في شهر فبراير عام2013 تم اختيار الدكتور شوقي علام مفتيا للديار المصرية عن طريق الانتخاب لأول مرة, وكان من بين المرشحين للمنصب الدكتور سعدالدين هلالي أستاذ الفقه المقارن الذي التقاه فضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بعد شهر واحد من هذا التاريخ وعلمت أنه تحدث معه عن واقع الفتوي مقامها وخطرها علي الدين وأوضح له أن علماء الأمة وضعوا لها ضوابط وقواعد وآداب, ومن بين ما قاله شيخ الأزهر للهلالي: هناك فرق بين فقه التيسير المبني علي رفع الحرج والمنضبط بضوابط المعقول والمنقول, وبين منهج المبالغة والغلو في التساهل والتيسير واتباع الرخص وشواذ الآراء, وأن تتبع رخص المذاهب واعتماد الفتاوي الشاذة منهج خاطئ, ولا يصح الترويج للأقوال الضعيفة, والمرجوحة, والمبثوثة في كتب التراث, وطرحها علي الجمهور. أما لماذا التقي الإمام الطيب الدكتور سعد وقتها فلربما ليثنيه بلطف عن بعض الآراء الفقهية التي تحدث جدلا, وربما ليطيب خاطره لعدم وصوله لكرسي الإفتاء, أو لأمر ثالث قد يستنبطه القارئ.. ولسنا أوصياء علي أحد. في ليلة التاسع والعشرين من شهر شعبان من كل عام يقام الاحتفال بليلة الرؤيا, وبعد تلاوة آيات من الذكر الحكيم يختتم فضيلة المفتي كلمته بإعلان نتيجة الرؤية الشرعية من خلال الجملة الشهيرة تعلن دار الإفتاء المصرية أن غدا هو أول أيام شهر رمضان المبارك.. أو أن غدا هو المتمم لشهر شعبان. ويجمع علماء الأمة علي أن الشهور القمرية تثبت برؤية الهلال حقيقة, أو حكما, لكنهم مختلفون فيما بينهم إذا ثبتت الرؤية في بلد هل تلزم هذه الرؤية سائر المسلمين أولا تلزمهم اعتبارا لاختلاف المطالع؟ .. إنها مسألة تحتاج إلي بت ورأي فقهي قاطع من دار الإفتاء حتي يبيت الإنسان النية للصيام, فماذا كان سيفعل الفقيه الدكتور هلالي لو كان مفتيا, هل كان سيخرج علينا ليعدد آراء المذاهب والأقوال المنثورة في كتب التراث والضعيفة والشاذة ثم يقول علي كل إنسان أن يأخذ بالرأي الذي يراه.. لسنا أوصياء عليكم, من أراد أن يصبح صائما فبها,ومن أراد أن يصبح فاطرا فلا بأس؟!, ويتكرر ذلك من مطلع شهر ذي الحجة, وكل حسب ما يراه, وما يستنبطه علي طريقة استفت قلبك للدكتور هلالي فنجد من يصوم اليوم الثامن علي أنه وقفة عرفة, ومن يذبح اضحيته في التاسع من الشهر!. قبل أيام عرض دكتور سعد هلالي باسلوبه السلس وكلامه المنمق تفسيرات لبعض آيات القرآن تمنح أي فتاة أو امرأة لا ترغب في ارتداء الحجاب أو خلعه دليلا شرعيا تستند إليه,كما شكك في رواية بعض الأحاديث النبوية التي تعد من أدلة وجوب ارتداء المرأة ما يستر جسدها فيما عدا الوجه والكفين إذا بلغت المحيض, وقد حصن ما أشار إليه بقوله أنه لا يقدم رأيه الخاص وإنما يعرض الآراء الفقهية المختلفة حول الحجاب, لينفض يديه من آراء وتفسيرات شاذة تدعي أن الله تعالي لم يحسم قضية الحجاب وفرضيته!. لينقلنا من مربع النقاب أم الحجاب,إلي الحجاب أم السفور؟! كثرت الآراء الضعيفة والمثيرة للجدل التي يطرحها أستاذ الفقه سعد هلالي الذي أحترمه وأقدر علمه, غير أنني أسأله هل أضحت مسائل الحلال والحرام معتمدة علي فتوي النفوس أم لا بد فيها من سؤال أهل العلم؟!,وهل قولك بأننا لسنا في حاجة إلي دار الإفتاء كان قبل ترشحك لتجلس علي كرسي الإفتاء أم بعده؟ ثم ليتسع صدرك لسؤال أخير.. أليست حرمكم المصون وابنتكم الفاضلة ترتديان الحجاب؟! لماذا؟ وما الحجة والدليل الشرعي علي ارتدائه؟ وما موقفكم لو قررت إحداهما خلعه عملا برأي قد طرحته؟!