تنقل المخرج المسرحي ناصر عبدالمنعم من ادارة الفرقة القومية للعروض التراثية إلي ادارة المركز القومي للمسرح واخيرا تولي رئاسة البيت الفني للمسرح بقرار من وزير الثقافة د. شاكر عبدالحميد. وخلال مسيرته قدم العديد من العروض المسرحية القريبة من الواقع المصري والتي طرحت قضايا مهمة من بينها تهجير أهالي النوبة في مسرحية نوبة دوت كوم وخلال حواره مع الأهرام المسائي يطرح تصوراته لحل المشاكل المتراكمة في البيت الفني للمسرح وعلي رأسها عجز الميزانية. * هل كونت فكرة عامة عن مشاكل البيت الفني للمسرح؟ ** لست غريبا عنه, ولا احتاج لوقت طويل للتعرف علي المشاكل لأني أعمل فيه منذ عام1986, لكني قمت باستغلال الفترة الماضية لمراجعة الوضع المالي والنواحي الادارية, وكونت تصورا عاما لخطة العمل في المستقبل. * وما حقيقة الوضع المالي للبيت الفني ومشكلة عجز الميزانية؟ ** من المعتاد في هذا التوقيت سنويا أن تقوم وزارة المالية بتعزيز ميزانيات المسارح بقدر معين, ولكن بسبب الظرف الاقتصادي الاستثنائي لهذا العام اعلنت الوزارة الغاء أي تعزيزات وعلي كل مؤسسة ان تكتفي بما لديها, ونحن الان أمام خيارين اما ان نوفر موارد أخري أو ننفق في حدود المبلغ المتاح وسيتسبب ذلك في تخفيض قيمة بعض المكافآت والتعاقدات. * هل صحيح ان المتبقي حتي نهاية العام المالي لا يتعدي800 ألف جنيه وأن هذا سيؤثر علي انتاج العروض؟ ** بالطبع لا, هذا الكلام غير دقيق والعروض لن تتوقف بسبب الازمة لأن لدينا عددا من العروض التي حصلت بالفعل علي ما يسمي بالارتباط المالي اي انه تم تجنيب ميزانيات انتاجها, وهذه الارتباطات أكبر من المبلغ المذكور بكثير, ونحن ملزمون بتنفيذ ارتباطات الادارة السابقة, ولكن بعض العروض التي لم تحصل علي ارتباط سيتم تأجيلها لحين حل الأزمة أو انها ستدخل في خطة انتاج العام المالي الجديد بعد شهر يوليو المقبل. * ولماذا ستلتزم بخطة إنتاج الإدارة السابقة؟ ** لأنني اريد ترسيخ فكرة العمل بشكل مؤسسي والابتعاد عن المزاج الفردي في ادارة المؤسسات لذلك سألتزم بتقديم هذه العروض بغض النظر عن رأيي الشخصي في مستواها الفني طالما ان الادارة السابقة ارتبطت بها, بمعني ان التصورات الجديدة والعروض التي تعبر عن مشروعي لن يبدأ تنفيذها الا مع بداية العام المالي الجديد في يوليو. * وما مصير عرض وبحلم يا مصر الآن بعد توليك منصبك الجديد؟ ** هذا العرض ارتبطت باخراجه لفرقة المسرح القومي قبل تولي المنصب بعدة أشهر, وقطعت شوطا كبيرا من البروفات مع فريق العمل طوال الفترة الماضية وهو بطولة علي الحجار, ولكن حتي الان لم يتقرر مصيره, والقرار في يد الفنان خالد الذهبي مدير فرقة المسرح القومي لاني لا اعرف اذا كان العرض حصل علي ارتباط ام لا ولكنه في الاغلب سيتم تأجيله فطالما ان هناك عروضا مؤجلة بسبب الميزانية فلماذا لا يكون هو منها. * من هم اعضاء مجلس الإدارة في البيت؟ ** مجلس الادارة يضم3 شخصيات مسرحية من خارج البيت الفني للمسرح وهم فريدة النقاش وعبلة الرويني والكاتب محمود الطوخي, بالاضافة إلي مديري الفرق وممثل نقابة المهن التمثيلية في البيت الفني للمسرح, ورئيس اللجنة النقابية للعاملين بالبيت الفني الي جانب المسئول المالي ويتولي مجلس الادارة مسئولية وضع الاستراتيجيات العامة وتوجهات البيت الفني ويناقش جميع المشاكل والقرارات قبل تنفيذها, واعتقد أن تجربة مجلس الادارة بناء علي تجربتي في المركز القومي للمسرح هي تجربة ناجحة جدا وتتماشي مع روح مابعد الثورة, لأنها تقضي علي الفردية في اتخاذ القرارات وتخلق نوعا من الحوار, ومن جانب اخر سيعقد لقاء شهري اشبه بالجمعية العمومية للبيت الفني للمسرح يجمع بين الادارة والعاملين في البيت الفني للتعرف علي مشاكله وعرض القرارات عليهم في نوع من الشفافية. * متي سيفتتح مسرح بيرم التونسي في الاسكندرية؟ ** سنفتتح مسرح بيرم التونسي في يوم المسرح العالمي في27 مارس المقبل,حيث سيتم استلامه من الشركة المسئولة عن الانشاءات خلال ايام, وستعرض في الافتتاح مسرحية العسل عسل والبصل بصل للمخرج سمير العصفوري من ريبرتوار مسرح الطليعة والمأخوذة عن مقامات بيرم التونسي, وتعتبر من أهم العروض التي قدمها المسرح في الثمانينيات وحققت نجاحا جماهيريا ونقديا كبيرا في ذلك الوقت, وسيتم خلال الافتتاح الإعلان عن انشاء فرقة المسرح القومي السكندري ليكون مسرحا بيرم التونسي وليسيه الحرية مركزي اشعاع للتعبير عن حركة مسرحية نشطة جدا في الاسكندرية, افرزت الكثير من المواهب الشابة المتميزة. * أيعني هذا ان المسرح سيخدم ايضا المواهب المستقلة من خارج البيت الفني؟ ** نعم بالتأكيد سيخدم الحركة المسرحية بشكل عام بمن فيها المستقليون, حيث سيتم تقسيم العمل في المسرح بين عروض البيت الفني والعروض المستقلة, لأن من حقهم أن تدعمهم الدولة ومن الممكن الوصول لنوع من التوافق لايؤثر علي عمل الفرق الفنية التابعة للبيت الفني ورؤيتي هي أن تعمل المسارح10 شهور في السنة بعد استقطاع شهرين للصيانة وهو المفهوم الذي غاب عنا لسنوات طويلة,وتقسم ال10 شهور بحيث تقدم فرق الدولة عروضها في المسرح لمدة سبعة اشهر والثلاثة اشهر الباقية للفرق المستقلة, بحيث يكون لدينا موسم سنوي للمسرح المستقل. * وما سر قرارك بالتعاون مع المستقلين؟ ** بدأت حياتي المسرحية بفرقة مستقلة أسستها اثناء فترة الدراسة مع عدد من الأصدقاء باسم جماعة مسرح الشارع, لذا أعرف جيدا أهمية الفرق المستقلة لمستقبل المسرح في مصر, وللحركة المسرحية, وهناك ضرورة لتنظيم العلاقة بين تيار المسرح المستقل والدولة, ولكن من جانب اخر لابد في البداية من تنظيم العلاقة بين الدولة ومؤسساتها, ونعي أهمية المسرح والثقافة في التنمية البشرية وتنمية الذوق والوعي في المجتمع, لأن لدينا مشكلة حقيقية في نظرة الدولة للمؤسسات الثقافية وهي لاتدعمها بالقدر الكافي. * لماذا توقف العمل في ترميم المسرح القومي؟ ** المسرح القومي ملف قديم ولم اكن اعرف عنه الكثير, ولكن سبب توقف الانشاءات هي انه تم تخصيص ميزانية محددة للترميمات وهذا القيمة ارتفعت بشكل كبير جدا تكاد تصل الضعف لاسباب لا اعرفها, وهو الان يحتاج لمبلغ يصل ل35 مليون جنيه لاستكماله بعد مجهودات الادارة الهندسية في البيت الفني لتخفيض المبلغ الذي كان يقدر ب50 مليون جنيه, وهناك عدة اقتراحات نقوم بدراستها حاليا للتغلب علي المشكلة, منها أن نطلب مساعدة د.فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي في البحث عن دولة مانحة تقدم لنا دعما مادي وليس ماليا, يوفر احتياجات المسرح من أجهزة صوت وإضاءة ومقاعد وغيره, واتمني ان نصل لحل سريع ولانضطر لانتظار الموازنة الجديدة في يوليو.