رئيس الوزراء يهنئ الشعب المصري والأمة العربية والإسلامية بعيد الأضحى المبارك    وفد وزارة العمل يشارك في الجلسة الختامية لمؤتمر العمل الدولي بجنيف    ارتفاع الدولار الأمريكي وتراجع العائد على السندات    البنك المركزي يفاوض 3 دول عربية لإتاحة التحويلات المالية لحسابات العملاء عبر "إنستاباي"    الزراعة: متبقيات المبيدات يفحص 1500 عينة منتجات غذائية.. اليوم    حجاج بيت الله الحرام يفيضون إلى مزدلفة    سرايا القدس تعلن إسقاط طائرة إسرائيلية "كواد كابتر" بخان يونس    يورو 2024.. بايرامي لاعب ألبانيا يسجل أسرع هدف في تاريخ أمم أوروبا    ازدلاف الحجيج إلى المشعر الحرام    خادم الحرمين وولي العهد يبعثان برقيات تهنئة لقادة الدول الإسلامية بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «لن أشاهد المنتخب».. رونالدينيو يهاجم البرازيل قبل انطلاق كوبا أمريكا    محمد صلاح يحتفل بعيد ميلاده ال32 على طريقته الخاصة    أصغر من 6 لاعبين.. مدرب برايتون الجديد يحقق أرقامًا قياسية في الدوري الإنجليزي    بعد إعلان وفاته.. ما هي آخر جائزة حصل عليها ماتيا ساركيتش؟    الداخلية السعودية: اكتمال المرحلة الأولى من خطط أمن الحج بنجاح    «الصحة السعودية»: تقديم الرعاية لأكثر من 112 ألف حاج وحاجة حتى وقفة عرفات    عمرو دياب وتامر وشيرين.. أبرز حفلات عيد الأضحى 2024    محمد إمام يوجّه رسالة ل أسماء جلال بعد تعاونهما في «اللعب مع العيال».. ماذا قال؟    القاهرة الإخبارية: تظاهرات تل أبيب الليلة الأكبر خلال الأسابيع الماضية    بهاء سلطان يطرح أغنية «ننزل فين» تزامنا مع عيد الأضحى    أمين الفتوى بقناة الناس: رسول الله بلغ الغاية فى حسن الظن بالله    موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة الفيوم    دعاء ذبح الأضحية.. الصيغة الصحيحة من دار الإفتاء    «مكنش معايا فلوس للأضحية وفرجت قبل العيد» فهل تجزئ الأضحية دون نية    فريق طبي من مستشفيات دمياط لتعزيز الخدمات الطبية بشمال سيناء    محافظ أسوان يتابع تقديم الخدمات الصحية والعلاجية ل821 مواطنًا بإدفو    مجدي بدران يقدم 10 نصائح لتجنب الشعور بالإرهاق في الحر    أفضل طريقة لتحضير «الفتة» الأكلة الرسمية لعيد الأضحى    تضامن بورسعيد تعلن شروط التقدم لمسابقة "الأب القدوة"    الإنتاج الحربي: الرد على 762 شكوى واردة للوزارة بنسبة 100%    بمناسبة صيام يوم عرفة، توزيع وجبات الإفطار للمسافرين بالشرقية (فيديو وصور)    مصر تحتل المركز ال18 عالميا في المؤشر العالمي للتأثير السياسي للرياضة    تنسيق الجامعات 2024.. شروط القبول ببرنامج إعداد معلمي رياض الأطفال ب«تربية القاهرة للطفولة المبكرة»    الأوقاف: خطبة العيد لا تتعدى 10 دقائق وتوجيه بالتخفيف على المصلين    بعثة المجموعة الإنمائية «SADC» تطلع على التجربة المصرية في التعليم الرقمي    مساجد الإسكندرية انتهت استعداداتها لاداء صلاة عيد الأضحى    موعد صلاة العيد 2024 في الأردن.. اعرف الأماكن    رونالدينيو: لن أشاهد البرازيل في كوبا أمريكا    قبل احتفالات عيد الأضحى.. احذر من عقوبات التنمر والتحرش والتعدي على الغير    الإسماعيلى متحفز لإنبى    "الخضيري" يوضح وقت مغيب الشمس يوم عرفة والقمر ليلة مزدلفة    ماهر المعيقلي خلال خطبة عرفة: أهل فلسطين في "أذى عدو سفك الدماء ومنع احتياجاتهم"    كم تكبدت الولايات المتحدة جراء هجمات الحوثيين في البحر الأحمر؟    نقل حفل كاظم الساهر من هرم سقارة ل القاهرة الجديدة.. لهذا السبب    لمواليد برج الجوزاء.. توقعات الأبراج في الأسبوع الثالث من يونيو 2024    خطوة بخطوة.. طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية    أردوغان: النصر سيكون للشعب الفلسطيني رغم همجية إسرائيل ومؤيديها    مستشفيات جامعة عين شمس تستعد لافتتاح وحدة علاج جلطات ونزيف المخ والسكتة الدماغية    محطة الدلتا الجديدة لمعالجة مياه الصرف الزراعي تدخل «جينيس» ب4 أرقام قياسية جديدة    مؤتمر نصف الكرة الجنوبي يختتم فعالياته بإعلان أعضاء المجلس التنفيذي الجُدد    نزلا للاستحمام فغرقا سويًا.. مأساة طالبين في "نيل الصف"    «تايمز 2024»: الجامعة المصرية اليابانية ال19 عالميًا في الطاقة النظيفة وال38 بتغير المناخ    سعر الدولار في البنوك المصرية اليوم السبت 15 يونيو 2024    المشهد العظيم في اليوم المشهود.. حجاج بيت الله يقفون على جبل عرفات لأداء ركن الحج الأعظم    هالة السعيد: 8.6 مليار جنيه لتنفيذ 439 مشروعا تنمويا في البحيرة بخطة عام 2023-2024    يورو 2024.. أسبانيا تسعى لانطلاقة قوية أمام منتخب كرواتيا الطموح    وزير النقل السعودي: 46 ألف موظف مهمتهم خدمة حجاج بيت الله الحرام    ملك الأردن يدعو إلى العمل بشكل فاعل لتنسيق وتوحيد جهود الاستجابة الإنسانية بغزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثقافة عرض الأزياء‏..‏ والأسلمة السطحية‏!‏
نشر في الأهرام اليومي يوم 04 - 01 - 2011

لم تنتج ظاهرة الإحياء الإسلامي معرفة جديدة تميزهاوتتميز بها‏,‏ بالرغم من محاولات شتي تكررت في هذا المجال تحت عنوان أسلمة المعرفة ويبدو هذا العنوان دقيقا من حيث تعبيره عن نظرة سطحية في مجاله‏. فالمعني المتضمن في هذا العنوان هو إضفاء شكل إسلامي علي معارف تراكمت من خلال التقدم العلمي في الغرب بالأساس‏,‏ وليس السعي الي إنتاج معرفة جديدة عبر عمل جاد يقوم به علماء ومثقفون مسلمون‏.‏
ولذلك لم تثمر الجهود التي بذلت في مجال أسلمة المعرفة شيئا يذكر‏.‏ وما كان لها أن تفعل‏,‏ وهي التي لم تكن أكثر من انعكاس لظاهرة تدخل في نطاق ردود الأفعال وتخرج عن دائرة الأفعال‏.‏ وبالرغم من أن طابعها إحيائي إذ استهدف بعث ما يعتبره أنصارها أنماطا إسلامية في الحياة والمجتمع والسياسة‏,‏ فقد ظل هذا الإحياء محصورا في استعادة القديم وإعادة إنتاجه‏,‏ وبعيدا عن التجديد والإبداع‏.‏
ولذلك‏,‏ لم يدرك أنصار الإحياء الإسلامي في مجال المعرفة أنه لا توجد معرفة إسلامية وأخري مسيحية وثالثة هندوسية‏,‏ ولا معرفة شرقية وأخري غربية‏,‏ بل هناك معارف ينتجها العقل الإنساني حين يزداد علما ويتحرر من القيود‏.‏ وعندما يكون الإنسان منتج المعرفة أمريكيا أو أوروبيا‏,‏ تزداد قوة بلاده ومكانتها‏.‏ ولو أن الإنسان المسلم ينتج المعرفة لارتفع شأن العالم الإسلامي دون حاجة الي التحايل عبر رفع شعارات خالية من المحتوي‏.‏ ولو أن المعرفة تنتج في العالم الإسلامي‏,‏ لما تدهورت أوضاعه وتراكمت مشاكله وتصور بعض أبنائه أن إنقاذه يتطلب إحياء دينيا بطريقة أهل الكهف وليس عبر التجديد المستند علي أفضل ما في تراثنا‏.‏
والحال أن الطريقة التي اعتمدت منهجا للإحياء الإسلامي معرفيا وثقافيا اتسمت بسطحية غالبة مع استثناءات قليلة غير مؤثرة‏,‏ فلم تنتج ما يميز هذا الإحياء أو يجعل له قيمة مضافة‏.‏ ومع ذلك‏,‏ تتواصل هذه السطحية دالة علي أن الإحيائيين الإسلاميين يقنعون بالشكل أو لا يقدرون علي غيره‏.‏
وكان آخر تجليات هذه السطحية حتي الآن في مجال الموضة وعروض الأزياء‏.‏ فقد بدأت عروض الأزياء ومهرجانات الموضة الإسلامية في الانتشار أخيرا‏.‏ وكان أكبرها عرضا ضخما في كوالالمبور قبل أسابيع قليلة‏.‏ كما شهد بعض فنادق القاهرة عروض أزياء إسلامية محدودة النطاق خلال الفترة الأخيرة‏,‏ اشتهر أحدها بسبب مشاركة فنانة محجبة فيه باعتبارها عارضة وليست ضيفة‏!‏
ويعني ذلك أن مصممي هذه العروض لم يكتفوا بإعادة إنتاج النمط الغربي السائد بأساليبه وطقوسه نفسها دون تغيير إلا في نوع الملابس المعروضة‏,‏ بل ضربوا عرض الحائط بالقواعد المهنية التي لا يعرفونها معتقدين أن عرض الأزياء لا يعدو أن يكون حفلة تكتمل أركانها بوجود عدد من الناس فيها بلا معايير أو مقومات‏.‏
وتجلت سطحية أنصار الأسلمة في مجال عروض الأزياء في عدم إدراك أن لهذه العروض ثقافة أنتجت طريقة تنظيمها وطقوسها وأن أسلمتها تتطلب بالتالي أسلوبا آخر وطقوسا مختلفة تعبر عن ثقافة مغايرة‏.‏ فلا يكفي‏,‏ والحال هكذا‏,‏ أن تكون الأزياء إسلامية محجبة‏.‏ المهم هو أن تكون طريقة عرض هذه الأزياء والطقوس التي تحيط تقديمها مختلفة‏.‏ فاختلاف طريقة العرض وطقوسه هو المعيار الجوهري‏,‏ وليست الأزياء التي يختلف المسلمون عليها بين من يرون أن الأساس هو الاحتشام ومن يصرون علي الحجاب ومن يحاولون الدفاع عن النقاب‏.‏
ولذلك‏,‏ يخطيء من يصفون عروضا تقدم فيها أزياء للمحجبات بأنها إسلامية‏,‏ وإلا جاز وصف أي مكان توجد فيه بضع نساء محجبات بأنه إسلامي‏.‏
غير أن هذا ليس هو الدليل الوحيد علي سطحية محاولات أسلمة عروض الأزياء‏.‏ فقد تجلت هذه السطحية فيما هو أبعد من ذلك‏,‏ حين تبين أن منظمي عروض الأزياء الإسلامية يجهلون أنهم يتعاملون مع مهنة لها فلسفاتها ومدارسها المختلفة‏,‏ مثلهم في ذلك مثل من يظنون أن هذه العروض لا تحتاج سوي الي مكان وأزياء جديدة وفتيات ممشوقات رشيقات‏.‏
ولأن هذه مهنة تراكمت فيها الخبرات والمعارف والمهارات‏,‏ يصبح اختزالها علي هذا النحو ابتذالا يؤدي الي عمل من أعمال الهواة في أفضل تقدير‏.‏
ويعرف المعنيون بهذه المهنة‏,‏ ومن يتابعونها‏,‏ أن ثمة مدارس فيها من أهمها مدرسة تري أن مفتاح الأناقة لا يكمن فقط في الثوب‏,‏ بل في الحياة التي يضفيها مرتدو هذا الثوب عليه‏.‏
ولو أن منظمي عروض الأزياء الإسلامية محترفون لعرفوا أنه ليس صعبا التجديد فيها تعبيرا عن ثقافة مختلفة‏.‏ فالمدارس الحديثة في هذا المجال تؤمن بعدم تقييد العارضة بطريقة معينة في العرض يفرضها عليها مصمم الثوب‏,‏ بل تركها تتصرف بالطريقة التي تراها أفضل لكي يصل روح الثوب الي العقول والقلوب‏.‏ وهي تري أن المصممين يخطئون عندما يفرضون علي العارضة نمطا معينا يجعلها أقرب الي الآلة‏,‏ أو يطلبون منها مشية الروبوت الجافة‏.‏
والحق أن كفاءة عرض الثوب ترتبط ومدي قدرة عارضته علي إبراز روحه‏.‏ وهذا هو ما يساعد علي التجديد في طريقة عروض الأزياء وطقوسها لو كان الراغبون في أسلمتها يدركون‏.‏ ولكنهم لا يعون ذلك حتي الآن ولا يعرفون أن لعرض الأزياء محتوي أو مضمونا يمكن أن يساعد في تغيير طريقته وفقا لخلفية من ينظمونه‏.‏ فالعرض الأكثر نجاحا‏,‏ وفقا للمدارس الجديدة في هذا المجال‏,‏ هو الذي يلفت الانتباه الي العلاقة بين الثوب ومن يرتديه ويظهر روحه وليس فقط جماله‏.‏
وعندئذ لا تكون عارضة الأزياء موديلا أو شماعة يعرض عليها الثوب‏,‏ لأن طريقتها في العرض هي التي تضفي علي هذا الثوب ما يميزه‏.‏ وفي هذه الحالة‏,‏ يمكن أن تتغير تقاليد ظلت راسخة لفترة طويلة‏,‏ مثل نحافة العارضة‏.‏ فهذا التقليد يواجه تحديا قويا الآن من مداس جديدة تري أن النحافة البالغة ليست شرطا لعرض الثوب بشكل أفضل‏.‏
ويعني ذلك أن فرص التجديد والابتكار في طريقة عرض الأزياء أصبحت أكبر الآن من ذي قبل حين كان هذا العرض نمطيا أو منمطا‏.‏ ويمكن أن يكون الاختلاف الثقافي مساعدا علي إبداع جديد يتعلق به‏.‏ فالمدارس الجديدة في هذا المجال تفتح الباب أمام التعدد والتنوع‏,‏ في الوقت الذي تتوافر معطيات تدعم امكانات تنوع عروض الأزياء علي أساس الاختلاف الثقافي‏,‏ وتتيح فرصا غير مسبوقة للراغبين في ذلك لو أنهم يدركون‏.‏
المزيد من مقالات د. وحيد عبدالمجيد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.