يجسد الفنان التشكيلي عصام معروف حالة فريدة من الجمال الأنثوي فى معرضه "متتالية الوجه"، المنعقد حاليًّا بجاليرى مصر بالزمالك، عبر أكثر من 20 لوحة فنية. تعليقًا على معرضه، يقول معروف: أعمل على أحجام متنوعة، لكنى أجد فى اتساع الملمس شعورا كبيرا بالمفاجآت. لذلك أشاهد لوحتى بالمعرض كمتفرج. فيما تمثل لى الأحجام الصغيرة نوعا من التحدى. أعتقد أن الفنان الجيد لا يكون متحكماً بالعمل بدرجة كبيرة، ولا يعطى فرصة لنهاية هذا العمل، لأنه فى النهاية يقوم بعمل يقدم له شيئا يفكر به. ويقول معروف: لا أعطى لأعمالى اسماً أو حتى للمعرض نفسه، لكن شرفتنى الناقدة فاطمة علي بكتابة كلمة، وبعد قراءة الكلمة شاهدت أعمالى فبدأت أتحول من الصورة للكلمة، ولاحظت استخدام جملة "متتالية الوجه" فقررت اختيارها كعنوان للمعرض. وتابع "معروف": أرى أن دور الفنان بشكل عام أن يرسم لا أن يحكى، ومن يكتب تكون لديه الكلمة المضبوطة. المرأة دائما، تيمة خاصة. وبالنسبة لى، وجه المرأة يجعلنى أقدم الحد الأقصى من التصوير. وفى كلمتها النقدية، تقول الناقدة فاطمة علي: يدفعنا الفنان عصام معروف للنظر فى المنطق الصورى لفكرة العمل التصويرى الذى ينتهجه حول فكرة تصوير البورتريه، وليس رسمه كعلامة لتعزيز حالة سرد ذاتى من مقاطع متداخلة لوجوه نسائية تتشكل سرداً بصرياً تتماهى داخله بين الحضور والغياب. وترى "فاطمة علي أن معروف ينشئ صورة المثالى ببساطة عبر العديد من سلسلة لوحاته على مدى زمن تجربته الفنية الجادة، يجُسد بها حالة من الجمال الأنثوى يحيله داخل اللوحة إلى متتالية تهتز من مقطع لآخر. من جانبه، يقول الفنان محمد طلعت "مدير الجاليري" إن "معروف" يعُد أحد الفنانين المؤثرين في الحركة التشكيلية المصرية المعاصرة، تأخذ أعماله لوناً مميزاً وخاصاً، كما يعتبر المعرض الجديد تجربة فنية في سياق أعماله المتفردة التي تحمل في طياتها موسيقاها الروحية والوجدانية من منظور فلسفي ينتمي لعالم الفنان الخاص، مخاطباً بهذا الطرح رفيع المستوى جوانب عدة عند المُتلقي فكرية وشعورية، وتُكسب السطح قراءات متعددة بسيطة ومعقدة.