في مستهل عام جديد نستضئ برؤية كبار النقاد والمفكرين حول واقع الحركة الثقافية في مصر والتحديات التي تواجها. في البداية يري الناقد الدكتور الطاهر مكي أن أكبر التحديات الثقافية التي تواجهها مصر الآن هو أن تسترد مكانتها التي كانت لها قبل نصف قرن. وهذا لايتحقق بالكلام وإنما باتخاذ خطوات قادرة علي تقديم ما قدمه عصر ما قبل الثورة من قمم شامخة في مختلف المجالات. وهذه القمم لم يعد لدينا أحد منها وباتت مصر تعيش علي ما يأتيها من الخارج سواء في مجال تحقيق التراث الذي كانت تصدره أو كان انتاجا أجنبيا مترجما أسوأ ترجمة. أما عن المؤتمرات فهو يدعو للجنة محايدة تدرس عائد ما أنفق عليها, والمدعوون إليها من الخارج وهم شلة من المحترفين تجدهم في كل مؤتمر ولاجديد عندهم ليقدموه والمسألة كلها تبادل مصالح, ويقول في هذا الصدد: أننا استضفنا المستشرق الإسباني اميليو جارسيا جودث أسبوعا ليحاضر في الكلية فأقام اسبوعا آخر علي نفقته وبعد عودته كتب سلسلة من أبدع ماكتب عن مصر في أعرق صحيفة إسبانية, فهل تحدث أحد من هؤلاء عن مصر ؟ أبدا.. ومن هنا أقترح عقد مؤتمر أو اثنين يحققان الهدف خير من مائة مؤتمر لاطائل من ورائها. ويري الناقد الدكتور ماهر شفيق فريد أهم التحديات في ذلك الفيضان الابداعي من شعر ورواية وقصة والذي لايجد تغطية نقدية كافية علي الرغم من ارتفاع مستوي بعض هذه الأعمال, ثم ان الثقافة العلمية مازالت محدودة الرقعة تأليفا وترجمة ومازالت العقلية العلمية في بلادنا متخلفة بفعل انتشار الأمية بالاضافة إلي هبوط مستوي مجلاتنا الثقافية وعرض الكتب في الصفحات الأدبية بجرائدنا لايفي بحقها, ناهيك عن تدهور مستوي التعليم من الحضانة وحتي الدكتوراة. وإذا نظرنا إلي جوائز الدولة فانها تترك علامات استفهام كثيرة حول الفائزين بها. ويضيف أن مؤتمرات عام2009 الثقافية لم تحقق شيئا ملموسا في مواجهة هذه التحديات وهي لاتزيد علي كونها رئة يتنفس بها المثقفون وتعبيرا عن آمال وإخفاقات شخصية وهي مجرد كلمات تتبخر في الهواء ونحن اليوم لانحتاج لمزيد من الكلام ولكن لإصلاح خلل حياتنا الثقافية المريضة بآفات المجاملات والتحيزات والمصالح المشتركة. ومعيار التحديات في رأي الناقد الدكتور محمد حسن عبد الله يتجاوز المفهوم إلي المفروض واقعا المتمثل في رؤية استراتيجية تتأسس بجهود المفكرين الذين يعبرون عن جوهر شخصية الوطن وتطلعاته ويشكلون بذلك المشروع القومي وهذا ما لا تملكه الثقافة العربية ولا السياسة ولا الادارة علي مستوي الأقطار العربية وليس مصر وحدها. ويضرب ناقدنا مثالا علي ذلك بالعام2008 وكان عام القدس عاصمة للثقافة العربية وما عقد خلاله من مؤتمرات وندوات ومقالات ولم يشكل ذلك رؤية مستقبلية لمقابلة الآخر بقصد تغييره, لأن ذلك ينضوي تحت بند إعلان اللافتات, وهذا يعني أن مؤتمراتنا كمسدسات الصوت قد ترهب شخصا مبتدئا في عالم الإجرام فقط, أما مشروعا التهويد والانكماش القومي فإنهما علي وفاق في وجدان القائمين علي المؤتمرات. ويقول إن مؤتمراتنا لاتنقطع.. المشاركون فيها هم هم وميزانية أي مؤتمر تضيع في الضيافة والتنزه في النيل والزيارات الشخصية, وتظل وثائق المؤتمر وتوصياته حبيسة الادراج لاتصل لمستحقيها من طلاب المعرفة. ويربط الناقد الدكتور حلمي القاعود بين تحديات الثقافة والوضع العام المأزوم في شتي المجالات, مشيرا إلي انهيار التعليم في ظل إحباطات تدعو إلي الإحساس بعدم جدواه.. ويتساءل: كيف يكون الشاب المصري مثقفا وهو يكره القراءة ولايحسن استخدام لغته العربية؟ ويقول ان اللغة العربية تعاني في الاعلام والصحافة والمؤسسات الحكومية من أزمة قومية عامة ترتبط بالهوية وبقية عناصر الثقافة تغرق في مأزق حقيقي بعد أن فرض مثقفو المؤسسة الرسمية نمطا واحدا من الرؤية واستأثروا بوسائط الثقافة القومية وهي ملك للجميع. ويضيف أن المؤتمرات الثقافية لم تثمر شيئا يسهم في حل معضلات ثقافتنا أو مواجهة تحدياتها من حيث شخصياتها وموضوعاتها بل وجوائزها التي تأتي مكافأة علي خدمة. ومثل هذه المؤتمرات يجب أن تخضع للبحث العلمي وليس للتسويق الدعائي, بحيث تشمل كل ما يجري في الواقع الثقافي. ومن وجهة نظر علم الاجتماع فإن الدكتورة سامية خضر استاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة عين شمس تري أن المثقفين في عالم والدولة في عالم آخر, وتقول: عندما نتكلم عن الثقافة المصرية وتحدياتها فلا يمكن أن نحصر ذلك في مؤتمرات أو أبحاث, بل ثقافة مجتمع وأسلوب تفكير وحياة, وهي في علم الاجتماع يدخل فيها التعليم والدين والفكر والفنون والآداب ونحن حولناها إلي حالة هزلية وكانت النتيجة هذا التدني الخطير في الفكر والسلوك, ويكفي أن ننظر مثلا لاستخدام أغنياتنا الوطنية في الاعلانات التجارية وأنا لو كنت محامية لرفعت علي التليفزيون قضية لأنه يمحو ذاكرة مصر بأستيكة هزلية بما يفعله, ولكي نستعيد ريادتنا المفقودة ومكانتنا التي تدهورت لابد من إعادة النظر في خريطتنا الثقافية وما يجب أن نقدمه للمواطن حتي لانقف في قفص الاتهام أمام الأجيال الحالية والقادمة.. فهل نستجيب ونعيد النظر أم سنظل نائمين في مواقعنا ثم نفيق آخر عام2010 إن عشنا لنسأل ماذا فعلنا في مواجهة التحديات ؟.. كل مؤتمر وأنتم بخير. ويرجع الدكتور حامد أبو أحمد أستاذ الأدب والنقد بجامعة الأزهر أسباب الأزمة الثقافية إلي التعليم والجامعات التي صارت تخرج أنصاف متعلمين ثم انصراف الناس بالتالي عن القراءة إلي التلفاز والانترنت وهما ضمن المنظومة الاعلامية التي تهتم بالصخب ولاتصنع ثقافة, ويقول إن الثقافة بمفهومها الحضاري شبه غائبة, وإن وزارة الثقافة أصبحت لا تجد اشخاصا يديرون المواقع الثقافية, بالاضافة إلي أن الركود صار يهيمن علي الانسان العربي مما كان له أثره علي الأوضاع الثقافية فسار غالبية المثقفين لحالة انكسار وقناعة وترقب جائزة من هنا أو هناك. ويميز بين نوعين من المؤتمرات أولهما المؤتمرات العلمية وهذه مطلوبة وتتعلق بالمتخصصين, أما الثقافية فتتصل مباشرة بالجمهور وقد انصرف عنها لأنها أصبحت بلا جدوي, ومن ثم فيجب تحويل أموالها إلي دعم المجلات أو إصلاح بعض المواقع الثقافية وإلا فسكان العشوائيات أولي بها. ويتفق الدكتور جمال عبد الناصر أستاذ الأدب الانجليزي بجامعة القاهرة مع رأي نقادنا حول أزمة اللغة العربية والتعليم فكلاهما كما يقول يعاني تدهورا شديدا في المستوي, وجهود تطوير التعليم لم تجن ثمارها علي الاطلاق واللغة تعيش أسوأ عصورها بعد أن سادت لغة الإنترنت وشهدت لغة الناس مصطلحات غريبة, ومن يرد أن يثبت نفسه يتحدث بلغة أخري, ويضيف أن الرواية تعيش أزهي عصورها والنقد مترد, يلهث وراء حركة الكتابة, وقد انحسرت القصيدة في مؤتمر الادب, والمسرح يعاني أزمة عروض لانصوص, وعلي المستوي العربي لم يحاول الأدب تحسين صورة العرب عند الغرب والمكاتب الثقافية في الخارج تتحمل مسئولية كبري في هذا المجال إذ لاينبغي أن نخاطب أنفسنا في مؤتمرات داخلية وإنما نتوجه للعالم بأكمله فنحدثه بلغته ونريه إنجازاتنا ومن نحن. أما الشاعر والناقد الدكتور مصطفي رجب فيدعو إلي معالجة التردي التعليمي وانقاذ البحث العلمي من التدهور, مشيرا إلي اختلاط الأدوار الثقافية في مؤسساتنا الرسمية وانحسار الدور الثقافي لإعلامنا, ويطالب بتفعيل قرارات مجمع اللغة العربية الخاصة بتعريب أسماء المحال التجارية واعادة كتابة مقررات التاريخ واللغة عن طريق لجان لاتخضع للوزارة من أجل تنمية مفاهيم الهوية والانتماء بدلا من مقرراتها ال دايت المفرغة. ولأن مؤتمر أدباء مصر له خصوصية لارتباطه بالأقاليم فيقول عنه إنه في دورته رقم24 هذا العام لم يفلح بتوصياته العديدة في اعادة اصدار المجلات المتوقفة ولم يهتم منذ بدأ بظواهر فنية تعاني من الإقصاء التام كالمسرح الشعري والشعر الاسلامي والأدب الفكاهي وشعر الملاحم, والنمطية هي سيدة الموقف والباحثون يتكررون كل عام والاعلاميون كما هم والمطبوعات توزع علي المحاسيب وتحفظ بعد أن ينفض المولد أي المؤتمر في مخازن الهيئة ولاتهدي إلي الجامعات أو المدارس ليستفيد بها طلابنا.