وزيرة الهجرة: تفوق الطلبة المصريين في الكويت هو امتداد حقيقي لنجاحات أبناء مصر بمختلف دول العالم    خريطة ساحات صلاة عيد الأضحى في القاهرة والجيزة | فيديو    رئيس مياه القناة يتفقد انتظام العمل بالمحطات استعدادًا لعيد الأضحي المبارك    البيت الأبيض: قدمنا الرد على تعديلات حماس وسيتم نقله عبر الوسطاء للحركة    نتنياهو: نحن في ذروة حرب صعبة على عدة جبهات بما فيها المحافل الدولية    يورو 2024.. ساوثجيت: عبور دور المجموعات أولوية إنجلترا    تنطلق غدا.. تعرف على مواعيد مباريات الجولة 26 من الدوري المصري    يورو 2024| إيطاليا تتقدم على ألبانيا في الشوط الأول    يورو 2024 – هاري كين: نحن هنا للفوز باللقب في النهاية    انقلاب ميكروباص في ترعة المريوطية.. والحث عن ناجين    ماجد المهندس يغني "لو زعلان" أغنية فيلم جوازة توكسيك    سبب غياب روبي عن حضور العرض الخاص لفيلم عيد الأضحى "عصابة الماكس"    جيش الاحتلال يعلن مقتل جندي آخر بعد أيام من إصابته في جنوب القطاع    سنن صلاة عيد الأضحى المهجورة..تعرف عليها    خطوة بخطوة .. تعرف علي ما سيفعله الحاج يوم العيد    أصغر من 6 لاعبين.. مدرب برايتون الجديد يحقق أرقامًا قياسية في الدوري الإنجليزي    وزير الشباب: القيادة السياسية والحكومة تدعم الرياضة المصرية    بعد إعلان وفاته.. ما هي آخر جائزة حصل عليها ماتيا ساركيتش؟    البنك المركزي يفاوض 3 دول عربية لإتاحة التحويلات المالية لحسابات العملاء عبر "إنستاباي"    «الصحة السعودية»: تقديم الرعاية لأكثر من 112 ألف حاج وحاجة حتى وقفة عرفات    ازدلاف الحجيج إلى المشعر الحرام    خادم الحرمين وولي العهد يبعثان برقيات تهنئة لقادة الدول الإسلامية بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الزراعة: متبقيات المبيدات يفحص 1500 عينة منتجات غذائية.. اليوم    بهاء سلطان يطرح أغنية «ننزل فين» تزامنا مع عيد الأضحى    أمين الفتوى بقناة الناس: رسول الله بلغ الغاية فى حسن الظن بالله    وفد وزارة العمل يشارك في الجلسة الختامية لمؤتمر العمل الدولي بجنيف    رئيس الوزراء يهنئ الشعب المصري والأمة العربية والإسلامية بعيد الأضحى المبارك    «مكنش معايا فلوس للأضحية وفرجت قبل العيد» فهل تجزئ الأضحية دون نية    فريق طبي من مستشفيات دمياط لتعزيز الخدمات الطبية بشمال سيناء    محافظ أسوان يتابع تقديم الخدمات الصحية والعلاجية ل821 مواطنًا بإدفو    مجدي بدران يقدم 10 نصائح لتجنب الشعور بالإرهاق في الحر    أفضل طريقة لتحضير «الفتة» الأكلة الرسمية لعيد الأضحى    الإنتاج الحربي: الرد على 762 شكوى واردة للوزارة بنسبة 100%    بمناسبة صيام يوم عرفة، توزيع وجبات الإفطار للمسافرين بالشرقية (فيديو وصور)    تنسيق الجامعات 2024.. شروط القبول ببرنامج إعداد معلمي رياض الأطفال ب«تربية القاهرة للطفولة المبكرة»    الأوقاف: خطبة العيد لا تتعدى 10 دقائق وتوجيه بالتخفيف على المصلين    موعد صلاة العيد 2024 في الأردن.. اعرف الأماكن    رونالدينيو: لن أشاهد البرازيل في كوبا أمريكا    قبل احتفالات عيد الأضحى.. احذر من عقوبات التنمر والتحرش والتعدي على الغير    الإسماعيلى متحفز لإنبى    "الخضيري" يوضح وقت مغيب الشمس يوم عرفة والقمر ليلة مزدلفة    ماهر المعيقلي خلال خطبة عرفة: أهل فلسطين في "أذى عدو سفك الدماء ومنع احتياجاتهم"    كم تكبدت الولايات المتحدة جراء هجمات الحوثيين في البحر الأحمر؟    نقل حفل كاظم الساهر من هرم سقارة ل القاهرة الجديدة.. لهذا السبب    لمواليد برج الجوزاء.. توقعات الأبراج في الأسبوع الثالث من يونيو 2024    خطوة بخطوة.. طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية    أردوغان: النصر سيكون للشعب الفلسطيني رغم همجية إسرائيل ومؤيديها    مستشفيات جامعة عين شمس تستعد لافتتاح وحدة علاج جلطات ونزيف المخ والسكتة الدماغية    مؤتمر نصف الكرة الجنوبي يختتم فعالياته بإعلان أعضاء المجلس التنفيذي الجُدد    محطة الدلتا الجديدة لمعالجة مياه الصرف الزراعي تدخل «جينيس» ب4 أرقام قياسية جديدة    نزلا للاستحمام فغرقا سويًا.. مأساة طالبين في "نيل الصف"    سعر الدولار في البنوك المصرية اليوم السبت 15 يونيو 2024    «تايمز 2024»: الجامعة المصرية اليابانية ال19 عالميًا في الطاقة النظيفة وال38 بتغير المناخ    المشهد العظيم في اليوم المشهود.. حجاج بيت الله يقفون على جبل عرفات لأداء ركن الحج الأعظم    مصادر أمنية إسرائيلية: إنهاء عملية رفح خلال أسبوعين.. والاحتفاظ بمحور فيلادلفيا    هالة السعيد: 8.6 مليار جنيه لتنفيذ 439 مشروعا تنمويا في البحيرة بخطة عام 2023-2024    «التموين»: صرف الخبز في المدن الساحلية دون التقيد بمحل الإقامة المدون بالبطاقة    وزير النقل السعودي: 46 ألف موظف مهمتهم خدمة حجاج بيت الله الحرام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأهرام العربى تفتح الملف.. العشوائيات وجع فى قلب مصر!
نشر في الأهرام العربي يوم 16 - 04 - 2013

عماد أنور - ليه ..؟ هكذا نبدأ سطور هذا الملف بكلمة من ثلاثة حروف «ليه» وباللغة العربية الفصحى «لماذا» والحق نعترف أن الثانية قد لا تسعفك أحيانا فى الكتابة والتعبير والوصف والرصد والنقل لما قد تراه عيناك التى لا تمتلك سوى أن تذرف دما وليس دموعا.
قد تضبط نفسك متلبسا وأنت تقولها عاليا صارخا متهدجا موجوعا ومتألما، فليسقط النحو ولتذهب البلاغة للجحيم، فالمرارة التى تذوب فى حلقك ذوبانا تمتد لتحاصرك وتحاصر معك الجميع..
«ليه».. يا مصرى دنياك لخابيط.. والُغُلب محيط.. والعنكبوت عشش على الحيط وسرح على الغيط.. يا مصرى قوم هش الوطاويط.. كفاياك تبليط.. يا مصرى ياللى الغَلا عاصرك.. والنهب فى عصرك حاصرك.. قوم للحياة واسبق عصرك..
ليه يا مصرى؟
«ليه« الناس فى بلدنا من هَول الحياة موتى على قيد الحياة..؟
أحياء بالاسم بس بالنَفس اللى خارج وماحدش عارف هيدخل تانى ولا لأ وحتى إن دخل يا هل ترى هيبقى معبى إيه غير الفقر والحرمان والمرض والهم والذل.
مساكين عايشين بنضحك من البلوة.. زى الديوك والروح حلوة فاكرين أن البحر بيضحك أتاريه غضبان مابيضحكش.. أصل الحكاية ماتضحكش.. أصل جرحه مابيدبلش وجرحنا إحنا ولا عمره ِدبل.
«ليه» الغربة اللى احنا حاسينها فى وطنا دى، ليه عايشين طول عمرنا فى تغريبة، لا لينا مهرب ولا المساجين فى تخشيبة.
«ليه» ده احنا اللى وقت الشدة حارسينها واحنا اللى وقت الفرح منسيين.. تغرق واحنا برضه اللى شايلينها وتقِب نبقى احنا اللى محنيين.. ما هو احنا ضحايا العشق والواجب ولا يوم يا مصر هتِعلَى العين على الحاجب.
«ملعون أبو الظلم».. ملعون كل من يتاجر بنا وبآلامنا وآهاتنا ويستغل فقرنا وحوجتنا ويتعامل معنا على أننا جهلاء وبياعين، نبيع كرامتنا اللى أهدروها حكام على حكام وملعون اللى يفتكرنا متسولين، ناخد كرتونة السكر وشوية الزيت وشنطة رمضان ونديله أصواتنا فى الانتخابات الجاية.. أيوه فقرانين.. أيوه محرومين.. لكن عمرنا ما كنا شحاتين!!
هم بيلبسوا آخر موضة واحنا بنسكن سبعة فى أودة.. هم بياكلوا حمام وفراخ واحنا الفول دوخنا وداخ.. هم بيمشوا بطيارات واحنا نموت فى الأوتوبيسات.. هم حياتهم بمبى جميلة.. هم فصيلة واحنا فصيلة..
أصلهم هم الأمراء والسلاطين المال والحكم معاهم عايشين فى القصور وبيمشوا فى مواكب والواحد منهم بس يتكلم عن آلامنا وهمومنا فى القنوات والتليفزيونات والمكاتب المكيفة لكننا احنا بقى الفقرا المحكومين.. بس حكامنا مش واخدين بالهم أننا احنا بس الُسنة واحنا الفرض لأننا ببساطة الناس بالطول والعرض من عافيتنا تقوم الأرض وعرقنا يخضر بساتين.
«ليه» هذا الكم من السواد والقهر والحرمان والذل اللى الناس عايشة فيه.. ومين يهمه لو أن دم عصفور صغير على الأرض سال لو أن وردة لسة بِنَداها دوسنا عليها والغصن مات.
«ليه « واحنا بنفتح الملف ده حسينا أن الوطن بيسَلم حروف اسمه وبيخلع آخر هِدمه من على جسمه.. ليه بلدنا مش قادرة تقف على حيلها ولا تتنفس طعم ولون العدل بعد سنين الظلم وليه بعد ما قامت ثورة لسه تانى محتاجة ثورة يابلادنا؟
هكذا نفتح هذا الملف.. هكذا نفتح هذا الجرح الغائر العميق الذى توقع الكثيرون أنه من أول اهتمامات النظام الحاكم الجديد الذى يتكلم باسم الدين ويلوح بورقة العدالة، لكن يبدو أن ناس هذا الملف وهم بالمناسبة أغلبية شعبنا المطحون ليسوا فى الحسبان أو الاهتمامات.
ملف شائك وساخن وخطير ومؤلم وموجع يصطبغ بالقهر والحرمان ويحمل معه هموماً وآلاماً بل ويدق نواقيس وأجراس ثورة مستمرة ومقبلة وقنبلة حارقة ليست من طراز المولوتوف اليدوى، بل إن انفجارها يعنى بالقطع إبادة كل أخضر ويابس فى طريقها.. ثورة بعيدة عن النخب والتنظير والتيارات السياسية المتناحرة ما بين الإنقاذ والخراب.. ثورة لن ترتدى ثوب الرقى والحضارة والسلمية التى تحتضر على أبواب الاتحادية والمقطم والكاتدرائية والأزهر.. بل إنها ثورة « الجياع «.
ثورة مقبلة من عنوان هذا الملف الذى ستطالعه عبر سطور وحلقات مقبلة
إنه ملف «العشوائيات».
أعد الملف: أمل سرور - عماد أنور
بداية دعونا نعترف بأنها ليست المرة الأولى ولن تكون أيضا الأخيرة التى يفتح فيها ملف «العشوائيات فى مصر».. والحق علينا أن نعترف بأنه ليس تكراراً وإن كان التكرار على رأى المثل «يعلم الشطار»، وإن كان هذا المثل لا ينطبق على المسئولين فى بلدنا، فلقد أثبتوا أنهم ليسوا شطارا على الإطلاق، بل قد يكونون فهلويين أو بيلعبوا بالبيضة والحجر.
بل إن المثل الذى يقول “ودن من طيب والتانية من عجين"، هو الأكثر مناسبة لهذا النوع من القضايا فى مصر.. لم يتغير شيئ منذ ثلاثين عاما، أى منذ تولى المخلوع مبارك السلطة، ومنذ أن تنحى عنها ومنذ أن أصبح هناك حاكم منتخب للبلاد بعد ثورة 25 يناير، بل إن الحال من سيئ إلى أسوأ.
وقبل أن نصحبك قارئنا فى جولة تدخل فيها معنا عالم العشوائيات، وقبل أن تفتح رئتيك معنا لرائحة الفقراء والهم والمرض، عليك أن تعرف أننا قد انتقينا بعضاً من المناطق التى وجدت بعض الحلول على يد منظمات المجتمع المدنى التى قامت بالعمل بالفعل على أرض الواقع وأسهمت فى تقديم خدمات أو حلول جذرية كان من المفترض أن تقوم بها الدولة التى رفعت أيديها وغمت أعينها، بل وسدت آذانها عن تلك المناطق.
وعلى رأى المثل «لا بترحم ولا بتسيب رحمة ربنا تنزل».. هكذا تتعامل الدولة مع منظمات المجتمع المدنى التى كثيرا ما تعوق عملها بحزمة من القوانين العقيمة وعندما تفشل تحاول أن تلقى بالتهم الخرافية عليها من أمثلة “ بتوع أمريكا" و “فلوسهم مشبوهة"، على الرغم من أن وزارة التضامن الاجتماعى التابعة للدولة، هى من تعطى لهم الموافقة وتصريحات ممارسة عملهم.
المحزن والمضحك فى نفس الوقت، هو أن بعض هذه المنظمات لديها معلومات دقيقة عن تلك المناطق، وهو ما وجدوا صعوبة فى الحصول عليها، وهى المعلومات التى تتفاوت من جهة وأخرى.
الحياة فى أحضان الضغط العالى.. سرطان.. صرع ومياه محلاة ب "الدود".. مرحبا بك فى "عزبة الهجانة"
لم تكن الكتابة عن المناطق العشوائية بالنسبة لنا، رغبة فى نقل واقع مرير تعيشه فئة منعدمة من المصريين من ساكنى عزبة الهجانة.
عفوا.. فكلمة “تعيشه" لا مجال لها بين الكلمات التى تكتب عن هؤلاء، لأنهم باختصار شديد فئة “ميتة على قيد الحياة".
ولم تكن الكتابة، بغرض أن تصل أصوات أهالى الهجانة إلى المسئولين، أملا فى إيجاد حلول لمشكلاتهم، لأن ما سمعناه منهم أكد لنا أن حاسة السمع لدى المسئولين أصابها العطب.
أيضا ليست الكتابة بغرض عمل “خبطة" صحفية ننفرد بها على صفحات المجلة، لأن ما كتب عنهم “زاد وغطى"، إنما الدافع الوحيد من الكتابة، هو تلك الرسالة القصيرة التى حمّلونا إياها راغبين فى أن تصل إلى أى مسئول فى الدولة.
هى رسالة قصيرة، خالية من الاستعطاف أو التسول كما يعتقد البعض، وإنما تتلخص فى كلمة واحدة “الكراهية"، نعم الكراهية، تلك المشاعر التى بات ساكنو الهجانة يحملونها لأى مسئول فى مصر والمعارضين لهم أيضا، لأن الكل – على حد قولهم – «مش عايزين مصلحة حد، وكله عاوز السلطة».
«أسلاك الضغط العالى» هى “الجيرة الحلوة" التى يتمتع بها أهالى عزبة الهجانة عن غيرهم.. يقضون لياليهم الصيفية خلف “شبابيك" بيوتهم يرفعون أعينهم وأيديهم إلى السماء داعين ربهم أن يكتب لهم الخلاص من هذا الخطر، وتعترض نظراتهم تلك الأسلاك الممتدة بطول شوارع المنطقة، وكأنها تستعرض عضلاتها أمامهم.
الخوف يدفع أحد الساهرين أن يتوسل إلى هذه الأسلاك أو “الأشباح" فى محاولة يائسة لإقناعها بمغادرة المنطقة، بعد أن هيأ له خياله أن تصل كلماته إلى تلك “الضفائر المعدنية"، لأنه فقد الأمل فى التغيير.
يحاول الساهر الهروب من تفكيره والهروب أيضا من الحر.. حر الفقر والجوع، بسماع أغنية لأم كلثوم تؤنس ليلته، ويسرح فى كلماتها بعيدا عن “زن" أسلاك الضغط العالى، الذى يصل إلى أعلى درجاته فى ساعات الليل، لكنه يفشل فى الهروب من الحظ العاثر، حيث تداهمه “الست" بصوتها الشجى قائلة: “أروح لمين وأقول يامين ينصفنى منك"، ليحول الساهر نظره إلى أعلى، رغبة منه فى نقل هذه الكلمات إلى الأسلاك المعدنية، التى يعلو صوتها وكأنها ترد عليه وتهدده بالسكوت.
فى الشتاء، لا يحتاج أهالى الهجانة إلى مشاهدة أفلام الإثارة والمغامرة، لأن الرعب جليسهم الوحيد طوال ليالى الشتاء القارسة، حيث لا صوت يعلو فوق صوت “زن" هذه الأسلاك المرعبة.
البيوت التى يعيشون بداخلها، عامل مساعد على إصابتهم بكل أمراض الشتاء، لأنها بيوت تأويهم، لكنها لا تحميهم.. الظلام الدامس والبرد القارس وقطرات مياه الأمطار التى تتسرب إليهم من فتحات الحوائط والشبابيك هى ضيفهم الدائم طوال أيام الشتاء.
ساهروا الشتاء، يفعلون ما يفعلونه ساهروا الصيف، لكن من تحت البطاطين، والجميع يشترك فى الخوف من المجهول، لكن فى الشتاء، لا مجال للتوسل إلى تلك الضفائر المعدنية المخيفة من خلف النوافذ، لأنها فى لحظة يمكن أن تتحول إلى وحش يلتهم من حوله.
وربما تكون تلك الأسلاك وسيلتهم فى التدفئة، فشدة الرياح تعمل على اهتزاز الأسلاك بشكل قوى، ومن الممكن أن تصطدم أثناء اهتزازها بأى حائط أو سور، لتشتعل النيران فى لمح البصر وتتذوق المنطقة طعم الدفء على جثث سكانها الذين يتحولون دون سابق إنذار إلى وقود لتلك النيران.
فى أثناء الرحلة إلى عزبة الهجانة، كانت دقائق قليلة كافية لتغيير الحياة فى أعيننا، فالطريق المؤدى إلى الهجانة (الطريق الدائرى)، تراصت على جانبيه المدارس الدولية التى تتزين أبوابها بلافتات كبيرة مكتوب عليها اسم المدرسة، وتحتها كلمات تعرض إمكانات المدرسة فى تقديم خدمات تعليمية فاخرة (تعليم – ترفيه – دبلومة أمريكية)، بعد دقائق قليلة استقبلتنا لافتة أخرى معلقة على أحد أعمدة الضغط العالى، مكتوب عليها (خطر الموت)، وتلك اللافتة لمن لا يعرف تعنى (مرحبا بك فى عزبة الهجانة).
الأسايطة
مؤسسة “الشهاب" للتدريب والتطوير، كانت المفتاح الذى فتح لنا أبواب عزبة الهجانة، وهى أهم منظمات المجتمع المدنى التى لها رصيد من العمل مع ناس الهجانة.
هناء سلامة ابنة العزبة التى تدربت ضمن العديد من الفتيات على يد مؤسسة الشهاب، وظهور هناء معنا بين أهالى العزبة، كان كفيلا بأن يفتح لنا الأهالى قلوبهم ليتحدثون معنا بصراحة وجرأة لا مثيل لها.
البداية كانت من شارع الأسايطة، مثله مثل أى شارع فى منطقة شعبية، يمتلئ بمحلات على الجانبين، وباعة يفرشون بضاعاتهم على مقربة من تلك المحلات، كما شاهدنا التوليفة الكلاسيكية التى لا يخلو منها أى شارع حيوى فى منطقة شعبية.
مخبز “العيش البلدى" ملاصق لمطعم “الفول والطعمية"، والحياة من حولهما تسير فى حركة ديناميكية تلقائية، فتاة فى الثانية عشرة من عمرها، تبحث عن مكان نظيف لتهوية الخبز الذى اشترته للتو، وما إن تنتهى تلملم الخبز وتنفض عنه “الردة" وأشياء أخرى، ثم تتوجه إلى المطعم لتذوب وسط الزحام فى محاولة للحصول على “قرطاس" طعمية، بعدها تنحنى قليلا إلى يسار المطعم، تقلب فى حزم الجرجير والبصل الأخضر، لتنتقى أجودها ثم تنظر إلى البائع وتسأله “معندكش صابح"، ويرد البائع: “مفيش نقاوة".
هذه الوجبة التى يحاول كل بيت من بيوت المنطقة الحصول عليها، تعد الوجبة الرئيسية، فالأسرة ربما لا تتناول غيرها طوال اليوم.
تغيرت الحال تماما بمجرد الدخول فى أحد الشوارع الجانبية، وسؤال واحد يجول فى خاطرنا “هو فيه ناس عايشين هنا؟".
بيوت يتكون أغلبها من طابقين، مبنية على الطريقة السويسى، بلا أعمدة خرسانية أو أساسات، ورائحة الفقر تخرج من كل شباك وروائح أخرى كانت فى استقبالنا بسبب الصرف الصحى وانعدام النظافة.
على يمين الشارع كانت تقف مجموعة من الشباب، نظروا إلينا متعجبين، لكن من الواضح أنهم اعتادوا تلك الزيارات، حيث علا صوت أحدهم قائلا: “دول شكلهم صحافة".. ورد عليه آخر: “شكلهم جايين علشان الضغط العالى".
الجحيم
عم زين، صاحب الملامح المصرية الأصيلة، حكى لنا: أنه جاء من عزبة الهجانة منذ أكثر من 30 عاما، حيث كان يعمل “قهوجى" فى قريته بالصعيد، وكان يعانى كثرة المخالفات التى يوقعها عليه مسئولو الحى هناك، والتى استنزفت منه أموالا كثيرة، فقرر أن يصطحب أولاده ويهجر قريته متوجها إلى الهجانة عاملا بنصيحة “ولاد الحلال"، ومنذ ذلك الحين عم زين خالى شغل.
كان علينا أن نتعرف على البيوت من الداخل، فداعبنا عم زين قائلين: “إنت مش هتعزمنا عندك واللا إيه، رحب بنا وسبقنا إلى الداخل، ثم أذن لنا بالدخول.
إن تدخل من أبواب هذه البيوت عليك أن تحنى رأسك قليلا، حتى لا تصطدم بالباب من أعلى، حيث مدخله منخفض، وما إن وطأت أقدامنا داخل البيت، حتى أصبنا جميعا بالذهول، فالجحيم يسكن بين هذه الجدران جنبا إلى جنب مع ساكنيها، ورائحة الهم تملأ الهواء، وحتى نكون أكثر دقة، فإن المكان ربما لايدخله حتى الهواء.
درجتان من السلم على أول “صالة" البيت التى هى عبارة عن «طرقة» صغيرة لا تتعدى مساحتها “مترين فى مترين"، بها على اليمين “كنبة" صغيرة تكفى أن يجلس عليها فردان نحيفان بالكاد، وأمامها على اليسار واحدة أخرى أكبر، ينام عليها طفل صغير، حملته والدته وأدخلته إحدى الغرف.
بطريقة أو بأخرى استوعبتنا هذه “الطرقة" الصغيرة، حيث كنا نحو 10 أفراد، واتخذت مكانى على درجات السلم بناء على رغبتى حتى أتمكن من مشاهدة المكان بشكل أفضل، وليتنى ما جلست، فقد كنت أشرد بين الحين والآخر متأملا تلك جدران البيت وأسأل نفسى مرات عديدة، “ هما عايشين هنا إزاى؟".
لم تقطع حالة الشرود إلا عندما يعلو صوت أحد الجالسين بعد أن تنتابه حالة من الحماسة فى الإجابة عن أحد الأسئلة التى وجهناها إليه.
وتعود الحالة مرة أخرى، حيث نجلس بين أربعة جدران يغطيها السواد، ويزين إحداها “بوستر" كبير لفتاة تستعرض أحد مستحضرات التجميل، هذا البوستر عفا عليه الزمان، وكان لصقه على الحائط محاولة يائسة من الصغيرة “زوبة" فى تزيين الحائط.
حان الوقت لطرح السؤال الذى يجول فى خاطرنا جميعا، كيف تعيشون فى هذه المنطقة؟
مياه بالدود
انتفض عم أحمد سعد من مكانه ورفع يده اليمنى إلى أعلى وأقسم بالله أنهم يشربون المياه الملوثة، ثم خطا خطوتين ثقيلتين، حتى توقف بجوار برميل زيت كبير، حيث يستخدمونه كخزان للمياه، وأزاح الغطاء من على البرميل، وقال: “تحبوا تشوفوا المية اللى بنشربها بدودها".
عاد عم أحمد إلى مكانه، لكنه لم يتوقف عن الحديث وقال: “إحنا عندنا كل الأمراض، ورفع سترته كاشفا عن عملية جراحية فى بطنه، وقال: “اللى زينا بيترموا فى الشوارع، ولا إسعاف ولا نجدة بتدخل عندنا".
“ألف سلامة عليك يا عم أحمد"، هكذا قال له أحد الجالسين فى محاولة لتهدئته، ثم علا صوته مرة أخرى قائلا: “أنا الضغط العالى جاب لى صرع، وبقيت أقع من طولى كل ساعة والتانية، ومش لاقى أتعالج، ثم نظر إلينا وقال: “شوفوا لنا حل فى الضغط العالى اللى كل يوم يموت واحد مننا".
( يعنى الثورة ما غيرتش حاجة ياعم أحمد)، طرحنا عليه هذا السؤال فأجاب: بأنه لا يوجد أى تغيير بل إن الأحوال تزداد سوءا يوما بعد يوم.
وأكد لنا، أن الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية حضر إلى العزبة قبل الانتخابات، وصلى مع أهالى المنطقة فى المسجد ووعد فى حالة نجاحه بحل جميع مشكلات الأهالى، سواء مياه أم كهرباء أم صرف صحى، لكن بعد نجاح الدكتور مرسى بشهور قليلة، تيقن أهالى المنطقة أن الزيارة كانت مجرد دعاية انتخابية.
حكومة باطلة!
على الرغم من الحياة الصعبة التى يعيشونها فى هذه المنطقة المهمشة، فإن أغلب أهالى عزبة الهجانة على دراية بما يحدث حولهم من الأحداث السياسية، حيث أبدى الحاج محمود عبد العزيز رأيه فى الحكومة الحالية قائلا: “دي حكومة باطلة".
عم محمود ليس مشرعا ورأيه ليس من الضرورى أن يكون صحيحا، بل إن بطلان الحكومة من وجهة نظره يأتى من إهمال أعضائها لأمثاله من ساكنى هذه المناطق، كما أنه يحمل بداخله هموما وأحزانا لا يقدر غيره حملها.
حكايته كما رواها لنا: أنه يمتلك “فاترينة" لبيع الحلويات والسجائر، وعلى الرغم من تواضع بضاعته ومكسبها أيضا، فإن حكومة بلدنا غرمته 1900 جنيه محاضر من شركة الكهرباء، حيث إن أغلب بيوت المنطقة بلا عدادات كهرباء، مما يعد مخالفة للقوانين، لكن كيف يتحمل هؤلاء المطحونون بيروقراطية وتعسف القوانين العقيمة الظالمة، وهذا ما دعا عم محمود أن يختتم كلامه قائلا: “هو أنا بكسب كام يعنى علشان يدفعونى المبلغ ده فى أسبوع، مش حرام عليهم.
تحت الموت
فى أثناء حديثنا، دخلت علينا سيدة فى الخمسينيات من عمرها، ملامحها هى نفس ملامح أى أم ريفية، ترتدى الجلباب الفلاحى، وألقت السلام ثم جلست، وبعد أن جلست طلبنا التعرف عليها، فقالت: “ أنا اسمى الحاجة ليلة، وعايشه هنا بقالى حوالى 35 سنة".
الحاجة ليلى تتسم بالهدوء وتشعر من طريقتها فى الكلام، أن بداخلها صراعاً دائماً بين الرضا بالحال والتمرد على “العيشة واللى عايشينها"، ثم لخصت الحاجة ليلى حال أهل المنطقة فى جملة صغيرة تحمل معانى كبيرة حيث قالت: “إحنا تحت الموت"، فهذا هو شعورها الدائم وهى قابعة ليل ونهار تحت أسلاك الضغط العالى.
ثم أقسمت بالله أن أحد الجيران توفى منذ عدة أيام بسبب الضغط العالى، بعد أن أصيب بمرض فى المخ، وأجرى عملية جراحية، لكن لم يكتب له الشفاء ومات.
رفعت الحاجة ليلى يديها الاثنتين وحركتهما بطريقة مرتعشة وقالت: “ إحنا بنتكهرب لما نيجى ننشر الهدوم، وكمان بنخاف ننام لأن الأسلاك ممكن تنزل علينا وتموتنا فى أى وقت، إحنا عايشين مرضانين بسبب الضغط العالى وربنا يتولانا برحمته.
سألناها: ألم يعرض عليكم أحد الانتقال إلى منطقة أخرى؟
ضربت كفا بكف وقالت: “نروح فين، أنا عندى 5 عيال، ولو سكنونا فى شقة من الشقق بتاعتهم الأوضة وصالة مش هتكفينا، ثم حكت لنا: أنها تعمل فى رعى الأغنام، حيث تأخذ الأغنام من التاجر، وتسرح بها مقابل 20 جنيها للرأس الواحدة.
وعندما سألناها عن شعورها بالتغيير بعد الثورة، قالت: “أنا مش شايفة أى تغيير، كيلو اللحمة وصل 60 جنيها وميكفيش 4 عيال، حتى بجنيه فول ميكفيش عيل صغير، والحاجة كلها بقت أغلى من الأول الضعف.
ثم تنهدت تنهيدة طويلة وقالت: “هى الثورة عملت لنا إيه، إحنا حتى منزلناش أيام الثورة علشان عارفين إنه ملناش دية، وعارفين إنه مفيش أمل فى تعديل أحوالنا".
رئيس قوى
كان الوحيد الذى يجلس بيننا صامتا، على الرغم من المشادات التى حدثت والتى بسببها انقطع حديثنا أكثر من مرة، وكانت تبدو عليه علامات الهدوء، يجلس بيننا يضع وجهه فى الأرض، لدرجة أنه لفت انتباهنا فسألناه: إنت ساكت ليه؟
قال: عايزيننى أقول إيه؟
قلنا: إيه رأيك فى اللى بيحصل؟
اندهشنا من إجابة عم سيد عثمان المليئة بمعان كثيرة برغم قلة كلماتها، حيث قال: “مش كل واحد عارف ربنا يقدر يصرف شئون دولة".
واستكمل قائلا: فى الوقت الحالى مفيش أى إنسان يقدر يتولى مسئولية مصر، لأن مفيش خبرة، وأشار إلى الوحيد الذى يصلح للمرحلة الحالية هو الدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء الأسبق، على أن يتولى رئاسة الوزراء مرة أخرى، ويقوم بتشكيل حكومة جديدة ويمنح كل الصلاحيات، لكنه رأى فى الوقت نفسه أنه إذا تولى الجنزورى المسئولية سوف يعمل تحت ضغط لأنه ممكن الإطاحة به فى أى وقت.
شن عم سيد هجوما حادا على ما يحدث الآن فى مصر قال: «المظاهرات اللى بتتعمل كل جمعة دى عاملة زى حادثة المنصة، ومنظمة ومدبرة لصالح أشخاص معينين، ومفيش حد منهم خايف على مصلحة البلد سواء من الحكومة أم من جبهة الإنقاذ، أم بتوع الأحزاب السياسية».
سألناه عن طبيعة فقال: “أنا شغال نجار مسلح، لكن حاليا مافيش شغل وحال البلد واقف، الناس كترت والشغل بقى قليل وأحيانا مش بلاقى حق الأكل".. ومن الآخر “البلد مش هينصلح حالها غير برئيس قوى وحكومة قوية وغير كده مينفعش".
ساد الصمت للحظات، كل منا يضع وجهه فى الأرض هربا من سؤال مفاجئ يداهمنا به مضيفونا باحثين من خلاله على حل لمشكلاتهم، ويكفى شعورنا بالذنب والمرارة تجاههم، لأنهما لايكفيان لأى حلول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.