بدأ الدكتور صلاح المليجي الرئيس الجديد لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة في اعداد خطة متكاملة لتطوير القطاع وتأمين المتاحف واستعادة اللوحات المعارة للجهات المختلفة. بالاضافة الي الاعداد لاقامة الدورة22 لصالون الشباب وحول الخطة الجديدة للقطاع دار الحوار معه.... * فور توليك منصب رئيس القطاع قمت بجولة تفقدية مع وزير الثقافة في الاسكندرية فما أهمية هذه الزيارة؟ ** تفقدنا متحف حسين صبحي ومتحف الخط العربي وقاعة حامد سعيد ومكتبة البلدية واجنحة الضيافة بالاسكندرية كما شملت الجولة أيضا زيارة لمتحف محمود سعيد ومتحف سيف وادهم وانلي ومتحف الفن الحديث وممر الثغر الثقافي وقاعة العرض المتغير وذلك بتفقد اعمال الاحلال والتجديد والصيانة وبحث الاحتياجات الفنية لافتتاح تلك المشروعات الكبيرة ومناقشة بعض المتعلقات بالتوجهات الثقافية للمواقع والوقوف علي ملائمة تلك الصروح المهمة للافتتاح الجماهيري من حيث استخدام احدث وسائل وطرق العرض المتحفي العالمي والنظم الامنية لحماية ثروات الوطن من روائع الاعمال الفنية. * الظروف الحالية تفرض خطة متكاملة لتطوير وتأمين المتاحف ما هي ملامح هذه الخطة ؟ ** نتشاور الان مع المستشار القانوني والادارة الهندسية لكيفية تنفيذ الخطة الزمنية لتطوير هذه المتاحف وتأمينها بزيادة عدد الكاميرات وتدريب افراد الحراسة حتي لا يتكرر ما حدث في لوحة زهرة الخشخاش وجار تطوير متحف الجزيرة وتأمين المخازن ودور السينما والجاهزة للعرض وكذا متحف زعماء الثورة ومتحف الفنون الجميلة بالاسكندرية الذي وضع به87 كاميرا علي احدث تقنيات بالأديو والفيديو ليسهل علي المشاهد قراءة اللوحة وتاريخها ونسعي لوجود متحف متكامل علي غرار المتاحف العالمية. * حدثت مؤخرا عدة مفارقات في الترشيح في بينالي فينيسيا ماذا يفعل قطاع الفنون التشكيلية حيال ذلك؟ * لقد عانينا كثيرا من انفراد أي شخص بالقرار فهناك لجنة الفنون التشكيلية لابد من تفعيلها لعمل مسابقة لاختيار الأعمال المعروضة في بينالي فينيسيا أو صالون الشباب أو ترينالي الجرافيك الدولي وانا ضد فكرة الانفراد بالقرار. * علي أي أساس يتم اختيار الاعمال المشاركة؟ ** في الفاعليات الكبري يكون قميسير المعرض هو المشرف علي لجنة الفرز والتحكيم وعموما فان العمل الجيد هو المعيار الحقيقي الذي يفرض نفسه علي الساحة. * يتردد في الوسط الفني انفصال جيل الرواد عن الشباب فكيف يتم التواصل بين الأجيال؟ ** هناك فنانون من الرواد لم يعرفهم الكثير من الشباب وهذا نتيجة التهميش بقصد أو بدون قصد والقطاع جهة منوطة بذلك ولابد من التدخل لتواصل جيل الرواد والشباب عن طريق تكثيف المعارض لهؤلاء الرواد وعمل ما يسمي بالورك شوب أو اللقاء المباشر مع شباب الفنانين كما ادعو النقاد لعمل دراسات نقدية عن الفنانين المهمشين لتكون مرجعا لطلبة الفنون الجميلة. * ماهي الخطط المشتركة بين قطاع الفنون والثقافة الجماهيرية؟ ** يوجد تعاون مشترك بين القطاع والثقافة الجماهيرية وتواصل دائم مع الدكتور سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة لوضع اسس التعاون من خلال استضافة عروض مسرحية تعرض علي مسارح القطاع فيوجد لدينا مسرح محمود صبحي بالأسكندرية والمسرح المفتوح بمركز الجزيرة للفنون مجهزان بأحدث التقنيات العالية. * ما هي خطة سعي القطاع لاحتضان الفاعليات الموجودة علي الساحة الان مثل الفن ميدان وشباب الثقافة المستقلة؟ ** لم ألتق بأحد منهم والقطاع علي استعداد تام لتبني مثل هذه الانشطة فبعد الثورة ظهرت مواهب كثيرة من شباب الفنانين لابد من رعايتها مع الاهتمام بفن الرسوم علي الحوائط( الجيرافيتي) واضافة فن آخر( الديتيلز) وهو نوع من الفن العبسي الذي يحمل اسقاطات نفسية عالية وكنت أول باحث عربي يجري بحثا في هذا المجال وفن( الجيرافيتي) في معظم العالم يمارس سرا دون علم السلطات لانه يقوم باسقاطات سياسية ولكننا بعد الثورة توجد مساحة كبيرة للحرية وهي ظاهرة صحية لصالح هذا الفن والقطاع في أمس الحاجة لهؤلاء الفنانين لآن الفن ليس حكرا علي الأكاديميين لكن المعيار الحقيقي هو الموهبة. * ما هي المشروعات التي تأمل استمرارها وتطويرها؟ ** تطوير المتاحف من المشروعات المهمة بالقطاع ونعمل علي تكملتها أما من جهة الانشطة فتوجد الفاعليات الدولية مثل ترينالي الجيرافيك كما توجد فاعليات خاصة ننتقي فيها الفنانين الذين حرموا وعانوا من التهميش بالعصر البائد مثل الفنان الجيرافيكي فتحي أحمد الذي حصل علي جوائز من اليابان لم يحصل عليها فنان جيرافيكي في مصر وعلي القطاع عدم اغفال هؤلاء وكذلك الفنان شاكر المعداوي من فناني الاقاليم المهمشين الذي لم تقدم له الدولة أي جوائز * هناك فجوة كبيرة بين الفنان التشكيلي والمتلقي فما تصورك للنهوض بهذا القطاع؟ ** الفن التشكيلي ظلم باعتقاد انه فن النخبة منذ العصور الوسطي عندما كان لكل بلاط ملكي فنان تشكيلي يرصد تحركاته في عدم وجود كاميرا اما في العصر الحديث فالفنان التشكيلي معني بالأحداث السياسية والاجتماعية ويجب علي الجهات الاعلامية عدم تصوير الفنان بما لايليق به مما يزيد من هذا الانطباع لدي المتلقي, فمفاهيم الفن تغيرت الان فتوجد معارض قائمة علي روائح العطور والتوابل وتدخل هذه الروائح في صميم العمل كما توجد معارض تعتمد علي الصوت المسجل ويدخل هذا ايضا في صميم العمل والتي تسمي بفنون الميديا ارت والفيديو ارت. * ما هو مصير اللوحات المعارة من المتاحف؟ ** توجد لوحات معارة منذ فترة كبيرة ومسجلة لدينا بالقطاع وفي بعض الاماكن سرقت هذه اللوحات ومن المفروض استرداد ثمنها في ظل القانون وسوف اعرض علي وزير الثقافة كيفية استرداد هذه اللوحات المعارة التي تعد من أول اهتماماتي.