وفاء فراج - تصوير موسى محمود "خالد، رشا، محمد،هبة، حسن، سماح "، مجرد أسماء يحملها أشخاص، فاجأتهم الأمطار وما صاحبها من موجة الصقيع الشديدة التي عاشها المصريون أخيرا ولم تشهدها البلاد من سنوات طويلة، فاختبأوا في مساكنهم بين بطاطينهم ووسط " الدفايات "، نفس هذه الأسماء يحملها أشخاص آخرون يعيشون على بعد أمتار منهم، ولكن لأنهم لا يزالون يعيشون في "بطن البقرة" لم يجدوا شيئا يحميهم من هذه الأمطار التي أصرت على أن تقتحم عليهم عششهم وأسقف بيوتهم الخشبية،كما أبى الصقيع أن يفارق أبدانهم، فجعلهم كما وصفوا أنفسهم بأنهم "أموات يتألمون". و"بطن البقرة" لمن لا يعرفها تقع في منطقة مصر القديمة، التي كما يقطنها التاريخ والتراث الحضاري، وتحيط بها المباني العصرية الحديثة، يقطنها أيضا آلاف الأشخاص « المدفونين بالحياة « الذين ذهبنا إليهم وما إن شاهدوا كاميرا الزميل موسى محمود حتى هاجوا علينا، رافضين حتى الحديث معنا، وهم يقولون « كفاكم متاجرة بنا»، ولولا أننا كنا قد قمنا بالتنسيق مع أحد سكان المنطقة وكنا بصحبته، لرجعنا نجر أذيال الفشل، وفهمنا سر ثورتهم علينا عندما قالوا لنا " لقد جاء لنا من قبل عمرو خالد والكابتن أحمد حسن، ووعدانا بأن نحيا كما البشر، ولكننا اكتشفنا أنهما يريدان الظهور فقط أمام الكاميرات والفضائيات بأنهما أهل خير، وعلمنا بأن الكثيرين ومنهم الفنان محمد صبحي والشيخ محمد حسان جمعوا تبرعات كثيرة " على حسنا " بحجة تطوير العشوائيات، ولكن لم يصلنا منها شيء .حتى سيارة الصرف الصحي التي جاء بها عمرو خالد اكتشفنا أنها خردة ولم نستفد منها بشيء وهي ملقاة من وقتها في القمامة ". وعندما سألناهم:"وما مطالبكم ؟"، أخذونا من أيدينا وطافوا بنا الشوارع الضيقة التي تحولت إلى بحيرات مفتوحة وبشكل جعلنا نسير وكلنا خوف من أن نقع، ثم أدخلونا بيوتهم، وقالوا" هل تستطيعون أن تعيشوا فيها؟, وجدنا أنفسنا في بيوت قديمة لا تتجاوز الدورين ويسكن في بعضها 17 أسرة، كلهم يقضون حاجتهم في حمام مشترك، والمياه تتساقط من الأسقف الخشبية المتآكلة والجدران المتصدعة التي لا تعرف شيئا اسمه الأعمدة المسلحة ،والعفش المتواضع الغارق في مياه الأمطار. عايزين نعيش وفي أحد هذه البيوت قال لنا حربي أو عم حربي كما يناديه سكان المنطقة قال لنا: أنا أسكن في غرفة ضيقة منذ 30 عاما مع أولادي الثلاثة ببيت متهالك، تعيش بداخله 17 أسرة بحمام مشترك واحد وأسقف مكشوفة أمام الشمس والمطر نعاني الويل صيفا وشتاء، لدرجة أنه في موجة الصقيع التي نمر بها حاليا نحسد الأموات الذين كانوا معنا وأراحهم الله بالموت، ومنهم زوجتي التي دهستها سيارة وهي في طريقها لإلقاء الماء علي الطريق بسبب عدم وجود المجاري. وفي بيت آخر قال لنا السيد علوان الشافعي 67 سنة، "عيالي خافوا على أنفسهم فتركوا البيت وسكنوا عند أهل زوجاتهم، وعندما هطلت علينا الأمطار واشتد الصقيع، اتصلوا بنا وطالبونا أن نترك البيت ونذهب إليهم خوفا علينا من الموت، ولكن هذا قدرنا وكل ما نريده أن نجد من ينظر إلينا «. «عايزين نعيش» هكذا بدأ كلامه عم إبراهيم وواصل قائلا: أنا مريض بالقلب، وأرسل من خلال مجلة «الأهرام العربي» بلاغا لرئيس الجمهورية للتحقيق في مأساتنا، حيث نعيش وسط القمامة ومصانع الفخار والحيوانات وجميعنا مرضي بسبب سوء المعيشة وفساد الهواء الذي نستنشقه، وأسأله كيف ينام ومن معه من السياسيين وأعضاء البرلمان والأحزاب الذين يتصارعون علي الكراسي والمناصب وهناك في البلد أمثالنا؟! الفساد أكبر أغلب سكان بطن البقرة مطلبهم الرئيسي هو أن يدخل الصرف الصحي بيوتهم، وكما تقول أم خالد وهي سيدة طاعنة في السن، فلوسنا ننفقها على عربات الكسح، فهناك بيوت تدفع كل يوم سبت 150 جنيها وبيوت تدفع 260 لعربة الكسح، وكثيرا لا نجد عربات الكسح فلا نعرف ماذا نفعل، حتى إن بعض الأسر أصبحت تستخدم البراميل لقضاء حاجتها فيها، ثم تحملها بعد ذلك لتلقي بها بعيدا، كثيرون أيضا أجمعوا على أنهم يعانون الويل إذا مرض له طفل أو شيخ كبير، فلا توجد مستشفي أو حتى صيدلية قريبة منهم، وحتى المدارس تبعد عنهم مسافات طويلة،لذلك منذ سقوط المطر لم يذهب أطفالهم للمدارس. هل يمكن أن ينالنا التطوير كما حدث في منشية ناصر وقلعة الكبش؟ سؤال كان على ألسنتهم جميعا، وإن كنا لسان حال بعضهم يقول « لن يحدث فمنظومة الفساد أكبر». أما الحاجة فاطمة فتقول: عشت و زوجي وأبنائي الأربعة، طوال فترة الصقيع والمطر في خوف ورعب كبيرين، فقد التصقنا ببعضنا في أحد الأركان بعد أن تسربت الأمطار من السقف حتى كسرته وامتلأت الغرفة بالمياه، ولا نملك أنا وأولادي سوى البكاء، فهل أحد من المسئولين يشعر بنا، وهل علم أحد منهم بجارتي التي ماتت صعقا بالكهرباء بسبب سلك بلله المطر، حتى دعم العيش الذي صدعونا به لا نحصل عليه، فليس لدينا إلا فرن عيش وحيد يبيع الرغيف بربع جنيه, وإذا كان أمثالنا لا يجد الخبز المدعم " أبو خمسة قروش "، فلمن يذهب الدعم إذن؟ " الناس هنا تموت ببطء ".. قالها عم جمال الذي يعيش في غرفة مع أسرته وأسرة أحد أبنائه، وواصل كلامه قائلا: أنام وزوجتي وأولادي علي البلاط، فالفرش الذي كان لدي أعطيته لابني عندما تزوج وأسكنته معي حتى لا يسير في طريق خطأ.. كثيرا ما نستيقظ من النوم فنجد الصرف الصحي يغرق الأرض من حولنا، فنظل لأيام ننام ونعيش علي وسط مياه ملوثة قذرة .. وإذا كان هناك من يقول إن "ما فيش حد بينام بدون عشاء" أقول له نحن ننام وغيرنا كثير بدون عشاء وبدون غطاء حيث نظل نرتعش في أيام الشتاء، حتى ننام من التعب. أكثر بؤسا انتقلنا بعد ذلك لمنطقة مجاورة أكثر بؤسا اسمها الزرايب، حيث لا بيوت، فقط عشش والقمامة تحيط بها من كل جانب، كيف يعيش هؤلاء؟ سؤال لابد أن يفرض نفسه على كل من يدخل هذه المنطقة، والغريب أن طفلة من أطفال بطن البقرة ظلت تسير خلفنا حتى دخلت معنا الزرايب، فإذا بها تقول " إيه ده ؟ دا إحنا حالنا أحسن " . كيف واجهتوا البرد والأمطار في هذه الأيام ؟ قالوا واجهناها بالغرق فيها، ثم وجدنا أحدهم يسرح بنظره بعيدا، فتتبعنا نظرته فإذا به ينظر لعمارات على مسافة قريبة جدا منه وهي عمارات مدينة الفسطاط، التي لا يفصلها سوى سور عن الزرايب، ولسان حاله يجعلنا نقول إنه يراها وكأنها تخرج له لسانه، ثم أفقنا على صوت أحدهم ويدعي كرم حسن الذي قال كل ما نحلم به أن نتملك هذه المنطقة التي ولدنا عليها،فهي لا تعرف أصحابا غيرنا، خصوصا أن هناك شركات تسعى لشرائها وطردنا منها، لبناء عمارات عليها، ولكن « إحنا زى السمك لو طلعنا من المكان ده نموت «. أما سيد الأرزوقي كما قدم نفسه لنا فيقول: منذ موجة الصقيع و سقوط المطر وعدد كبير من حيوانات الزرايب قد ماتت من شدة البرد, فما بال الإنسان؟ الحياة في قارب تركنا بطن البقرة والزرايب واتجهنا لنوعية أخرى من البشر في بلادنا لا تجد حتى "الحيطة " لكي تحتمي بها، فحياتهم وسط المياه وفي قارب سعته صغيرة، وبرغم ذلك ينامون ويأكلون ويشربون داخله دون أن يعلوهم سقف يحول بينهم وبين المطر تحديدا، وفي منطقة منيل الروضة ووسط الأبراج والعمارات الشاهقة وجدناهم بالقرب من كوبري عباس، وبرغم انتهاء المطر عندما ذهبنا إليهم لكننا وجدناه لا يزال يتساقط عليهم، لأن البطاطين التي استعانوا بها كسقف يحميهم من المطر ومن فوقه غطاء متهالك من البلاستيك، فتسربت منه المياه وشربتها البطاطين لذلك لا تزال المياه تتساقط عليهم. اقتربنا من إحدى الأسر وهي سيدة عجوز كانت تغسل بعض الملابس داخل المركب وبالقرب منها وعلى مركب مجاور امرأة صغيرة السن ترضع طفلا، وأمامها «وابور» أشعلته تستدفئ به هي وأولادها، حاولنا الكلام معهما لكنهما أشارا لرجل يقف بالقرب من سور الكورنيش، فاحترمنا رغبتهما وذهبنا إليه، فعرفنا منه أنه اسمه محمد حسين، وأن المرأتين إحداهما أمه والأخرى زوجته، وأضاف قائلا: نحن نعاني بشدة بسبب المطر والصقيع ورأينا بأعيننا الثلج يقع علينا، علاوة على أن حالنا»واقف» فلا عمل لنا في هذه الأجواء، لدرجة أننا نقوم بربط المركب حتى لا تغرقه الرياح فنموت غرقا، كما أنه ليس من حقنا أن نصنع كشكا ولو فعلنا ذلك لأصبحنا مخالفين وتوقع علينا الغرامات، لذلك كل ما نريده هو أن يرخص لنا المسئولون المرسى الذي نعمل عليه، وكلما نطالب بذلك يقولون لنا ممنوع، برغم أني ولدت على مركب في هذا المكان ولا أعرف مكانا غيره، وهذه ليست حالي وحدي بل حال نحو 30 أسرة أعيش بينهم. وقبل أن نترك هذه الأسرة قالت لنا الزوجة وعيونها كل رجاء : انظروا داخل المركب، هؤلاء أولادي يعانون من " السخونة " منذ سقوط المطر وكل أملي أن يعيشوا في شقة تحميهم ولا يعيشون الحياة التي عشناها نحن.. دعونا لأولادها بالشفاء ولها بتحقيق أملها ولزوجها الذي تراه فتشعر أنك أمام رجل تجاوز الأربعين، لكنه فاجأنا بقوله: إن عمره 30 عاما ولما ظهرت الدهشة علينا واصل قائلا : الهم بيكبر يا بهوات". ثلاجة الأحياء ونحن في طريقنا ل"الأهرام العربي" بعد انتهاء جولتنا، سيطر علينا سؤال وحيد وهو: هل يعقل أن في قلب القاهرة لا تزال توجد مثل هذه المناطق المنسية والتي يعيش فيها آلاف من الآسر كالأموات وسط المجاري والطين والقمامة والحيوانات، دون أن تلتفت لهم الدولة أو تعطيهم بارقة أمل في التطوير، وما بال الآخرين الذي يعيشون في أماكن بعيدة ومتطرفة؟!! وأيضا ماذا عن اللاجئين السوريين فلدينا منهم أكثر من 750 ألف لاجئ يفتقر معظمهم إلي العيش بشكل كريم، وظهرت مأساتهم أكثر مع قدوم فصل الشتاء وموجة البرد القارس، فعلي الرغم أن هناك آلاف الأسر يسكنون في شقق سكنية في مناطق كمدينة 6 أكتوبر والعبور، فإنهم يعيشون في شقق كالثلاجات دون فرش أو أثاث ويفتقدون الأغطية والملابس الكافية التي تقيهم قسوة الصقيع، كما أن هناك مئات الأسر منهم يعيشون في خيام بمدينة نصر ودون سقف يحميهم من الشتاء وويلاته.