سيارة صينية تثير الرعب في أمريكا.. ما القصة؟    استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي شمال الضفة الغربية    أوستن يؤكد لنظيره الإسرائيلي ضرورة حماية المدنيين قبل أي عملية في رفح    المدنيون في خاركيف يعانون والناتو لا يتوقع حدوث اختراق روسي استراتيجي    وسام أبوعلي يعلن التحدي.. ويؤكد: اللعب للأهلي شرف كبير    طلعت يوسف: قدمنا 70% فقط من مستوى مودرن فيوتشر أمام إنبي    حسن مصطفى: مواجهة الأهلي والترجي تختلف عن الموسم الماضي.. وكولر اكتسب خبرات كبيرة في افريقيا    بركات: الأهلي أفضل فنيا من الترجي.. والخطيب أسطورة    عاجل - "موجة حار نار".. كواليس حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم في محافظة السويس    تعليم المنوفية تحسم مصير الطالبة المتهمة بمحاولة تسريب مادة الجبر من دخول الامتحانات    قبل ساعات من الافتتاح.. تفاصيل مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة    لبلبة: عادل إمام أحلى إنسان في حياتي (فيديو)    كيفية معالجة الشجار بين الاطفال بحكمة    من أجل بطاقة السوبر.. ماذا يحتاج برشلونة لضمان وصافة الدوري الإسباني؟    شبانة يهاجم اتحاد الكرة: «بيستغفلنا وعايز يدي الدوري ل بيراميدز»    أحمد سليمان يكشف عن مفاجأة الزمالك أمام نهضة بركان    هل يشارك لاعب الزمالك في نهائي الكونفدرالية بعد وفاة والده؟    الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم (فيديو)    أسعار الدواجن والبيض اليوم الجمعة 17 مايو 2024 بالبورصة والأسواق بعد آخر ارتفاع    الذكاء الاصطناعى.. ثورة تكنولوجية في أيدى المجرمين الجدد    مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 17 مايو 2024    بعد قفزة مفاجئة.. سعر الذهب والسبائك بالمصنعية اليوم الجمعة 17 مايو 2024 بالصاغة    يوسف زيدان يفجر مفاجأة بشأن "تكوين": هناك خلافات بين الأعضاء    تحرك جديد.. سعر الحديد والأسمنت اليوم الجمعة 17 مايو 2024 بالمصانع والأسواق    يوسف زيدان يهاجم داعية يروج لزواج القاصرات باسم الدين: «عايزنها ظلمة»    " بكري ": كل ما يتردد حول إبراهيم العرجاني شائعات ليس لها أساس من الصحة    فصائل عراقية تعلن استهدف موقع إسرائيلي حيوي في إيلات بواسطة الطيران المسير    «واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن والمرافق العامة» .. موضوع خطبة اليوم الجمعة    محافظ جنوب سيناء ووزيرة البيئة يوقعان بروتوكول أعمال تطوير مدخل منطقة أبو جالوم بنويبع    برج الجدى.. حظك اليوم الجمعة 17 مايو: "جوائز بانتظارك"    أحمد السقا يكشف عن مفاجأة لأول مرة: "عندي أخت بالتبني اسمها ندى"    شريف الشوباشي: أرفض الدولة الدينية والخلافة الإسلامية    بعد اختفائه 12 يومًا.. العثور على جثة الطفل أدهم في بالوعة صرف بالإسكندرية    محافظ الغربية: تقديم الخدمات الطبية اللائقة للمرضى في مستشفيات المحافظة    ترقب المسلمين لإجازة عيد الأضحى وموسم الحج لعام 2024    ماذا قالت نهاد أبو القمصان عن واقعة فتاة التجمع وسائق أوبر ؟    قوات الإنقاذ تنتشل جثة مواطن سقط في مياه البحر بالإسكندرية    كارثة تهدد السودان بسبب سد النهضة.. تفاصيل    تركيب المستوى الأول من وعاء الاحتواء الداخلي بمفاعل محطة الضبعة النووية    الدراسة بجامعة القاهرة والشهادة من هامبورج.. تفاصيل ماجستير القانون والاقتصاد بالمنطقة العربية    براتب 1140 يورو.. رابط وخطوات التقديم على وظائف اليونان لراغبي العمل بالخارج    شروط الحصول على المعاش المبكر للمتقاعدين 2024    عاجل - واشنطن: مقترح القمة العربية قد يضر بجهود هزيمة حماس    براميل متفجرة.. صحفية فلسطينية تكشف جرائم إسرائيل في غزة    ورشة عمل إقليمية تحت عنوان «الذكاء الاصطناعي مدخلاً لإعادة هندسة منظومة التعليم»    لا عملتها ولا بحبها.. يوسف زيدان يعلق على "مناظرة بحيري ورشدي"    كلمت طليقى من وراء زوجي.. هل علي ذنب؟ أمين الفتوى يجيب    60 دقيقة متوسط تأخيرات القطارات بمحافظات الصعيد.. الجمعة 17 مايو 2024    كمال الدين رضا يكتب: الكشرى والبط    الوادى الجديد: استمرار رفع درجة الاستعداد جراء عواصف ترابية شديدة    بعد عرضه في «كان» السينمائي.. ردود فعل متباينة لفيلم «Megalopolis»    كاميرا ممتازة وتصميم جذاب.. Oppo Find X7 Ultra    الأمير تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    طريقة عمل بيكاتا بالشامبينيون: وصفة شهية لوجبة لذيذة    للحفاظ على مينا الأسنان.. تجنب تناول هذه الفواكه والعصائر    تنظم مستويات السكر وتدعم صحة العظام.. أبرز فوائد بذور البطيخ وطريقة تحميصها    لا عملتها ولا بحبها ولن نقترب من الفكر الديني.. يوسف زيدان يكشف سر رفضه «مناظرة بحيري ورشدي»    أعطيت أمي هدية ثمينة هل تحق لي بعد وفاتها؟.. أمين الفتوى يوضح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الديني والمدني والخطاب العام

قامت نهضة مصر الحديثة منذ مطلع القرن التاسع عشر في عهد محمد علي باشا علي الأخذ المتزايد من الغرب من أجل تحديث الجيش والإدارة ونظم التعليم والاقتصاد وتخطيط المدن والحياة الحضرية ونظم السياسة والحكم‏.‏ الأخذ المتزايد عن الغرب ارتبط بتقليص دور الثقافة والمؤسسات التي كانت موجودة في المجتمع المصري في مراحل ما قبل بدء النهضة الحديثة, ومن ذلك دور المؤسسة والثقافة الدينية, وقد حدث هذا من غير وجود موقف معاد للدين والمؤسسة الدينية, فالوسطية المصرية التي تجمع الدين مع الحداثة كانت دوما هي السائدة, وهي الوسطية التي ساهم في تطويرها ليس فقط دعاة الحداثة من أمثال رفاعة الطهطاوي ولطفي السيد وعبد العزيز فهمي ومحمد حسين هيكل, وإنما أيضا دعاة الإصلاح الديني الكبار من أمثال الشيخين حسن العطار ومحمد عبده, حتي أن مثقفي وإصلاحيي الحداثة والإصلاح الديني كليهما يعتبرون معا الآباء المؤسسين لعصر النهضة المصرية الحديثة.
ظهور حركة الإخوان المسلمين في نهاية العشرينيات كان إعلانا بحدوث انشقاق في صفوف حركة التحديث الوسطي المصرية, ودليلا علي أن بعضا من المصريين بات يري في صيغة الآباء المؤسسين الوسطية تفريطا وأخذا عن الغرب بأكثر مما ينبغي. غير أن ظهور الإخوان في سنواتهم الأولي لم يمثل سوي تحديا محدودا لتيار النهضة الوسطية الذي استمر في الفوز بتأييد القسم الأكبر من النخب المتعلمة التي واصلت الحصول علي تنشئة نهضوية وسطية في مؤسسات التعليم الحديث, ومن الجمهور الذي واصل القسم الأكبر منه الالتفاف حول حزب الوفد الذي يعتبر التنظيم السياسي والتجسيد التاريخي لتيار النهضة الوسطية الذي يرجع له الفضل في تأسيس مصر الحديثة, وقد واصل حزب الوفد القيام بهذا الدور حتي استيلاء الجيش علي السلطة في عام1952 برغم مظاهر الضعف التي كانت قد بدأت في الظهور علي الحزب في الأربعينيات.
أتاحت قوة الوفد ونخب النهضة الوسطية الفرصة لاحتواء التيارات الإسلامية الصاعدة قبل ثورة23 يوليو دون الحاجة للجوء للقمع الذي لم يحدث إلا في نهاية الأربعينيات عندما تورطت حركة الإخوان في الإرهاب بعدما كاد جناح جماعة الإخوان المسلح المعروف بالنظام الخاص يخطف الجماعة ويسيطر عليها. أما في حقبة ما بعد يوليو, فقد نجح مزيج الشعبية الناصرية والقمع في احتواء التيارات الإسلامية حتي نهاية الستينيات, أما في المرحلة التالية لذلك, فقد اعتمدت النخب الحاكمة في عهدي السادات ومبارك سياسات احتواء التيار الإسلامي من خلال المناورة والدمج الجزئي والحفاظ علي التوازنات وتكييف الخطاب الإعلامي, بالإضافة إلي القمع المتقطع والانتقائي, والذي كان في كل الأحوال أخف وطأة من القمع المعمم الذي تعرضت له كافة التيارات السياسية خلال المرحلة الناصرية.
القدر الكبير من الحرية الذي يتمتع به المصريون بعد ثورة يناير, والضعف الذي لحق بأفكار النهضة الوسطية والنخب التي تمثلها, كل هذا يزيل من طريق التيارات الإسلامية عقبات كانت موجودة في مرحلة سابقة, الأمر الذي يطرح علي الكثيرين في مصر سؤالا جوهريا حول الطريقة التي سيتحقق بها التعايش بين التيارات السياسية والإيديولوجية المختلفة في مرحلة لم يعد فيها ممكنا احتواء التيارات الإسلامية بالاعتماد علي آليات وأساليب تم استخدامها في مراحل سابقة.
القوي الاجتماعية والسياسية المختلفة سوف يكون عليها بالتكيف بأشكال مختلفة مع الواقع المتغير. أهم ملامح هذا التكيف هو تغيير شكل ومكونات الخطاب السياسي وأساليب المحاجاة والبرهنة التي يتم الاعتماد عليها. فخلال المراحل السابقة اتسم الخطاب السياسي في مصر بالتعددية والتوازي والانفصال, فكان هناك خطاب, أو بالأصح خطابات إسلامية تتجاور معها خطابات غير دينية بأشكال ومعان مختلفة, ولم يكن أصحاب النوعين من الخطاب مضطرين لتجسير الفجوة بين الخطابين, فكل منهما يتوجه إلي جمهور مختلف في مجال سياسي اتسم بالاستبداد والانغلاق والانقسام والجمود. وفي الوقت الذي غاب فيه حوار فكري/سياسي حقيقي بين أصحاب التيارات المختلفة, كان تبادل النقد والتلاسن والمناظرة هو السمة الغالبة علي التفاعل بين هذه التيارات, ولم يكن أحد في حاجة لأخذ الآخر الإيديولوجي بعين الاعتبار, فلم يكن في هذا فائدة ترتجي في كل حال.
أما في المرحلة الراهنة فقد انفتح المجال السياسي وزالت الحواجز بين مجالاته ومكوناته الدينية وغير الدينية, وأصبحت القوي السياسية والإيديولوجية جميعها تعمل في سوق سياسية واحدة تتداول فيها الأفكار والشعارات بلا حماية مصطنعة أو دعم يخل بقواعد المنافسة, وبات لزاما لأي تيار يسعي للفوز بتأييد الجمهور في انتخابات حرة ونزيهة أن يطور خطابا قادرا علي التواصل مع جمهور أوسع من جمهوره الخاص الذي يظل ضيقا مهما اتسع. فلا الخطاب الإسلامي الجامد ولا الخطاب المدني الصرف قادران علي تحقيق التواصل المطلوب مع جمهور يسعي الجميع للفوز بأصواته.
ومع أن التطاحن الإيديولوجي مازال يمثل السمة الغالبة علي الجدل العام في مصر, إلا أن هذا الصراع يجب ألا يكون سببا في الانزعاج, فقوانا السياسية مازالت في مرحلة تقديم نفسها للجمهور, ولهذا تجدها مشغولة بالتأكيد علي هوياتها الخاصة أكثر من تأكيدها علي المشتركات بينها وبين القوي السياسية الأخري. بالإضافة إلي هذا فإن ملامح التغير بدأت في الظهور علي الخطاب السياسي لقوي سياسية مصرية, فوجدنا نشطاء ومفكرين إسلاميين يؤكدون علي مدنية مشروعهم السياسي وعصريته, بينما أرغمت الانتقادات الحادة إسلاميين متشددين علي التراجع أو الاعتذار عن أفكار لم تعد مقبولة في أيامنا هذه. في الوقت نفسه رأينا نشطاء ومثقفين مدنيين يلجأون بشكل متكرر لاستخدام حجج دينية لتعزيز أفكارهم المدنية بطريقة تختلف عما اعتادوا عليه في الماضي, كما وجدنا آخرين منهم يحجمون عن طرح بعض من أفكارهم أو يعدلونها بعد أن تبين لهم صعوبة الدفاع عنها في ساحة سياسية مفتوحة. بالإضافة إلي ذلك فقد ظهرت تيارات فكرية وتنظيمات سياسية تقوم علي مبدأ الوسطية الجامعة, مثلما هو الحال في التيار الذي يطلق علي نفسه اسم التيار الرئيسي, أو في أحزاب تصف نفسها بأحزاب برامج وليس أحزاب إيديولوجيات, لتجنب الدخول في الجدل الإيديولوجي الذي يفرق ولا يجمع, ولتسهيل التواصل مع الأغلبية من الناخبين.
الشرط الرئيسي لاستكمال عملية جسر الهوة بين مكونات الجماعة السياسية المصرية هو استكمال بناء الديمقراطية المصرية. فالتنافس السياسي بين الأحزاب والجماعات المختلفة علي أصوات المواطنين يدفع الأحزاب المتنافسة للتحرك إيديولوجيا وسياسيا ناحية الوسط حيث يوجد القسم الأكبر من جمهور الناخبين غير المنشغلين بصراعات الديوك الإيديولوجية بقدر اهتمامهم بالبرامج العملية علي أرضية عامة من قيم ومبادئ الوسطية والاعتدال التي تميز الأغلبية في أي مجتمع, خاصة في المجتمع المصري.
تحدث هذه التغيرات في المجتمع السياسي المصري بينما مازالت جماعات متشددة تقف بإصرار وتطرف في أقصي جانبي المشهد السياسي المصري, متمسكة بخطابها السياسي والإيديولوجي القديم, وتنظر باحتقار وتعال إلي جهود تجسير الفجوة باعتبارها تنازلات مبدئية غير جائزة, وهناك من ممثلي هذه القوي من لا يعرف طريقة للتعبير عن نفسه سوي الاستهانة بالآخر السياسي والإيديولوجي وأفكاره, وبرغم سخونة الجدل الذي يثيره أمثال هؤلاء, فإن الانتقادات الحادة التي يقابلون بها تساهم في رسم الخطوط الحمراء للتمييز بين المقبول وغير المقبول من الأفكار وطرائق التعبير, وهي الخطوط التي ستساهم في وضع قواعد الحوار العام بطريقة تسهم في تلطيف الحوار, وتدوير الأركان والحواف المدببة للخطاب السياسي. وإذا تقدمت الأمور في المجتمع المصري في الاتجاه الصحيح نحو النضج الإيديولوجي والفكري والسياسي, فإن المرجح هو أن نفوذ التيارات الأكثر تطرفا سيأخذ في التراجع والانحسار تدريجيا, وأن أصحابها سيواصلون الاستمتاع باستقامة إيديولوجية مفترضة علي حساب قدرتهم علي كسب الأنصار وحشد المؤيدين, أما التحدي الأصعب الذي سيواجه القوي السياسية في المرحلة القادمة فهو تحدي الحفاظ علي التمايز والهوية الإيديولوجية والبرنامجية بينما تتحرك في اتجاه الوسط,, وبينما تطور خطابها السياسي والإيديولوجي بشكل لا يسمح بالتمايز اللفظي الفاقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.