نظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية أمس الأول ندوة بعنوان: السرد التليفزيوني.. مسلسل العار نموذجا بحضور السيناريست أحمد محمود أبو زيد, كاتب سيناريو مسلسل العار الذي عرض في شهر رمضان الماضي, والفنانة القديرة عفاف شعيب, التي قامت بدور الأم في المسلسل, وإيهاب الشريف, الباحث في مجال الدراما. وقال منير عتيبة المشرف علي المختبر: إن السرد لا يتخذ شكلا واحدا لكنه يمكن ان يستخدم من خلال وسائط متعددة, فهناك السرد الكتابي, والمسرحي, والسينمائي, والتليفزيوني, والإذاعي, وحتي السرد الرقمي باستخدام الانترنت, مؤكدا ان السرد التليفزيوني هو الأكثر انتشارا, ويجب التعامل معه بجدية لأنه يوثر في عدد كبير من الناس, خاصة وانه يستخدم أدوات أخري من خلال الممثل, ومنها لغة الجسد والصوت والتغيرات. واشارت الفنانة عفاف شعيب إلي أن دور الأم في مسلسل العار أختلف عن كل الأدوار التي عرضت عليها في مشوارها الفني بعد أن قدمت دور الأم في مسلسل الشهد والدموع حيث ان السيناريو تناول شخصية الأم في العار بشكل مميز جدا, مضيفة أن كل مشهد في المسلسل كان له طابع خاص ومميز وطريقة أداء معينة وأثنت عفاف شعيب علي المجهود الذي قدمه السيناريست أحمد محمود أبو زيد في كتابة سيناريو المسلسل في أول تجربة له في هذا المجال, وذلك من خلال الحوار المتميز والمتجدد الذي قدمه إضافة للمشاهد الكوميدية. وقالت أن أهم قيمة لنجاح هذا العمل هي مجموعة الشباب الناجح والمتميز الذي عمل علي إنجاح المسلسل, سواء كان في مجال السيناريو أو الإخراج أو التمثيل, حيث أن هؤلاء الشباب لم ينشغلوا فقط بتنفيذ فكرة طرأت لهم, لكنهم خططوا لها جيدا وحددوا أهدافهم من البداية واضافت أنها استمتعت بالعمل مع كل طاقم العمل في المسلسل, خاصة المشاهد التي قدمتها مع الفنان أحمد رزق, كما أنها أكدت أن الفنانة درة اكتشاف هائل وأن لها مستقبلا كبيرا, وأن المخرجة شيرين عادل هي فنانة مثقفة وواعية وقدمت عملا جيدا جدا من خلال الإخراج. ومن جانبه, قال السيناريست أحمد محمود أبو زيد إن تجربة كتابة سيناريو مسلسل مستند علي سيناريو فيلم ناجح كانت تخيفني لكنه كان خوفا إيجابيا ساعده علي التخطيط والدراسة الجيدة وتقدير حجم المخاطرة, مشيرا إلي أنه رأي ان اتجاهات مقارنة الفيلم بالمسلسل ستساعد علي نجاحه, لأنها تجذب كما أكبر من المشاهدين الذين يشاهدون المسلسل بعين الناقد وأوضح أن تحويل فيلم مدته ساعة ونصف إلي مسلسل مدته20 ساعة كان مهمة صعبة, لكنه تغلب عليها من خلال عرض المضمون بطرح جديد, وإضافة أحداث وشخصيات جديدة مثل شخصية نديم وعن العدد الهائل من المسلسلات التي تعرض في رمضان, وأكد أبو زيد أن الدراما في رمضان تقدم اعمالا كثيرة ومتنوعة, وتكون للمشاهد الحرية أن يختار ما يعجبه ويترك ما لا يعجبه, واضاف انه يقوم بالتحضير حاليا لمسلسلين, الأول هو ابن البلد مع تامر حسني وتشارك فيه عفاف شعيب, والثاني بعنوان كيد النساء مع سمية الخشاب وفيفي عبده. وفي سياق متصل, أكد إيهاب الشريف أن قوة سيناريو مسلسل العار جاءت من قوة البناء الدرامي ووحدة الحدث, خاصة ان الأحداث كان لها قوة وسرعة متميزة, كما ان المسلسل لم يأخذ من الفيلم سوي المضمون والاسم, وتفرد بأحداث وشخصيات وحوار جديد وأضاف أن المسلسل. بعيد كل البعد عن المط والتطويل, كما أن دور الأم الذي لعبته الفنانة عفاف شعيب هو دور مكتوب ببراعة, وأضاف نقاط قوة للكاتب. وأشار الشريف إلي أن المسلسل يشبه السيمفونية المكونة من أربع حركات, هي التمهيد أو الفعل, والتوتر أو بحث الفعل, والتعقيد أو رد الفعل, والنهاية أو نتائج رد الفعل وأضاف أنه بالرغم من بعض نقاط الضعف البسيطة في العار, فإن المسلسل حقق انتصارا كبيرا كعنصر درامي, خاصة مع سرعة الايقاع التي توصل الفكرة بوضوح وإبداع, والمشاهد الكوميدية التي أعطت المسلسل طابعا خاصا.