رغم أن كنيسة القيامة في البلدة القديمة بالقدس تتزين في مثل هذا الوقت من العام احتفالا بأعياد القيامة، إذ يقصدها آلاف المسيحيين من كل أنحاء العالم لزيارة "القبر المقدس" والرخامة الأثرية التي تم تغسيل جثمان السيد المسيح عليها وفقا للمعتقدات المسيحية، إلا أن الجزء التابع للكنيسة الأرثوذكسية المصرية في كنيسة القيامة والمعروف باسم كنيسة القديسة هيلانة، يبدو منعزلا عن تلك الأجواء الاحتفالية. وتعود حالة الحزن التي تخيم على الكنيسة المصرية لسببين أولهما وفاة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الشهر الماضي، والثاني بقاء دير السلطان الذي سرقه الاحتلال الإسرائيلي عام 1970 من الكنيسة المصرية عشية الاحتفال بعيد القيامة ومنحه لطائفة المسيحيين الأحباش، الذين لم يكن لهم مكان يتعبدون فيه في كنيسة القيامة مقابل تسهيل هجرة يهود الفلاشا الإثيوبيين إلى إسرائيل. ويقول القس ميصائيل كاهن كنيسة القديسة هيلانة لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط في رام الله "رغم حصولنا على ثلاثة أحكم قضائية من المحاكم الإسرائيلية بأحقية الأقباط الأرثوذكس في دير السلطان إلا أنها لم تنفذ حتى الآن، فإسرائيل حولت الأمر لقضية سياسية فهي تارة تشترط التطبيع الكامل في العلاقات مع مصر لتسليمنا الدير وتارة تشترط إلغاء قرار البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الراحل الخاص بمنع المسيحيين من زيارة القدس لتنفذ قرار المحكمة". وأشار إلى أن الصراع بين الأقباط الأرثوذكس والأحباش على الدير يعود لمئات السنوات ولكن ملكية الأقباط للدير مثبتة بمئات الوثائق التي تعود إلى العام 1686م، والتي مازالت الكنيسة تحتفظ بها. وأوضح القس ميصائيل كاهن كنيسة القديسة هيلانة أن أولى تلك الوثائق تعود إلى العام 1686م وهي "حجة تعمير دير السلطان" التي صدرت للسماح بترميم الدير الذي عرفته الوثيقة على أنه "دير طائفة النصارى القبط بمحمية القدس المنيف المعروف بدير السلطان بمحلة النصارى". وأشار إلى أنه في عام 1801م سرق الأحباش مفاتيح الدير وصدر قرار من الصدر الأعظم التركي بإعادة للأقباط، وفي عام 1820م صدر أمر لترميم الدير من والي الشام وذكر فيه صراحة أنه دير للأقباط، وقال "توجد وثيقة تعود إلى عام 1821 م تقول إن "دير السلطان والدار المحاذية له ودير الخضر هم لسكن طائفة الأقباط وتحت تصرفهم. وقال القس ميصائيل إنه يوجد محضر رسمي يعود تاريخه إلى عام 1851م يثبت زيف إدعاءات الأحباش حول الدير في عام 1863م صدر أمر من الصدر الأعظم التركي بجعل مفاتيح دير السلطان بيد الأقباط، وفي عام 1882م صدرت رخصة من المجلس البلدي بالقدس لوكيل مطرانية الأقباط بتوسيع دير السلطان. وعن كيفية استيلاء الأحباش على الدير عام 1970 رغم وجود كل تلك الوثائق والحجج التاريخية، قال القس ميصائيل "في عام 1970 وعشية عيد القيامة، وخلال انشغال الرهبان والقساوسة بأداء الصلاة، قامت قوات الاحتلال الإسرائيلية باقتحام باب الدير، وتسليم مفاتيحه إلى الأحباش، ولما علم كان الأنبا باسيليوس، مطران الأقباط الأرثوذكس في القدس في ذلك الوقت، قطع الصلاة، وتوجه إلى الدير، فمنعه الجنود الإسرائيليون من الدخول وعندما أصر على الدخول ضربه الجنود وأصابوه بجرح في رأسه استلزم 9 غرز لعلاجه". وقال القس ميصائيل كاهن كنيسة القديسة هيلانة "منذ ذلك الوقت لم يتبق لنا في الدير سوى غرفة واحدة استخدمها في النوم، وأدخل إليها عند المغرب كل يوم قبل أن يغلق الأحباش باب الدير، مشيرا إلى أن تلك الغرفة بدون كهرباء أو ماء لأن السلطات الإسرائيلية ترفض إدخال الكهرباء والماء إليها إلا باسم دير الأحباش وفي هذه الحالة سيصبح الأمر اعترافا من الكنيسة القبطية المصرية بسيادة الأحباش على الدير. وأشار إلى أن إدارة الكنيسة أقامت ثلاث دعاوى قضائية أمام المحاكم الإسرائيلية لإثبات أحقيتها في دير السلطان وصدر الحكم فيها كلها بتسليم دير السلطان إلى الكنيسة المصرية لكنها كلها لم تنفذ بسبب تعنت الاحتلال الإسرائيلي. وعن سر تسمية دير السلطان بذلك الاسم، يقول القس ميصائيل "دير السلطان استولى عليه الصليبيون عندما احتلوا القدس وعندما حررها السلطان صلاح الدين الأيوبي أعاده إلى الأقباط فأطلقوا عليه دير السلطان تكريما له". وأوضح أن دير السلطان ملاصق لكنيسة القيامة، وفيه كنيستان، هما كنيسة الملاك وكنيسة الحيوانات الأربعة، وبينهما ساحة كبيرة في قبة يعتقد أن القديسة هيلانة والدة الامبراطور قسطنطين عثرت أسفلها على الصليب الخاص بالمسيح، ولدير السلطان باب ثان على يمين الداخلين إلى الباب الكبير لكنيسة القيامة. وأشار إلى أن الأقباط المصريين تواجدوا في القدس منذ بناء كنيسة القيامة عام 325 للميلاد، حيث شارك البابا أثناسيوس، بطريرك الأقباط الأرثوذكس، مع الإمبراطور قسطنطين، والملكة هيلانة في افتتاح كنيسة القيامة، حيث أقيم فيها أول قداس بهذه المناسبة، مشيرا إلى أن كنيسة القيامة، وهي أقدس المقدسات المسيحية في العالم، حيث إن فيها "القبر المقدس" الذي يعتقد أن المسيح دفن فيه، بحسب المعتقدات المسيحية، مضيفا أن أول مطران قبطي رسم على القدس هو الأنبا باسيليوس عام 1236 للميلاد. وقال القس ميصائيل كاهن كنيسة القديسة هيلانة أن كنيسة الأقباط الأرثوذكس تضم أيضا بئرا للمياه أمرت القديسة هيلانة بحفره عند بناء كنيسة القيامة لتجميع مياه الإمطار ليشرب منه الناس، وهو مازال في حوزة الكنيسة المصرية ومفتوح للزوار من كل الجنسيات، وكان الناس يشربون منه حتى عام 196، مشيرا إلى أن كنيسة القديسة هيلانة تقع بجوار دير الأنبا أنطونيوس، وهو دير مصري كبير، ويقع في مواجهتهما دير السلطان. وأشار إلى طائفة الأقباط الأرثوذكس لها العديد من الأملاك في القدس بخلاف كنيسة القديسة هيلانة ودير السلطان، منها دير مار أنطونيوس، المعروف بالدير الكبير، وهو يقع شمال شرق كنيسة القيامة وفيه كنيسة القديس أنطونيوس أول من ترهبن في العالم، ودار الأسقفية، ودير مار جرجس في حارة الموارنة قرب باب الخليل (أحد أبواب البلدة القديمة بالقدس)، و"خان القبط" في حارة النصارى بين باب الخليل وكنيسة القيامة، وقد بناه الأنبا إبراهيم مطران القدس عام 1939، وكنيسة السيدة في الجسمانية وهيكل على جبل الزيتون، وكنيسة مار يوحنا في البلدة القدينة، ومقبرة على جبل صهيون، كما أن لهم داخل كنيسة القيامة كنيسة صغيرة ملاصقة للقبر المقدس. ويشير إلى أنه عندما دخل الصليبيون القدس استولوا على كنائس وأملاك المسيحيين الشرقيين، ولكن صلاح الدين الأيوبي ردها إليهم بعد تحرير القدس عام 1187، فخصص له الروم الأرثوذكس مكانا في مساكن بطاركتهم ليقيم فيه بعد دخوله القدس، عرف باسم "الخانقاة الصلاحية"، وقال "صلاح الدين الأيوبي رد أملاك المسيحيين لهم بعد تحرير القدس ورفض هدم كنيسة القيامة، وأمر المسلمين ألا يمسوها بسوء". وأشار القس ميصائيل إلى أن الأقباط الأرثوذكس في إدارة كنيسة القيامة مع طوائف الروم الأرثوذكس، والأرمن، واللاتين، والسريان الأرثوذكس، مشيرا إلى أن عدد الأقباط الأرثوذكس في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل لا يتجاوز بضعة آلاف أغلبهم يعيشون في مدينة الناصرة. وعن سبب الصراع مع الأحباش حول دير السلطان، قال القس ميصائيل " الأحباش كانوا تابعين لبطريركية الأقباط الأرثوذكس وكانت لهم أملاك في القدس لكنه تم مصادرتها منهم في القرن السابع عشر بسبب الضرائب واعتداء الأرمن عليهم، فسمح لهم الأقباط بالإقامة والتعبد في دير السلطان، ومع عمليات ترميم الدير عام 1820م رفضوا إخلاء الأماكن التي كانوا يشغلونها، وزادت تعديات الطوائف المسيحية الأخرى عليهم بسبب الدخول إلى كنيسة القيامة، وإقامة الشعائر في الكنائس المختلفة، وبخاصة في كنيسة القيامة التي قيل إن الأرمن قاموا بإحراقها عام 1808، حتى يقوموا بالإنفاق على تجديدها بعد ذلك، واكتساب حقوق أكبر في هذه الكنيسة، حتى استولوا عليه عام 1970 بمساعدة من سلطات الاحتلال الإسرائيلية.