بيت العيلة بالعريش يؤكد على ضرورة إنشاء مدرسة للمتفوقين    البنتاجون يرد على الانتقادات بعد مقتل مدنيين فى انفجار بالموصل    محافظ الإسكندرية يؤكد مصر ستظل دائما سندا ودعما لشقيقتها فلسطين    ترامب: الاجتماع مع الرئيس الصيني سيكون ''صعبا للغاية''    بلجيكا لن تتسامح على الإطلاق مع أية أعمال عنف خلال استفتاء الأتراك    الأهلي: الانسحاب من كأس مصر؟ ''ممكن''    كسر في خط بترول يثير ذعر الأهالي في منيا القمح    جمارك السلوم تحبط محاولة تهريب 50 كيلوجرام حشيش    ضبط تشكيل عصابي مسلح لسرقة المواطنين بالإكراه في أسوان    اللجنة الاولمبية التونسية تحتفي بالاتحاد العربي لكرة اليد    سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة : أولوية واشنطن في سوريا لم تعد "إسقاط" الأسد    شرطة الكهرباء تنجح فى ضبط 10475 قضية سرقة تيار كهربائى خلال 24 ساعة    حظك اليوم برج الأسد الجمعة 31/3/2017 على الصعيد المهنى والعاطفى والعملى ..مغامرة عاطفية    ارتياح في المصري بعد العودة إلى استاد بورسعيد    حيدر العبادى: العراقيون دفعوا ثمنا غاليا من التضحيات لإخراج داعش    رئيس المفوضية الأوروبية يطالب ترامب بعدم التدخل فى شؤون أوروبا    جدول مباريات الأسبوع ال22 من الدوري العام    المرور المركزى يضبط 50585 مخالفة مرورية متنوعة خلال 72 ساعة بعدة محافظات    إحباط محاولتين للتنقيب عن الآثار جنوب الأقصر    الأقصر تطلق مؤتمر «الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل المرأة»    إبراهيم عثمان فى تصريحات خاصة ل«الأهرام»: لم نسقط عضوية رؤساء الإسماعيلى السابقين.. والباب مفتوح لعودة الجميع    الدورى يعود اليوم من جديد.. والحيرة تنتظر الجماهير    تطوير 132 ملعب كرة قدم ببني سويف    تطوير شامل للمجازر الحكومية    رقد علي رجاء القيامة    الجامعة العربية : انتهاكات «الاحتلال » مستمرة فى التطهير العرقى للفلسطينيين    سياسيون يطالبون بحوار بين البرلمان والقضاة للتوافق على قانون السلطة القضائية    وزير الداخلية يشهد الاحتفال السنوى بيوم المجند    المصيلحى: صلاحيات واسعة لجهاز حماية المستهلك    الحكومة تدرس زيادة دعم البطاقات التموينية    تكريم رموز الفلكلور الشعبى بدمنهور    أخبار الصباح    الأمنية الغالية    حرم الله فيه القتال    مهلاً أيها القساة    إجراءات لمنع انتشار الجديرى المائى بأسيوط    صبحى بدون تأمين صحى ومهدد بالموت    تحليل جينى جديد لمرضى أورام القولون    548 ألفاً سجلوا بياناتهم إلكترونياً    اغسلوا أيديكم من دماء «طفلة البامبرز» استعدادًا لضحية جديدة    الملا يبحث مع نظيره القبرصى الخطوات الإصلاحية لتهيئة الاستثمار فى البترول والغاز    6 وزراء فى مهمة إلى «سيوة» لتدشين مشروعات استثمارية جديدة    4 فرسان يتنافسون على عرش «روزاليوسف»    التجارة والصناعة: فحص 21 ألف رسالة غذائية وصناعية مستوردة خلال فبراير    أفلام أحمد زكي بالهناجر    الشرقاوي في افتتاح مؤتمر معهد البرديات:    بعينك    «الشوارع الخلفية» ينطلق فى دورته الخامسة بالإسكندرية    الدين للحياة    المنظمة الدولية:    خواطر مصري    الإرهاب وممارساته    سرادق العزاء أصبح ضرورة وليس بدعة    ذاكرة الأمة    تطبيق الشريعة لا ينحصر فى الحدود .. والقانون المصرى موافق للشرع    مدبولي من الموقع:شرق بورسعيد مدينة ذات طابع خاص و8400 شقة بالمرحلة الأولي    المصداقية    قوافل طبية فى قرى مصر للكشف المجانى على المحتاجين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





سباق بالجامعات للإلتحاق بالبرامج المميزة بالمصروفات
نشر في أخبار اليوم يوم 29 - 07 - 2011

بعد أن يتم إعلان نتيجة المرحلة الأولي لتنسيق القبول بالجامعات اليوم والتي كانت بمثابة ماراثون بين طلاب هذه المرحلة للإلتحاق بكليات القمة خاصة وأن طلاب هذه المرحلة تعتبر بمثابة القطفة الأولي من المتفوقين في الثانوية العامة سيخوض معظم هؤلاء الطلاب ماراثون آخر داخل كليات القمة التي التحقوا بها للفوز بمقعد في البرامج الجديدة بالمصروفات التي بدأت بمعظم الجامعات المصرية بعد موافقة المجلس الأعلي للجامعات عليها والتي تتم الدراسة بها بنظام الساعات المعتمدة وتقبل أعدادا محدودة ويتم فيها وضع الطلاب بصالات مكيفة والدارسة بها باللغة الإنجليزية ومع أن هذه البرامج التي يطلق عليها البعض لفظ "البرامج المميزة" إلا أن وزارة التعليم العالي لاتفضل إطلاق هذا المسمي عليها حتي لايتسبب ذلك في تنامي الشعور بأن هناك تفرقة بين الطلاب وبعضهم البعض في التعليم داخل الكلية الواحدة ومع ذلك هناك إقبال كبير علي الإلتحاق بهذه البرامج مما يدفع بمعظم هذه الكليات التي بها هذه البرامج أن تضع ضوابط إضافية للقبول بها وقد تأخذ بالأعلي مجموعا من الطلاب الذين التحقوا بالكلية.
لذا قررت صفحة " هنا الجامعة " أن تقدم بشكل منفرد تفاصيل هذه البرامج والرسوم الدراسية التي يتم تحصيلها من الطلاب الذين يرغبون في الدراسة بها حتي يكونوا علي بينة قبل التقدم لها.
وتعتبر جامعة القاهرة أكثر الجامعات التي بها برامج جديدة ففي كلية الهندسة يوجد سبعة برامج تتراوح رسومها الدراسية علي مدار العام الكامل مابين 1215 ألف جنيه وهذه البرامج هي: هندسة الاتصالات والحاسبات، هندسة وإدارة التشييد، هندسة وتكنولوجيا العمارة.. هندسة البتروكيماويات.. هندسة التصميم الميكانيكي.. بكالوريوس الهندسة المدنية تخصص (هندسة وإدارة التشييد - هندسة الإنشاءات) بالإضافة إلي برنامج هندسة المياه والبيئة.
أما كلية صيدلة القاهرة فيوجد بها برنامج الصيدلة الإكلينيكية وتصل رسومه الدراسية إلي 13 ألف جنيه. وكلية الزراعة بها برنامج تكنولوجيا تصنيع الأغذية وتصل رسومه إلي 9 آلاف جنيه. وكلية العلوم يوجد بها برنامجان هما: برنامج التقنية الحيوية والكيمياء الحيوية الجزئية وتصل رسومه إلي 9 آلاف جنيه، وبرنامج علوم البترول الجيولوجية وتصل رسومه إلي 8 آلاف جنيه. وبرنامج واحد أيضا في كلية الإعلام وهو الصحافة الالكترونية وتصل رسومه إلي 6 آلاف جنيه.
جامعة عين شمس
أما في جامعة عين شمس فيوجد بكلية الهندسة علي سبيل المثال خمسة برامج كما يقول د.عاطف العوام نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ويصل عدد الطلاب الملتحقين ببرامج الساعات المعتمدة فيها حتي الآن 960 طالبا وطالبة وهذه البرامج هي: هندسة البناء والتشييد.. هندسة المواد.. الطاقة والطاقة المتجددة.. هندسة نظم الاتصالات.. هندسة التصنيع.. وتتراوح رسوم هذه البرامح ما بين 5400 جنيه و5670 جنيها في الفصل الدارسي الواحد. وفي كلية الصيدلة يوجد برنامج واحد وهو : العلوم الصيدلية والتصميم الدوائي وتصل رسومه الدراسية إلي 6 آلاف جنيه في الفصل الدراسي الواحد.
وفي كلية الزراعة يوجد بها برنامجان هما: البيوتكنولوجيا الزراعية وتكلفته 4500 جنيه في السنة كاملة.. والزراعة العضوية وإدارة الجودة وتكلفته 3 آلاف جنيه في السنة. أما كلية الحاسبات والمعلومات فيوجد بها برنامج واحد وهو: تقنية المعلومات الحيوية وتصل رسومه الدراسية إلي 7350 جنيها في الفصل الدراسي الواحد.
جامعة الإسكندرية
أما جامعة الإسكندرية فيوجد بكلية الطب كما يقول د.أحمد عثمان وكيل الكلية برنامجان وهما: الطب والجراحة باللغة الفرنسية وتصل رسوم الدراسة به إلي 8 آلاف دولار سنويا للطلاب غير المصريين و12 ألف جنيه سنويا للطلاب المصريين.. وبرنامج بكالوريوس الطب والجراحة "نظام التعليم التكاملي" للطلاب الماليزيين والمصريين بشكل أساسي ومفتوح لأي جنسيات أخري وتصل قيمة الرسوم التي يتم دفعها للدراسة في هذا البرنامج إلي 8 الاف دولار للطلاب غير المصريين و14 ألف جنيه للطلاب المصريين ويتم قبول الطلاب المصريين كتوزيع داخلي من الذين تم قبولهم بالكلية عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات أما الطلاب غير المصريين فيتم قبولهم وفقا للمعايير الموضوعة من مكتب الوافدين ومكتب تنسيق الوافدين بعد معادلة شهادة الثانوية الحاصلين عليها بالثانوية المصرية وذلك في إطار الإتفاقيات الدولية بين الجامعة والحكومة المعنية.. كما يوحد بكلية طب الأسنان برنامج: طب وجراحة الفم بنظام الساعات المعتمدة. وفي كلية الهندسة يوجد بها أربعة برامج وهي: هندسة الغاز والبتروكيماويات وعدد الساعات المعتمدة به 175 ساعة وتصل تكلفة الدراسة بالفصل الدراسي الواحد إلي 6 آلاف جنيه والدراسة به باللغة الإنجليزية وسيتم تخريج أول دفعة منه هذا العام 2011 وبرنامج الهندسة الكهروميكانيكية.. وهندسة العمارة والتشييد.. وهندسة الحاسبات والاتصالات.. وفي كلية الصيدلة يوجد برنامج: الصيدلة الاكلينكية وعدد الساعات المعتمدة به 250 ساعة وتصل تكلفة الدراسة به في الفصل الدارسي الواحد إلي خمسة آلاف جنيه، وفي كلية الآداب برنامج اللغات التطبيقية ورسوم الدراسة فيها 4400 جنيه في الفصل الدارسي الواحد وفي كلية العلوم برنامج جيولوجيا البترول.
جامعة حلوان
أما في جامعة حلوان فيوجد بكلية الهندسة بالمطرية كما يقول د.محمد النشار نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب برنامجان هما: هندسة الطاقة ورسومه 250 جنيها للساعة المعتمدة بحد أقصي 20 ساعة أي بتكلفة إجمالية 5 آلاف جنيه في الفصل الدارسي الواحد، وبرنامج الهندسة الإنشائية بنفس النظام.. وفي كلية الهندسة بحلوان يوجد برنامج واحد وهو : هندسة الاتصالات والمعلومات بالتعاون مع إيطاليا وتصدر الشهادة معتمدة من الجانبين المصري والإيطالي وتصل رسوم الدراسة بهذا البرنامج 12 ألف جنيه في السنة. وفي كلية التجارة وإدارة الأعمال بالاشتراك مع كلية الحاسبات والمعلومات هناك برنامج نظم معلومات الأعمال وتصل مصروفاته إلي 200 جنيه في الساعة المعتمدة بحد أقصي 18 ساعة أي بتكلفة 3600 جنيه في الفصل الدارسي الواحد . وفي كلية الحاسبات والمعلومات يوجد: برنامج هندسة البرمجيات وتصل رسوم الدراسة به 200 جنيه للساعة المعتمدة بحد أقصي 20 ساعة سنويا أي بتكلفة 4 آلاف جنيه في الفصل الدراسي الواحد.
جامعة أسيوط
أما في جامعة أسيوط فيوجد بكلية الطب بها: برنامج العلوم الطبية والجراحة بالنظام التكاملي. وفي كلية الهندسة يوجد بها برنامجان وهما: هندسة الميكاترونيات والروبوتات، والتصميم الداخلي والمعماري بقسم الهندسة المعمارية.. وفي كلية الصيدلة: برنامج الصيدلة الاكلينكية.. وفي كليةالحاسبات والمعلومات: برنامج دبلوم تكنولوجيا المعلومات المهنية.
المنصورة والزقازيق
وفي جامعة المنصورة يوجد بكلية الطب برنامجان هما: برنامج للحصول علي بكالوريوس الطب والجراحة المشترك بين جامعة المنصورة وجامعة مانشستر، وبرنامج المناعة الاكلينيكة والبيولوجيا الجزيئية. وفي كلية الصيدلة : برنامج الصيدلة الإكلينيكية وفي كلية الهندسة: برنامج هندسة الاتصالات ونظم المعلومات.أما جامعة الزقازيق فيوجد بكلية الهندسة كما يقول د.أحمد الرفاعي بهجت برنامج واحد وهو: برنامج هندسة الانشاءات وادارة التشييد وفي كلية الطب البيطري: بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية تخصص دواجن. أما في جامعة المنوفية فيوجد بكلية الهندسة بشبين الكوم برنامج الهندسة الكهربية والحاسبات. وفي كلية الزراعة: برنامج إدارة الأعمال الزراعية.. أما في جامعة إلمنيا فيوجد بكلية الصيدلة برنامج الصيدلة الاكلينكية.. وفي كلية الهندسة برنامج هندسة الميكاترونيات والروبوتات الصناعية.
بنها والسويس وغيرها
أما في جامعة قناة السويس فيوجد بكلية الهندسة والتعدين بالسويس برنامج واحد وهو هندسة الاستكشاف وانتاج البترول. وفي جامعة بور سعيد يوجد بكلية الهندسة برنامج هندسة إنتاج الغاز الطبيعي. وفي جامعة بنها يوجد بكلية الطب البيطري برنامج جودة ومراقبة الأغذية. وفي كلية الهندسة برنامج الهندسة الصناعية. وفي جامعة بني سويف يوجد بكلية الصيدلة برنامج الصيدلة الاكلينكية.. وفي جامعة الفيوم يوجد بكلية السياحة والفنادق برنامج الإرشاد السياحي البيئي. وفي جامعة سوهاج يوجد بكلية الآداب برنامج الترجمة.. وفي كلية التجارة برنامج الإدارة التخصصية. أما في جامعة طنطا فيوجد بكلية الصيدلة برنامج الصيدلة الاكلينكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.