الأحمق يظن نفسه حكيما، لكن الرجل الحكيم يعرف أنه أحمق. وليام شكسبير.. كان البراض بن قيس الكناني مضرب الامثال عند العرب في الفتاكة "أفتك من البراض لفتكه" وخليعآ طرده قومه بنو ضمرة ، فحالف بني سهم ، فعدا على رجل من هذيل فقتله، فقام الهذليون يطلبون دم صاحبهم، فقال سيد بني سهم العاص بن وائل "أنا خلعته كما يخلع الكلب وتبرأت من جريرته" ففر هارباً إلي اليمن ومكث بها عامآ ليعاود الشقي الكره مره اخري ويتحالف مع حرب بن اميه سيد كنانه. ثم تاخذه امنياته بعيدآ الي تجارة المنذر بن النعمان ملك الحيرة عارضآ نفسه وكيلآ لتجارتة وحاميآ لطريق القوافل بين الحيرة وسوق عكاظ . ولهكذا مكانه وشرف رفيع تجد منافسين أكفاء وهو ما انطبق علي عروة بن عتبة سيد هوازن الذي حاز علي رضا وثقة ملك الحيرة ففضله علي البراض الذي استشاط غضبآ وحملت نفسه بالحقد والغيرة، فعقد النيه علي الغدر فتحين الفرصة وغافل عروة فقتله. فجن جنون قبائل قيس لمقتل سيدها وعزمت علي الثأر من كنانه مهما كلفها الامر فولد يوم آخر مشئوم من ايام حروب الفجار والتي يرجع تسميتها بهذا الاسم الي مخالفة بعض العرب لتقاليد وأخلاقيات الحرب عندهم حيث حرمة المكان بالنهي عن القتال بالقرب من بيت الله الحرام و حرمة الزمان لقدسية شهر رجب أحد الأشهر الحرام في الجاهلية!! للاسف تعددت الأسباب التافهه المخزيه لأيام حروب الفجار العربيه العربيه فمنها كان بسبب رباح اي قرد عندما استهزئ رجل من هوازن علي رجل من كنانه لمماطلته له في دين فأتي بقرد في السوق وقال من يبيعني مثل قردي هذا بمالي على فلان الكناني ؟ ويوم فجار اخر بسبب نزق فتيان مكه وكشفهم ستر حسناء بني عامر ليخدشوا حيائها علي الملأ في سوق عكاظ .وحرب ثالثة بسبب ابيات من الشعر لأبو معشر الغفاري بعد ان مد رجله متباهيآ بنفسه قائلا: نحن بنو مدركة بن خندف *من يطعنوا في عينه لا تطرف ومن يكونوا قومه يغطرف* كأنهم لجة بحر مسدف ثم قال: "أنا والله أعز العرب فمن زعم أنه أعز مني فليضرب هذه بالسيف"بالرغم من هذه الكوميديا السوداء التي جعلت العرب في الجاهلية يسفكون دمائهم ويقتلون انفسهم ،استطيع التماس العذر لاسباب ليست خافية علي اي متعمن ومع ذلك كانت هناك مواقف مضيئة تدعو للفخر مثل حلف الفضول الذي عقد بعد صلح الفجار الرابع والذي دعا الي الدفاع عن المظلوم ونصرة الحق وذكره النبي بخير. ولكن ما ليس مفهوما ولا مقبولا ان نري ايام الفجار العربيه الجديدة التي لم تدع حرمة الا وانتهكتها كاستباحة قتل الاطفال واستحلال اغتصاب النساء وفتاوي تفجير المساجد والكنائس والتلذذ المريض بالتمثيل المخزي بالجثث ولعب كرة القدم برؤس الرجال ثم التبجح بنشر هذه القاذروات في وسائل الإعلام ونحن في بدايات الالفيه الثالثة كأن لم يكن هناك إسلام عالج هذه النفوس المريضة وهذب هذه الطبائع الخشنة، ولا أي حداثة مرت علي بلاد القوم منذ خمسة عشر قرنا. تالله لو كان عندهم مثقال ذرة من حياء لقدموا اعتذار رسمي مكتوب لابو جهل وابو لهب وجميع كفار قريش علي نعتهم بالجاهلية فقد اثبتت الايام انهم اصحاب شيم فطريه كالمروءة والنخوة جعلتهم اكثر تحضر ورقي بالمقارنة مع اشباه رجال هذه الأيام. إن ما يحدث في منطقتنا يؤكد اننا لسنا بصدد دول حديثة وانما هي قبائل لها أعلام تسكنها خصال الانتقام والثأر. أدعي ان تأصيل اسباب الخلاف القطري الخليجي هي نفس اسباب خلاف قبيلة كنانه وقببلة هوازن، ذلك التنافس الطفولي لارضاء ملك الحيرة الامريكي ليصبح الامير القطري الصغير وكيلاً لمصالحه بالمنطقة والمدير التنفيذي لمشروع الشرق الاوسط الكبير. انظر ان شئت الي دلالة موقع قاعدة العديد التي انطلقت منها القاذفات الامريكية لتدمر حاضرة الرشيد جنبآ الي جنب بجوار قناة الجزيرة الثورية التي فتنت العرب وقسمتم الي شيع وقبائل علي اسس طائفية وجهوية وعشائرية في سوريا وليبيا واليمن؛الا يذكركم ذلك بفتاكة ومكر البراض !! بالإضافة لنفس نعرة التفاخر المقيتة بالانساب ونبش في الأحقاد القديمة فالسعوديون لازالوا علي اقتناع بأن قطر جزء من إقليم منطقة الاحساء حيث تعود أصول القبائل القطريه الي منطقة نجد لولا ضغوط الاستعمار البريطاني. ومع تدهور عقدة النظام القطري من ضآلة القيمة والقامة واستحضاره فوبيا المؤامرات الخليجية التي تهدف لخلع الابن العاق المنقلب علي نظام ابيه المغدور.. بين كل ذلك يقع العالم العربي فريسة سهلة، لعبث القبائل..يبدو أنه غلبت علينا شقوتنا وأن بأسنا بيننا شديد..ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.