مجدى سعد .. وروعة الخط العربى فنان تشكيلي ومصمم ديكور وخطاط ورسام بارع درس الفنون الجميلة قسم زخرفة، ولكنه يعشق استخدام الخط العربي في تشكيل لوحاته، دراسته للزخرفة وعمله سنوات طويلة في مجال الرسوم الهندسية، جعله يعشق فن كتابة الخط العربي فالكتابة العربية تتشابك فيهاالحروف وتتداخل فتكون تشكيلاً مميزاً، يستخدمه الكثير من الفنانين التشكليين في لوحاتهم كتصميم. جلس مجدي سعد امام لوحاته وتصميماته التشكيلية التي استخدم فيها بعض آيات القرآن متأملا جمال وروعة الخط العربي، مهموماً لغياب هذا الفن في معظم مجالات الحياة اليومية بعد ظهور خطوط الكمبيوتر الحديثة التي لا تظهر فيها مهارات وروح واحساس الخطاط. يقول مجدي ان الكتابة وجه من وجوه الحضارة والخط العربي ظهر في ارض الكنانة مع فتح مصر وتفوق المصريون في هذا المجال كالعادة، وكانت انواع الخطوط هي الحيري والمدني والكوفي والبصري، والتي لا يعرف عنها شئ حاليا لقلة النماذج المتداولة، واخذت الخطوط العربية مناهج عدة في التسمية بعضها نسبة إلي اسماء المدن كالنبطي والكوفي والحجازي والفارسي، او اسماء مبدعيها كالريحاني والرياسي والغزلاني، كما استخدم الخط العربي باحجام كبيرة في اليمن قديما وفي المهرجانات التي كانت تقام هناك بالشوارع والميادين. يقول مجدي ان عشقه لكتابة الخط العربي تنامت عنده منذ الصغر ووجد التشجيع المستمر من اساتذته في المدرسة، شجعوه علي الالتحاق بكلية الفنون الجميلة، وتتلمذ علي أيدي شيوخ الخطوط العربية وازدادت موهبته، وكتب لوحات كثيرة مستخدما الكثير من الخط العربي المتنوع وتعلم اساليب الخط وتحضير ادوات الخط والحبر وطلاء الورق وكيفية توزيع الكلمات علي سطح الورقة، وفي بدايته كان يخط الكتب والمجلات. ويوضح انه يستخدم في لوحاته خطوطا كثيرة منها الخط الكوفي والذي يعتبر من اقدم الخطوط واعرقها وسمي بذلك نسبة لمدينة الكوفة والخط الهندسي الزخرفي الذي يحتاج إلي دقة ودراية وخبرة، اما خط النسخ فيتميز بوضوح حروفه واكتمال تشكيله مما يسهل عملية القراءة، ويستخدم مجدي ايضا خط الثلث وهو من اروع الخطوط العربية منظراً وجمالاً واصعبها كتابةً واتقاناً من حيث الحرف او تركيبه ويكشف ان الخطاط لا يعتبر فنانًا اذا لم يتقن هذا الخط، ويضيف ان خط الرقعة الذي ابتكره الخطاط العثماني ممتاز بك وسمي بذلك نسبة إلي الرقاع وهو جلد الغزال، اما الخط الديواني (السلطاني) فإنه يتميز بالحيوية والطوعية وكأن حروفه تتراقص علي الورق، اما الخط الفارسي فحروفه تمتاز بالرقة والامتداد ولا يتحمل التشكيل. ويحاول مجدي ان يدخل لمساته الفنية في معظم لوحاته التشكيلية باستخدام الخط العربي، بالاضافة إلي تطوير نفسه واستخدام الاقلام الضوئية وبعض برامج الكمبيوتر ليواكب متطلبات السوق. ويتمني ان يدرس التلاميذ مادة الخط العربي مع مادة الرسم لتعليمهم انواع الخطوط وكيفية الكتابة للحفاظ علي تراث الخط العربي.