تطوع البعض ونسب هذه الاكذوبة ايضا للمذيع الوطني احمد سعيد رئيس اذاعة صوت العرب اثناء حرب 1967 كما نسبها اخرون إلي ياسر عرفات ومحمد حسنين هيكل آثار الدكتور يوسف زيدان استاذ الفلسفة الاسلامية قضية الاسراء والمعراج والمسجد الاقصي مرتكزا علي ترتيب سور القرآن الكريم بينما معلومات عامة المسلمين الاولية تعتمد علي ان «اقرأ» هي اول اية انزلها الله سبحانه علي الرسول الكريم وهي اول سورة العلق التي تحمل في ترتيبا القرآن رقم 96 وليس رقم 1 أي ان ترتيب القرآن لا يعني ترتيب لنزول سوره وآياته. وقد افاض الدكتور علي جمعة العالم الجليل في الرد والتفنيد لما طرحه الدكتور زيدان بشأن قضية الاسراء والمعراج والتي تثير تساؤلات حول جدوي اثارة هذه القضية الان بينما تقوم جحافل الصهاينة باقتحام المسجد الاقصي تحت حماية قوات الاحتلال الاسرائيلية مما يصب لصالح هؤلاء الصهاينة ويحبط العرب في مواجهتهم. الا انه قد لفت انتباهي ان الدكتور زيدان لم يكتف بإثارة هذه القضية بل ألمح إلي ان الضباط الاحرار- ثوار يوليو 52- هم الذين اثاروا قضية القدس لاستثمارها وهم الذين قالوا «بإلقاء اليهود في البحر» علي حد قوله! وهو امر يمس تخصصي اذ ان رسالتي للدكتوراه من اعلام القاهرة عام 1996 قد تضمنت عرضا ونقدا لهذه الاكذوبة وقد ناقشتي فيها لجنة شرفت ان كان من اعضائها الراحل العظيم الدكتور اسامة الباز والرسالة بعنوان «الوظيفة الاتصالية لمنظمة التحرير الفلسطينية». واكذوبة القاء اليهود في البحر صناعة صهيونية مائة بالمائة ضمن مقولات يجيد الصهاينة صناعتها والقاءها إلي العرب ليتداولوها ويرددوها وكأنها حقائق لتدخل إلي كتبهم واحاديثهم وتندس حتي علي علمائهم. واول من الصقت بهم هذه الاكذوبة كان المفتي امين الحسيني عندما واجهته لجنة شو البريطانية للتحقيق في اعقاب حدوث اشتباكات بين العرب واليهود امام حائط البراق الشريف عام 1929 وسألته اللجنة عن الاحداث فعبر المفتي امام اللجنة بأن اليهود المهاجرين ليسوا مواطنين شرعيين دخلوا البلاد بغير حق من غير ارادة الشعب الفلسطيني فسأله محامي الوكالة اليهودية وهل تريد يا سماحة المفتي القاء اليهود بالبحر فنفي المفتي «نحن لا نريد القاء اليهود بالبحر، بلادنا لنا واليهود المهاجرون يعودون إلي بلادهم». كذلك سأل الرئيس اليوغوسلافي تيتو عام 1966 الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عن انه متهم بالقول بالقاء اليهود بالبحر فنفي له عبدالناصر ذلك «انني لم استعمل هذا الشعار في حياتي وانا لست متحمسا له» وطلب عبدالناصر وقتها اجراء تحقيق لمعرفة اصل هذه الاكذوبة ومصدرها وتم التحقيق علي نطاق واسع وشاركت فيه كل اجهزة رئاسة الجمهورية ووزارة الارشاد القومي ووزارة الخارجية واسفر التحقيق ان مصريا مسئولا أو غير مسئول لم يطلق هذا الشعار بل ان احدا من المسئولين العرب لم يطلقه كذلك. والصقت الاكذوبة ايضا بعبد الرحمن عزام عام 1947 عندما التقي الصحفي البريطاني وودروف مندوب التلجراف البريطانية وسأل الصحفي عزام عن سبب معارضته لقرار تقسيم فلسطين وعن مصير المهاجرين اليهود فكان رد عزام «لقد جاءوا بالبحر ويستطيعون ان يعودوا منه إلي حيث جاءوا كما ان الاستاذ وحيد الدالي رحمه الله وكان مديرا لمكتب عزام وقتها قد ذكر لي شخصيا ان عزام قام بصياغة مذكرة عام 1941 بجمع المطالب التي وجهها الملك عبدالعزيز آل سعود إلي مؤتمر اقطاب دول الحلفاء والذي حضره الرئيس الامريكي روزفلت ورئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل في بحيرة التمساح بقناة السويس واوضح فيها الملك عبدالعزيز انه يري بالنسبة لليهود الذين هاجروا إلي فلسطين ان يعود هؤلاء اليهود المقصون عن بلادهم ليعيشوا في البلدان التي اخرجوا منها اما اليهود الذين دمرت اوطانهم تدميرا تاما والذين لا تواتيهم الفرص لأن يعودوا للعيش في احضانها فيجب ان يعطوا اماكن يعيشون فيها في ارض المحور التي اضطهدتهم. كما تم توجيه هذه الاكذوبة ونسبتها إلي احمد الشقيري رئيس منظمة التحرير الفلسطينية في اول يونيو عام 1967 في مؤتمر صحفي في عمان قبيل اندلاع حرب 1967 وسأله احد الصحفيين عن مصير اليهود في الارض المحتلة في رأيه فقال «يعودون كما جاءوا لقد جاءوا بالبحر وبالبحر يعودون ونحن مستعدون ان نساهم مع الاممالمتحدة في تسهيل عودتهم إلي اوطانهم الاولي فنقلت وكالات الانباء في اليوم التالي للمؤتمر الصحفي خبرا بعنوان « الشقيري يعلن من عمان ان العرب يحاربون لالقاء اليهود بالبحر». وتطوع البعض ونسب هذه الاكذوبة ايضا للمذيع الوطني احمد سعيد رئيس اذاعة صوت العرب اثناء حرب 1967 كما نسبها اخرون إلي ياسر عرفات ومحمد حسنين هيكل. وفي اعقاب لجنة التحقيق التي شكلها عبدالناصر كتب البريطاني كريستوفر مايهيو مقالا اعلن فيه عن مكافأة مالية لمن يستطيع نسبة شعار المقولة إلي اي مسئول عربي او مصري ورفع احد الصحفيين الاسرائيليين في لندن قضية ضد مايهيو ولم تمكن الصحفي من تقديم اية ادلة ورفضت المحكمة البريطانية الدعوي لتؤكد بذلك عدم صحة نسبة هذه المقولة لعربي. وبينما لم تنجح اسرائيل في اثبات إلصاق المقولة بأحد محدد فان هناك من العرب كتابا وصحفيين واساتذة جامعات يتطوعون لترديد هذه الاكذوبة كحقيقة والصاقها بشخصيات بعينها بينما مصدر هذه المقولة هو ماكينة الدعاية الصهيونية التي تستهدف كسب تعاطف الغرب وتقديم تبرير لضم اراض عربية لاسرائيل. ولعل من ابرز المقولات والاكاذيب الاخري ايضا هي مقولة هروب الفلسطينيين عام 1948 من الاراضي العربية في فلسطين وكذلك اكذوبة بيع الفلسطينيين أرضهم لليهود. وكان اخر هذه الاكاذيب هي ما اطلقه رئيس وزراء اسرائيل نتانياهو بأن المفتي امين الحسيني هو الذي اقترح علي هتلر حرق اليهود فأثار سخرية العالم من اختراع هذه الاكذوبة التي توضح كيف يفكرون في صناعة الاكاذيب وتلفيقها للاخرين وترسيخها كحقائق وهي لا تعدو ان تكون اكذوبة.