تحولت ندوة تكريم الفنان صلاح السعدني بمركز الابداع في ثالث ايام مهرجان الاسكندرية السينمائي الي ندوة لتكريم اسم المخرج الراحل اسماعيل عبدالحافظ وذلك بعد ان طلب السعدني من الحضور الوقوف دقيقة حداد وقرأه الفاتحة علي روح المخرج. وقال السعدني خلال الندوة نه بالرغم من احتفاله هذا العام بمرور50 عاما علي احترافه للتمثيل وحيث بدأ مشواره الفني وهو طالب في السنة الاولي بكلية زراعة من خلال مسرحية من اجل ولدي اخراج نور الدمرداش الا ونظرا لانه فقد اول امس اجمل الشخصيات التي قابلها في حياته لااريد ان اتبع الندوة في الحديث عن تجاربي, وارائي السياسية في عهد ناصر, والسادات ومبارك, ومبارك وهذا العهد الذي لااعرف له اسم في الحديث عن رفيق الدرب اسماعيل عبدالحافظ وادعورا المخرجة انعام محمد علي والسيناريست محفوظ عبدالرحمن. والفنانة سميرة عبدالعزيز للحديث عنه. وقالت المخرجة انعام محمد علي رغم خوفي عن ان تعوقني مشاعري في الحديث عن رفيق العمر اسماعيل عبدالحافظ حيث كنا ايد واحدة نشكل الرعيل الاول من التليفزيون وعلي كتافه قام هذا المبني الكبير, واستمرت هذه الزمالة التي بدأت من الستينات,وعبرت الالفية حتي ايام رحيله لذا فأن الكلمات لن تعبر عن معني الاخوة والصداقة والحب التي كانت تشع من هذا الرجل علي كل من احبوه, واضافت استطاعاسماعيل بخطوات واثقة ان يحفر المكانة التي صعد اليها ليصبح في المرتبة الاولي في الدراما ورغم ماحققه من نجاحات الا انه لم يتغير عن اسماعيل القادم في الستينيات من كفر الشيخ و الذي كان يحتفظ بأخلاق القرية, ورغم انه فارقنا بجسدة الا ان ابداعاته ستبقي, فالمبدع لايرحل لكن يبقي من خلال اعماله في وحدتنا علي مدي الايام فبينما قالت الفنانة سميرة عبدالعزيز: رغم انه لم يسبق في العمل مع المخرج الا اننا كنا اصدقاء. ومن خلال مشاهدتي لاعماله استطيع ان اقول انه قدم بصمة ودخل بيوت الناس برائعتهليالي الحلمية هذا المسلسل الذي يعتبر نموذجا للعمل التليفزيوني عكس مايقدم الان حيث نشعر ان هناك فاصلا بيننا وبين مايعرض, فالتليفزيون تغير, وكذلك الدراما وكنا نتمني ان تستمر هذه العلاقة بين المشاهد وماتقدمه الدراما مثلما فعل اسماعيل عبدالحافظ. بينما قال محفوظ عبدالرحمن: رغم سعادته بالاحتفال بالاستاذ اسماعيل الا ان هذا الاحتفال السريع سيقلل من قدر الاحتفال, لانه يحتاج الي دراسة اكثر من رثاء, ويمكن ان يحتفل في هذا المكان فيمابعد كرائد من رواد الدراما في مصر واضاف قائلا تربطني بأسماعيل صداقة منذ ايام الدراسة فهو انسان كنا يراه الجميع بسيطا وواضحا ومحدد ويهتم بعمله اهتماما شديدا. ويكفي انه قدمليالي الحلمية هذا العمل الذي لاعتقد انه لايوجد احد في العالم العربي لم يراة, او كما اقول دائما مين ماشافش ليالي الحلمية وحول عبدالرحمن حديثه من اسماعيل عبدالحافظ الي صلاح السعدني مؤكدا نه قدم دورين من اهم ماقدم وهملاتطفيء الشمس والساقية وهو ماقولت عنه و قتها ان الفن المصري بدأ يتمصر ويأخذ الصورة المصرية. ثم عاد الميكرفون الي الفنان صلاح السعدني مرة اخري حيث استفاض في الحديث عن ذكرياته في اعماله الفنية ولم يخل الحديث بين الحين والاخر من كلام عن صديقه المخرج اسماعيل عبدالحافظ وعلاقته به ومواقفه الانسانية والتي من بينها مساعدة بعض الفنانين من خلال اسناد ادوار لهم في مسلسلاته حتي يحصلوا علي اجر ونتيجة لمواقفه الانسانية المتعددة كنت اقول له دائما ان العمدة الحقيقي هو انت وليس انا فأنت من صنعت العمدة, ثم تطرق السعدني الي الخلاف الذي وقع بين عبدالحافظ, واسامة انور عكاشة عقب عرض الجزء الاول من ليالي الحلمية حيث سافر عبدالحافظ الي دبي لاخراج مسلسل شارع المواردي حتي ينتهي عكاشة من الجزء الثاني من ليالي الحلمية الا ان الاخير غضب بشدة وتصاعد الموقف ليصبح خلافا شديدا بين الطرفين, لم يستطع المقربون منهما ان ينهوه ليتدخل في النهاية رجل الاعمال الحاج ابراهيم نافع وهو احد الاشخاص المعروفين في منطقتنا والذي قال انه لايصلح ان تحرمونا بخلافاتكم عن ليالي الحلمية, واخر عملية صلح حضرها كل من محمود السعدني واللواء فؤآد علام ونجح الصلح بين الطرفين. ثم انتقل السعدني الي الحديث عن ابنه احمدصلاح السعدني حول انه سعي لدخوله مجال التمثيل, ورد صلاح علي ذلك قائلا لم اسع يوما لدخوله التمثيل خاصة مسلسل رجل من زمن العولمة الذي ظهر معي فيه لاول مرة كان مفترض ان يقدم دوره الفنان احمد زاهر وفاجأني الاستاذ عصام الشماع باعتذاره عن الدور, وأنه يفكر في ابني فقلت ليس لي علاقة بذلكابعدني عن هذا الامر وبالفعل تحدث معه الشماع دون اي تدخل مني, واضاف ان احمد فور تخرجه قال لي انت اتعرفت من خلال والدك فاجبته بالنفي فقال لي وانا ايضا اريد ذلك فاتفقنا معا ان يبتعد كل منا عن الاخر, والحقيقة انني اري ان اغلب ابناء جيلي الحقوا ابنائهم بالعمل في مجال الفن لاحقا,و ذلك لانه من الصعب الحصول علي فرصة عمل في هذا التوقيت واشارالي ان البلد تحولت في الاونة الاخيرة الي مجتمعي مدني, والاخر ديني وارفض مايردده البعض عن ان المجتمع المدني تأخر وهو ليس كذلك, واتمني خلال الانتخابات القادمة ان يحدث توازن بين القوي. وقالت الناقدة خيرية البشلاوي' مقيما لاعمال الفنان صلاح السعدني ان هناك اعمالا عابرة للازمان للازمان من بينها شخصيت العمدة التي قدمها في ليالي الحلمية وقالت ماجدة موريس: ان صلاح السعدني اصبح اداؤه اكثر عمقا حيث اختلطت الموهبة بالثقافة, بالاضافة الي ان السياسة التي هي جزء مهم من شخصية ومن هنا اري ان جزءا كبيرا من نجاح ليالي الحلمية هو التوافق السياسي بين كل من المخرج والمؤلف والبطل.