يزور فنان الكاريكاتير الهندي المعروف، سودهير تايلانج، مصر في إبريل المقبل للمشاركة في مهرجان، الهند علي النيل، وفي الحوار التالي الذي أجرته معه "بوابة الأهرام"، بمنزله بمدينة دلهي بالهندي يكشف تايلانج تفاصيل عن زيارته المقبلة لمصر. بعكس العديد من البلاد، يستمتع العديد من الناشطين في مجال السياسة بالهند برؤية أنفسهم في رسوم كاريكاتورية ساخرة بصورة كبيرة تمنح رسام الكاريكاتير نوعًا من الفاعلية في المجتمع، لكن شهر العسل الطويل، الذي امتد لعقود الآن، بين السياسيين ورسامي الكاريكاتير في الهند، يبدو علي وشك أن ينتهي، إذ أن قوة هذا الفن المستعصية علي لاتزال موجودة في بلد يحوي عشرات اللغات والألوان الثقافية. ولد سودهير في عام 1960، ونشر أول رسم كاريكاتيري له في سنة العاشرة. ويقول "ولدت وترعرت في بلدة بانكر، وهي مدينة في ولاية راجاستان بشمال الهند، وبدأت الرسم ككل الأطفال الصغار، وكما ترون فإن الأطفال لديهم دائمًا شيئًا ما ليقولوه وهو في مرحلة النضوج، ولكن لسوء الحظ فإنهم يفقدون مهارة الرسم بعد ذلك، بسبب الآباء والنظام التعليمي الذي يدفع بنا جميعًا في اتجاهات مختلفة، في محاولة لتحويلنا إلي مواطنين ملتزمين، ولكن ربما أكون أنا قد قررت ألا أكون مواطنًا ملتزمًا واستمررت في الرسم". صور أول أعمال سودهير تايلانج، مدرسة، والتفاعل بين المدرس والتلاميذ والحياة العائلية. وبعد أول رسمين كاريكاتيريين له، طلب من سودهير أن ينتج المزيد من الأعمالة، ولكن هذه المرة مقابل أموال، وهكذا بدأت القصة معه. ويقول سودهير الذي تلقي بالأساس بكالوريوس وحصل علي رسالة الماجيستير في الأدب الإنجليزي عن تعلمه للرسم:"أنا رسام كاريكاتير علم نفسه بنفسه. صحيح أن التعليم المدرسي، يساهم في تكوين وتخريج آلاف من رسامي الكاريكاتير كل عام، في الهند وفي أجزاء أخري كثيرة من العالم، لكن السؤال هو، كم منهم يصبحون رسامي كاريكاتير فعلاً؟". عقب تخرجه، عرض على سودهير وظيفة كرسام كاريكاتير، وبدأ في العمل علي إنتاج الرسومات الكاريكاتيرية بشكل منتظم لمجلة الهند الأسبوعية المصورة والتي تصدر من مومباي منذ عام 1982، وبعد ذلك بعام واحد التحق بمجلة "نايباهارات تايمز"، والتي تصدر من مدينة دلهي التي اصتقر بها وأصبحت مدينته بعد ذلك. وخصص أيضًا تايلانج جزءًا معتبرًا من وقته لحيفة "هندستان تايمز"، كما رسم بشكل متقطع لمجلة "إنديان اكسبريس" و"تايمز أوف انديا"، وهو يعمل حالًا مع مجلة "آسيان آيج"، حيث يشغل منصب المحرر المشارك، ومسئول قسم الكاريكاتير السياسي. وبخبرة عريقة كتلك، يملك تايلانج الكثير ليقوله عن تلك المهنة ووضعها في الهند. يعتبر تايلانج أن رسام الكاريكاتير السياسي، يقف علي الجسر الواصل بين الصحافة والفن، ويشرح ذلك بقوله إنه ربما يكون أقرب إلي الصحافة منه إلي الفن، إذ أن الناس يحبون الكاريكاتير لمحتواه السياسي وليس بسبب جمال الرسم. يقول تايلانج إن رسام الكاريكاتير، يتفاعل مع الأخبار، فهم لا ينتجون الأخبار ولكن يتفاعلون معها، فهناك الكثير من الوقائع والناس واللحظات المختلفة التي يختارها الرسام لكي يصورها. لدي الكاريكاتير شيئًا ليقوله، ويجب أن يكون ما يقوله تعليقًا سياسيًا واضحًا. تعلق رسومات تايلانج علي الأوضاع السياسية بالهند، ولكنها تتفاعل أيضًا مع الأخبار العالمية، وهكذا فعبر آلاف من رسوماته نجد بعضًا منها متعلق بمصر رسمها للتعليق علي الثورة المصرية. بعد عقود من ازدهار فن الكاريكاتير السياسي، وقبوله لدي السياسيين الهنديين، بدأ التراجع في أواخر ستينيات القرن الماضي، ولكنه أصبح تراجعًا ملحوظًا مع الألفينيات. ويعزو تايلانج التراجع إلي ظاهرتين منفصلتين، كل منهما تغذي الأخري، فمن ناحية بدأت الشركات الكبري في ممارسة السيطرة علي العديد من الصحف، مع تحول مالكي الصحف الجديد إلي الاهتمام بالبيزنس أكثر من اهتمامهم بموضوعية الإعلام، وعلي الناحية الأخري، فإن الجيل الجديد من السياسيين أصبحوا أقل تسامحًا حينما يأتي الأمر لانتقادهم. "ترون الآن أن الخاصة المميزة والأساسية للكارتون أنه لا يدعم أحدًا، الكارتون لا يدعم أحد. رسام الكاريكاتير يجب أن يكون محايدًا، ولكن عليه أن يتخذ موقفًا. والآن إذا رسمت كاريكاتير يهاجم شخصًا أو فكرة، فإن هذا يمثل مشكلة كبير لدي الصحف التي تسيطر عليها الشركات ورجال الأعمال. بشكل ما أصبح هناك العديد من البقرات المقدسة في الصحف الهندية". وفي المقابل من ذلك، يقول تايلانج، هناك عدد متزايد من السياسيين الجدد، الذين لا يرفضون النقد فقط ولكنهم يفشلون في تقديم أي حجة مفيدة أو صالحة حول محتوي الكاريكاتير. حتي الآن لم يتلق تايلانج أية تهديدات مباشرة بسبب رسوماته الجريئة، ولكنه واع بالقواعد الجديدة للعبة. ولكنه يبقي متفائلاً فيقول: "أعتقد أن فن الكاريكاتير أحد أكثر سبل التعبير حرية في الهند، فهي مزيج من حقيبة الديمقراطية والتحديات المتزايدة. وكرسامي كاريكاتير لا نزال نستمتع بحوالي 80% من الديمقراطية في عملنا، وهذا جيد كفاية لجعلنا سعداء".