د. أحمد نوار قدر الفنان المثال الراحل عبدالهادي الوشاحي أن يعيش حتي الاعداد لمعرضه المقام حاليا بقاعة أفق واحد بمتحف محمد محمود خليل وحرمه، ويرحل مثالنا العظيم قبل ان يتم الافتتاح.. ولكن تلاميذه الذين فكروا في إعداد هذا المعرض الهام وأخص الفنان إيهاب اللبان والفنان شمس القرنفلي والفنان طارق الكومي، وكذلك مجموعة العمل المكونة من الفنان أحمد عبدالفتاح الفنان ناثان دوس أمين، الفنان احمد مجدي، الذين قاموا بترميم ونقل بعض الاعمال ونقل جميع مكونات المرسم من أدوات يدوية وكهربائية وانشأوا ركنا بالمعرض وأقاموا كل ما يتعلق بمرسم الفنان شيء اكثر من رائع.. كل لمسات وأحاسيس الوشاحي استقبلتها عندما وقفت أمام هذا المشهد العظيم الذي يستحضر كل طاقات الفنان وأحاسيسه وشعرت بان روحه تحوم وسط عالمه الابداعي كما كان يحبه في حياته بل يعشقه، وبدون أدني شك مثل هذه المعارض تحسب للقطاع برئاسة الفنان صلاح المليجي، ولأهميتها فكان يستوجب علي كلية الفنون الجميلة تنظيم زيارات جماعية فإن مثل هذه العروض بمثابة دروس مستفادة أعظم من الدروس بداخل جدران الكلية، ولكن للأسف يقع هذا القصور علي الاساتذة خاصة قسم النحت في هذه الحالة، وليست كلية الفنون الجميلة فقط.. أين طلبة كليات التربية الفنية وكلية الفنون التطبيقية وكليات التربية النوعية!؟ ضم المعرض مجموعة من الرسوم الاولية لبعض التماثيل، ومجموعة ليست كبيرة من منحوتاته الخاصة والبعض من مقتنيات المتحف المصري للفن الحديث، يقول عنه المليجي.. أراه لحظة وداعه مبتسما مفعما بالطاقة كعادته.. فهذه هي شخصيته كما عرفها كل من ألتقاه يوما، وهذه هي روحه التي نبتت منها روائعه ونحتت خصالها تماثيله.. لقد أثري بأعماله لاسيما الصرحية الحركة التشكيلية المصرية والعالمية، أعمالا مثلت نقلة نوعية في فن النحت المصري المعاصر، ويقول اللبان مدير القاعة.. مشوار وتاريخ طويل للوشاحي.. ومن ملاحقتنا لتتبع هذا التاريخ نكتشف الكثير عن هذا الفنان ودوره وتأثيره وصدقه واخلاصه لعمله فهو القائل (امارس النحت كمضاد حيوي لاحافظ به علي انسانيتي) ونحن كذلك نشاهد أعمالك لنستمد منها طاقتنا ولنستلهم منها حكايات أخري من عالم له خصوصيته ترشدنا فيه رسائل نحات بدرجة فيلسوف، حصل الفنان الراحل الوشاحي علي بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم النحت بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الاولي عام 1963، ودرجة الاستاذية من أكاديمية سان فرناندو للفنون الجميلة.. جامعة مدريدبأسبانيا عام 1978 المعادلة لدرجة الدكتوراه المصرية، شارك في الحركة الفنية المصرية منذ عام 1959 والحركة الفنية الاوروبية منذ عام 1965، نال العديد من الجوائز المحلية والدولية منها «الجائزة الاولي صالون القاهرة 1961، الجائزة الثانية في النحت بينالي إيبيثا الدولي بأسبانيا عام 1966، الجائزة الاولي للنحت المعرض العام 1981، كما حصل علي وسام الدولة للعلوم والفنون للطبقة الأولي مصر 1981وغيرها من الجوائز، وله مقتنيات ببعض المتاحف المصرية والاجنبية منها المتحف المصري للفن الحديث، متحف الفن المعاصر بإيبيثا أسبانيا 1967، متحف الفن الحديث (في الهواء الطلق) ليجنانو ميلانوايطاليا 1972.. الخ، الوشاحي ليس مثالا تقليديا.. بل فنانا متفردا برؤيته وبأسلوبه مؤكدا علي شخصيته وهويته، واستطيع ان اصنفه كمثال مصري عالمي لقدرته علي خلق عالم خاص به ليس شبيها بأحد.. وهذه قضية شائكة فكثير من الفنانين أشباه فنانين وهناك التقليد والاقتباس، يعد الوشاحي احد اثنين من النحاتين في مصر ليس لهم أي تأثير مباشر أو غير مباشر باحد والثاني هو الفنان الراحل المتفرد صبحي جرجس، وبدون شك لكل فنان مرجعيات ولكن مرجعيات ثقافية مرئية فلسفية تستلهم منها الخلاصة لبناء افكار جديدة وهذا هو قانون حياة ويقول عنه الناقد الفني ياسر منجي في الدراسة التي احتواها كتالوج المعرض.. كان الوشاحي شخصية جدية، ومن ثم كان مثيرا للجدل، فقد كان جديا في مشاعره وانفعالاته، فإذا أحب فاضت نفسه وجاشت روحه، وإذا غضب فهو ثورة عارمة تمشي علي قدمين، واذا واجه وجادل وحاجج فهو والصراحة توأمان، واذا طرب وابتهج كان طفلا جذلا نشوانا، فلم يكن بالمستغرب إذن ان يثير (الوشاحي) الجدل، ولا ان تتباين مواقف الناس منه الي درجة التناقض.. رحل مثالنا العظيم وترك للاجيال والتاريخ روحه كامنة في جينات كتله النحتية العملاقة إبداعا، وكثيرا من التماثيل تصلح لتكبيرها وانشائها في ميادين مصر او الحدائق العامة تحت اشراف كبار النحاتين، لعل المسئولين في المحافظات يفهمون ويدركون أهمية ذلك علي الاجيال ثقافة وتنمية الذائقة الجمالية عند المواطنين.