يشهد مهرجان أبوظبي السينمائي لهذا العام الذي يبدأ الجمعة المقبل الفعاليات الخاصة مع أبرز السينمائيين والعاملين في صناعة الأفلام والموسيقيين والنقاد. وتتضمن تلك الفعاليات حلقات دراسية مع الخبراء مثل تود سولوندز, وعبدالرحمن سيساكو, والثنائي الموسيقي الفرنسي آير بالإضافة إلي جلسة نقاشية مع مايكل براندت وديريك هاس, كاتبي فيلم العميل المزدوج الذي يقدم عرضه العالمي الأول في المهرجان. ويتناول المهرجان هذا العام عددا من الموضوعات المختارة متضمنة الربيع العربي وتأثيره علي صناعة السينما, ونجيب محفوظ سينمائيا, ومستقبل السينما المستقلة في المنطقة العربية, والتصوير السينمائي في الصحراء وتنطلق سلسلة الفعاليات الخاصة يوم الجمعة المقبل مع صناعة السينما في أبوظبي, وهي جلسة نقاشية تستكشف الفرص المتاحة والتحديات التي تواجه صناع السينما الساعين إلي تمويل وإنتاج أفلام طويلة في أبوظبي ومنطقة الخليج. وتعقد السبت المقبل حلقتان دراسيتان مميزتان, الأولي مع الكاتب والمخرج الموريتاني الكبير عبدالرحمن سيساكو, صاحب الحياة علي الأرض وباماكو وأحد أبرز الأصوات في عالم السينما المعاصر, الذي سيتعمق في موضوع الارتجال في صناعة الأفلام بالاضافة الي ندوة بعنوان موسيقي تصويرية للقمر عن ثنائي آير الفرنسي المكون من نيكولاس جودين وجان بينوا دانكل, اللذين اختيرا لتأليف وأداء موسيقي تصويرية جديدة للعرض الأول في مهرجان كان السينمائي لتحفة جورج ميلييه رحلة إلي القمر1902 والتي أعيد ترميمها بالألوان ويعرض هذا الفيلم ضمن برنامج يوم العائلة, هذا الثنائي ليس بالغريب علي عالم السينما, خاصة بعد حصوله علي التقدير النقدي والشعبي للموسيقي التصويرية التي وضعها لفيلم صوفيا كوبلا الأول انتحار العذراوات عام2000.