img border='0' alt='ليبيا تسهر حتي الصباح علي إيقاعات' التنورة'' title='ليبيا تسهر حتي الصباح علي إيقاعات' التنورة'' src='/MediaFiles/942masiaa_7m_30_4_2010_50_48.jpg' سهرت جماهير العاصمة الليبية طرابلس حتي فجر أمس لمتابعة العرض الشامل الذي قدمته' فرقة التنورة' للتراث علي مسرح الكشاف بشارع عمر المختار ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي المصري في ليبيا الذي يختتم اعماله اليوم( الجمعة) بحفل لفرقة الاسكندرية للموسيقي والغناء العربي. كانت العروض فرقة' التنورة' قد نالت اهتماما جماهيريا خاصا حتي ان الجانب الليبي طلب زيادة عروض لتصل الي4 عروض في اسبوع واحد بزيادة عرضين عما كان مقررا في برنامج الاسبوع الثقافي المصري وأعطي المسئولون في ليبيا تعليمات بنقل كل عروض الفرقة لتذاع علي الهواء مباشرة في قناة الشبابية التي تحظي بنسبة مشاهدة عالية. وأحيت الفرقة الثلاثاء الماضي عرضا فنيا تراثيا مفتوحا بالحديقة الخضراء امام الفندق الكبير بطرابلس حضرها جمهور غفير ضم نخبة من المواطنين والسياح الأجانب.. وأفاد رئيس الوفد الإعلامي المصري محمد رمضان بأن الهدف من إقامة هذه العروض هو إحياء الاشكال التراثية الشعبية العربية, والتي تتمثل في عروض إيقاعية بمصاحبة الآلات الموسيقية الشعبية مثل' الربابة السلامية, والمزمار والصاجات و الطبلة' إلي جانب الأغاني الشعبية التي تعبر عن قيم الصداقة والسلام والكرم والحكمة والمحبة بين الناس. وفرقة التنورة للفنون التراثية إحدي فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة( وزارة الثقافة) مصر, تكونت في فبراير1988 بمقر قصر الغوري للتراث وأدارها الفنان صلاح عناني لسنوات طويلة وشاركت في كل المناسبات الوطنية داخل جمهورية مصر العربية, وبرنامج التبادل الثقافي الخارجي والمهرجانات الدولية وقد زارت الفرقة وقدمت عروضها في كل من: اليابان- الولاياتالمتحدةالأمريكية- النمسا-المجر- إيطاليا- السويد- النرويج-الدنمارك- فنلندا-فرنسا-الصين- كوريا الشمالية- كوريا الجنوبية- هونج كونج- المغرب- تونس-سوريا- لبنان- الأردن- اليمن- رومانيا- جمهورية التشيك-الهند- المملكة المتحدة. وقال مدير الفرقة محمود عيسي:' تتميز رقصة التنورة الصوفية بطابع خاص فريد من نوعه إذ تعتمد علي الحركات الدائرية وتنبع من الحس الاسلامي الصوفي الذي له أساس فلسفي ودلالي يرجع في جوهره إلي المفهوم المولوي القائل إن الحركة في الكون تبدأ من نقطة وتنتهي عند ذات النقطة وأن الحركة لذلك تكون دائرية, وعندما يدور راقص التنورة اللفيف حول نفسه فكأنه الشمس يلتف حوله الراقصون( الحناتية) وكأنهم الكواكب, ومن خلال الدورات المتعاقبة يرمزون إلي تعاقب الفصول الأربعة فهم يلفون عكس عقارب الساعة تماما مثل الطواف حول الكعبة وحين يقوم راقص التنورة( اللفيف) يرفع يده اليمني من أعلي ويده اليسري إلي أسفل فهو يعقد الصلة ما بين الأرض والسماء وهو بدورانه حول نفسه كأنما يتخفف من كل شئ بقصد الصعود إلي السماء. وتقدم الفرقة عرضها بمصاحبة الآلات الموسيقية الشعبية( الربابة- السلامية- المزمار- الصاجات الطب) كما يقوم بالغناء بمصاحبة الرقص منشد شعبي يعتمد علي التلقائية والإنشاد الديني وعناصر الرقص بالفرقة تعتمد علي راقص التنورة اللفيف والراقصين الحناتية الذين يرقصون بآلة الإيقاع المزهر وجميع أفراد الفرقة من راقصين وموسيقيين هم فنانون تلقائيون تعلموا فنون الرقص والعزف والغناء عن آبائهم وأجداهم. طرابلس/ سيد محمود تعليق الصور: من عرض الحديقة العامة من العرض الذي اقيم علي مسرح الكشاف.