تحت عنوان ظلال أنثي قدمت فرقة المسرح الحر الاردنية عرضا مسرحيا علي خشبة مسرح الهناجر أمس في إطار فعاليات الدورة ال24 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي الذي يتناول مشاكل المرأة من خلال ثلاثة شخصيات نسائية. جمعت الصدفة بين النساء الثلاثة في محطة قطار مهجورة لينتظرن قطارا لن يأتي, وتروي كل منهن أزمتها التي دفعتها لحمل حقيبتها واتخاذ قرار الرحيل, فهن نساء مضطهدات من المجتمع ويشعرن بالقهر من الرجال, فالأولي تقع في غرام سياسي يخدعها باسم الحب والنضال السياسي والثانية يطمع الرجال في جسدها والثالثة تتزوج من حبيبها لكنه يقهرها ويرفض عملها بالتمثيل. العرض إخراج إياد شطناوي, وتأليف هزاع البراري, وإعداد علي عليان وسينوغرافيا محمد المرشدة وكريوجراف أسيل بدروان وديكور نضال شطناوي وبطولة أريج الجبور وأريج دبابنة ومرام أبو الهيجاء. ومن جانب اخر يعقد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي علي مدار4 ايام ورشة دراسة المشهد في قاعة صلاح جاهين بمسرح البالون مع مدرب التمثيل البريطاني العالمي جيلز فورمان, والتي بدأت فعالياتها في أول أيام المهرجان وتستمر حتي23 سبتمبر الجاري بمشاركة مايقرب من20 شاب وفتاة. ويهتم جيلز في الورشة بتدريب المشاركين علي مهارات تطوير الشخصية الدرامية والمشهد الدرامي والتعرف علي المشاعر والعلاقات الإنسانية التي تساعدهم في فهم أنفسهم أكثر وبالتالي فهم الآخرين, وكيفية الاستفادة من ذلك في الدراما سواء بالنسبة للممثل أو المخرج. وتهدف الورشة لوضع يد المشاركين علي مفاتيح وطرق تحليل الشخصية مستخدما منهج كريستوفر فيتس مؤسس مركز الدراما في لندن بالتركيز علي السياقات الضمنية غير المعلن عنها في للنص, والبحث عن تفاصيل الحياة الداخلية والخارجية للشخصيات المراد تجسيدها, للوصول لأفضل مراحل الصدق في الأداء. ويدرب جيلز المشاركين مستخدما عدد من الأسئلة التي تساعدهم الإجابة عليها في تطوير مهاراتهم, وهي كيف يمكن الكشف عن الدوافع الداخلية والخفية للشخصية؟ وكيف يمكن التواصل جسديا ونفسيا مع الشخصية المتخيلة؟. و جيلز فورمان مدرب تمثيل عالمي من اصل بريطاني ويدير استوديوهات تمثيل في لندن وباريس ونيويورك, وقدم العديد من ورش التمثيل في أنحاء العالم وفي مهرجانات دولية مثل مهرجان برلين السينمائي الدولي. كنا قدمت الفنان مني كنيعو من لبنان امس ورشة في الإضاءة المسرحية تهدف إلي رفع وعي المشاركين بدور الإضاءة في الأعمال المسرحية, من خلال دعوتهم للمشاركة في نقاشات حول الإضاءة وعلاقتها بالديكورات ومراحل تصميم الإضاءة علي خشبة المسرح, وتبني هذه المناقشات علي ملاحظاتهم اليومية وتهتم بالتعريف بمفاهيم متصلة بالألوان, الأسطح,ومصادر الإضاءة وأدواتها ومعداتها. و تتعرض الورشة ببعض الموضوعات منها لمحة تاريخية عن تصميم الإضاءة/ مصممي الإضاءة, ومراحل تصميم الإضاءة المسرحية وتحليل النص من زواية الإضاءة, وما تخلقه من حالات مختلفة باستخدام الألوان ومناقشة المخرج حول الرؤية الاخراجية والأسلوب,عمليات العصف الذهني مع المخرج الفني ومصممي السينوغرافيا لإتمام العمل.