعار
نسألها : أين خطوط النار؟
وهل تري الرصاصة الأولي هناك .. أم هنا؟
والآن .. ها أنا
أظلّ طول اللّيل لا يذوق جفني وسنا
أنظر في ساعتي الملقاة في جواري
حتّي تجيء . عابرا من نقط التفتيش والحصار
تتّسع الدائرة الحمراء في قميصك الأبيض، تبكي شجنا
من بعد أن تكسّرت في " النقب " رايتك!
تسألني: " أين رصاصتك؟ "
" أين رصاصتك "
ثمّ تغيب : طائرا .. جريحا
تضرب أفقك الفسيحا
تسقط في ظلال الضّفّة الأخري، و ترجو كفنا!
و حين يأتي الصبح في المذياع بالبشائر
أزيح عن نافذتي السّتائر
فلا أراك ..!
أسقط في عاري . بلا حراك
أسأل إن كانت هنا الرصاصة الأولي؟
أم أنّها هناك؟؟
أما الشاعر الكبير عفيفي مطر كانت قصائده تقطر حبا وعشقا للأرض والوطن ومن بين قصائده اخترت قصيدة "ألارض القديمة "
رأيتُها في صكوكِ الإرثِ مكتوبه
سِفْراً من الإنسان والإزميل
والحجرِ
رأيتُها من شقوق الصيفِ
مسكوبه
غاباتِ أيدٍ ترعرعُ في دم الشجرِ
وأَوْجُهاً من حميم الطمي مجلوبه
منسوجة بالفروع الخُضَر والثمرِ
وأعظُماً غالبتْ أكفانَها، انقلبتْ
فراشةً حمراءَ مخضوبه
بالنار والغيم والرَّهَج الدوّارِ في
السفرِ..
كانت صكوكُ الإرثِ مختومه
بخاتم ملتهبٍ وأحرفٍ مشويّه
وكان في أطرافها من سلّة الأيامْ
زخرفةٌ كوفيّه
وأَثَرُ القوافلِ المغبرَّةِ الأعلامْ
والزحمةُ التي تشبهُ عشَّ البومه
وطرّةُ السيّافِ والإمامْ
والصرخةُ المكتومه !
حين تقصّفتْ أصابعي ويبستْ
مفاصلُ الراحلة الملعونه
وقفتُ في الصحراء تحت الشمسْ
أنتظرُ الطغراءَ والأوامرَ الميمونه
كي أستطيع الهمسْ .
وقفتُ في الصحراء واجماً مُقنَّعاً
أنظر جِلْدَ الأرضْ
مستبدلاً منتسخاً مرقَّعا
وكلما ثبّتتِ الشمسُ رماحَها
الحمراءَ في جمجمتي
قطعتُ رحلةَ الوقوفِ بالقراءه..
(أُخرج من غيابة العباءه
صحائفَ الإرثِ المقدّسه
وكلما تخرّقتْ سطورُها
بالأَرَضه
تهدّمتْ مدينةٌ علي رؤوس
ساكنيها
أو سقطتْ تحت نعال الروم
قلعةٌ أو مملكه
أو زحفتْ حدودُنا وسوّرتْ
مواطيءَ الأقدامْ..).
لو أن هذي الشجره
لم تجدلِ الجذورَ للأعماقْ
لو أنها لم تطبخِ الضوءَ بجوفها
وتغزل الأوراقْ
لما تملّكتْ شبراً علي مملكة
الصعوِد والهبوطْ
تمتدّ فيه أو تطرح ظلَّها المنقوشَ
بالزَّهَرْ..
أراكِ يا غزالةً بريّه
تنتظرينني خلال كلِّ جبلٍ بجوف
كل شجرة
وتركضين في الغمامة المسافرة
لو نبتتْ أصابعي المقصوفة
لكنتِ - يا غزالتي البرية -
صبيّةً فتيّة
تمنحُني كعكتَها ألمقدسه
وشالَها المهدودبَ المنقوطَة
بالسنابلِ الحمراءْ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.